Sunday, January 31, 2016

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 30 / 1 / 2016م

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 30 / 1 / 2016م

العناوين:
كتائب المجاهدين تنفذ مجزرة بدبابات النظام وتحقق تقدماً في جبهات ريف حماه الشمالي.
في مسرح جنيف تهديدات كيري تنقلب إلى تطمينات لقائمة الرياض ودي ميستورا يبدأ بمشاورة وفد النظام.
حزب التحرير يؤكد في ندوة صحفية أن الحكومة التونسية عاجزة، والاحتجاجات الأخيرة وقع تقزيمها.
في عين ‏العاصفة المهاجرون المسلمون في ‏الغرب جزء من أمة على موعد مع صناعة التاريخ من جديد.

التفاصيل:
السورية نت - حماة / بدأت كتائب المجاهدين الجمعة، عمليةً عسكريةً جديدةً في ريف حماه الشمالي للتقدم، وكسر حاجز الدفاع الأول عن مطار حماه العسكري، وتمكنت الفصائل خلال الساعات الأولى من السيطرة على أحد حواجز الزلاقيات، وحاجز لحايا، والبويضة، وقسم من المصاصنة ولا تزال العملية مستمرة حتى الآن. وأوضح قائد ميداني أن "العملية تهدف لكسر الحدود التي وضعها النظام في ريف حماه الشمالي الممتدة بحوالي 20 كم شمال مطار حماة وأهم هذه المناطق طيبة الإمام، وصوران، وحلفايا، ومحردة، وحلفايا، والتمكن من التقدم لاستهداف مطار حماه العسكري". وأكدت المصادر أن كتائب المجاهدين تمكنت من تنفيذ مجزرة بدبابات قوات النظام المجرم وارتفع عدد الدبابات المدمرة الى سبع، إضافة إلى آليات عسكرية أخرى، من بينها حافلة مليئة بالجنود. وخلال العملية شنت طائرات العدوان الروسي، عشرات الغارات الجوية على جبهات المعارك وقصفت اللطامنة ومورك.
شبكة شام - حلب / تصدى الثوار لمحاولة تقدم جديدة لعصابات أسد المتعددة الجنسيات باتجاه حرش بلدة خان طومان بريف حلب الجنوبي، وقتلوا وجرحوا عدد من القوات المهاجمة، وقاموا باستهداف مواقع قوات أسد في البلدة بقذائف الهاون، أما في الريف الشمالي فقد ألقت مروحيات الغدر الأسدي براميلها المتفجرة على بلدات بيانون وحيان وتل مصيبين ومنطقة الملاح، وشن طيران العدو الروسي غارات جوية على مدن تل رفعت ومارع وكفرحمرة وعلى قرية رتيان ومحيط قرية باشكوي، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين في مارع وتل رفعت، وفي الريف الشرقي، شن طيران العدو الروسي غارات جوية على مدن الباب و‏منبج وجرابلس وبلدة قباسين، مما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى في الباب وقباسين.
وكالات / خرجت مظاهرات شعبية الجمعة، طالبت فيها الفصائل العسكرية بالتوحد في مواجهة نظام أسد والميليشيات المساندة له, ونبذ الخلافات، وعدم المساومة على دماء الشهداء. وشملت المظاهرات كلاً من معرة النعمان، وأريحا، والمناطق القريبة من الحدود السورية التركية في محافظة إدلب، كما خرجت مظاهرات محدودة في ريف اللاذقية. وجاء في الشعارات المرفوعة: "لم يعد هناك وقت لخلافاتكم، وحِّدوا المحاكم فشرع الله واحد، أليس الممتنع عن التوحد ممتنعاً عن تطبيق شرع الله؟". أما المظاهرة الأبرز فكانت مظاهرة حلب تنديداً بمؤتمر جنيف3 والتفاوض مع النظام المجرم.
وكالات / أعلن وفد زمرة مفاوضة النظام أنه سيتوجه السبت، إلى جنيف بعد تلقيه ما أسماها "ضمانات" أميركية تتعلق بالمطالب الإنسانية وهيئة الحكم الانتقالي, وسط أسئلة من نوع، ما الذي تغير بين يوم وليلة لكي يتحول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من إطلاق التهديدات الى إطلاق التطمينات الكاذبة؟، وكان عريقات الشام رياض حجاب قد قال لن ندخل قاعة الاجتماعات قبل أن تصل المساعدات الإنسانية، من ناحيته ذكّر الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد عضو لجنة الاتصالات المركزية في حزب التحرير ولاية سوريا، ذكّر زمرة التفاوض بما قاله سابقاً من أنكم ستذهبون إلى جنيف صاغرين بعد بعض العنتريات الفارغة، وبصفحته الشخصية على موقع  فيس بوك أوضح الأستاذ عبد الحميد نعلم أن هناك سراديباً من ولج فيها ليس له أن يخرج منها، فالذي لا يقرر المبتدأ أنى له أن يضع نقطة في سطر. وتحت رسم كاريكاتير يصور حظيرة كاوبوي أمريكي علّق بالقول يُساقون سوقاً إلى حظائرهم بالإيماءة أو بالتهديد، وإن تأخروا فبالضرب على قفاهم. وقالت زمرة قائمة الرياض في بيان لها، إن الوزير كيري أجرى اتصالاً مع منسقها العام رياض حجاب وتعهد بتنفيذ كامل لقرار مجلس الأمن الأخير 2254، خاصة الفقرتين المتعلقتين بوقف القصف وإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة. وأضاف البيان أن كيري أكد التزام بلاده بدعم تشكيل هيئة الحكم الانتقالية التي نص عليها بيان جنيف1، واستعداده للقدوم إلى جنيف لدعم وفد المعارضة. وجاء فيه أيضاً أن نائب الأمين العام للأمم المتحدة بعث برسالة أكد فيها أن المسائل الإنسانية فوق التفاوض وسيتم تطبيقها على الفور. وأشار البيان إلى أن الوفد سيكون برئاسة رياض حجاب، وادعى أنه لن يكون هناك دخول في أي مفاوضات قبل إنجاز الالتزامات الإنسانية. من جهته قال رئيس الوفد المفاوض أسعد الزعبي إن الضمانات التي تلقتها الهيئة تقضي بالاستجابة للمطالب الإنسانية خلال 48 ساعة, وأنها كافية للدخول في المفاوضات, فيما أوضح المتحدث باسم زمرة التفاوض رياض نعسان آغا مزدهياً إن كيري قدم للهيئة دعماً سياسياً كبيراً. بينما قال عضو وفد الهيئة منذر ماخوس إن وجود الوفد في جنيف لا يعني أنه سيفاوض حتى تحقيق تقدم في ما يتعلق بتنفيذ المطالب الإنسانية. وقد أعلنت السعودية مساء الجمعة أنها تؤيد قرار الوفد الذهاب إلى جنيف. في حين توقع مبعوث الحل الأمريكي في سوريا ستيفان دي ميستورا وصول وفد قائمة الرياض إلى جنيف الأحد، وقال عقب خلوة مع وفد نظام أسد برئاسة بشار الجعفري إن القضية محل البحث الآن هي وقف إطلاق النار, وتحتاج إلى طرفين للتفاوض. وبعد الجعفري, يفترض أن دي ميستورا التقى مساء الجمعة أعضاء في ما يسمى "اللجنة الاستشارية" المؤلفة من شخصيات أصرت موسكو على دعمهم, ومن بينهم ممثل المافيا الروسية في سورية  قدري جميل. كما يفترض أنه التقى ممثلين عما يسمى  "المجتمع المدني السوري". من جانبه أجرى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اتصالات بسيده الأمريكي جون كيري، والبريطاني فيليب هاموند، ونظيره القطري، محمد آل ثاني، بحث فيه بحسب وكالة الأناضول المستجدات الراهنة حول سوريا.
واشنطن - رويترز / قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري سيحضر اجتماعاً في روما الثلاثاء لدول في التحالف الصليبي الدولي في الحرب على سوريا والعراق، ثم يتوجه إلى لندن في اليوم التالي لحضور مؤتمر مساعدات لسوريا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي في بيان إن اجتماع الثلاثاء في روما "سيراجع التقدم المحرز حتى الآن ويناقش سبل تعزيز الالتزامات على جميع خطوط الجهود.   
تونس - السفير / عقد حزب التحرير- تونس في مقره الجمعة ندوة صحفية وضح فيها موقفه من الأوضاع التي تمر بها البلاد على ضوء الأحداث الأخيرة. وقال عضو المكتب الإعلامي في الحزب "محمد مقيديش" أنه وقَع تقزيم المشكل و حصره في مسألة البطالة، و بثّ المغالطات قصد إثارة البلبلة على مستوى الرأي العام من حيث التعاطي الإعلامي مع التحركات الاحتجاجية الأخيرة كما أكد على أن تعاطي الحكومة مع ما شهدته البلاد منذ فترة، لا يدل إلا على عجزها. في السياق ذاته، قال عضو المكتب الإعلامي "عماد حدوق" في مداخلته إن أسباب التحركات الشعبية التي امتدت إلى عدة مناطق في البلاد، متعددة، ومنها "انسداد الأفق الاجتماعي وزيف الوعود الانتخابية، إضافة إلى تراكمات أخرى منها سوء استغلال الأملاك المصادرة لبن علي و أفراد عائلته." وحول ما تم تداوله في الوسائل الإعلامية من وقوف الحزب وراء الاحتجاجات أكد حدوق أن "حزب التحرير ساند التحركات التي نادت بمطالب مشروعة لكن العنف والعمل المادي مغاير لطريقة عمل الحزب لحرمته." وقد ندّد عضو المكتب الإعلامي بما وصفه بانخراط بعض المؤسسات الإعلامية في مؤامرة الصمت على حزب التحرير، ورمي الاتهامات والتحريض عليه مع عدم تمكينه من حق الرد، كما أعلن عن إعداد ملف قانوني ضد وزارة الداخلية، وإعلاميين اتهمهم بتعطيل عمل الحزب. وفي الكلمة الأخيرة، قال عضو المكتب الإعلامي محمد الناصر شويخة إن اعتقال أعضاء حزب التحرير بسبب توزيع مناشير ثم إطلاق سراحهم بمجرد مثولهم أمام القضاء لا يدل إلا على وجود تعليمات عُليا بذلك.
اورينت نت / استغلالاً للكوارث المُصنّعة من الغرب خصيصاً لبلاد المسلمين، أعلنت بريطانيا الخميس، رسمياً  بأنها تعتزم استقبال أطفال لاجئين فُصلوا عن عائلاتهم بسبب النزاعات في سوريا وفي بلدان أخرى، وقال وزير الدولة لشؤون الهجرة "جيمس بروكينشاير" أن لندن أخبرت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين " باستعدادها استقبال الأطفال المسلمين في المملكة المتحدة"، مبرراً أنه من الأفضل لأغلبية كبيرة من الاطفال البقاء بعيداً عن بُلدانهم الأصلية مع عدد من عائلتهم الكبيرة بحسب ما أوردت "هافينتغون بوست". يُذكر أن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية، أعلن في وقت سابق الشهر الجاري، أن الوزراء يدرسون بجدية دعوات الجمعيات الخيرية التي تقودها منظمة "Save the Children"، التي تطالب بريطانيا بالسماح بدخول أكثر من 3000 من الأطفال غير المصحوبين بذويهم، الذين وصلوا إلى أوروبا من عدة دول بينها سوريا وأفغانستان، بحسب ما نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية.
جريدة الراية / تحت عنوان "المهاجرون المسلمون في ‏الغرب في عين ‏العاصفة" كتب المهندس إسماعيل الوحواح مقالاً في العدد الأخير من أسبوعية الراية، تساءل فيه عن القواسم المشتركة بين المتطرفين في عامة الغرب، اتجاه المهاجرين، وبالذات المسلمين منهم؟ مبرزاً الثنائية بين حاجة الغرب الماسة إلى الشباب والمهاجرين، وبين التكشير عن الأنياب في وجوههم، ورأى المهندس الوحواح أن المشكلة بدأت عندما استيقظ الغرب على فشل حلمه بصهر المسلمين في مجتمعاته، مستشهداً بما خلص إليه الكاتب والمحلل ‏"كرستوفر" كالدول في كتابه عن قضايا ‏الهجرة والإسلام في الغرب، عندما قال أن المسلمين في بعض مدن أوروبا يعملون على خلق مجتمعات موازية تسود فيها أنماط غير أوروبية من السلوك والتقاليد واللغة. وأشار الوحواح أن الأمر الآخر الذي يثير الرعب في الغرب، هي مقولة أن المسلمين هم الوارثون قريباً للغرب، بسبب انخفاض معدل النمو السكاني، مقابل ما أسماه السياسي الأمريكي باتريك_بوشنان جحافل ‏الغزاة من المهاجرين، ولاحظ كاتب المقال أن خريطة القوى التي تنفخ في نار كراهية المسلمين تتوزع بين الطبقة السياسية التقليدية المحافظة والحاكمة في الغرب. وكذلك هناك تجار الحروب والأزمات، وهي طبقة متصلة مع بعضها في الغرب وأمريكا، نرى نتائج توجيهها للأحداث وبالذات عبر الإعلام المسيّس، وكأنّها متناغمة وتصدر من مكتب واحد. ثم هناك العدو اللّدود، الذي يرى في المسلمين أينما كانوا عدواً يجب تحطيمه وإبقاؤه ضعيفاً، إنّه ولا شك اللوبيات اليهودية في الغرب، وقاعدتها في تل أبيب، بأدواتها المختلفة، السياسية والاقتصادية والإعلامية. وفي نهاية المقال خلُص المهندس إسماعيل الوحواح إلى القول، أيّاً كان حجم العاصفة واتجاه الرياح، فالمسلمون في الغرب هم جزء من أمة جذورها في الأرض، على موعد مع صناعة التاريخ من جديد، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

No comments:

Post a Comment