Monday, January 30, 2017

الجولة الإخبارية: 2017-01-31م

الجولة الإخبارية: 2017-01-31م

مترجمة
العناوين:
· خبراء دينيون: الإسلام "غير ملائم" بشكله الحالي ويجب أن يتكيف مع "القيم الحديثة"
· ترامب للسيسي: الولايات المتحدة ملتزمةً بمساعداتها العسكرية لمصر
· باكستان تقوم بأول اختبار لصاروخها أرض – أرض النووي أبابيل
التفاصيل:
خبراء دينيون: الإسلام "غير ملائم" بشكله الحالي ويجب أن يتكيف مع "القيم الحديثة"
الإسلام "غير مناسب" بشكله الحالي بوجود تعاليم دينية غير مرتبطة بالواقع، كانت هذه تصريحات بروفيسور نمساوي شهير يُدعى عدنان أصلان في جامعة فينا والذي اقترح إدخال بعض التغييرات على الدين لتكييفه مع القيم الحديثة. ومن هذا المنطلق يطور أصلان حاليًا منهجًا لدورة دينية إسلامية كي يتم تعليمها في النمسا من أجل تشجيع العلماء الدينيين على "التساؤل" حول طبيعة هذا الدين، وقال أصلان لـ كوريير "الإسلام، كما هو الآن، غير ملائم ونريد إعادة تشكيل وجه الإسلام، من الضروري إعطاء الإسلام وجهاً جديداً حتى يستطيع البقاء مرئيًا أنه بعيد وغير مرتبط بالواقع، للأسف، الإسلام حاليًا هو دين العزلة. إنه دين الهجرة، إنه دين لتركيا والسعودية ولكن ليس لأوروبا التي تنادي بالتعددية أو تعلّم الأطفال بحسب المجتمع التعددي. لماذا ننظر إلى المسلمين من خلال المرأة وغطاء الرأس؟ المنظمات هي التي تُشكّل نظرتنا عن الإسلام، ولكنها فئة صغيرة من الإسلام". وأضاف أصلان: "على الدول الأوروبية قيادة الطريق في المساعدة على إصلاح سُمعة الإسلام لأنّ الدول الشرق أوسطية والإفريقية تفتقد إلى الحريّات الديمقراطية اللازمة لهذا الغرض". (المصدر: إندبندنت).
على مدى 200 عام جُنّد المستشرقون الأوروبيون بمساعدة بعض المسلمين لإصلاح الإسلام وتحويله إلى طريقة حياة مشابهةً للإصلاحات النصرانية. ولكن هذا الفصل الإجباري للإسلام عن الحياة السياسية قد فشل في إيقاف مدّ العودة الإسلامي حول العالم. اليوم يتشوّق المسلمون حول العالم إلى عودة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وعلى دعاة التحديث أمثال أصلان التخلي عن الغرب والالتحاق بالدعوة الإسلامية.
---------------
ترامب للسيسي: الولايات المتحدة ملتزمة بمساعداتها العسكرية لمصر
في مكالمة هاتفية يوم الاثنين، ناقش الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحرب على (الإرهاب) والمتطرفين وأشاد بمجهود السيسي في هذه الجبهات، كما قال المتحدّث بلسان الرئاسة المصرية. وقال البيت الأبيض إن ترامب قال للسيسي إن إدارته ملتزمة في إبقاء المساعدة العسكرية الأمريكية السنوية لمصر. كما وأكدّ السيسي لترامب التزام مصر بمحاربة (الإرهاب) بالرّغم من الأعباء الاقتصادية التي تواجهها البلاد منذ ثلاثة أعوام. وفي الوقت نفسه أعاد ترامب كلامه للسيسي في تقديره للصعوبات التي تواجهها مصر في محاربتها (للإرهاب)، وأثنى على السيسي لقيادته برنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد. كما وأكد الرئيسان على العلاقة الاستراتيجية بين البلدين. وتستلم مصر سنويًا 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية، وأخبر ترامب أنه يتطلّع لزيارة السيسي لواشنطن التي هي قيد التخطيط، كما قال المتحدث الرسمي. واستلم ترامب تقاليد الحكم بوصفه الرئيس الأمريكي الخامس والأربعين للولايات المتحدة يوم الجمعة، وكان عبد الفتّاح السيسي هو ثاني رئيس عالمي يقوم بالاتصال لتهنئة ترامب بالمنصب الجديد بعد رئيس وزراء كيان يهود نتنياهو. وكان السيسي أول رئيس عربي يتصل بترامب للتهنئة بعد فوزه بالانتخابات يوم التاسع من تشرين ثاني\نوفمبر، ودعاه لزيارة القاهرة. (المصدر: أهرام أون لاين).
عوضًا عن التقليل من تأثير أمريكا في الخارج، يستمر ترامب في سياسة سابقيه في حكم مصر من خلال شراء دعم النخبة العسكرية عن طريق المساعدة العسكرية.
----------------
باكستان تقوم بأول اختبار لصاروخها أرض – أرض النووي أبابيل
أجرت باكستان بنجاح لأول مرّة اختبار صاروخها أرض - أرض القادر على حمل رؤوس نووية متعددة، كما قالت دائرة الإعلام العسكري. الصاروخ المسّمى أبابيل، يبلغ مداه الأقصى 2.002 كم وقادر على "إيصال رؤوس نووية مزدوجة، باستخدام تقنية متحركة مستقلة مزدوجة"، كما جاء على لسان الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني – العلاقات العامّة الداخلية في بيان صحفي. كما وأكّدت أن الصاروخ قادر على حمل رؤوس نووية ويستطيع "التعامل مع أهداف متعددة بدقّة عالية، وتحطيم رادارات العدو". وتمّ تطوير هذا الصاروخ ردًا على قدرات "الصواريخ الدفاعية البالستية المتزايدة" لجيران باكستان الإقليميين ومصمّم من أجل "تقوية قدرة الردع"، كما قال البيان الصحفي مشيرًا بوضوح للسلاح النووي الهندي.
وقالت رويترز إن الهند قامت باختبار صاروخها الخاص والمضاد لنظام الصواريخ الباليستية القادرة على التصدّي للصواريخ النووية العام الماضي. ولم يعلّق وزراء الدفاع والخارجية الهنود لغاية الآن على الموضوع، وأضاف التصريح الباكستاني "يهدف الاختبار إلى التحقق من التصميم والعوامل التقنية لنظام السلاح". كما ووصف البيان هذا الاختبار "بالإنجاز التاريخي" وقال إن الرئيس الباكستاني ورئيس وزرائه قد "قدما تقديرهما للطاقم الذي قام على العمل". وجاء هذا الاختبار بعد أسبوعين من الاختبار الناجح الذي قامت به باكستان لصاروخ نووي محمول على غواصّة. وقامت باكستان يوم التاسع من كانون الثاني/يناير بإطلاق صاروخها بابور-3 كروز من قاعدة متحركة تحت الماء من مكان ما في المحيط الهندي. وقال المتحدث الرسمي العسكري وقتها بأن الصاروخ أصاب هدفه بدقة متناهية". وقال الجيش الباكستاني بعد اختيار بابور-3 "إن الإحراز الناجح لقدرة ضرب ثانية لباكستان تمثّل حدثاً عالمياً كبيراً، إنه إظهار لاستراتيجية الردّ المدروس على الاستراتيجية النووية والمواقف التي تبنى في الجوار الباكستاني". وفي هذه الأثناء أكّد مسؤول هندي دفاعي كبير أن الهند تجهّز لنقل أكثر من 460 دبابة قتالية أساسية إلى الحدود مع باكستان. وستنضم هذه الدبابات إلى الدبابات الموجودة هناك حاليًا والتي يزيد عددها عن 900 دبابة من طراز 905-T بيشما.
الهند وباكستان الجارتان النوويتان منذ تسعينات القرن الماضي وهما عدوّتان منذ فترة طويلة وعلى خلاف في مجموعة من القضايا بما فيها كشمير المتنازع عليها. ومنذ الاستقلال عن الحكم البريطاني عام 1947 خاضت الدولتان أربع حروب بينهما، اثنتان منها كانتا حول كشمير، وتثور المناوشات بينهما بشكل دوري عبر الحدود. وجرت الحادثة الأخيرة في أيلول/سبتمبر 2016 عندما قامت القوات المسلحة الهندية "بضربات جراحية" ضد إرهابيين مزعومين يعملون من الأراضي الباكستانية. وبعد الضربات الهندية، هددت باكستان بحرب نووية ضد الهند. (المصدر: روسيا اليوم).
تملك باكستان الآن القدرة على اختراق ما يسمى "بالدفاع الصاروخي الهندي" والنجاة من ضربة نووية هندية أولى. ومن خلال إطلاق صاروخ كروز محمّل برؤوس نووية من غوّاصّات، تحتفظ باكستان بقدرة على ضربة ثانية كبيرة كافية على ردع أي معتد. ولكن وبالرغم من القوة النووية الباكستانية، إلاّ أنّ باكستان تتصرف مثل جمهوريات الموز في علاقاتها مع القوى الإقليمية والعالمية.

No comments:

Post a Comment