Wednesday, August 28, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/28م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/08/28م

العناوين:
طيران الغدر الأسدي والروسي يواصل استهداف المدنيين والمشافي بريف إدلب, والفصائل تصد محاولة تقدم للقوات الروسية.
عقب أقل من 24 ساعة على لقاء المجرمين بوتين وأردوغان, النقطة التركية في شير مغار تتعرض لقصف جوي.
تفجيران في غزة يوقعان ثلاثة شهداء, وقوات الرئيس اليمني هادي تواصل التقدم في الجنوب.
قتلى وجرحى بأفغانستان في هجوم لطالبان, والأخيرة تقول: أنها على وشك التوصل إلى "اتفاق نهائي" مع الأمريكيين.
التفاصيل:
سمارت – إدلب/ جرح مدنيون الأربعاء، بقصف لطائرات الغدر الأسدي على مدينة سراقب (شرق مدينة إدلب). وقال مصدر طبي في المدينة, إن ثمانية مدنيين جرحوا نتيجة القصف الجوي الذي استهدف سراقب. إلى ذلك استهدفت طائرات أسد الحربية بلدة جرجناز وقرى التح والغدفة ومعرشورين، دون معلومات عن خسائر بشرية. في حين قالت مديرية الصحة بإدلب، الأربعاء، إن الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام وروسيا تسببت بتدمير 35 مشفى ومركز صحي في محافظات حماة وإدلب وحلب. وأضافت المديرية في بيان لها أن الـ35 مشفى والمركز الصحي استهدفهم النظام وروسيا خلال الأربعة أشهر الماضية. وأشارت المديرية أن قصف الطائرات الحربية الليلة الماضية تسبب بتدمير كامل مشفى "ميسر الحمدو" في قرية الغدفة. وسبق أن جرح حارسان لمشفى الغدفة في الريف الجنوبي لمدينة إدلب، أمس الثلاثاء، نتيجة قصف لطائرات حربية روسية عليه. في السياق, وعقب أقل من 24 ساعة على لقاء المجرمين بوتين وأردوغان, استهدفت طائرات الاحتلال الروسي، صباح الأربعاء، بالصواريخ الفراغية نقطة المراقبة التركية الواقعة في منطقة شير مغار بجبل شحشبو في ريف حماة الغربي، دون ورود أنباء عن إصابات, في حين لم يصدر حتى اللحظة أي تعليق تركي على الاستهداف. في المقابل تصدت الفصائل، فجر الأربعاء، لمحاولة تسلل للقوات الروسية على جبهة حاجز الحاكورة في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي. وقال ناشطون؛ "إن قوات خاصة روسية مزودة بأجهزة مناظير ليلية حرارية وقناصات تحوي كواتم صوتية، حاولت التسلل فجر الأربعاء، من حاجز الحاكورة باتجاه نقاط الفصائل في خربة الناقوس، بيد أن الأخيرة تمكنت من كشف المحاولة والتصدي لها وإفشال تلك العملية". وأشارت المصادر إلى أن ثلاثة من عناصر جيش النصر التابع للجبهة الوطنية للتحرير استشهدوا خلال عملية الاشتباك وما تلاها من قصف، أثناء عملية استقدام للتعزيزات وإخلاء للجرحى الذين أصيبوا جراء عمليات الاشتباك والتصدي للتسلل.
زمان الوصل/ تظاهر العشرات من أبناء درعا البلد، أمس، أثناء تشييع 3 عناصر من الثوار قضوا عام 2014 بمعركة "الخندق" في حي "المنشية". وكان أهالي المدينة استخرجوا جثث الثوار، من تحت أنقاض نفق في حي "المنشية" ليتم تشييعهم أمس إلى مثواهم الأخير في مقبرة "الشهداء". وأطلق المشيعون هتافات مناهضة لنظام أسد مرددين شعارات الثورة والشهداء والتضامن مع المعتقلين. ونشر ناشطون بعضا من الهتافات التي أطلقها المتظاهرون مثل: "سوريا حرة حرة إيران تطلع برا... يا شهيد ارتاح ارتاح احنا بنكمل الكفاح". وقال الناشطون: إن "صراخ الحناجر أعاد لنا روح الثورة في مهد الثورة التي شيعت شهداءها والذين قضوا نحبهم في الخندق قبل خمس سنوات وأربعة أشهر".
شبكة شام/ قالت مصادر إعلام محلية من منطقة منبج بريف حلب الشرقي الخاضعة لسيطرة ميليشيات سوريا الديمقراطية، إن عناصر الأخيرة شنت حملات دهم واعتقالات واسعة خلال الأيام الماضية، طالت عشرات الشباب ضمن المخيمات ومدينة منبج. وذكرت المصادر أن الميليشيات داهمت مخيم منبج الشرقي في قرية رسم الأخضر بعد الساعة 10 مساء أمس، وقامت باعتقال 16 شاب من المخيم، والذي يضم مهجرين من مدن مسكنة والخفسة ودير حافر الواقعة مدنهم تحت سيطرة نظام أسد، والذين رفضوا البقاء تحت حكم النظام. وأضاف موقع "هيرابوليس" أن الميليشيات داهمت مساء أمس أيضاً أحياء السرب وطريق جرابلس والجزيرة بمنبج، واعتقلت 16 شاب، ووثق المصدر اعتقال ميليشيا قسد أكثر من 100 شاب خلال الأسبوع الجاري، بالإضافة لاعتقال العشرات الأسبوع الماضي.
أورينت/ أفادت شبكات محلية، أن قوات التحالف الصليبي الدولي نفذت صباح الأربعاء، إنزالاً جوياً اعتقلت خلاله عدداً من أهالي بلدة الطيانة شرق دير الزور. وقال مصدر محلي، إن "التحالف الدولي قام بعملية إنزال جوي واعتقل أكثر من 20 مدنيا في حي الفرج ببلدة الطيانة شرق دير الزور". وتقع بلدة الطيانة على مسافة قريبة من حقل العمر النفطي الذي تتخذه قوات التحالف الدولي مقراً عسكرياً لها شرقي دير الزور، في وقت ينفذ فيه التحالف بدعم من ميليشيات سوريا الديمقراطية عمليات إنزال متكررة في قرى من دير الزور في الضفة اليسرى من نهر الفرات التي تسمى بـ "الشامية"، تحت تهم متعددة أبرزها تهمة الانتماء لـ تنظيم الدولة.
عنب بلدي/ أعلن الشبيح الأممي المكلف بالقضاء على ثورة الشام، غير بيدرسون، أنه يضع اللمسات الأخيرة لتشكيل اللجنة الدستورية، والتي طرحت لأول مرة في مؤتمر سوتشي”، في 30 من كانون الثاني 2018. وقالت البعثة الأممية الخاصة إلى سوريا عبر حسابها في “تويتر” اليوم، الأربعاء، إن بيدرسون يضع اللمسات الأخيرة لتشكيل اللجنة، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن “2254”، والعمل على ما أسماه وقف العنف في سوريا. ونشرت البعثة الأممية صوراً من لقاء بيدرسون مع مندوب سوريا الدائم لدى مجلس الأمن، بشار الجعفري، في نيويورك، وأشارت إلى اجتماعات أخرى مقبلة.
الجزيرة/ أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، فجر الأربعاء، مقتل ثلاثة عناصر من الشرطة وإصابة ثلاثة آخرين، جراء تفجيرين منفصلين شبه متزامنين استهدفا حاجزين للشرطة غربي مدينة غزة. وقالت الوزارة في بيان إن الأجهزة الأمنية "تمكنت من وضع أصابعها على الخيوط الأولى لتفاصيل هذه الجريمة النكراء ومنفذيها، وما زالت تتابع التحقيق لكشف ملابساتها كافة، والتي سيعلن عنها في وقت لاحق". وقال مصادر إعلامية إن المعلومات التي تكشفت خلال الساعات الماضية أكدت أن انتحاريين نفذا التفجيرين اللذين استهدفا نقطتين للشرطة في مدينة غزة. وكانت وزارة الداخلية قالت بعيد وقوع التفجرين بوقت يسير إن أحد الانفجارين وقع قرب نقطة تابعة للشرطة جنوب مدينة غزة، وأدى إلى مقتل شخصين وإصابة ثالث بجراح خطيرة. كما أفادت مصادر إعلامية بأن انفجارا ثانيا وقع قرب حاجز للشرطة الفلسطينية في منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، وأسفر عن إصابات. ونفى كيان يهود أي مسؤولية له عن الانفجارين، وقال متحدث باسم جيش يهود إنه لا علم له بأي ضلوع للجيش في الحادث.
عربي21/ بعد استعادته السيطرة على زنجبار، مركز محافظة أبين، صباح الأربعاء، واصل جيش حكومة الرئيس هادي تقدمه نحو العاصمة الانتقالية، عدن، فيما تحدث مصادر محلية أنه بات بالفعل على مشارفها، وأن أولى الاشتباكات مع القوات الموالية للإمارات قد اندلعت. ونشرت حسابات نشطاء ووسائل إعلام محلية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صورا ومشاهد لتقدم القوات الحكومية نحو عدن. ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر محلي في أبين أن طلائع القوات الحكومية وصلت نقطة العلم، المنفذ الشرقي للعاصمة المؤقتة عدن، والتي تبقت تحت سيطرة المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا. وأوضح المصدر أن القوات الحكومية تستعد لدخول مدينة عدن، بعد إحكام سيطرتها على محافظة أبين بالكامل، إثر مواجهات استمرت منذ الثلاثاء، أدت إلى فرار جماعي لقوات المجلس الانتقالي. وأشار المصدر إلى أن حشودا كبيرة لقوات الجيش وصلت من محافظة شبوة وأبين للمشاركة في دخول عدن، بعد تحرير المحافظتين من قوات الانتقالي. وفي وقت سابق الأربعاء، أحكمت قوات الشرعية اليمنية سيطرتها على مدينة زنجبار مركز محافظة أبين. وسيطرت قوات المجلس، المعروفة بـ"الحزام الأمني"، في 20 آب/ أغسطس الجاري، على محافظة أبين، واتجهت إلى مدينة عتق مركز محافظة شبوة التي فشلت في السيطرة عليها، وتمكنت القوات الحكومية في وقت لاحق من استعادة السيطرة على كامل المحافظة.
الأناضول/ أعلنت السلطات الأفغانية، الأربعاء، مقتل 11 عنصرا من أفراد الحرس الأمني بينهم ضباط، في هجوم شنته حركة طالبان على مخفر أمني في ولاية جوزجان شمال أفغانستان. وقال قائم مقام قضاء "فايزأباد"،، في تصريح للصحفيين، إن اشتباكات مسلحة وقعت عقب شن عناصر طالبان هجوماً على مخفر أمني في قرية "غوغلداش" التابعة للقضاء. وأضاف أن الاشتباكات استمرت عدة ساعات، وأسفرت عن مقتل قائد المخفر و10 حراس أمنيين، كما أنها أوقعت ضحايا بين صفوف المهاجمين. من جهتها أعلنت حركة طالبان أن عناصرها فرضوا سيطرتهم على المخفر الأمني عقب الهجوم. على صعيد آخر ذكرت حركة طالبان، الأربعاء، أنها على وشك التوصل إلى "اتفاق نهائي" مع المسؤولين الأمريكيين حول صفقة من شأنها أن تنهي الحرب الدائرة في البلاد. ولفتت الحركة إلى أن الاتفاق يقضي بأن تنسحب القوات الأمريكية من أفغانستان في مقابل تعهد "طالبان" بأن البلاد لن تصبح ملاذا لجماعات إسلامية أخرى. وجرت مفاوضات حول كيفية إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما بأفغانستان في العاصمة القطرية الدوحة، حيث بدأت الجولة التاسعة من المفاوضات الأسبوع الماضي. وقال سهيل شاهين، المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة: "نأمل أن تكون لدينا قريبا أخبار سارة لأمتنا المسلمة الساعية إلى الاستقلال".

No comments:

Post a Comment