Tuesday, February 27, 2018

الجولة الإخبارية: 2018/02/28م 

الجولة الإخبارية: 2018/02/28م 

العناوين:
· طائرات حربية تقصف الغوطة بعد تصويت مجلس الأمن
· كيان يهود يصادق الأحد على تعيين سفيره الجديد لدى الأردن
· محادثات مرتقبة بواشنطن لحل الأزمة الخليجية
التفاصيل:
طائرات حربية تقصف الغوطة بعد تصويت مجلس الأمن
(رويترز 2018/2/24) – في أعظم مؤشر على الغطاء الدولي الذي يوفره مجلس الأمن للمجرم بشار قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية قصفت الغوطة الشرقية مساء السبت بعد دقائق من موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوما في سوريا. وأضاف المرصد ومقره بريطانيا واثنان من سكان ضواحٍ محاصرة قرب دمشق أن الطائرات قصفت بلدة الشيفونية في الجيب الخاضع للمعارضة المسلحة.
وذكرت قناة الجزيرة بأن تلك الطائرات روسية وسورية، فعلى الرغم من الخلافات الكثيرة بين روسيا وأمريكا في قضايا دولية إلا أنهما متفقتان تماماً على إخماد الثورة السورية بالقوة، فأمريكا لا تنتقد في سوريا إلا استخدام الكيماوي، أي أنها تمنح الضوء الأخضر للنظام المجرم وروسيا للقتل الوحشي لأهل سوريا بغير الكيماوي، وحتى الكيماوي فالنظام يستخدمه كثيراً، وأمريكا لا تفعل شيئاً، وإن كانت تقول بأنها قصفت مطار الشعيرات مرة بسبب كيماوي خان شيخون، وهي أي أمريكا تقصف الثوار صباح مساء بحجة (الإرهاب).
ولا تسأل الفصائل المسلحة الموالية لتركيا والتي تقاتل معها في "درع الفرات" وفي عملية "غصن الزيتون"، لا تسأل هذه الفصائل تركيا عن مناطق خفض التصعيد في الغوطة، حيث كانت تركيا الضامن لها. وهذا فصل من التآمر الدولي ضد المسلمين في سوريا يساعدهم في ذلك رويبضة تركيا أردوغان. ولا ينقذ أهل سوريا إلا اعتصامهم بحبل الله، فقد تضاعفت حلقات التآمر عليهم حين ركنت فئة من الفصائل المسلحة للدعم التركي والسعودي.
-------------
كيان يهود يصادق الأحد على تعيين سفيره الجديد لدى الأردن
روسيا اليوم 2018/2/24 - أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليهودية بأنه من المنتظر أن تصادق حكومة الكيان على تعيين سفير جديد لدى الأردن، بعد توقف عمل السفارة في عمان لنحو 6 أشهر.
وأشارت الصحيفة إلى أن السفير الجديد وهو مدير قسم الشرق الأوسط في مركز الأبحاث السياسية في وزارة خارجية الكيان، هو أحد أكثر المسؤولين إلماما بعلاقات كيان يهود بالأنظمة العربية.
وجاء تعيين سفير الكيان المجرم بعد أن قدمت حكومة الكيان ما وصفته الأردن بمذكرة رسمية عبرت فيها عن "أسفها وندمها" إزاء حادث السفارة بعمان، الذي أسفر عن مقتل أردنيين اثنين على يد حارس السفارة، حيث قامت حكومة كيان الأردن بتأمين خروج آمن لهذا الحارس مخافة أن يتعرض له أحد بسوء.
ومن أجل حفظ بعض ماء الوجه للنظام الأردني فقد تعهد يهود بدفع تعويض لأهالي الأردنيين الاثنين اللذين قتلهما حارس السفارة في عمان. واليوم وبعد أن هدأت المسألة نسبياً فقد أعاد النظام الأردني إلى العلن علاقاته الحميمة مع كيان يهود، وأما في السر فهو يتعاون معها بشكل حثيث، بل إن لقاءات كثيرة كان قد عقدها الملك حسين مع مسؤولين يهود قبل توقيع اتفاقية السلام بينهما.
ويعتبر النظام الأردني واحداً من أكثر الأنظمة العربية خيانةً لقضية فلسطين عبر عقود. وبإعادة السفير يكون النظام الأردني قد خان دماء أبنائه في الأردن.
--------------
محادثات مرتقبة بواشنطن لحل الأزمة الخليجية
الجزيرة نت 2018/2/24 - بعد أن دفعت قطر الكثير من الأموال لأمريكا، فقد كشفت معلومات صحفية عن أن العاصمة الأمريكية واشنطن تستعد للقاءات مكثفة يجريها الرئيس دونالد ترامب خلال الشهرين المقبلين لحل الأزمة الخليجية، ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الرئيس الأمريكي سيستقبل في البيت الأبيض خلال شهر آذار/مارس المقبل كلا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، بينما يستقبل في مطلع نيسان/أبريل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ويجري مع القادة الثلاثة محادثات منفصلة تتركز على إنهاء أزمة حصار قطر. وعلى الرغم من أن هذه المعلومات لم تتأكد بعد من مصادر رسمية، إلا أن قطر تستبشر بها خيراً بعدما ألقت ملياراتها في كفة أمريكا عسى أن تنقذها من الحصار.
ويأتي الكشف عن عقد لقاءات ثنائية منفصلة مع قادة السعودية والإمارات وقطر بينما تشهد الساحة الداخلية الأمريكية زخما غير مسبوق من الأحداث في ضوء استمرار تداعيات التحقيقات التي يشرف عليها المحقق الخاص روبرت مولر والاعترافات المتتالية لمسؤولين سابقين في إدارة ترامب وحملته الانتخابية بالكذب على المحققين، فضلا عن تداعيات حادث إطلاق النار بفلوريدا الأخير الذي أعاد النقاش المحموم حول قوانين حيازة الأسلحة النارية في أمريكا.
وقطر ومن خلفها الإنجليز يقلبون المسائل الداخلية ورقة ورقة في أمريكا عسى أن تحمل إحداها بعض الأخبار السارة لحكام رموا بأنفسهم بين أيدي بريطانيا وأمريكا. في السياق ذاته، قال الكاتب الصحفي القطري عبد العزيز آل إسحاق للجزيرة إن البيت الأبيض قادر على إنهاء الأزمة بالضغط على دول الحصار، وأضاف أن الرغبة الأمريكية لإنهاء الأزمة تعود إلى تأثيرها المباشر على مصالحها في المنطقة.
وبعد أن نقلت وكالة رويترز وموقع إكسيوس - عن مسؤولين أمريكيين - أن ترامب سيلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان خلال آذار/مارس المقبل، ثم يلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بداية نيسان/أبريل المقبل، أكد نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الخليجية تيموثي ليندركينغ أن ترامب يريد إنهاء الخلاف الخليجي، ويتطلّع لتعاون الشركاء الخليجيين مع إدارته لحل الأزمة خلال الأشهر المقبلة. وقد تكون لعبة أمريكية لطلب المزيد من الأموال من قطر بحجة أن الأطراف الإقليمية خاصة السعودية لا تزال متصلبة.

No comments:

Post a Comment