Monday, January 30, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/30م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/01/30م

العناوين:
* بعد كريشة الآستانة... قاديروف الغوطة يتفاصح بنكهة روسية حول مسوّدة الدستور العلماني.
* قائمة المسلمين الممنوعين من دخول أمريكا تتسع على يد ترامب، في غياب دولة الخلافة وتسلط نواطير الغرب.
* الحكومة الروسية المجرمة تكثف البلطجة الأمنية للتخلص من حزب التحرير في جزيرة القرم.
التفاصيل:
العربي الجديد - دمشق / انضمت قرى وادي بردى بريف دمشق، إلى قائمة المناطق التي تم تهجير سكانها ومقاتليها، من ريف دمشق إلى مدينة إدلب في الشمال السوري، ضمن خطط النظام الدولي ووكيله الباطني النصيري لإفراغ محيط العاصمة من الثوار وحاضنتهم؛ وهي خطط لم تجد اهتماماً من الفصائل المسلحة، المشغولة في الشمال، بالاقتتال وحالة الاستقطاب وإعادة الاصطفاف، وسط صمم وتجاهل من فصائل الجبهة الجنوبية. وقال ناشطون إن الدفعة الأولى شملت حافلات عدة، انطلقت من بلدة دير قانون باتجاه إدلب، حيث من المقرر نقل أكثر من نحو ألف من المقاتلين مع ألف آخرين من عائلاتهم. وقد بلغ العدد الإجمالي للحافلات التي دخلت إلى منطقة وادي بردى 56 حافلة، ومن المتوقع خروج 2100 شخص بينهم 70 مصاباً تحت إشراف الهلال الأحمر، وتجمّع مئات الأشخاص، بينهم مئات الأطفال والنساء في بلدة دير قانون، بانتظار خروجهم من الوادي.
الاتحاد برس - حماة / أعلن فصيل جيش العزة، العامل في محافظة حماة، في بيان له، فك التزامه باتفاق وقف إطلاق النار، بسبب عدم التزام روسيا كطرف ضامِن بوعودها، وقصفها مقراته، الأحد، بغارات كثيفة، عدا عن تهجير سكان منطقة وادي بردى، مشيراً إلى أنه سيواصل القتال ضد النظام اعتباراً من تاريخه. في وقت استشهد ثمانية مدنيين بغارات للمقاتلات الروسية على مخيم للنازحين، قرب جبل بلعاس بريف حماة الشرقي، واثنين من الثوار بقصف على مقرّات تتبع لفصيل جيش العزة في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي. في المقابل، وإشفاقاً على اتفاق الهدنة المزعومة من الانتهاك، حذر محمد علوش، رئيس وفد فصائل الآستانة، كلاً من روسيا وإيران والنظام من التصعيد الذي سيقوض كل الفرص والجهود ويصفر الحلول السابقة واللاحقة. وحول مسوّدة الدستور العلماني، الذي يثبت النظام الباطني وزعامته لحلف الأقليات في المنطقة، والذي تحاول روسيا فرضه على أهل الشام، وعلى أمل أن يحظى بمرتبة قاديروف الشيشاني الخائن، استعار علوش الخطاب الإعلامي والسياسي الروسي المنافق فقال: إن ‏الشعب السوري وحده من يكتب الدستور. تماماً كما صرح نائب رئيس إدارة العمليات الرئيسية بهيئة أركان الجيش الروسي، ستانيسلاف غادجي محمدوف، الأحد، أن الشعب السوري هو الذي يجب أن يضع دستوره، غير أنه شدد على أن تصبح المسودة عاملاً موحداً لجميع المشاركين في العملية التفاوضية وتسرع التسوية السياسية؛ وفق تعبيره.
وكالات - حمص / تمكنت قوات النظام والمليشيات الموالية له من السيطرة على مواقع عدة في محيط مطار التيفور العسكري شرقي حمص، بعد معاركها مع تنظيم الدولة، منها كتيبة الدفاع الجوي الكتيبة المهجورة شمال مطار التيفور بعد هجوم من مختلف المحاور، فيما شنّت المقاتلات الحربية الروسية، غارات جوية على منطقة شاعر، ومحيط المطار. بينما أعلن تنظيم الدولة، مساء الأحد، السيطرة على عدة مواقع لقوات النظام في المحيط الغربي لمطار السين بمنطقة القلمون الشرقي بريف دمشق.
نوفوستي / قال وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، الأحد، إن الحديث عن انسحاب تنظيم الدولة من مدينة الباب سابق لأوانه. وفي تعليق على تقارير لوسائل إعلام تركية تفيد ببدء انسحاب عناصر التنظيم من المدينة، قال إشيق إن عملية استعادة مدينة الباب مستمرة، لكننا خفضنا من وتيرتها قليلاً لتفادي وقوع ضحايا بين المدنيين، ومن المبكر الحديث عن انسحاب. ميدانياً، شنت فصائل "درع الفرات"، الأحد، هجوماً استهدف المدخل الشمالي الغربي لمدينة الباب، وأفادت مصادر محلية أن الفصائل وبتغطية المدفعية التركية تمكنت من السيطرة على مجمع معامل الحديد شمالي مدينة الباب وتلة تقع شرقي بلدة بزاعة المطلة على المدينة، تزامناً مع سيطرة قوات النظام على قرية عران شمالي المدينة، عقب سيطرتها، السبت، على قريتي المشيرفة وشيخ دن الواقعتين جنوب مدينة الباب.
سمارت / اعتبر أبو علي الشامي، القيادي في "هيئة تحرير الشام"، وهو عضو سابق في المكتب السياسي لأحرار الشام، كما أوردت وكالة "سمارت"، أن روسيا والتحالف الصليبي الدولي لن يتمكنوا من استهداف التشكيل الجديد. ووصف الشامي خطوة تشكيل "هيئة تحرير الشام"، أنها جاءت خداعاً لروسيا والعالم من خلال اندماج فصائل إسلامية مع أخرى معتدلة، مرجحاً عدم إقدام روسيا والتحالف الدولي على قصف مواقع هذا التشكيل، لأنهم بذلك يثبتون استهدافهم للثورة وليس لفصائل متطرفة. وأوضح الشامي، أن "الهيئة" طلبت من الحركة الانضمام لها، مؤكدا أنهم لا يمانعون مشاركتها نقاط القتال مع النظام أو تنظيم الدولة، في حال قررت عدم الانضمام؛ لافتاً إلى اختيار أبو محمد الجولاني، قائداً عسكرياً للتشكيل الجديد، وتوفيق خضر، رئيساً لمجلس الشورى. ورجح الشامي أن تشكل أحرار الشام وسبعة فصائل أخرى، قريباً، تجمعاً جديداً، باسم "جبهة تحرير سوريا".
الأناضول / كشف بيان للبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طلب من ناطوره في المنطقة الملك السعودي سلمان، في اتصال هاتفي دعم إقامة مناطق آمنة في سوريا واليمن. وأضاف البيان: طلب الرئيس ذلك ووافق الملك على دعم مناطق آمنة في سوريا واليمن فضلاً عن دعم أفكار أخرى. وناقش الطرفان أيضاً ما وصف بدعوة سلمان لترامب إلى قيادة جهود الشرق الأوسط في هزيمة الإرهاب والمساعدة في بناء مستقبل جديد اقتصادياً واجتماعياً للمنطقة. في وقت فقدت الاحتياطيات الأجنبية السعودية ثمانين مليار دولار خلال 2016 وفق إحصاءات شهرية أعلنتها مؤسسة النقد السعودي، الأحد، على موقعها الإلكتروني. وعقب اتصال ترامب واشنطن بترامب الرياض، أعلن كبير موظفي البيت الأبيض، رينس بريبوس، أن قائمة قرار حماية أمريكا من الإرهاب، التي أصدرها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السبت، وتتضمن 7 بلاد مسلمة لم يعد مسموح لرعاياها دخول الولايات المتحدة، مرشحة للاتساع، وأنها قد تضم مصر والسعودية وأفغانستان وباكستان، فيما لم يصدر أي تعقيب على ذلك من طغمة الرياض. وفي ذات السياق من ابتلاء الأمة بنواطير الغرب، وافقت إمارات أولاد زايد على دعم ترامب في إقامة مناطق آمنة في سوريا، حيث بحث الرئيس الأمريكي، مساء الأحد، هاتفياً، مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، دعم الجهود المشتركة لمكافحة التطرف والعنف ومحاربة التنظيمات الإرهابية؛ كما أوردت وكالة أنباء الإمارات. الإمارات التي قررت، الأحد، مكافأة قتلة أهل الشام بمنح تأشيرات دخول فورية للروس من جميع المعابر البرية والبحرية والجوية.
حزب التحرير - فلسطين / رفع وزير الزراعة في سلطة رام الله، دعوى سياسية كيدية لدى النيابة الفلسطينية ضد الدكتور ماهر الجعبري، عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، على خلفية النصيحة التي وجهها الجعبري للوزير بالاستقالة من منصبه، رداً على قرار السلطة تمليك الوقف التميمي في الخليل للكنيسة الروسية، وكان الجعبري قد اعتبر ذلك كغضبة لتعدي السلطة الفلسطينية على وقف أجداد الوزير من آل التميمي. ويتصاعد الحراك العشائري في الخليل على خلفية هذه القضية، وقال الجعبري أن ثلاثة أجهزة أمنية في السلطة الفلسطينية تسعى لاعتقاله، وإن تلك المتابعة الأمنية تأتي في سياق عرقلة المؤتمر العشائري الذي دعا له آل تميم، الاثنين، لتدارس خطوات العمل الجماهيري لحماية الوقف التميمي الذي هو حكم شرعي. وشدد الجعبري أنه لن يتزحزح عن مواقفه المؤيدة لحراك آل تميم وعشائر الخليل من أجل استعادة الحق لأهله، وأنه يقوم بذلك من باب المسؤولية السياسية والمحاسبة السياسية.
الأناضول / قال الناطق الرسمي باسم حركة حماس، سامي أبو زهري، الأحد، إن الحركة تريد إقامة "علاقة حميمية" مع إيران. وأضاف أبو زهري، خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده في العاصمة الجزائرية، مع رئيس حزب تجمع أمل الجزائر، الموالي للحكومة، عمر غول، إن هناك جهود واتصالات لتقوية العلاقة مع إيران في المرحلة الأخيرة، ونأمل أن نصل إلى شيء إيجابي، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل حول تلك الجهود والاتصالات.
حزب التحرير / مع تعليق دخول اللاجئين، من رعايا سبعة بلاد إسلامية منها السودان، إلى أمريكا، ردت الخارجية السودانية ببيان جاء فيه: إنها تأسف للقرار. من ناحيته، دعا حزب التحرير - ولاية السودان، إلى منع رعايا أمريكا من دخول البلاد، باعتبارها دولة استعمارية، كافرة، محاربة فعلاً للمسلمين، وأكد بيان صحفي أصدره، الأحد، حزب التحرير - ولاية السودان، على عدة حقائق منها أن حكام البلاد، والوسط السياسي المرتبط بأمريكا، هم أدواتها، لإبعاد الإسلام عن سدة الحكم، مذكراً بما قاله قطبي المهدي، مدير الأمن الخارجي السابق، في ندوة بتاريخ 2017/01/17م: إن أحد شروط أمريكا للتطبيع مع السودان تتمثل في التخلي عن تطبيق الشريعة الإسلامية. وأوضح البيان أن أهل السودان مسلمون، لا ينتظرون خيراً من أمريكا العدو، فكيف يأسف على عدوانها ؟! مؤكداً أن إدراك حقيقة أمريكا، وحكام السودان، وأهل السودان، هو الذي يفسر ضعف الحكام، بدل أن يمنعوا رعايا أمريكا من دخول السودان، على سبيل المعاملة بالمثل! وخلص البيان إلى القول: إن الدولة الوطنية الوظيفية، تعمق تجزئة المسلمين، في ظل أنظمة علمانية، أكبر همها هو رضا الغرب الكافر، وهي التي أورثتنا الذل، والهوان، فطغى العدو وتجبر! إن دولة المسلمين؛ التي يجب العمل على إيجادها، هي دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، تبتدئ العدو المحارب بإعلان الحرب، ومنع دخول رعاياه، وطرد سفرائه، وعندها سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
حزب التحرير - فلسطين / نشرت وكالة "تاس" الروسية تاس، خبر قيام الأجهزة الأمنية الروسية في جزيرة القرم بعملية خاصة، للتخلص من حزب التحرير في مدينة بخشزاري، يوم الخميس الماضي. ونقلت الوكالة عن مسؤول أمني قوله إن قيام الأجهزة الأمنية بعدد من العمليات الخاصة يهدف إلى التعرف على نشطاء حزب التحرير، وقد حذرنا سكان جزيرة القرم مراراً وتكراراً من أن قوى خارجية ستكتشف أي وسائل ممكنة لاختراق جزيرة القرم، لذلك فإن مهمة الأجهزة الأمنية هي لإحباط تلك الجهود. وكانت وكالة "تاس" قد نقلت سابقاً اعتقال أحد عشر شخصاً شاركوا في نشاطات الحزب خلال العام المنصرم. وأشارت الوكالة إلى عالمية الحزب وأنه حزب سياسي، هدفه إزالة الحكومات غير الإسلامية واستئناف حياة إسلامية حقيقية للمسلمين. وقالت المدعية العامة الروسية السابقة لجزيرة القرم، التي تعمل كعضو في مجلس الدومة الآن لوكالة "تاس" أن حزب التحرير كان يعمل في جزيرة القرم منذ سنوات عديدة. وأكّدت الوكالة على أن الحزب لم يكن محظوراً عندما كانت جزيرة القرم جزءً من أوكرانيا. إن أعمال الإجرام التي يقوم بها المقاول بوتين وحكومته ضدّ المسلمين في سوريا والمنطقة لمصلحة المُعَلّم الأمريكي، والملاحقات المستمرة ضدّ شباب حزب التحرير في روسيا وجنوب شرق آسيا وجزيرة القرم، تدلّ على غباء حكام روسيا سياسياً وقصر نظرهم، وإنها ستجني من تلك الأعمال غضب شعوب الأمة الإسلامية ونقمتهم عليها، ليردّوا لها الصاع مائة صاع عندما يحين الوقت؛ وإن غداً لناظره قريب.

No comments:

Post a Comment