Saturday, August 24, 2019

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/24م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/24م

العناوين:
قبل سوتشي جديدة.. بوتين ينسق مع نتنياهو مكافحة الإرهاب في الشام, والنظام يغلق رسمياً ريف حماة.
• "
حراك الجمعة" يغضب للثورة, ويؤكد على قادة مخلصين يقطعون حبال الداعمين, ويلجؤون لحبل الله المتين.
منطقة أردوغان الآمنة: "دوريات ومركز عمليات مشتركة", وتدفق للسلاح الأمريكي.
التفاصيل:
عربي اليوم/ بينما عبرت مضيق البوسفور الخميس، سفينة روسية كبيرة من أسطول البحر الأسود، محملة بالدبابات في طريقها إلى ميناء طرطوس، قالت وكالة (سانا)، الجمعة، إن قوات النظام أحكمت الطوق على ريف حماة الشمالي كاملاً. وأكد بيان عسكري السيطرة على خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، ومورك واللطامنة وتلة الصياد والمستودعات ووادي العنز ووادي العسل وكفرزيتا ولطمين ومعركبة ولحايا غربية ولحايا شرقية وتل فاس وتل لطمين ووادي حسمين ووادي قسمين وكعب الفرس بريف حماة الشمالي. وجدد البيان التأكيد على “مواصلة التقدم في المنطقة بوتيرة عالية”. وبطبيعة الحال لم يتطرق البيان إلى مصير نقطة المراقبة التركية الموجودة في مدينة مورك. لكن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، وبحسب الدور الأمريكي المرسوم للجهد التركي القذر بتسليم المنطقة إلى نظام أسدها العميل, أكد في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني، جبران باسيل، الجمعة، إن “النقطة التركية غير محاصرة ولا يستطيع أحد أن يحاصر قواتنا”. وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، جدد التأكيد أن “تركيا لن تغلق أو تنقل مكان نقطة المراقبة التاسعة الموجودة في مورك. وأضاف قالن في مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي، أن جميع نقاط المراقبة التركية ستواصل مهامها في إدلب.
وكالات/ يجري الرئيس التركي، أردوغان الثلاثاء زيارة إلى موسكو يلتقي خلالها نظيره الروسي بوتين, وأجرى أردوغان اتصالاً هاتفياً، الجمعة، مع نظيره الروسي، واعتبر أن “الهجمات على إدلب تضر بمساعي الحل ومن شأنها أن تتسبب بأزمة إنسانية كبيرة. زيارة أردوغان تشابه سيناريو 2018 عندما زار أردوغان روسيا، في 17 من أيلول/سبتمبر واتفق مع بوتين، ضمن ما يعرف بـ ”اتفاق سوتشي”، على إقامة منطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب. ومن المتوقع أن تسفر زيارة أردوغان إلى روسيا عن التوصل إلى اتفاق مأساوي جديد بحق المنطقة، في ظل تأكيد تركي بعدم سحب نقاط المراقبة التركية، وراء ذريعة التخوف من موجة نزوح واسعة. وبحسب فريق منسقي الاستجابة في إدلب، أكد بيان لها أن الحملة العسكرية منذ شباط الماضي، أسفرت عن مقتل 1248 مدنياً، بينهم 332 طفلاً، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون نسمة، باتجاه المناطق القريبة من الحدود التركية
وكالات/ أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مكالمة هاتفية مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء كيان يهود، وفي بيان للكرملين, جاء فيه الجمعة أن الجانبين بحثا الحفاظ على التعاون وتنسيق العمليات في سوريا، خاصة فيما يتعلق بـ “مكافحة الإرهاب”. وجاءت المكالمة بعد ساعات على مكالمة أخرى أجراها مع الرئيس الروسي، بوتين، نظيره التركي، أردوغان، الحائز على ميدالية الشجاعة اليهودية. وإلى ذلك. قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه من الممكن تنظيم منتدى مع الدول المجاورة لسوريا ودعوة المجتمع الدولي للمشاركة فيه”. بدعوى بحث عودة اللاجئين السوريين. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جاويش أوغلو مع نظيره اللبناني، جبران باسيل، الجمعة، خلال زيارة رسمية يجريها وزير الخارجية التركي إلى العاصمة اللبنانية (بيروت).
متابعات/ نظم شباب حزب التحرير مظاهرة بعنوان الغضب لأجل الثورة عقب صلاة الجمعة في مخيمات أطمة - بريف إدلب الشمالي. وخاطبت لافتاتها, أهل الثورة فأكدت: أنتم بدأتموها والقادة باعوها وآن لكم أن تستعيدوها, وساءلت الشعارات المرفوعة المجاهدين المخلصين: أما آن لكم أن تجتمعوا على قائد يتقي الله في تضحياتكم, وأكدت إحدى اللافتات: أن من باع شرفه ورهن قراره لن يتوانى عن بيع دمائنا وأعراضنا لنظام أسد, وقالت أخرى: من هانت عليه أعراض ومغتصبات في السجون هانت عليه خان شيخون وريف حماة. أما إلى الشرق من مدينة إدلب فقد شارك أحرار تفتناز أهالي قرية شلخ في مظاهرة حاشدة, أكدت لافتاتها المرفوعة: أن ضامننا الوحيد هو الله تعالى وأبنائنا المخلصين الغير مرتبطين, وأكدت على أن أبناءنا المجاهدين نوعية فريدة قادرة على قلب الطاولة على النظام ومن خلفه, كما أكدت على أن استعادة المناطق لا يكون إلا بقادة مخلصين يقطعون حبال الداعمين ويلجؤون لحبل الله المتين, مشددة على أن سقوط ريف حماة وخان شيخون نتيجة لاستمرار نفس المنظومة التي تخاذلت عن نصرة داريا مرورا بدرعا والغوطة وحمص وحتى اليوم, الناشط والمعلق السياسي أحمد أبو الزين, تماهى مع حراك الجمعة ووافانا بالعرض التالي:(تسجيل).
الشبكة السورية لحقوق الإنسان/ وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير لها الجمعة, اعتقال “هيئة تحرير الشام” مئات الأشخاص بشكل تعسفي في مناطق سيطرتها. وبحسب التقرير، فإنه منذ تأسيس “جبهة النصرة” مطلع 2012 وحتى الشهر الحالي، وثقت الشبكة اعتقال 2006 أشخاص، بينهم 23 طفلاً و59 امرأة لا يزالون قيد الاعتقال لدى الهيئة”. وأشار التقرير إلى أن “الهيئة تتبع سياسة التخويف وإرهاب المجتمع عبر ممارسة سياسة اعتقال تعسفي عنيفة، ثم إنكار وجود المعتقلين لديها ليحول مصيرهم إلى مختفين قسرياً”. واعتبرت الشبكة أن “الهيئة استنسخت سياسة الأجهزة الأمنية التابعة للنظام بقصد تخويف المجتمع”.
سمارت – الرقة/ سيّر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الجمعة، دوريات عسكرية شمالي محافظة الرقة قرب الحدود السورية - التركية. وقال إعلام "قوات سوريا الديمقراطية" وشهود عيان إن ست عربات عسكرية تحمل العلم الأمريكي دخلت قرية عين العروس شمالي محافظة الرقة. تزامن ذلك مع إرسال "التحالف الدولي" تعزيزات عسكرية من معبر سيمالكا الحدودي مع العراق، إلى قواعده في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية". يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع التركية قبل أيام أنها اتفقت مع الولايات المتحدة الأمريكية على إنشاء "مركز عمليات مشتركة" لإدارة وتنسيق المنطقة الآمنة في سوريا، بينما قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، في مؤتمر صحفي، عقده في العاصمة أنقرة، الجمعة, إن المنطقة الآمنة في سوريا ستكون ممرا للسلام، وستساهم في وقف تدفق المهاجرين.
غزة – الأناضول/ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، إصابة 122متظاهرا، بينهم 50 بالرصاص الحي، جراء اعتداء جيش يهود على المشاركين في مسيرات العودة الأسبوعية، شرقي قطاع غزة. وشارك الآلاف من الفلسطينيين في المسيرات، وتجمعوا في 5 مواقع، تقع قرب السياج الحدودي الفاصل مع قطاع غزة، فيما أطلقت قوات الاحتلال الذخيرة الحية، وقنابل الغاز باتجاه المتظاهرين.
الجزيرة/ خرج آلاف في مظاهرات بعدة مدن جزائرية للجمعة 27 على التوالي، وتجددت المظاهرات الأسبوعية للحراك الشعبي بعد صلاة الجمعة، بعدة مدن في مقدمتها العاصمة وقسنطينة وتيزي وزو والبويرة ووهران ومستغانم. ودخلت الانتفاضة، شهرها السادس بشعارات متجددة تطالب برحيل النظام، مثل "لا انتخابات مع بقايا العصابات"، و"نصف عام من الحراك حققنا ما لم نحققه منذ الاستقلال". كما نالت لجنة للوساطة والحوار، نصيبها من الانتقادات من متظاهرين، الذين يعتبرونها ناطقا باسم النظام الحاكم، مثل شعار "لجنة الحوار من صلب النظام".
وكالات/ على خلفية دعم الإمارات لسياسات حكومة مودي تجاه إقليم كشمير ذي الغالبية المسلمة، وصل رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، مساء الجمعة، العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في زيارة تستمر يومين، من المرتقب أن تقلده الإمارات خلالها أرفع وسام في البلاد. وأعلنت حكومة مودي في 5 آب/أغسطس الجاري إلغاء بنود مادة دستورية تمنح الإقليم حكماً ذاتياً، كما قررت تقسيمه إلى منطقتين، لإحداث تغيير في التركيبة السكانية بالمنطقة. وكانت صحيفة إماراتية نقلت عن أحمد البنا، سفير أبو ظبي لدى نيودلهي، قوله إن "الخطوة التي اتخذتها الهند ستشجع على المزيد من الاستقرار والسلام" مؤكدة أن المسؤولين الإماراتيين بالهند قدموا دعمهم لهذا القرار.
الأناضول/ في رسالة بعث بها وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، إلى مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، حذّرت باكستان، الجمعة، من تدهور الوضع الإنساني وانتهاك حقوق الإنسان ومن عواقب سياسات الهند غير القانونية وأحادية الجانب. في "جامو وكشمير". وشددت الرسالة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بدعوة الهند لإيقاف الخطوات الأحادية، وقبل ذلك, دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان المجتمع الدولي إلى التحرك لمنع "الإبادة الجماعية المرتقبة" في كشمير. جاء ذلك في تغريدة نشرها خان عبر "تويتر"، الجمعة، بمناسبة "اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد". وأقر خان: بأن "الكشميريين يتعرضون للمضايقات والعنف". وأن "القوات الهندية منعت سكان الإقليم من ممارسة طقوسهم الدينية، بما في ذلك عيد الأضحى".
موسكو- رويترز/ أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزارة الدفاع ووكالات حكومية أخرى الجمعة تحليل الخطر الذي يشكله اختبار صاروخي أمريكي جديد والاستعداد للرد بالمثل. ووفقا لنص تصريحاته التي نشرت على موقع الكرملين، فقد قال بوتين إن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي وإن حديث الولايات المتحدة عن نشر صواريخ جديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادي ”يؤثر على مصالحنا الأساسية لقربها من حدود روسيا“.

No comments:

Post a Comment