Tuesday, August 27, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء 26ذو الحجة، 1440هـ 27/08/2019

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء 26ذو الحجة، 1440هـ 27/08/2019

العناوين:
الفصائل تنسحب من النقاط التي سيطرت عليها صباحا, ومصادر تؤكد أن العملية كانت رسالة قبيل لقاء بوتين وأردوغان.
وجهاء بابكة بريف حلب يدينون اعتقال تحرير الشام لعدد من جهاء القرية, ووقفة مسائية في مخيمات الكرامة تطالب بفتح معركة الساحل.
نقطة روسية بجوار نظيرتها التركية في مورك, ومسؤول تركي: حماية النقاط التركية ستطرح على طاولة أردوغان وبوتين.
حمدوك يرهن السودان للبنك الدولي, وينضم لجيش أمريكا في الحرب على الإسلام!.
التفاصيل:
قاسيون/ أفاد وكالة قاسيون بانسحاب الفصائل، عن جميع النقاط التي تمت السيطرة عليها صباح الثلاثاء في ريف إدلب الشرقي. وأكد مراسل الوكالة أن الفصائل انحازت عن محور "تل مرق" و"السلومية" و"الجدوعية" و"شم الهوى". وتواردت أنباء عن سيطرة الفصائل صباح الثلاثاء على قرية شم الهوى، محققة خسائر في صفوف النظام. وأعلنت غرفة عمليات "وحرض المؤمنين" عن أسر ضابط برتبة رائد على محور شم الهوى. بدوره قال النقيب "ناجي مصطفى" الناطق الرسمي باسم الجبهة الوطنية , لموقع "نداء سوريا" إن الفصائل الثورية نفذت عملية نوعية صباحاً على محاور في ريف إدلب الجنوبي كضربة استباقية بعد رصد حشود عسكرية للروس على تلك المحاور وقامت بإتمام العملية وتحقيق هدفها بنجاح. وأضاف "مصطفى" أن الفصائل الثورية تمكنت من قتل أكثر من 40 عنصراً من الميليشيات كما اغتنمت دبابة وثلاث عربات BMP ومدفعاً رشاشاً من عيار 23 ملم وقاعدة إطلاق صواريخ مضادة للدروع. وكانت الفصائل العسكرية أعلنت صباح الثلاثاء عن هجوم عسكري على مواقع ميليشيات روسيا وإيران جنوب شرق إدلب وذلك بعد تمهيد مدفعي وصاروخي عنيف، تلاه تقدم لمجموعات المشاة التي سيطرت على بعض النقاط قبل إخلائها. من جانبها نقلت يومية زمان الوصل الإلكترونية عن مصادر وصفتها بالخاصة تأكيدها: أن المعركة جرت بالتنسيق بين جميع الفصائل. وكشفت المصادر أن فصيل "فيلق الشام" المحسوب على تركيا يشارك في المعارك والتذخير. واعتبرت المصادر أن الهجوم المباغت على ريف إدلب الجنوبي الشرقي صباح الثلاثاء, ما هو إلا رسالة من تركيا لروسيا قبيل الاجتماع المرتقب بين الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بهدف تحصيل مكاسب سياسية من خلال الضغط العسكري على الأرض.
متابعات/ أصدر ثلة من وجهاء قرية بابكة بريف حلب حلب الغربي بيانا أدانوا فيه العمل الآثم, الذي قامت به أمنية هيئة تحرير الشام, منذ أيام والذي اعتقلت فيه عبر كمين غادر,عددا من أوجهاء ومجاهدي قرية بابكة, إضافة إلى عدد من وجهاء ريف حلب الغربي, وإدلب الشمالي والجنوبي أثناء تباحثهم في شؤون المحرر وكيفية وقف تقدم النظام المجرم, على صعيد آخر نظم شباب حزب التحرير وقفة مسائية أمس الاثنين, في مخيمات الكرامة بريف إدلب الشمالي, دعوا فيها لفتح معركة الساحل, واستعادة الأمة لسلطانها المغصوب, واحتضان المجاهدين المخلصين.
بلدي نيوز/ أقامت الشرطة العسكرية الروسية نقطة تفتيش على بعد كيلو متر واحد فقط من نقطة المراقبة التركية رقم 9، الواقعة في محيط مدينة مورك بريف حماة الشمالي. وكانت قوات النظام بدعم روسي تقدمت خلال الأيام القليلة الماضية وسيطرت على كامل الريف الشمالي لحماة بعد تراجع الفصائل منه. وجاءت السيطرة على ريف حماة الشمالي بعد دخول قوات النظام الى مدينة خان شيخون، ما أدى لحصار الريف الشمالي لحماة بالكامل، والذي توجد فيه نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك. في السياق قال مسؤول تركي ، الثلاثاء، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيطلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اتخاذ خطوات لضمان سلامة الجنود الأتراك في شمال غرب سوريا. وقال المسؤول لوكالة رويترز، إن أمن الجنود الأتراك في سوريا سيكون واحدا من أهم الموضوعات المطروحة للنقاش خلال الاجتماع الذي من المقرر أن يبدأ عصر الثلاثاء. ومن المقرر أن يصدر بيان مشترك الساعة الرابعة مساء. وتوقع المسؤول، " من روسيا أن تستغل نفوذها على النظام في هذا الشأن، وسترد تركيا على أي هجوم يستهدف جنودها، حتى لو كان محدودا". والسؤال هنا عن أي هجوم يتحدث المسؤول التركي, وهل هناك أي مشكلة بين جيش النظام ونقاط شهود الزور التركية, التي ساهمت بشكل فعال بتسليم المناطق للنظام, بفعل اتفاقيات سوتشي وأستانة التآمريين؟.
وكالات/ قالت "الإدارة الذاتية" التابعة لميليشيات سوريا الديمقراطية ، إنها سحبت "الوحدات الكردية" من رأس العين وتل أبيض قرب الحدود السورية التركية في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق المنطقة الآمنة بين أمريكا وتركيا. وقالت الإدارة الذاتية، إنه في إطار التفاهم الذي توصلت إليه أمريكا مع تركيا, تم وضمن إطار المرحلة الأولى البدء بالخطوات العملية الأولى، وذلك في منطقة رأس العين شمالي الحسكة، بإزالة بعض السواتر الترابية وسحب مجموعة من الوحدات الكردية والأسلحة الثقيلة إلى نقاطها الجديدة، وتسليم النقاط الحدودية الى القوات المحلية. ولفتت إلى أنه " في ٢٦ من الشهر الجاري تم تنفيذ نفس الخطوات المذكورة في منطقة تل أبيض شمالي الرقة". وشددت على أن "الإجراءات التي قمنا بها تؤكد جدية التزامات التفاهمات الجارية، والحرص في التوصل إلى حل كافة القضايا عن طريق الحوار السلمي مع دول الجوار".
بلدي نيوز - الحسكة/ انفجرت دراجة نارية مفخخة، اليوم ، في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة الخاضعة لسيطرة ميليشيات سوريا الديمقراطية. وقالت مصادر إعلامية من الحسكة، إن 4 مدنيين وعنصرا من الأساييش أصيبوا بجروح، جراء انفجار دراجة مفخخة على الطريق العام بمدينة الشدادي. وخلال الأشهر القليلة الماضية شهدت محافظة الحسكة عشرات الانفجارات لدرجات نارية وسيارات مفخخة وعبوات ناسفة في مناطق مختلفة من المحافظة، ما تسبب بوقوع ضحايا مدنيين وعسكريين.
غزة – قدس الإخبارية/ قصفت مدفعية كيان يهود عصر اليوم مرصدًا للفصائل شرق المنطقة الوسطى بقطاع غزة، فيما قالت مصادر عبرية أنّ قذائف صاروخية أُطلقت من القطاع صوب الكيان. وأفاد الإعلام العبري بسقوط قذيفة صاروخية واحدة داخل الأراضي المحتلة قرب السياج الحدودي مع قطاع غزة، فيما سقطت ثلاث قذائف على الجانب الغزي من الحدود. وقال جيش الاحتلال في بيان له " تم رصد اطلاق قذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل حيث تم تفعيل الانذار في منطقة مفتوحة فقط. كما سقطت قذائف أخرى داخل قطاع غزة".
وكالات/ وجه رئيس وزراء كيان يهود بنيامين نتنياهو تحذيرا إلى قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، والأمين العام لحزب إيران اللبناني ؛ الذي توعد بالرد على سقوط طائرتين مسيرتين في معقله بجنوب لبنان. وطالب نتنياهو -في مؤتمر صحفي- نصر الله بالهدوء والحذر في تصريحاته، مضيفا أن كيان يهود يعرف كيف يدافع عن نفسه. وأضاف "أود أن أقول له وللدولة اللبنانية التي تحتضن المنظمة التي تسعى إلى تدميرنا، وأقول لـ(قائد فيلق القدس) قاسم سليماني، كونوا حذرين في كلامكما وأكثر حذرا في أفعالكما". وكان نصر الله، اتهم تل أبيب في خطاب ألقاه الأحد بتنفيذ هجوم بالطائرتين المسيرتين في وقت سابق من ذلك اليوم. وقال نصر الله "أقول لجيش الاحتلال على الحدود: من الليلة قف على رجل ونصف وانتظرنا.. يوم يومان ثلاثة أربعة.. انتظرنا.. (لأن) ما حصل ليلة أمس لن يمر معنا". في السياق أعلن لبنان، أنه يعوّل على دور روسيا في توجيه رسالة لكيان يهود بوقف خرق سيادته، تفاديا للانزلاق نحو مزيد من التصعيد والتوتر. جاء ذلك في مكالمة هاتفية أجراها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الثلاثاء، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وفق بيان أصدره المكتب الإعلامي لحريري. وورد في البيان، أن الحريري أبلغ لافروف أن "لبنان يعوّل على الدور الروسي في تفادي الانزلاق نحو مزيد من التصعيد والتوتر، وتوجيه رسائل واضحة لتل أبيب بوجوب التوقف عن خرق السيادة اللبنانية". ولفت البيان إلى "أن اعتداء كيان يهود على منطقة مأهولة بالسكان المدنيين وجه ضربة لأسس حالة الاستقرار التي سادت الحدود منذ صدور القرار 1701، ويهدد بتصعيد خطير للأوضاع في المنطقة، لا يمكن التكهن بنتائجه".
الجزيرة/ قالت مصادر محلية يمنية إن قوات حكومة الرئيس هادي تقدمت وسيطرت على معسكر لقوات الحزام الأمني المدعوم إماراتيا في منطقة "قرن الكلاسي" الواقعة بين مدينتي شُقرة وزنجبار دون مقاومة. وأشارت المصادر إلى أن قوات هادي تسعى للتقدم نحو مدينة زنجبار المركز الإداري لمحافظة أبين والتي عززت فيها قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا وجودها بعدما استقدمت تعزيزات عسكرية من مدينة عدن. وأضافت المصادر أن القوات الحكومية -التابعة للرئيس هادي-سيطرت على مدينة شُقرة الساحلية في محافظة أبين جنوبي اليمن، حيث أعلنت قيادة اللواء الخامس مشاة المتمركز بمديرية مودية في أبين ولاءها للحكومة اليمنية. وكانت قوات الحكومة قد أحكمت سيطرتها الكاملة على مدينة عَتَق مركز محافظة شبوة وجميع مديرياتها، وذلك بعد أيام من معارك خاضتها ضد مسلحي النخبة الشبوانية والمجلس الانتقالي المدعوميْن إماراتيا. وأعلنت القوات الحكومية السبت الماضي إحكام سيطرتها الكاملة على عتق وجميع الطرق المؤدية إليها، والسيطرة على ثلاثة معسكرات كانت تتمركز فيها قوات النخبة الشبوانية في محيط المدينة.
المركزي/ قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة ستختبر التزام الحكومة السودانية الانتقالية الجديدة بحقوق الإنسان وحرية التعبير وتسهيل دخول المهام الإنسانية، قبل موافقتها على رفع اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وذكر المسؤول بوزارة الخارجية في تصريح للصحافيين، أنه بينما سيكون رئيس الوزراء السوداني الجديد عبد الله حمدوك نقطة الاتصال الرئيسية، إلا أنه أوضح أنه سيتعين أيضا على الدبلوماسيين الأمريكيين التعامل مع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، النائب السابق لرئيس المجلس العسكري، قائد قوات الدعم السريع. وأدى حمدوك اليمين رئيسا لحكومة انتقالية متعهدا بتحقيق استقرار السودان وحل أزمته الاقتصادية. وكان حمدوك، الذي تولى في السابق منصب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، قال الأحد إنه سيسعى للحصول على تمويل أجنبي قدره عشرة مليارات دولار خلال العامين المقبلين لتغطية فاتورة الاستيراد والمساعدة في إعادة بناء البلاد. بدوره أكد الأستاذ بلال المهاجر في تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن تصريحات حمدوك تكشف للناس طبيعة هذه الحكومة بشقيها، العسكري والمدني، فهي حكومة تثبت فشلها قبل قيامها بأي عمل، وهي لا تقيم وزنا لدين الأمة، فالمباحثات مع المؤسسات الربوية العالمية من مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، هي مفاوضات لن تجني منها السودان إلا الفقر ومزيداً منه, و رهناً لمقدرات البلاد وأصولها لهذه المؤسسات والدول الاستعمارية التي تقف وراءهما وتستخدمهما لتحقيق مآربها النفعية والاستعمارية، وأضاف الكاتب: وكذلك الأمر فيما يتعلق برفع البلاد من قائمة واشنطن للدول الراعية (للإرهاب)، فطريق ذلك بالانضمام إلى حرب أمريكا على الإسلام ، أما ثمن ذلك فهو ملاحقة وقمع الإسلام والمسلمين، من حظر للعمل لنهضة الأمة على أساس الإسلام والمطالبة به، من أفراد أو أحزاب أو شعوب، وتغيير لمناهج التعليم حتى يتم تعليم أبنائنا أفكار الحضارة الغربية المنحلّة، وحرمانهم ومنعهم من تعلم الإسلام وأحكامه، وأهم عمل يجب على أي دولة تريد وثيقة حسن سير وسلوك من واشنطن هذه الأيام هو التطبيع مع ربيبتها دولة يهود! وختم الكاتب تعليقه بالقول: بعد أن اتضح لأهل السودان المشهد السياسي، وتبيّن لهم الحريص عليهم من المتآمر ضدهم، بات من السهل عليهم استئناف ثورتهم على محجة بيضاء، يرفعون شعار التغيير الذي يقوم على أساس الإسلام وإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة.

No comments:

Post a Comment