Friday, January 29, 2016

النشرة الإخبارية الثانية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/1/27م

النشرة الإخبارية الثانية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/1/27م

العناوين: 
* كتائب الثوار تتقدم في ريف حماة الجنوبي، وتحذيرات من تكرار سيناريو "مضايا والوعر" في داريا.
* الإعلام يكشف الجهد العسكري الروسي والإيراني في الشيخ مسكين بتمويل إماراتي وصمت سعودي قطري.
* رغم العنتريات الفارغة ستشارك في جنيف ودي ميستورا يتفهم موقف زمرة المفاوضات.
* التنظيمات التي تسعى لإعادة الخلافة الإسلامية تشكل تهديداً لكيان يهود، قراءة سريعة في تصريحات يعالون.

التفاصيل:
 سوريا مباشر - حماة / سيطرت كتائب الثوار على حاجز المداجن وحاجز البشاكير بعد هجوم مباغت على جيش النظام من ثلاثة محاور على جبهة حربنفسه في ريف حماة الجنوبي. وأفادت مصادر ميدانية عن استهداف الثوار بقذائف محلية الصنع وبالرشاشات الثقيلة تجمعات النظام في حاجز المداجن قرب دير الفرديس وحاجز البشاكير، تمهيداً للاقتحام حيث قامت على إثرها عناصر من الثوار بعملية التفاف حول الحاجزين وقتل سبعة عناصر من جيش النظام, وإصابة آخرين، والسيطرة على الحاجزين والتقدم نحو حاجز المحطة. وتتداخل قرى ريف حماة الجنوبي بريف حمص الشمالي من الجهة الغربية والقرى هي الجمالة وبريغيت والقنطرة والرملية وتقسيس، ومن الجهة الجنوبية الغربية حربنفسه وطلف ودير الفرديس. الجدير بالذكر أن جيش النظام مدعوماً بغطاء جوي روسي يسعى للسيطرة على قرى وبلدات ريف حماة الجنوبي ليقطع إمداد الثوار في ريف حمص الشمالي ويفرض حصاراً عليهم ليسهل ضم الريف الشمالي إلى المدينة الخاضعة لسيطرة النظام بالكامل.
 أورينت نت - ريف دمشق / استهدفت مروحيات الغدر الأسدي منذ صباح الأربعاء مدينة "داريا" في الغوطة الغربية بالبراميل المتفجرة. وقطعت عصابات أسد المتعددة الجنسيات طريق الإمداد الوحيد لثوار مدينة داريا الواصل إلى مدينة المعضمية المجاورة في الغوطة الغربية بريف دمشق، وسط تخوفات من تكرار سيناريو الوعر والزبداني في المدينة. وسقط العديد من الشهداء بين صفوف المدنيين فجر الأربعاء خلال محاولات اختراق الفصل الناري والعبور من مدينة معضمية الشام إلى داريا وأكد المجلس المحلي لمدينة داريا، في بيان له، أن عصابات أسد تمكنت من رصد الطريق الواصل بين المدينتين بعد ضغط عسكري عنيف ومستمر منذ تشرين الثاني الماضي. وأضاف البيان أن المدينة "تدخل بذلك حلقة جديدة بالغة الصعوبة، من حلقات الحصار المستمر منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن "الوضع الميداني على جبهات داريا قويٌ ومتماسكٌ، وما تزال المدينة صامدة مستعينة بالله مصممة على الاستمرار". يشار أن "سارية أبو عبيدة" الناطق باسم "لواء شهداء الإسلام" كبرى فصائل الثوار العاملة في داريا أكد مؤخراً أنه ليس هناك خيارات بديلة للثوار سوى المقاومة، حيث وجه رسالة إلى كافة الفصائل الثورية بالقول "إلى من خذلونا سابقاً وما زالوا، في كل من القنيطرة ودرعا والغوطة الغربية أن لا فائدة في سلاح وعتاد تخزنوه ولا يكفينا منكم الدعاء، ولا يشفع لكم تضرعكم فأنتم مقاتلون تدّعون القتال من أجل الحرية والكرامة، فلبوا نداء من بقي، فبينكم وبين ثقة أهليكم نحن، فإما نكون وتكونوا، ولن تكونوا حتى لو بقيت أجسادكم فأنتم وغثاء السيل سواء".
 جولاني نيوز - درعا / بمرارة كشفت شبكة جولاني نيوز في منشور لها على موقع تلغرام أن سقوط ثمانين بالمئة من مدينة الشيخ مسكين بريف درعا الشمالي بعد أربعين يوماً من الصمود بأيدي عصابات أسد المتعددة الجنسيات كان بمشاركة رئيسة من سلاح الجو الروسي الذي استهدف المدينة المنكوبة بأكثر من 1000صاروخ فراغي ومزدوج وعنقودي تغطية لعصابات الحرس الإيراني وحزبه اللبناني وامتداده العراقي ومرتزقة من جنوب أفريقيا وميلشيات الشبيحة الفلسطينية، ودفعت تكاليف العمليات العسكرية إمارات أولاد زايد العبرية، وساهم طاغية مصر بتقديم الصواريخ بينما قطعت غرفة الموك الأردنية التذخير الثقيل وسط متابعة سعودية قطرية صامتة.
 باريس - رويترز / قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأربعاء إن مبعوث الحل الأمريكي في  سوريا ستافان دي ميستورا أبلغه بأنه لن يوجه الدعوة لحزب الإتحاد الديمقراطي الكردي لحضور ما أسماها محادثات السلام في جنيف الجمعة. وقال فابيوس لإذاعة (فرانس كولتور) أن دي ميستورا أكد له أيضا أن هيئة تشكلت في الرياض ستقود المفاوضات حتى وإن شارك في المحادثات معارضون آخرون. وفي قناعة تامة بالمشاركة رغم العنتريات الفارغة، قال إنه تحدث مع رياض حجاب منسق المفاوضات في الرياض وإنه أبلغه بأنه "سيرد على دي ميستورا و(الأمين العام للأمم المتحدة) بان جي مون صباح الأربعاء، وأتفهم موقفهم، هم يقولون نعم للمفاوضات. وفي نفس الوقت يريدون تفاصيل عن المشاركين وعما يجري على الجانب الإنساني وعما سنتحدث عنه." وقال متابع عندما يقول أحد أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات أنهم ينظرون بإيجابية إلى المشاركة في جنيف ولكنهم يطلبون توضيحات فاعلموا أنهم سيفعلونها. بدوره قال صالح مسلم زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الثلاثاء إن المسؤولين الأكراد لم يتلقوا دعوات للمشاركة في جنيف على الرغم من أنها وصلت إلى أشخاص آخرين تدعمهم روسيا. من جهة أخرى علم أن البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية لطمأنة المعارضة السورية حول مؤتمر جنيف صدر باللغة العربية فقط ورفضوا نشره بالإنجليزية في الصحف الأمريكية. وهذا يعني أن ما قاله كيري للمعارضة من تهديدات وضغوط هو الصحيح وما نشره مكتب مبعوث الخارجية الأمريكية إلى سوريا "مايكل راتني" لطمأنة وفد المعارضة مجرد ضحك على الذقون.
 شبكة الناقد الإعلامي / في قراءة سياسية قصيرة من شبكة الناقد الإعلامي لتصريح وزير دفاع كيان يهود موشي يعالون حول الخلافة والذي قال فيه (إن التنظيمات التي تسعى لإعادة حلم الخلافة الإسلامية تشكل تهديدا لكيانه ) ...قالت الشبكة إن حديث يعالون دون تحديد أسماء هذه التنظيمات هو من باب التعتيم الإعلامي على حزب التحرير تحديداً، فالتنظيمات التي تقول بإعادة الخلافة وتحمل السلاح مصنفة تنظيمات إرهابية، وهي معروفة ومشهورة إعلامياً وكل الإعلام العالمي يذكرها بالاسم ومنه أعلام كيان يهود، في حين أن حزب التحرير هو الوحيد الذي يمارس عليه التعتيم الإعلامي عالمياً.
 وأكدت شبكة الناقد الإعلامي أن قول الوزير اليهودي حلم يعني أن الخلافة لم تقم بعد، فهو يعرف أن خلافة اللغو التي أعلنت ليست خلافة وأن الخلافة لم تقم بعد وهذا ما عبر عنه سياسيا بالحلم، وهو يعتبر أن مجرد الدعوة للخلافة من قبل التنظيم الذي يدعو للخلافة يجعل من هذا التنظيم خطراً على كيان يهود. وختمت الشبكة  بالقول لا يوجد دولة أو دول تعتبر الحلم تهديدا لكيانها ولا تعتبر النيام الحالمين تهديداً لها.
 فلسطين - العربي الجديد / اعتقلت قوات احتلال يهود، فجر الأربعاء، شاباً من بلدة يعبد جنوب غرب جنين شمالي الضفة الغربية، فيما اعتقلت شابين آخرين من بلدة قباطية، جنوب جنين، وسلمت شاباً ثالثاً بلاغاً لمراجعة المخابرات في معسكر سالم غرب جنين، وتخلل عملية اعتقال الشابين في قباطية، مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان من البلدة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات. كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً، من بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، واعتدت عليه بالضرب المبرح. من جهة أخرى، ذكر مركز همة الإعلامي، أن مجموعة من المستوطنين، اقتحموا، صباح الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، على الرغم من الأحوال الجوية القاسية.
 رويترز / أقرّ البرلمان الدانماركي مجموعة من القوانين التي تفرض إجراءات تهدف إلى إثناء اللاجئين عن طلب اللجوء بالبلاد، وتشمل مصادرة مقتنياتهم الثمينة، وتعد هذه الخطوة أحدث المؤشرات على تراجع الترحيب باللاجئين مع استمرار فرار أعداد كبيرة منهم. ولا تعدّ الدانمارك الدولة الإسكندنافية الوحيدة التي تحاول إغلاق أبوابها أمام اللاجئين، حيث فرضت السويد -التي استقبلت أكثر من 160 ألف لاجئ العام الماضي- ضوابط جديدة على حدودها مع الدانمارك مع بداية العام. وبدأت سويسرا بدورها مصادرة مقتنيات طالبي اللجوء التي تفوق قيمتها ألف فرنك سويسري (985 دولارا)، في حين تفعل ولاية بادن-فورتمبرغ الألمانية الأمر عينه بالمقتنيات التي تفوق 350 يوروا، فضلاً عن عدد من الولايات الأخرى في جنوب البلاد. بينما قال وزير الهجرة اليوناني، يانيس موزالاس، "لا يمكن قبول تحويل بلادنا إلى سجن ومنفى للاجئين، مقابل الحصول على أموال من أوروبا"، جاء ذلك في معرض تعليق موزالاس، الثلاثاء على مقترح أوروبي يقضي بخفض ديون اليونان، مقابل إبقاء اللاجئين لديها. وأشار الوزير اليوناني، أن تركيا دولة محورية في حل أزمة تدفق اللاجئين، داعيًا المفوضية الأوروبية للعمل الجاد معها من أجل حل الأزمة. وفي سياق متصل، أعلن وزير الداخلية البولندي، ماريوس بلازتشاك، خلال لقاء تلفزيوني مع قناة "تي في إن 24" الرسمية، أن بلاده سترفض مقترح الاتحاد الأوروبي، الذي ينص على استقبال الدول الأعضاء لعدد محدد من اللاجئين.
 أ.ف.ب / ينهي الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء زيارته إلى إيطاليا ويتوجه إلى فرنسا المحطة الثانية من جولة في الدول الأوروبية بعد رفع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي لبلاده. ومن المتوقع أن تشهد زيارة روحاني إلى باريس توقيع عقود تجارية مهمة على غرار ما حصل في روما. كما أعلنت طهران أنه سيتم في العاصمة الفرنسية توقيع اتفاق كبير مع عملاق الطيران الأوروبي "ايرباص" يشمل 114 طائرة. وأعلن الفاتيكان في بيان أن البابا فرنسيس حثّ إيران على الاضطلاع "بدورها الهام" لتشجيع "حلول سياسية في منطقة الشرق الأوسط، ومواجهة انتشار الإرهاب". وتابع البيان "تم التذكير في هذا الصدد بأهمية الحوار بين الأديان وبالمسؤولية في تعزيز المصالحة والتسامح والسلام".
 Ismail Alwahwah / استخدم الإنجليز "المخاتير" في إحكام قبضتهم وتسويق أفكارهم ومشاريعهم في البلاد التي كانوا يحتلونها, كما أورد الممثل الإعلامي لحزب التحرير في أستراليا المهندس إسماعيل الوحواح في منشور له بصفحته الرسمية على موقع فيس بوك، وأضاف كان دور المختار اجتماعياً وليس قانونياً وتشمل واجبات المختار المحافظة على الأمن داخل الحي أو العشيرة التي عُيّن المختار لها، وتقديم المعلومات للسلطات المختصة عن أي خارج عن قانون المحتل الإنجليزي وكانوا يسمونهم "الأشقياء",أو غريب عن الحي أو العشيرة أو أي شخص مشتبه به وعن أي شيء يعكر على المحتل. ..ولأنهم ليسوا موظفين, فلِيُحصلوا أتعابهم من الرعية، فلقب الزعيم يفتح أبواب الرزق. بعد هذا التقديم رأى المهندس الوحواح أن الفكرة أعجبت الحكومة الأسترالية وغيرها، فصنعت لقب قادة الجالية ( COMMUNITY LEADERS ). وقال "المهمة لم تتغير والمطلوب منهم لم يتغير، وإن تغيرت بعض المسميات كالتطرف والمتطرفين بدل الأشقياء".
19 من ربيع الثاني 1437هـ   الموافق   الجمعة, 29 كانون الثاني/يناير 2016م

No comments:

Post a Comment