Friday, January 27, 2017

الجولة الإخبارية: 2017-01-27م

الجولة الإخبارية: 2017-01-27م

العناوين:
* الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهاتف السيسي ويبدي دعمه له في الحرب على ما يسميه "الإرهاب" و"التطرف"!
* ترامب يوقع أمرا تنفيذيا بالانسحاب من اتفاقية الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ!
* محادثات أستانة لم تحقق نتائج سوى تجرع المعارضة سم الخيانة والتنازل!
التفاصيل:
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهاتف السيسي ويبدي دعمه له في الحرب على ما يسميه "الإرهاب" و"التطرف"!
بحث الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والمصري عبد الفتاح السيسي مكافحة (الإرهاب والتطرف) وذلك في اتصال هاتفي، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية والبيت الأبيض.
وقال شون سبايسر المتحدث باسم ترامب إن الرئيس الأمريكي "أكد التزام الولايات المتحدة بالعلاقات الثنائية بين البلدين التي ساعدتهما على مواجهة التحديات في المنطقة لعقود".
أما المتحدث باسم الرئاسة المصرية فقال في بيان إن الرئيس الأمريكي "أبدى تقديره لما تحملته مصر من صعاب خلال حربها ضد الإرهاب" وأكد التزام الإدارة الأمريكية بدعم مصر.
إن مبادرة ترامب بالاتصال بالسيسي مع أول أيام تسلمه الرئاسة يدل على أن أمريكا ستفعل دور النظام المصري في خدمة مصالحها وحربها على الإسلام في المنطقة!
---------------
ترامب يوقع أمرا تنفيذيا بالانسحاب من اتفاقية الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ!
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين أمرا تنفيذيا تنسحب الولايات المتحدة بموجبه رسميا من اتفاق تجارة الشراكة عبر المحيط الهادي الذي يضم 12 دولة ملتزما بذلك بأحد تعهدات حملته الانتخابية العام الماضي. ووقع ترامب أيضا أمرا بتجميد التوظيف بالهيئات الاتحادية وآخر يحظر على المنظمات الأمريكية غير الحكومية تلقي التمويل الاتحادي نظير إتاحة الإجهاض في الخارج.
ووصف ترامب قرار الانسحاب من اتفاق الشراكة عبر الهادي بأنه "شيء عظيم للعامل الأمريكي".
----------------
محادثات أستانة لم تحقق نتائج سوى تجرع المعارضة سم الخيانة والتنازل!
بعد لقائهما وجها لوجه في افتتاحية المحادثات قضى وفد النظام السوري ووفد المعارضة التابع لتركيا باقي فترات اليوم في مفاوضات غير مباشرة عبر وسطاء وتبادلا الاتهامات في بعض الأحيان. وعلى الرغم من كون روسيا أحد قتلة المسلمين في سوريا إلا أن العجيب هو أن المعارضة الموجهة من قبل تركيا أبدت تفاؤلها بشأن موقف موسكو، وقال يحيى العريضي المتحدث باسم وفد المعارضة في تصريح للصحفيين "لقد لاحظنا تفهما حقيقيا من جانب الروس".
وتابع يقول "نرى أنهم حققوا (أهدافهم) العسكرية في سوريا. الآن يرغبون في ترجمة هذا الإنجاز العسكري إلى تسوية سياسية وهي الهدنة".
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن مسودة سابقة للبيان قولها إن موسكو وأنقرة وطهران ستتعهد بالتعاون في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام (النصرة سابقا) وإنها ستؤسس آلية لإجراء مراقبة ثلاثية الأطراف للهدنة.
وقال بشار الجعفري السفير السوري في الأمم المتحدة ورئيس وفد الحكومة إن المحادثات فرصة لتحقيق المصالحة في البلاد في ظل بقاء الأسد في السلطة.
وقال رئيس الوفد الروسي ألكسندر لافرنتييف للصحفيين إن التوتر شاب المحادثات بسبب انعدام الثقة بين الأطراف لكنه عبر عن تفاؤله بشأن إمكانية الوصول إلى نتائج يوم الثلاثاء.
ووصف دبلوماسي غربي كبير بحسب رويترز المحادثات بأنها "ليست جادة للغاية. لن تتوصل إلى هدنة في يومين لكن عليك أن تعمل على... أمور مثل المراقبين والآليات والخرائط والقائمة تطول"، وأضاف "توجد الآن قوة دافعة. يملك الروس المفاتيح وحان الوقت الآن لاستخدامها".

No comments:

Post a Comment