Wednesday, January 25, 2017

الجولة الإخبارية: 2017/01/25م

الجولة الإخبارية: 2017/01/25م

العناوين:
·      أردوغان يتوجه إلى تنزانيا في مستهل جولة إفريقية
·      أكثر من مليون متظاهر ضد ترامب في الولايات المتحدة
·      وفد المعارضة السورية يصل أستانة وتحضيرات لانطلاقها
التفاصيل:
أردوغان يتوجه إلى تنزانيا في مستهل جولة إفريقية
قالت الأناضول في 22 كانون الثاني/يناير 2017 إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غادر يوم الأحد مطار (أتاتورك) الدولي بإسطنبول متوجهًا إلى تنزانيا في مستهل جولة إفريقية تشمل أيضًا موزمبيق ومدغشقر. وكان في وداع أردوغان بالمطار عدد من المسؤولين الأتراك، أبرزهم والي مدينة إسطنبول واصب شاهين، ورئيس بلديتها قدير طوب باش، ومدير أمنها مصطفى جاليشكان، وآخرون. ويرافق الرئيس التركي في جولته الإفريقية التي تستمر حتى 26 كانون ثانٍ/يناير الجاري عقيلته أمينة، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق.
هل يتوجه رجب طيب أردوغان إلى إفريقيا لمصلحة أصحابها؟ قطعا لا، بل هو يبدأ جولة إفريقية لتعميق العلاقات الاقتصادية مع القارة السمراء لصالح سيدته أمريكا في الصراع الأمريكي الإنجليزي عبر زيادة الاستثمار والتعاون التجاري بين الطرفين. وتركيا دخلت في هذا الصراع الأمريكي الإنجليزي عبر تقديم المساعدات الإنسانية للقارة السمراء لسيطرة الولايات المتحدة عليها. وهذا هو سبب ذهاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إفريقيا.
---------------
أكثر من مليون متظاهر ضد ترامب في الولايات المتحدة
نقلت بي بي سي عربي في 22 كانون الثاني/يناير 2017 أن أكثر من مليون شخص تظاهروا ضد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في مدن عدة بالولايات المتحدة. وخرجت أعداد غفيرة من المتظاهرين السبت في أكثر من 600 مسيرة احتجاجية حول العالم. وركزت المظاهرات بالأساس على حقوق المرأة التي يعتقد المتظاهرون بأنها ستواجه تهديدا من الإدارة الأمريكية الجديدة. وفي غضون ذلك، زار ترامب مقر وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه). وقال إنه يدعم العاملين في وكالة الاستخبارات بنسبة "1000 في المئة". ونفى ترامب أي خلاف مع هيئات الاستخبارات، مؤكدا على أن ثمة حاجة لكافة إمكانيات وكالة الاستخبارات المركزية لمواجهة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.
المظاهرة التي خرجت في العاصمة واشنطن، والتي هي الأكبر في الولايات المتحدة، نتمنى أن تكون هي بداية نهاية الولايات المتحدة، لأن لكل بداية مسيرة نهاية، ونرجو أن تكون بداية نهاية الولايات المتحدة هو مجيء دونالد ترامب إلى الحكم، والمظاهرات التي انطلقت في أمريكا والعالم قد تكون من مؤشرات تلك النهاية.
--------------
وفد المعارضة السورية يصل أستانة وتحضيرات لانطلاقها
نقلت الجزيرة في 22 كانون الثاني/يناير 2017 أن وفد المعارضة السورية المسلحة برئاسة محمد علوش وصل إلى أستانة للمشاركة في المفاوضات الخاصة بسوريا، والتي تنطلق ظهر الاثنين وتستمر يومين. ومن المقرر أن يعقد ممثلو روسيا وتركيا وإيران محادثات ثلاثية وثنائية للتحضير لانطلاق المفاوضات التي ستركز على تثبيت اتفاقية وقف إطلاق النار. وقد أكدت الخارجية الكازاخية أن المفاوضات الخاصة بسوريا ستنطلق الاثنين 23 كانون الثاني/يناير الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (العاشرة صباحا بتوقيت مكة المكرمة)، وتستمر لمدة يومين خلف أبواب مغلقة.
الجلوس مع نظام سفاح دمشق الذي قتل أكثر من ربع مليون من شعب سوريا على طاولة المفاوضات، والمشاركة معه في المفاوضات جريمة كبرى يحرمها الإسلام، وتهدر دماء ضحايا المسلمين في سوريا، كما أن المفاوضات التي ستبدأ غدا في أستانة، هي الخطة الأمريكية للحفاظ على النظام السوري العلماني، ولذلك فإن الذين يشاركون في المفاوضات هناك هم شركاء في التآمر الأمريكي على المسلمين.

No comments:

Post a Comment