Saturday, August 24, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/24م

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/24م

العناوين:
شهداء وجرحى إثر انفجار سيارة مفخخة في إدلب, وطائرات الغدر الأسدي والروسي تواصل قصفها على المنطقة.
عقب تقدم النظام في ريفي حماة وإدلب, وزير الدفاع التركي يعلن بدء عمل مركز العمليات المشترك الأمريكي التركي.
في إطار الحرب التجارية, ترامب يفرض رسوما جديدة على الصين, عقب فرض الأخيرة رسوما على أمريكا.
هجوم لطالبان يستهدف رتلا لقوات الاحتلال في أفغانستان, وأنباء عن تقدم المفاوضات في الدوحة.
التفاصيل:
شبكة شام/ ضربت سيارة مفخخة مدينة إدلب ظهر السبت. وقال ناشطون أن التفجير وقع في حي القصور بمدينة إدلب ما أدى لسقوط شهيدين و7 جرحى ووقوع أضرار مادية كبيرة جدا في المنازل والممتلكات. وأكدت المصادر أن أحد الشهداء مجهول الهوية بسبب تفحم جثته بشكل كامل، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل الشهداء والجرحى إلى مشافي المدينة. وفي الأثناء، جرح سبعة مدنيين السبت، نتيجة غارة جوية لطيران أسد على مدينة كفرنبل وقرية الموزرة جنوبي إدلب. وقال مدير مركز الدفاع المدني في مدينة كفرنبل، إن طائرات النظام الحربية شنت غارتين على الأحياء السكنية في المدينة، ما أدى لإصابة خمسة مدنيين بينهم امرأة بجروح خفيفة نقلوا على إثرها إلى نقطة طبية قريبة. وأضاف مدير مركز الدفاع المدني في قرية بليون، أن مدنيين اثنين أصيبا بجروح خفيفة، نتيجة قصف جوي من طائرات النظام الحربية على قرية الموزرة جنوبي إدلب. إلى ذلك شنت طائرات النظام الحربية والمروحية غارات على محيط مدينة إدلب وبلدات حيش والتمانعة وجرجناز وقرى كفرسجنة ومعرة حرمة والتح وحزارين وكفرعويد، واقتصرت الأضرار على المادية. في حين دخل وفد عسكري تركي إلى محافظة إدلب، لتفقد الرتل العسكري الموجود في محيط معرة النعمان جنوبي المحافظة، بعد أيام على منع الرتل من الوصول إلى خان شيخون. وأفاد ناشطون، أن الوفد يحتوي على ضباط رفيعي المستوى، ومؤلف من عدد من السيارت المدنية الحكومية والآليات العسكرية التابعة للجيش التركي والمرافقة للرتل. ونشرت شبكة “المحررالتابعة لفصيل “فيلق الشام” على “فيس بوك“، صورًا للوفد العسكري في أثناء دخوله إلى بلدة معرحطاط جنوبي محافظة إدلب، وحتى وصوله إلى النقطة المحددة للزيارة.
شبكة شام/ أطلق عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية, النار على متظاهرين في ريف الحسكة بغية تفريقهم بالقوة. وقال ناشطون إن الميليشيات فرقت بالرصاص الحي مظاهرة في قرية تل ذياب جنوب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي، بعد اعتراض المتظاهرين على اعتقال دورية تابعة لها لثلاثة من أبناء القرية. وكان أبناء قبيلة الجبور خرجوا قبل أيام بمظاهرة في بلدة تل براك الواقعة بريف الحسكة الشمالي، تنديداً بانتهاكات وممارسات الميليشيات، وردد المتظاهرون شعارات طالبت بإطلاق سراح الدكتور "عماد الجدوع" الذي اعتقلته الميليشيات على حاجز مرشو أثناء توجهه إلى مدينة الحسكة. وفي السياق ذكرت صفحة فرات بوست عبر حسابها على موقع فيسبوك، أن الأهالي في منطقتي معيزيلة والعزبة بريف دير الزور الشمالي، تظاهروا اليوم ضد انتهاكات ميليشيات سوريا الديمقراطية بالمنطقة وطالبوها بإعادة السيارات المدنية التي حجزتها إدارة الجمارك التابعة لها، كما طالبوا بإغلاق معبر الصالحية بين مناطق سيطرة الميليشيات ومناطق سيطرة النظام في دير الزور, ووقف عمليات التهريب باتجاه النظام. في سياق آخر قتل عدد من عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية, الجمعة، جراء انفجار عبوة ناسفة في سيارة كانت تقلهم على طريق "الكرامة - الحوس" بريف الرقة الشرقي. وقال ناشطون، إن مجهولين زرعوا عبوة ناسفة على طريق قرية "الغسانية" بريف الرقة الشرقي، وأثناء مرور سيارة من نوع "بيك آب" تابعة للميليشيات قاموا بتفجيرها؛ ما أدّى إلى مقتل عنصرين وإصابة ثلاثة آخرين كانوا داخل السيارة.
وكالات/ عقب تقدم النظام في ريفي حماة إدلب, أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن مركز العمليات المشترك الأمريكي التركي، بدأ بالعمل، وجرى تطبيق المرحلة الأولى ميدانيا. وأشار إلى أن أولى الطلعات الجوية المشتركة بين الولايات المتحدة وتركيا، في نطاق المنطقة الآمنة تبدأ اليوم، لافتا إلى أنه جرى تدمير عدد من التحصينات والمواقع التابعة للوحدات الكردية شرق الفرات. وحول استهداف نقاط المراقبة التركية من قوات النظام، شدد أكار، على أن بلاده ستستخدم حقها المشروع بالدفاع، في حال تعرض نقاط المراقبة التركية لأي هجوم في إدلب. بدورها قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن ميليشياتها الديمقراطية في سوريا، هدمت بعض تحصيناتها شمال شرقي سوريا. وأضافت القيادة المركزية في تغريدة عبر "تويتر" الجمعة، أن الخطوة تأتي عقب اتصال هاتفي الأربعاء بين وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار، والأمريكي مارك إسبر. واعتبرت أن هذه الخطوة "تظهر التزام الميليشيات بتطبيق الآلية الأمنية"، بينما لم تذكر التغريدة أي تفاصيل إضافية حول مكان وعدد التحصينات التي تم هدمها، حيث تم نشر 4 صور فقط لهذه الإجراءات. من جانبه قال موقع "باسنيوز" المقرب من الميليشيات، أنها انسحبت من مدينة تل أبيض المتاخمة للحدود السورية التركية "بشكل كامل"، بناء على الاتفاق التركي الأمريكي بشأن المنطقة الآمنة شرق الفرات. ونقل الموقع عمن أسماه "مصدر كوردي مطلع" تأكيده، أن الانسحاب بدأ من منطقة تل أبيض منذ ليلة الخميس/ الجمعة باتجاه طريق حلب – الحسكة الدولي. بدوره نقل موقع بلدي نيوز عن مصادر من الحسكة، أن قياديا كبيرا بميليشيات سوريا الديمقراطية قتل جراء استهداف سيارته بعبوة ناسفة شمالي الحسكة. وقال نشطاء وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن قياديا يلقب بـ "هفال عكيد" قتل جراء استهداف سيارته بعبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدة الدرباسية ومدينة رأس العين شمالي الحسكة. وأشارت ذات المصادر، إلى أن " عكيد" يشغل منصب مسؤول التحصينات التي تقيمها الوحدات الكردية بشكل خاص على الحدود بين سوريا وتركيا.
عربي21/ أعلنت ميليشيات الحوثيين صباح السبت، عن هجوم جديد بالطائرات المسيرة على قاعدة الملك خالد الجوية بمنطقة "عسير" السعودية. وقال المتحدث باسم الحوثيين، في بيان مقتضب، إن "سلاح الجو المسير نفذ هجوما جويا واسعا على قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط"، بحسب ما أورده موقع "المسيرة نت" التابع للحوثيين. من جهته، أكد التحالف العربي الذي تقوده الرياض باليمن، الهجوم الجديد للحوثيين. وقال التحالف بحسب ما نقلته قناة "العربية" السعودية, إن "الدفاعات السعودية اعترضت طائرتين مسيرتين أطلقتهما مليشيات الحوثي على مدينة خميس مشيط". وكان التحالف أعلن الخميس الماضي، اعتراض وإسقاط طائرتين دون طيار أطلقتهما جماعة الحوثي باتجاه مدينة خميس مشيط بمنطقة عسير جنوب غرب البلاد. على صعيد آخر وضمن الصراع الإنجلو أمريكي بأدوات محلية وإقليمية, الجزيرة/ قال مصدر عسكري إن قوات الجيش اليمني التابع لحكومة هادي, استكملت السيطرة على جميع المواقع العسكرية التابعة للقوات المدعومة إماراتيا في مدينة عتق بمحافظة شبوة جنوب اليمن, بعد السيطرة على مقر المجلس الانتقالي ومبنى الأمن السياسي ومبنى الأشغال العامة بمدينة عتق. وأضاف أن اشتباكات عنيفة جرت بين قوات الجيش والنخبة الشبوانية في الخطوط الدولية الرابطة بين شبوة وحضرموت من الجهتين الشرقية والشمالية لمدينة عتق. وأشار المصدر للسيطرة على مواقع المليشيات في الكريبية والجشم ومفرق الجابية في محيط المدينة. ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في شبوة أن قوات الجيش والأمن هاجمت "معسكر الشهداء" الذي تسيطر عليه قوات النخبة الشبوانية الممولة من الإمارات، والذي يبعد عن مدينة عتق عشرة كيلومترات. وأشارت مصادر أخرى إلى أن القوات الحكومية هاجمت أيضا "معسكر مرة" خارج عتق، وقصفته بصواريخ الكاتيوشا، وأن هناك محاولات لاقتحامه. وكانت مصادر عسكرية يمنية قد أعلنت مقتل ثلاثة من قوات النخبة الشبوانية والمجلس الانتقالي وإصابة أكثر من عشرة بينهم قادة كبار، وذلك إثر تجدد الاشتباكات بين الطرفين غربي عتق. وكانت القوات الحكومية قد سيطرت الساعات الماضية على مدينة عَتَق بعد اشتباكات مع مسلحي النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات.
وكالات/ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، عقب قراره زيادة نسبة الرسوم الجمركية على بضائع صينية، أنه لا يزال مستعدا للتفاوض مع بكين. وقال ترامب للصحفيين عقب توجهه إلى المطار للمشاركة في قمة مجموعة (G7) في فرنسا: "لنرى، ماذا سيحدث، أنا منفتح دائما للمفاوضات". كما كتب ترامب على حسابه في تويتر الجمعة:" بدءا من أول أكتوبر، سترتفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار من 25 بالمئة إلى 30 بالمئة". وأضاف ترامب: "الرسوم الجمركية على بقية الواردات الصينية وقيمتها 300 مليار دولار, والتي من المقرر أن يبدأ سريانها في أول أيلول/سبتمبر, ستكون بنسبة 15% بدلا من 10%". وجاء ذلك كرد على الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها مؤخرا الصين. يذكر أن الصين فرضت يوم الجمعة رسوما إضافية بنسبة 10 و5% على منتجات أمريكية واردة إليها سنويا قيمتها 75 مليار دولار. وأصدر ترامب، يوم الجمعة توجيها للشركات الأمريكية بأن تدرس إغلاق أعمالها في الصين، وأن تصنع بدلا من ذلك المزيد من منتجاتها في داخل الولايات المتحدة، على خلفية تصاعد التوتر التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.
سبوتنيك/ أعلنت مصادر أمنية أفغانية أن رتلاً لقوات الاحتلال الأجنبية تعرض لهجوم بسيارة مفخخة بالقرب من قاعدة "باغرام" الجوية أكبر القواعد الأمريكية في أفغانستان، فيما أعلنت حركة طالبان المسؤولية عن الهجوم. ونقلت قناة طلوع نيوز الأفغانية، السبت عن قائد شرطة ولاية بروان قوله إن "الهجوم أدى لإعطاب مدرعتين للقوات الأجنبية، من دون أن يسفر عن وقوع ضحايا". وأعلنت حركة طالبان المسؤولية عن الهجوم، حسبما أوردت المحطة الأفغانية. وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان: إن أحد عناصر الحركة "هاجم بسيارته المفخخة دورية لقوات الاحتلال نتج عنه تدمير مدرعتين ومصرع 7 جنود محتلين، بالإضافة إلى إصابة 4 آخرين". بينما أكد المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان الكولونيل سوني ليغات "تعرض رتل للقوات الأجنبية لهجوم في ولاية بروان". وأوضح المتحدث أن" الهجوم لم يؤد لسقوط ضحايا أو مصابين بصفوف القوات الأمريكية أو الحلفاء". في حين أفادت مصادر مطلعة بأن وفدي واشنطن وحركة طالبان الأفغانية في مفاوضات الدوحة يتوافقان على مرحلة انتقالية مدتها 14 شهرا. وقالت إن النقاشات مستمرة حول رفض طالبان استمرار واشنطن تقديم الدعم لحكومة كابل خلال المرحلة الانتقالية، مؤكدة أيضا أن الاتفاق سيتضمن تشكيل حكومة مؤقتة في كابل تشارك فيها طالبان بشغل وزارات سيادية. وأكدت نفس المصادر في ذات الوقت أن أجواء المفاوضات بين الطرفين إيجابية، وأن ثمة توجها لتوقيع الاتفاق النهائي خلال الجولة الراهنة.

No comments:

Post a Comment