Thursday, January 28, 2016

النشرة الإخبارية الثانية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/01/26م

النشرة الإخبارية الثانية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/01/26م

العناوين:
* عصابات أسد تسيطر على مدينة "الشيخ مسكين" بريف درعا وجيش الفتح يبادلها الأسرى بريف إدلب.
* قراءة حزب التحرير في المفاوضات ودبلوماسية التنازلات والمؤامرات.
* دي ميستورا يقزم الثورة إلى وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات والزعبي يتخذ القرار بحتمية الذهاب إلى جنيف.
* خطوة أولى في الثورة التونسية الثانية، الأمنيون يصرخون "الشعب يريد إسقاط النظام".

التفاصيل:
أورينت نت – درعا / سيطرت عصابات أسد المتعددة الجنسيات على مدينة الشيخ مسكين بريف درعا الشمالي، بعد شهر من المعارك العنيفة مع كتائب الثوار، وذلك بغطاء جويّ من طائرات العدوان الروسي. وأفاد ناشطون أن الميليشيات قد دخلت أحياء مدينة الشيخ مسكين الاستراتيجية، التي تربط بين محافظات درعا والقنيطرة والسويداء وريف دمشق، إلى جانب كونها عقدة مواصلات هامة بين مدن "إزرع ونوى وداعل" بريف درعا. يُشار أن كتائب الثوار تمكنت قبل نحو عام من تحرير كامل مدينة الشيخ مسكين، بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد خلفت عشرات القتلى والجرحى في صفوف الأخيرة. والتي تهدف من خلال السيطرة على مدينة الشيخ مسكين إلى توسيع خطوط الدفاع عن مدينة "إزرع"، التي تعد أكبر معاقل النظام في المحافظة، إلى جانب تأمين أوتستراد "دمشق – درعا"، والذي يعتبر خطّ إمداد كبير لقواته نحو مناطق سيطرتها في أحياء مدينة درعا.
أورينت نت - حمص / هز انفجاران عنيفان صباح الثلاثاء مستوطنة حي الزهراء الموالي في مدينة حمص، وخلف ثلاثة وعشرين قتيلاً وستين  جريحاً. وأكدت صفحات موالية مقتل عدد من الشبيحة إثر تفجيرين أحدهما بسيارة مفخخة في محيط حاجز "الستين" العسكري في حي الزهراء، والآخر بتفجير انغماسي.
الدرر الشامية - إدلب / أفاد ناشطون بأن جيش الفتح أجرى عملية تبادل أسرى مع عصابات أسد وحزب إيران اللبناني المسيطرة على مستوطنة الفوعة بريف إدلب. وأكد ناشطون أنه تم إطلاق سراح 35 شخصًا كانوا محتجزين عند الميليشيات في الفوعة بالإضافة إلى 7 جثث، في حين تم الإفراج عن 25 أسيرًا كانوا عند جيش الفتح. وتأتي هذه العملية ضمن إطار سلسلة من الصفقات فيما بات يُعرف بهدنة الفوعة - الزبداني؛ حيث شهدت المرحلة السابقة إدخال مساعدات إنسانية لكل من مضايا بريف دمشق، والفوعة بريف إدلب.
جريدة الراية / في العدد الاخير من أسبوعية الراية وفي حديثه عن المفاوضات ودبلوماسية التنازلات والمؤامرات رأى الدكتور ماهر الجعبري أن ما لا جدال فيه، هو سير الغرب الرأسمالي في فرض السيطرة على الشـعوب المغلوبة، عبر ما تُسمى القوة الصلبة والقوة الناعمة: وتأتي المفاوضات كتفريعة دبلوماسية عن القوة الناعمة التي يسخرها الغرب المستعمِر لتحقيق سيطرته على الأمة الإسلامية، التي غلبها بعد هدم الخلافة وأخضعها لإرادته. وفي تنفيذ نهج المفاوضات، يستند المستعمر إلى جوقة، يوفر لها الغطاء الشعبي والتفويض السياسي. ويتنافس فيها  المنتمون على فكرة "التمثيل" أو التفويض، ولفت الدكتور ماهر الجعبري إلى معادلة متكررة يعيد الغرب بلا كلل تطبيقها في المفاوضات على قضايا المسلمين، كإيجاد إطار أو ائتلاف سياسي تتزعمه شخصية ذات حضور شعبي، أو ديني أو قبَلي. وتأمين الاعتراف السياسي (والدولي) لها مع الإبراز الإعلامي، وتضخيم جعجعة المفاوضات لفترة من الزمن، حتى ينضج نوع من القبول (أو الاستسلام الشعبي) لما يفرضه المستعمِر من حل سياسي، وضرب الدكتور الجعبري مثالاً حياً، فيما يحاول المستعمِرون فرضه على سوريا، مؤكداً أنه لا يخرج عن هذا السياق: إذ عملت أمريكا على ديمومة شلال الدماء، مع الحفاظ على نظام أسد حتى يتقبل الشعب مسيرة المفاوضات مع النظام، وتتابعت مؤتمرات "أصدقاء" سوريا، حتى وصلت القضية إلى مؤتمر الرياض الذي تم فيه ترويض عدد من الفصائل المقاتلة في الشام على مبدأ التفاوض، تحت السقف الأمريكي، الذي تتحرك تحته السعودية وتركيا، وغيرها من الدول الإقليمية. وخلص الجعبري إلى أن حقيقة نهج المفاوضات أنها أداة لا يسير فيها إلا منتفع مأجور، مختتماً مقاله بالقول إن الأمة الإسلامية ذات العقيدة الربانية لا تعرف التنازلات، ولا يمكن أن تنظر للحياة على أنها مفاوضات (أو تنازلات) بل هي تضحيات لرفع شأن الأمة ومبدئها.
الدرر الشامية / ‏في بيان له بشأن مفاوضات جنيف الخيانية (3) أصدره الاثنين من اسطنبول ما يسمى بالمجلس الإسلامي السوري أثنى فيه على ما اعتبرها الدول الشقيقة كالسعودية وتركيا وقطر، لوقوفها إلى جانب زمرة التفاوض التي انبثقت عن مؤتمر الرياض، معتبراً أن المفاوضين أبدوا مواقف وصفها بالمشرفة بحسب مقاييسه الأتاتوركية الجديدة، في الثبات على ما أسماها المبادئ الخمسة التي اختزل فيها ثوابت ثورة الشام، مقتصرة على تنحية الطاغية، وتشكيل هيئة حكم انتقالية، ونسف إسلامية الثورة بالخضوع لإعادة تجديد وترميم  النظام الباطني العلماني، بوجه إقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة في الشام. وبالتزامن أعلن الجناح السياسي لحركة أحرار الشام دعمه لأية عملية سياسية، تخفف المعاناة وتقود إلى سوريا جديدة حرة ومزدهرة، بحسب بيان رسمي أصدرته الحركة. وإحساساً بالفخ الذي وقعت فيه الحركة على يد بعضٍ من قياداتها رفضت الحركة الضغوطات الدولية، وبدلاً من الرجوع عن الخطأ الجريمة بالقبول بمخرجات الرياض، طالبت من اعتبرتهم أصدقاء سوريا أن يكونوا على نفس القدر من الالتزام والدعم لقضية الشعب السوري. محذرة من عملية تمييع المفاوضات تحت مسمى محادثات ولقاءات تقارُب، بحسب وصفها.
جنيف - الأناضول / قال مبعوث الحل الأمريكي في سوريا "ستيفان دي ميستورا"، إن من أولويات المفاوضات بين نظام أسد ومعارضته في جنيف، هي تحقيق وقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية، ووقف تهديد تنظيم الدولة. وأضاف دي ميستورا في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مكتب الأمم المتحدة في جنيف مساء الاثنين، أنه سيبدأ الثلاثاء، إرسال الدعوات للأطراف المقرر مشاركتها في المفاوضات، على أن تبدأ الجمعة، 29 كانون الثاني/يناير الجاري، وستستمر 6 أشهر. وأشار المبعوث الأممي إلى أن اللقاءات ما تزال جارية لتحديد الجهات الإرهابية في سوريا، ولفت دي ميستورا إلى أنَّ وفدي المعارضة والنظام لن يجلسا حول طاولة مفاوضات واحدة، وأن هذه اللقاءات ليست "جنيف3"، دون أي يعط تفاصيل في أجوبته على أسئلة الصحفيين، حول الجهات المدعوة من المعارضة. وبحسب رئيس الوفد المفاوض العميد أسعد الزعبي وبتعبير دبلوماسي ينضح بالذل والمهانة، فإن الهيئة العليا للتفاوض هي من سيبت في حتمية الذهاب إلى جنيف، على ضوء الاجتماع الذي سيعقد الثلاثاء في الرياض. وهو ما يعرِّي كل من قبل بمخرجات فيينا والرياض، وأنه لا يملك من أمره شيئا سوى الاستجابة لأوامر السوق الأمريكية. وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه سيكثف في الساعات المقبلة المشاورات مع نظرائه الفرنسي والتركي والروسي والسعودي ومع موفد الأمم المتحدة دي ميستورا، "للتأكد من أن الجميع يعملون في الاتجاه نفسه". في حين أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء مذكراً كيري بتنفيذ ما أسند إليه من واشنطن خلال مؤتمر صحفي في موسكو، أن العدوان الروسي على سوريا سمح بـ ”قلب الوضع″. وقال لافروف إن “عمليات سلاح الجو الروسي ساعدت فعلياً في قلب الوضع في البلاد وتقليص مساحة الأراضي التي يسيطر عليها الإرهابيون”. على حد تعبيره.
الدرر الشامية / في تخفيف لتهديدات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بقطع الدعم عن زمرة مفاوضات الرياض وما تمثله من قوى انزلقت في وحل الحل الأمريكي القذر، في حال لم تذهب إلى مفاوضات جنيف، أصدر مكتب مبعوث الخارجية الأمريكية إلى سوريا "مايكل راتني" بياناً اعتبر فيه أن الوفد الذي يجب أن يمثل المعارضة السورية في مؤتمر جنيف، هو نفسه الوفد الذي حددته الهيئة السورية العليا للتفاوض، مع حرية الأمم المتحدة أن تتشاور مع أي جهة أخرى. وفي لهجة دبلوماسية مبطنة نصح البيان ما أسماها المعارضة أن تضع نوايا النظام تحت الاختبار، وتكشف أمام الرأي العام العالمي من هي الأطراف الجادة في إيجاد حل سياسي في سوريا ومن هي الأطراف المعطلة للحل.
رام الله ــ العربي الجديد / اقتحم عدد من المستوطنين، صباح الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، وتجولوا فيها تحت حراسة أمنية مشددة من عناصر شرطة وجيش احتلال يهود، وسط محاولة المصلين والمرابطين فيه التصدي لهم بصيحات وهتافات التكبير.
شمس fm - تونس / دارت مواجهات بين الوحدات الأمنية التونسية وعدد من الشباب المحتج، في مدينة النفيضة من ولاية سوسة على قرار تأجيل الإضراب العام الذي كان مقرراً في مدينتهم الثلاثاء. وبحسب شهود عيان، فإن الشباب المحتج قام بإشعال العجلات المطاطية وغلق الطريق ورشق رجال الأمن بالحجارة الذين ردوا باستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. وفي السياق ومع وصول الثورة التونسية إلى عتبة الموجة الثانية فقد أصدر القيادي في حزب التحرير ولاية تونس الأستاذ رضا بلحاج بياناً تداوله ناشطو الحراك الثوري التونسي حول الثورة التي أحياها أبناء القصرين من رميم "التوافق" وضع فيه أهل تونس في صورة المشهد السياسي العام. 

No comments:

Post a Comment