Saturday, November 28, 2015

النشرة الإخبارية من إذاعة حزب التحرير/ ولاية سوريا: 2015/11/27 -ج1-

النشرة الإخبارية من إذاعة حزب التحرير/ ولاية سوريا: 2015/11/27 -ج1-

العناوين:
جبل التركمان كر وفر وعقب كمين محكم عصابات أسد تعجز عن سحب العشرات من قتلاها
طيران العدوان الروسي بريف حلب تدمير البنى التحتية وإسناد عصابات أسد ومؤازرة ميليشيات البكك
قراءة حزب التحرير في تداعيات إسقاط تركيا للطائرة الروسية
من حلقات التآمر الأمريكي تفعيل مؤتمر الرياض
حزب التحرير يحذر من الوقوع في فخ المفاوضات

التفاصيل:
قال ناشطون: إن الطيران الحربي لكيان يهود شن مع أولى ساعات صباح الجمعة خمس غارات على الأقل استهدف فيها نقاطا لميليشيات حزب ايران اللبناني في محيط بلدة فليطة في القلمون الغربي بريف دمشق، وفي التطورات الميدانية مسار برس - ريف دمشق تمكنت كتائب المجاهدين من السيطرة على خمس نقاط لقوات نظام أسد. في منطقة المرج بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، وذلك بعد معارك عنيفة بين الطرفين في المنطقة، وسط قصف مدفعي نفذته قوات النظام المجرم على مناطق الاشتباكات وبلدات ومدن الغوطة. وأفاد ناشطون أن المجاهدين شنوا، الخميس، هجوما واسعا على مواقع قوات النظام في المرج، ما أسفر عن تدمير آليتين عسكريتين ومقتل حوالي 20 عنصرا منها، فيما ارتقى ستة مجاهدين شهداء. وأوضح ناشطون أن العملية العسكرية التي وقعت في جبهة المرج تمت بمشاركة جميع فصائل الغوطة الشرقية، حيث بدأوا هجومهم بتمهيد ناري كثيف. يشار إلى أن قوات النظام والمليشيات الداعمة لها تحاول التقدم على جبهة المرج تحت غطاء جوي روسي.‏
خطوة ريف اللاذقية/ سقط عشرات القتلى والجرحى من قوات النظام المجرم على محور الجب الأحمر في جبل الأكراد بريف اللاذقية بعد وقوعهم في كمين محكم نصبه لهم المجاهدون.
سوريا مباشر/ وقال المكتب الإعلامي لكتائب "أنصار الشام": "أن عشرات القتلى في صفوف القوات المهاجمة سقطوا خلال المواجهات، مضيفا أن جيش النظام عاجز عن سحب جثث القتلى رغم الإسناد الجوي الروسي. وأوضح أن المواجهات لا تزال مستمرة في المنطقة. وفي السياق أعطب المجاهدون دبابة لقوات النظام على محور الجب الأحمر وتمكنوا من تدمير دبابة أخرى على برج زاهية في جبل التركمان رغم انسحابهم منه تحت ضغط الكثافة النارية الهائلة التي صبها المجهود الروسي الجوي والبحري على المنطقة. ‏
مسار برس - حمص/ اندلعت اشتباكات متقطعة بين كتائب المجاهدين وقوات نظام الغدر الأسدي على جبهات بلدة تيرمعلة وقرية أم شرشوح في ريف حمص الشمالي، تزامنا مع قصف بقذائف الهاون والدبابات نفذته الأخيرة على المنطقتين المذكورتين وعلى مدينة تلبيسة، ما أسفر عن وقوع إصابات بين المدنيين. وفي مدينة حمص، شهد حي الوعر المحاصر هدوء نسبيا باستثناء بعض الرشقات النارية مصدرها برج "الغاردينيا" وبساتين الحي، ولا أنباء عن وقوع إصابات. بينما تواردت أنباء من مواقع تابعة للنظام أن ما يقارب 30 من جنود النظام و #‏الميليشيات التابعة له لقوا حتفهم في غارات #‏روسية خاطئة استهدفت مواقع كانت قوات النظام قد تقدمت إليها في محيط بلدة مهين بوقت سابق ...
الدرر الشامية حماة/ أفاد ناشطون بريف حماة الشمالي، أن المجاهدين استهدفوا بصاروخ مضاد للدروع عربة "BMB" محمولة على ناقلة لقوات نظام الغدر الأسدي شمالي مدينة صوران، ما أدى إلى تدميرهما ومقتل عدد من عناصر النظام. وفي السياق أكدت مصادر ميدانية أن ثماني جثث لقوات ‏النظام المتهالك إحداها لضابط برتبة نقيب وصلت إلى مشفى ‏حماة الوطني كانوا قد لقوا حتفهم إثر استهداف ‏المجاهدين لعربة BMB بالقرب من مدينة ‏صوران. واستهدف المجاهدون بقذائف الهاون معاقل عصابات أسد في قرية خنيفس بريف حماة الجنوبي الشرقي محققين إصابات مباشرة، وكذلك تم استهداف قرية معان بقذائف الهاون التي أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى في صفوف الشبيحة، كما تمكن الثوار من تدمير دبابة وقتل طاقمها على جبهة لحايا. في المقابل. كثفت طائرات العدوان الروسي غاراتها الجوية بالصواريخ العنقودية والفراغية على مدن وبلدات ريف حماة، حيث استهدفت كلًّا من اللطامنة، كفرزيتا، مورك، بلدة كفرنبودة، الزكاة، لحايا، لطمين، معركبة، الصياد، القصابية بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين. أما في سهل الغاب بالريف الغربي. فاستهدف الطيران الحربي الروسي بعدة غارات، كلًّا من قرى المنصورة والقاهرة والحميدية والزيارة والقرقور وتل واسط.
وكالات محلية حلب/ استهدف طيران الغزو الروسي الخميس، بشكل مكثف ناحية الخفسة بريف حلب الشرقي، وقالت مصادر ميدانية إن عشرة مدنيين استشهدوا وأصيب العشرات كحصيلة أولية جراء الغارات الجوية على بلدة الخفسة ومحيطها. وتعرضت محطة معالجة المياه لقصف عنيف ومركز، مما أدى إلى أضرار كبيرة في بناء المحطة المسؤولة عن معالجة المياه القادمة من نهر الفرات وتغذي مدينة حلب وريفها بمياه الشرب. وفي سياق استهداف الطيران الروسي للبنية التحتية، تركزت الغارات الجوية الروسية في ريف الرقة خلال اليومين الماضيين على ضرب صوامع الحبوب التي يتم فيها تخزين الاحتياطي من مادة القمح، حيث أغارت الطائرات الروسية على ثلاث صوامع رئيسة في ريف المدينة. يبلغ مخزونها 12 ألف طناً من القمح، وأسفر القصف عن خروج الصوامع عن الخدمة إثر تضررها بشكل كبير. ويأتي هذا بالتزامن مع توثيق استهداف محطة كهرباء الزربة بالريف الجنوبي والمغذية لمدينة حلب وريفها، واستهداف محطة مياه سليمان الحلبي قبل عدة أيام.. إضافة إلى عدد من مصانع الأدوية والمستحضرات العلاجية بريفي حلب الغربي والشمالي. ومن المتوقع استمرار استهداف محطات المياه والكهرباء وتدميرها بشكل ممنهج في الأيام القادمة, ليكمل الروس ما بدأ به النظام النصيري.
السورية نت حلب/ في سعي لإغراق البلاد بالتناقضات الثانوية حرفا لوجهة الجهد الثوري عن التناقض الرئيسي بتحقيق ثوابت ثورة الشام . شنت قوات من ميليشيا "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي النسخة السورية لحزب البكك" مساء الخميس، هجوماً على مواقع الثوار في قرية المالكية بريف حلب الشمالي، وذلك بعد ساعات من تصريح رئيس الحزب "صالح مسلم" لإذاعة روسية أن "جرابلس وإعزاز جزء من كردستان سوريا". وذكر ناشطون، أن الاشتباكات ما تزال متواصلة مع الميليشيا الكردية التي تحاول التقدم من عفرين باتجاه قرى كشتعار، و‏المالكية، والزيارة في محاولة منها للوصول إلى باب السلامة منفذ حلب وريفها الشمالي إلى تركيا، وأضاف نشطاء أن "فصائل الثوار أعلنت النفير العام لصد الهجوم". وتأتي هذه التصريحات والتحركات بالتزامن مع تكثيف طيران العدوان الروسي قصفه لريف حلب الشمالي، حيث سقط الخميس ثلاثة شهداء وسبعة جرحى جراء غارات نفذها الطيران الحربي الروسي على مدينة حريتان. كما أغارت الطائرات الروسية للمرة الثانية على أطراف بلدة دير جمال، والطريق الواصل بين مدينة اعزاز الحدودية ومعبر باب السلامة. وفي الريف الجنوبي لا تزال الاشتباكات مستمرة بين كتائب المجاهدين وقوات النظام على محاور "تلة البكارة، تلة البنجيرة، مريودة، بانص، تل باجر، تلة العيس وخان طومان" بالتزامن مع قصف جوي عنيف من الطائرات الروسية، وصاروخي ومدفعي مصدره قوات النظام المتمركزة على جبل عزان دون أي تقدم للطرفين.
استبعد حزب التحرير، تصاعد التداعيات الصدامية في الأجواء التركية مع الطيران الروسي، على الأقل في المدى المنظور، وفي رده على سؤال: حول تداعيات إسقاط تركيا للطائرة الروسية! قال أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة: إن التدخل الجوي الروسي في سوريا تم بالاتفاق مع أمريكا، والنظام السياسي التركي الحالي من أتباع أمريكا. ومن ثم لا يمكنه خرق اتفاق عقدته أمريكا... والدلائل على الاتفاق. ماثلة للعيان. وها هو بوتين يكشف ذلك فيقول في سوتشي الثلاثاء 24 تشرين الثاني/ نوفمبر واصفاً حادث إسقاط الطائرة بأنه "طعنة في الظهر". وهذا يعني أن اتفاقاً كان معقوداً واخترق، ولفت أمير حزب التحرير، إلى إدراك روسيا، أن إسقاط الطائرة ليس بقرار سياسي من الحكومة التركية، وإنما هو من بعض قيادات الجيش، يجعل هناك إمكانية لاستيعاب الأمر، ومن ثم استبعاد الحرب بين روسيا وتركيا... متوقعا أن تسوى الأمور بوسائل سياسية تحفظ للأطراف ماء الوجه من علاقات تجارية أو دبلوماسية أو وساطات، أو تكثيف روسيا للهجمات في مناطق إسقاط الطائرة أو نحو ذلك، كرد اعتبار... وقد يكون لأمريكا الدور الرئيس في ذلك وخاصة في موضوع ضبط الجيش... بالإضافة إلى إيجاد مخارج في تفسير أين وكيف أسقطت الطائرة لإرضاء الطرفين، مستدركا، وإلا فإن تداخل الأعمال العسكرية مع الأعمال السياسية يجعل إمكانية التقلبات في الأحداث ونتائجها غير مستبعدة...- وختم أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة بقوله "المؤلم أنه على الرغم من أن البلاد إسلامية. إلا أن النتائج والأحداث فيها يتحكم بها الكفار المستعمرون وعملاؤهم! ومع ذلك فإن الأيام دول ولن يطول الوقت بإذن الله حتى يضيء نور الخلافة بلاد الإسلام، بل ويمتد إلى أصقاع الأرض، وينكفئ أعداء الإسلام إلى عقر دارهم...هذا إن بقي لهم عقر دار ﴿وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ ﴾."
إسطنبول ـ الأناضول/ نبه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن تركيا لا تنوي خلق توترات جديدة في المنطقة، بل تسعى جاهدة لإحلال السلام والهدوء فيها.. وقال "أردوغان"، في كلمة أمام مسؤولين محليين بالعاصمة التركية أنقرة، "لا يوجد أي سبب يدفعنا لاستهداف روسيا، التي تربطنا بها علاقات قوية ومتينة، ما لم يكن هناك انتهاك لمجالنا الجوي. هناك فرق بين خلافنا مع الروس بخصوص القضية السورية، وبين تطبيقنا قواعد الاشتباك". وشدد على أن "تركيا لديها شراكة استراتيجية مع روسيا، وهذا يتطلب التضامن فيما بيننا، وليس تهديد بعضنا البعض".
الرياض الأناضول/ أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عن ثقته في أن تتعامل كل من روسيا وتركيا، "بكل حكمة واتزان"، بعد حادث إسقاط الطائرة الروسية، الثلاثاء. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده الجبير الخميس، مع نظيره النمساوي سبستيان كورتس، في العاصمة السعودية الرياض، وجدد خلاله التأكيد على "موقف نظامه مما أسماها الأزمة السورية"، مجدداً موقفها بأن "رئيس النظام السوري بشار الأسد لا مستقبل له في سوريا"، ومدعيا أن "الخيار العسكري في سوريا ما زال قائما". على حد زعمه. إلا إن كان يقصد الحل العسكري الغربي الذي يشارك بجهده الجوي والاستخباري، فإنه لم يجانب الحقيقة، ومتهربا من الخوض في عبثية المفاوضات التي ترعاها واشنطن استهلاكا للوقت أملاً بتصفية ثورة الشام، وحول توقعاته لمستقبل مباحثات فيينا (بعد إسقاط تركيا للطائرة الروسية)، قال الجبير "مباحثات فيينا، سواء عقدت في فيينا، أو في مدينة أخرى، من المتوقع أن تستمر، لأنه من مصلحة المجتمع الدولي، أن يكون هناك توحيد في الصف، وأن نحاول الوصول إلى حل بشكل سلمي". وبيّن الجبير أنه تحدث مع نظيره النمساوي حول "ما أسماها العملية السياسية في سوريا، والخطوات القادمة لاجتماع المعارضة السورية المتوقع عقده في الرياض"، الجبير أشار إلى أن جميع الأقليات في سوريا يجب أن تكون ممثلة ضمن وفد المعارضة، لافتًا إلى أن بلاده تسعى لإشراك "أوسع تشكيلة ممكنة" من المعارضة بشقيها السياسي والمجموعات المسلحة التي تصنف على أنها "معتدلة". وقال الجبير "راجعنا قوائم عدة لمرشحين تم تقديمها من بلدان عدة، وفي آخر المطاف يقرر الشعب السوري من هو سيكون معارضة شرعية، تمثل الشعب في المباحثات"، كما أكد بالقول "لا نتعاون مع من هو مدرج في قائمة الإرهاب، هؤلاء لن نوجه لهم دعوة".
حزب التحرير/ حذر حزب التحرير المجاهدين المخلصين على أرض الشام المباركة من الوقوع في فخ المفاوضات، ودعا لمقاطعة أي مؤتمر يُعِدُّهُ الغرب عن طريق عملائه؛ وفي بيان صحفي وزعه الأربعاء المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا قال فيه بعد مضي أكثر من نصف عام على قرار نظام آل سعود العميل لأمريكا دعوة معارضين سوريين لمؤتمر في العاصمة السعودية الرياض من أجل تشكيل هيئة سورية تمثّل السوريين وتكون مقبولةً أمريكياً ومؤهلة لمفاوضة نظام الإجرام،. وقال البيان إن المتتبع لما يخطط من تآمر على أهل سوريا المسلمين يجد أن أمريكا قد فشلت في جعل ائتلافها وحده يلقى قبولاً في سوريا كبديل لمجرمها بشار، ولهذا فقد عمدت إلى الملك السعودي ليباشر عقد ذلك المؤتمر من أجل تشكيل هيئة سياسية تفاوض النظام المجرم، وتضم جميع الأطياف الموالية لأمريكا، سواء أكانت تلك الأطياف تلبس ثوباً سياسياً من الائتلاف وغيره أم كانت تلبس ثوباً عسكرياً معتدلاً، بل معدلاً! إن أمريكا مهتمة بإيجاد هذا البديل، فقد وصل عميلها المجرم إلى حافة السقوط وهي تخشى سقوطه قبل أن تعثر على خائن مثله! وختم بيان المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية سورية محذرا أن الغرب وأذنابه أعداء لله، لا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة؛ وإنما يهمهم تحقيق مصالحهم ولو على حساب دماء شهدائنا. فالحذر كل الحذر من هذه الدعوة الخادعة؛ فثورة الشام ليست للبيع؛ وتضحيات أهلها ودماء شهدائها ليست للمساومة، وليعلم من يريد الانصياع لهذه الدعوة أنهم سيقفون بين يدي الله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، وأنهم إن أبوا إلا الالتحاق بركب الغرب الكافر والسير في حله؛ فإن سنة الاستبدال قائمة لا محالة
شبكة الناقد الإعلامي/ "القدس العربي" عمان في دلالة على تآمر كل الأنظمة العربية ضد الثورة السورية المباركة، كشفت تقارير صحافية عن زيارة قام بها مبعوث النظام الأسدي العميل ورئيس مكتبه للأمن القومي، علي مملوك، للعاصمة الأردنية عمان في سرية تامة. وأفادت مصادر أردنية، لصحيفة "القدس العربي" بأن تلك الزيارة تعكس تصاعد الحرارة في العلاقات الأردنية الروسية التي شكلت زيارة الملك الأردني إلى موسكو الثلاثاء الماضي ذروتها المعلنة، وكذلك علاقات نظامي دمشق وعمان. وبحسب المصادر، فإن مملوك حضر إلى عمان وغادرها دون إعلان، وبحث مع مسؤولين كبار في الملفات الأمنية المحتملة، التي لها بالضرورة علاقة بجنوب سوريا، وتحديدا حول "الجبهة الجنوبية". وتأتي أنباء زيارة مملوك إلى عمان مع دوران أنظمة الجوار والإقليم في فلك تحقيق أهداف أمريكا والغرب الصليبي، بإقامة دولة مدنية علمانية في سوريا. تنفيذًا لمخرجات مؤتمر فيينا.
لندن الأناضول/ في كلمة ألقاها رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون أمام مجلس العموم البريطاني، بالعاصمة لندن الخميس، قال، إنه لا يمكن لبريطانيا انتظار شن هجمات إرهابية في المملكة، مدافعًا عن ضرورة مشاركة بلاده التحالف الصليبي الدولي في قتال تنظيم الدولة بسوريا. وأكد كاميرون لمجلس العموم أن بريطانيا لن تتدخل بريا في سوريا، مؤكدًا أن العملية التي يدعو لها ستنحصر ضد التنظيم فقط، ولن تشمل نظام أسد.
altaghier.tv/ دعا وزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيغ الحكومة البريطانية لعدم استبعاد إرسال قوات برية إلى سوريا والعراق، مشيرا إلى دراسة تقسيم هذين البلدين. وقال هيغ في مقال نشرته صحيفة ذي تيليغراف البريطانية، إن تدمير تنظيم الدولة يحتاج إلى وجود عسكري على الأرض. وبرسم دعاة الدولة الوطنية أعاد هيغ إلى الأذهان أن ديبلوماسيين بريطاني وفرنسي رسما حدود سوريا والعراق عام ألف وتسعمئة وستة عشر، ويجب أن لا تعد مقدسة، في إشارة إلى اتفاقية سايكس بيكو. وقال وليام هيغ إن قادة كل من العراق وسوريا إذا كانوا لا يستطيعون تأسيس دولة تعيش فيها كل القوميات، فتجب دراسة الدعم الدولي لتقسيم كلتا الدولتين العراق وسوريا.
وبرلين الأناضول/ بذات الذريعة والحجة، محاربة تنظيم الدولة، وبعد اجتماع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مع وزيرة الدفاع، أورسولا فون در لاين، قررت الحكومة الألمانية، الخميس، إرسال طائرات استطلاع من طراز "تورنادو"، وفرقاطة بحرية وطائرة تزويد وقود إلى المنطقة، للمشاركة في الحرب على سوريا والعراق.
من ناحيته، أربيل الأناضول/ أعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، الخميس، أن بلاده ستواصل الحرب على الإرهاب في كل أنحاء العالم. جاء ذلك في رسالة بعث بها إلى الانفصالي مسعود بارزاني رئيس إقليم شمال العراق، شكره فيها على موقفه تجاه هجمات باريس الإرهابية الأخيرة. وفي دلالة على ضمنية على استبعاده مشاركة قوات فرنسية على الأرض. لتوفر البديل المجاني. أعرب فابيوس عن حاجة بلاده إلى جهود الإقليم في حربها على الإرهاب الذي وصفه بـ"عدو الإنسانية"، داعياً إلى تعاون أكبر من أجل "ما أسماها حماية القيم الإنسانية المشتركة".
موسكو (رويترز)/ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد محادثات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في موسكو الخميس إن إسقاط تركيا لطائرة روسية عمل من أعمال الخيانة من بلد اعتبرته روسيا صديقا. وقال بوتين إن روسيا لا تزال ملتزمة بالتعاون مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي ينفذ عمليات عسكرية في سوريا وإنها تعمل لتشكيل تحالف دولي أشمل يمكنه الاتفاق على طريقة لحل الصراع السوري. وفي مؤتمر صحفي بالكرملين بعد محادثاته مع أولوند قال بوتين إن البلدين اتفقا على تحسين تعاونهما الثنائي بشأن سوريا. وأضاف أن البلدين سيتبادلان المعلومات بشأن الأنشطة العسكرية لكل منهما وسينسقان الأهداف التي يتم ضربها.
موسكو (جيهان)/ في إشارة إلى الطائرة الروسية التي أُسقطت إثر انتهاك الأجواء التركية صرح النائب في مجلس الدوما سيرجي جافريلوف بتصريح ينم على التعبئة الصليبية الحاقدة والدفينة على إرث الخلافة الإسلامية العثمانية. وتجدد نسف كل دعاوى وأدبيات حوار الحضارات والأديان التي يتشدق بها ويرعاها الغرب. حيث أفاد بأنه يتمنى من تركيا أن تُقدم على خطوة تثبت من خلالها صدقها في نواياها تجاه روسيا، وهي أن تعيد جامع آياصوفيا إلى كنيسة أرثوذكسية. وأن هذه الخطوة ستثبت النوايا الحسنة في الإسلام وكذلك القيادة السياسية في تركيا.
اعتبرت كتلة الوعي، الإطار الطلابي لحزب التحرير، أنّ تصريحات نتنياهو البذيئة تنمّ عن حقيقة الحقد الذي يملأ صدور أعداء الأمة من يهود ونصارى، وأنهم بتحريضهم على قتل المسلمين يختبئون تحت عباءة الإرهاب المصطنع. مستشهدة بقوله تعالى "لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ". جاء ذلك خلال تنظيم وقفة داخل جامعة الخليل بفلسطين المحتلة تخللها إلقاء كلمة، تناولت تصريحات نتنياهو التي وصف فيها المسلمين "بالحيوانات"، وتحريضه دول العالم من خلال دعوتهم إلى التوحد ضدّ الإسلام الذي وصفه بالمتشدّد. وأرجعت كتلة الوعي ما جرّأ نتنياهو على التلفظ بألفاظ نابية وبذيئة ضدّ المسلمين، هو عمالة وجبن الحكام، الذين يردّون على أقواله بمدّ أيديهم له لتحقيق "السلام" وتطبيع العلاقات معه. مؤكّدة على أن الردّ الحقيقي الذي يردّ للأمة كرامتها وعزّتها لا يمكن تحقيقه إلا من خلال خليفة المسلمين الذي سيلقن يهود درسًا لن ينسوه أبدًا، داعية الطلاب إلى العمل على إقامة الخلافة الراشدة لاستعادة هيبة الأمة وكرامتها.
شبكة الناقد الإعلامي/ وصل إلى مدينة القدس المحتلة "البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية" على رأس وفد للمشاركة في جنازة الأنبا إبرام مطران القدس والشرق الأدنى والخليج. وتعتبر هذه أول زيارة بابوية من ‏مصر منذ عشرات السنين، سمح بها نظام السيسي الفاجر. وتجدر الإشارة إلى أن البابا الراحل شنودة الثالث قد حرم سفر الأقباط المصريين إلى القدس حتى انتهاء احتلال يهود للمدينة المقدسة.
موسكو (رويترز)/ قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الخميس إن بلاده والسعودية ستشكلان مجموعة عمل مشتركة خاصة للتعاون في مجال النفط والغاز من أجل تعزيز حوار الطاقة بين أكبر منتجين للخام في العالم. وقال نوفاك خلال اجتماع دوري لمسؤولي الحكومتين الروسية والسعودية في موسكو إن روسيا ستواصل التعاون مع وزارة البترول السعودية.
تونس الأناضول/ بعد 3 أيام من الهجوم الإرهابي، الذي تبناه تنظيم الدولة واستهدف حافلة تقل عناصر من الأمن الرئاسي في شارع محمد الخامس وسط العاصمة تونس قالت الخارجية التونسية، إن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند سيزور البلاد الجمعة. وسيلتقي نظيره التونسي الطيب البكوش، خلال الزيارة التي لم تعلن عن مدتها أو كامل برنامجها. وبحسب بيان صادر الخارجية التونسية فإن الزيارة تندرج في إطار "تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، كما تؤكد التزام المملكة المتحدة الثابت لمرافقة تونس في هذه المرحلة الحساسة ودعم جهودها في مكافحة الإرهاب". على حد تعبير البيان. وكان حزب التحرير قد دعا أمس الأول الأربعاء لعدم إقحام أطراف دولية لها مطامع ومغانم في تونس بتعلّة محاربة الإرهاب، وطالب في بيان أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في تونس أخذ قرارات سيادية بالإعلان عن الجهات الدولية التي تقف وراء الإرهاب وتغذيه. وطرد كل الجهات الاستخباراتية التي ترتع في البلاد. مؤكدا على عدم توظيف الحدث لمحاربة الإسلام والمسلمين وتمرير أجندات سياسية لم تكن لتمر في وضع الاستقرار.
 17 من صـفر 1437
الموافق 2015/11/29م

No comments:

Post a Comment