Sunday, August 25, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد 24 ذو الحجة، 1440هـ 25/08/2019

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد 24 ذو الحجة، 1440هـ 25/08/2019

العناوين:
طيران الغدر الأسدي والروسي يواصل استهداف ريف إدلب, وعصابات أسد تواصل محاولات تقدمها برعاية قادة المحور الواحد.
شبيحة الإعلام الأسدي يتعرضون للضرب في درعا, وميليشيات "ب ي د" ينقلون عتادهم بعيدا عن الحدود التركية.
ضربات كيان يهود في دمشق, توقع قتلى وجرحى في صفوف مرتزقة إيران وحزبها اللبناني, وردود فعل متعددة.
التفاصيل:
وكالات/ مع إصرار قادة المحور الواحد على نفس السياسة , التي أدت لخسارة عشرات المواقع, اندلعت اشتباكات عنيفة الأحد، على جبهة بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، في محاولة لعصابات أسد التقدم باتجاه البلدة، وسط قصف جوي وصاروخي عنيف. وقالت مصادر عسكرية إن اشتباكات عنيفة اندلعت على عدة محاور من بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، بعد محاولة تقدم لعصابات أسد وروسيا وإيران على البلدة، سبقها تمهيد جوي وصاروخي عنيف لايزال مستمراً. وأكدت المصادر مقتل عدد من عناصر القوات المهاجمة خلال الاشتباكات، إضافة لتدمير عدة أليات. وأوضحت المصادر أن ميليشيات أسد وروسيا تريد السيطرة على بلدة التمانعة لإحكام الطوق بشكل كامل على ريف حماة الشمالي، وكسر كل الخطوط الدفاعية في المنطقة بعد سيطرتها على خان شيخون. قتل وجرح عدد من عناصر عصابات أسد الأحد، بقصف مدفعي للثوار استهدف مجموعات متقدمة في محيط قرية كبانة شمال مدينة اللاذقية. وقال مصدر عسكري من الفصائل إن عددا من عناصر العصابات قتلوا جراء استهداف عناصر "الحزب التركستاني" بقذائف المدفعية والهاون مجموعتين متقدمتين مؤلفتين من 30 عنصرا قرب قرية كبانة. وأشار المصدر أنهم أعطبوا دبابة للعصابات أثناء محاولتها التقدم إلى القرية، وسط قصف مدفعي وصاروخي للنظام على التلال المحيطة. فيما قصفت طائرات أسد وروسيا بالصواريخ الفراغية التلال المحيطة بقرية كبانة، كما ألقت الطائرات المروحية براميل متفجرة. في حين استشهد مدنيان وأصيب آخرون، الأحد، بقصف جوي مكثف لطائرات الحقد الروسي والأسدي استهدف قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون؛ إن الطائرات الحربية الأسدية قصفت بصواريخ شديدة الانفجار بلدة تلمنس بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى استشهاد مدني وإصابة آخرين بجروح متفاوتة، عملت فرق الدفاع المدني على إسعافهم ونقلهم إلى النقاط الطبية القريبة. وأضافت المصادر؛ أن مدنيا أخر استشهد وأصيب آخرون أيضا، بقصف جوي مماثل استهدف محيط بلدة معرشورين في الريف ذاته. وتعرضت مدينة معرة النعمان، وبلدات "جرجناز، والتح، والنقير، والشيخ مصطفى، ودير شرقي، وتلمنس، ودير غربي، وبداما"، وقرية "جدار تبنس" في ريفي إدلب الجنوبي والغربي، إلى قصف جوي وبري مكثف تسبب بوقوع أضرار مادية في البنية التحتية والممتلكات.
عنب بلدي/ تعرض إعلاميون موالون لنظام أسد للضرب من قبل مجهولين خلال تغطيتهم لمهرجان بصرى الشام في ريف درعا. وقال مراسل قناة “سما” التشبيحية، فراس الأحمد، عبر “فيس بوك”، الأحد ، إن مجهولين في بصرى الشام بريف درعا، اعتدوا بالضرب على مصور وكالة “سانا” الرسمية، ضياء الدين جمال السعيد. وأضاف الأحمد أن المعتدين اختطفوا المصور السعيد بسيارة نوع “هايلوكسليعود بعد ساعة وعلى وجهه كدمات وآثار دماء جراء الضرب المبرح الذي تعرض له، مرفقًا ذلك بصور توضح آثار الضرب. ويعمل ضاء الدين جمال السعيد، كمراسل لقناة “سوريانا” الإذاعية، إلى جانب عمله كمصور في وكالة “سانا”، وتم نقله إلى المشفى الوطني في درعا لتلقي العلاج، بحسب الأحمد. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة، فيما أشار الأحمد إلى أن سبب الضرب كان لما ينشره السعيد على صفحته الشخصية في “فيس بوك”. وسبق أن تعرض إعلاميون للضرب والطرد من قبل الأهالي في درعا، وذلك بعد سيطرة النظام على المحافظة في تموز 2018، بينهم مراسلو التلفزيون السوري وقناة “سما”، وإعلاميون آخرون.
بلدي نيوز/ ذكرت مصادر إعلامية من الحسكة، أن الوحدات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" نقلت مخزونها من الأسلحة والذخائر من قرب مدينة رأس العين شمالي الحسكة المحاذية للحدود السورية التركية إلى منطقة أخرى جنوبها. وقال موقع "الخابور" ، إن الوحدات نقلت فجر الأحد مخزونها من الأسلحة والذخائر وبعض المعدات العسكرية من أكبر مستودعاتها منطقة أصفر نجار قرب رأس العين إلى صوامع حبوب العالية جنوب المدينة. وأشار الموقع إلى أن 30 شاحنة علمت على نقل الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية من منطقة أصفر نجار إلى العالية، لافتا إلى أن عملية النقل تمت على دفعة واحدة وسط حراسة أمنية مشددة.
شبكة شام/ كشفت مصادر أمنية عراقية الأحد، عن إسقاط الحشد الشعبي الطائفي لطائرة مسيرة قرب أحد مقاره في مدينة نينوى في العراق. وقال المصدر في حديث لقناة السومرية نيوز، إن "قوة من اللواء 50 في الحشد الشعبي في نينوى تمكنت، اليوم، من اسقاط طائرة مسيرة مخصصة لأغراض المراقبة"، لافتاً إلى أن "ذلك جاء بعد اقتراب الطائرة من مقر اللواء". وجاء ذلك بعدما اتهم نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، الأربعاء الماضي، القوات الأمريكية بأنها "المسؤول الأول والأخير" عن الهجمات التي جرت ". واتهم نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الأمريكيين "بإدخال أربع طائرات مسيرة إسرائيلية" إلى العراق لتنفيذ "طلعات جوية تستهدف مقرات عسكرية عراقية ".
وكالات/ أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" بمقتل 5 أفراد من ميليشيات أجنبية في سوريا منهم اثنان لبنانيان وآخر إيراني جراء قصف كيان يهود ، والذي استهدف موقعاً في محيط العاصمة دمشق. وقال المرصد في تقرير: "أن حصيلة الخسائر البشرية جراء ضربات كيان يهود التي استهدفت محيط دمشق مساء السبت ارتفعت إلى 5 منهم اثنان من حزب إيران اللبناني وواحد من الميليشيات الإيرانية واثنان آخران لا يعلم هويتهما حتى اللحظة". وأضاف أن طائرات الكيان نفذت الهجوم على موقع قرب بلدة "عقربا" في المنطقة الواقعة بين "السيدة زينب" ومطار دمشق الدولي، والذي يتمركز فيه عناصر من "حزب إيران اللبناني" وميليشيات أجنبية. واعترفت ميليشيا "حزب إيران" اللبناني بمقتل اثنين من عناصرها جراء الضربة في سوريا، في حين سقطت عقب ذلك بساعات طائرتا استطلاع لكيان يهود في معقل حزب إيران اللبناني بضاحية بيروت الجنوبية. وأعلن جيش الكيان شن غارات على أهداف في ريف العاصمة دمشق، لإحباط ما قال إنها عملية خطط لتنفيذها الحرس الثوري الإيراني وحلفاؤه ضد كيان يهود. وقال المتحدث باسم جيش يهود أفيخاي أدرعي أن الحديث هو عن عملية كان مخططًا فيها لإطلاق عدد من الطائرات المسيرة ضد أهداف لكيان يهود. وكان رئيس وزراء كيان يهود بنيامين نتنياهو قال –في تغريدة على تويتر- إن جيشه أحبط هجوما إيرانيا واسعا. من جانبه قال وزير خارجية كيان يهود يسرائيل كاتس إن العملية التي شنها الكيان على الأراضي السورية، كان "هدفها نقل رسالة لطهران مفادها ألاّ حصانة لها في أي مكان." غير أن حرس النظام الإيراني نفى -في تصريحات نقلتها وكالة العمال الإيرانية- إصابة أهداف إيرانية في الضربات اليهودية على سوريا. وقال اللواء محسن رضائي "هذا غير صحيح... لا تملك إسرائيل والولايات المتحدة القوة لمهاجمة مختلف مراكز إيران، ومراكزنا الاستشارية (العسكرية) لم تُصب بضرر". وفي تطور لاحق، قال الجيش اللبناني إن طائرتي استطلاع لكيان يهود خرقتا الأجواء اللبنانية، فجر اليوم، وإن الطائرة الأولى سقطت بينما انفجرت الطائرة الثانية في الأجواء متسببة في أضرار مادية في ضاحية بيروت الجنوبية. ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن مسؤول الإعلام في حزب إيران اللبناني محمد عفيف أن الحزب لم يسقط أياً من الطائرتيْن, وهدد عفيف بردٍ قاسٍ من الحزب عند الخامسة عصرا في كلمة الامين العام للحزب حسن نصرالله في بلدة العين. في حين قالت وزارة الخارجية اللبنانية إنه سيتم تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة الخرق الخطير للسيادة اللبنانية. من جانبه اعتبر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن سقوط الطائرتين الإسرائيليتين اعتداء مكشوف على سيادة لبنان وخرق للقرار 1701. وأضاف الحريري أن العدوان الجديد مع التحليق الكثيف لطيران العدو فوق بيروت والضواحي يشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي. بدورها قالت حركة حماس إنّ سقوط طائرة الاستطلاع المفخخة في حيّ سكنيّ في الضاحية الجنوبية لبيروت، فعل عدواني واستفزازي من قبل العدو الصهيوني، وانتهاك واضح للسيادة البنانية، وأكدت الحركة وقوفها إلى جانب لبنان والمقاومة ضد أي اعتداء من قبل الكيان الصهيوني. كما أدانت حركة الجهاد الإسلامي بشدة ما أسمته "العدوان على الأراضي السورية"، وقالت إنّ "استمرار الاٍرهاب و العربدة والانتهاكات الصهيونية سيؤدي إلى زيادة التوتر وتفجر الأوضاع، وهو ما يسعى نتنياهو وقادة الاحتلال إليه لتحقيق مكاسب سياسية وانتخابية على حساب أمن واستقرار المنطقة وحياة شعوبها".
الأناضول/ أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، مقتل 3 عسكريين أتراك وإصابة 7 آخرين في اشتباكات مع مسلحي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق. وقالت وزارة الدفاع في بيان إن غارات جوية نفذتها مقاتلات تركية داخل البلاد وخارجها أسفرت عن مقتل 24 مسلحا من حزب العمال الكردستاني (بي كا كا). وأوضحت في البيان أن 11 مسلحا لقوا مصرعهم في الأراضي التركية، و13 آخرين خارجها. هذا وأعلنت الوزارة في وقت سابق اليوم، أن سلاح الجو شن غارات على مواقع لحزب العمال الكردستاني في منطقة حفتانين بشمالي العراق، أسفرت عن مقتل 9 من عناصره.
عربي21/ قال المتحدث باسم جماعة الحوثي، إن "القوة الصاروخية أطلقت صاروخا باليستيا على تجمعات للجيش السعودي بمنطقة السديس بنجران". وقال المتحدث، إن الصاروخ خلف عشرات القتلى والجرحى في صفوف القوات السعودية. بحسب قناة المسيرة التابعة للحوثيين. ويأتي هذا الهجوم بعد أقل من 24 ساعة على هجوم أعلنت عنه جماعة الحوثي، وقالت إنه جرى بواسطة طائرات مسيرة على قاعدة الملك خالد الجوية بمنطقة "عسير".

No comments:

Post a Comment