Wednesday, November 25, 2015

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 2015/11/25

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 2015/11/25

قائد الجيش الفرنسي لا يتوقع انتصارا سريعا على تنظيم الدولة الإسلامية
قال قائد الجيش الفرنسي بيير دو فيلييه يوم الأحد الماضي إنه لا يتوقع تحقيق انتصار عسكري على المدى القريب في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الوقت الذي تكثف فيه باريس غاراتها الجوية على أهداف في سوريا في أعقاب الهجمات الدامية التي وقعت في العاصمة الفرنسية.
وأضاف دو فيلييه: "في الجيش نعتاد على المدى الطويل، ولكن الناس يريدون نتائج سريعة. نحن في سوريا والعراق في قلب هذه المفارقة، الجميع يعرفون أن هذا الصراع سيُحلّ في النهاية من خلال القنوات الدبلوماسية والسياسية".
وقال دو فيلييه إنه تحدث مع نظيره الروسي هاتفيا لبحث الوضع فيما يتعلق بسوريا، ولكنه أضاف إن فرنسا ليس لديها "في هذه المرحلة أي تنسيق للهجمات أو تحديد لأهداف بالتشاور مع الروس حتى إذا كان لدينا نفس العدو وهو داعش". (رويترز)
الراية: من الواضح أن أمريكا قد استغلت أحداث باريس لجعل فرنسا تكفّ عن المطالبة بحرب نظام بشار ورحيله، بل تنشغل بدلا عن ذلك بحرب ما تسميه الإرهاب بعيدة عن بشار فيستمر في موقعه إلى أن تجد أمريكا البديل العميل عن عميلها بشار، وقد كانت فرنسا تعارض أمريكا في أن تقتصر الهجمات الجوية على ما تسميه الإرهاب وليس على النظام والآن أصبحت فرنسا تركز على مسمى الإرهاب وليس النظام.. ولأن فرنسا تدرك أن أمريكا تماطل في قضية الحرب على تنظيم الدولة لكسب الوقت لتنفيذ خطتها في العراق وسوريا، وكون فرنسا تدرك أن القضاء على تنظيم الدولة لا تستطيع أن تقوم به لوحدها، فإن قائد الجيش الفرنسي يهيئ الأجواء الداخلية الفرنسية بأن الحرب ضد تنظيم الدولة لن تنتهي قريبا، بل لعله يهيئ الأجواء بأن أحداث باريس ممكن أن تتكرر!!


أردوغان: لا يمكن ترك كرامة المسلمين رهينة بيد الإرهابيين
دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المسلمين إلى "منع الإرهابيين من استغلال المفاهيم الإسلامية مثل الجهاد والشريعة، وإفشال ألاعيب المنظمات والقوى التي تستبيح دماء المسلمين وتهين كرامتهم وتدمر مستقبلهم".
جاءت تصريحات الرئيس التركي، في كلمة ألقاها يوم الخميس الماضي، خلال مؤتمر وزراء الصحة لمنظمة التعاون الإسلامي الخامس، في إسطنبول.
وأضاف أردوغان القول: "لا يمكن لنا أن نترك كرامة 1.7 مليار مسلم في العالم، رهينة بيد حفنة من الإرهابيين، مسؤوليتنا كبيرة جدا، ويجب أن نتخذ موقفا مبدئيا وواضحا تجاه المنظمات الإرهابية التي تتحرك باسم الإسلام وتُلحق الضرر الأكبر بالمسلمين، مثل داعش والقاعدة وبوكو حرام". (عربي 21)
الراية: يتكلم أردوغان عمّن يهين كرامة المسلمين وكأنه وبقية حكام المسلمين ليسوا مسؤولين عن إهدار كرامة المسلمين أمام أعدائهم.. إن تخاذل حكام المسلمين عن نصرة المسلمين بل وتآمرهم عليهم واضح كل الوضوح في فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية، وهو ما أوجد تربة خصبة ليقوم أفراد من المسلمين وجماعات منهم بردات فعل على ما يقترفه الحكام العملاء والدول الغربية بحق المسلمين. ومع أن الكثير من تلك الأعمال إما أن الدول الغربية تقف وراءها وإما أنها تستغلها إلا أن المسؤول الأول عن ذلك هو أردوغان وبقية حكام المسلمين.. فعجبا لأردوغان، وكأنه لم يبقَ عنده ذرة من حياء ليضع اللوم على المسلمين بينما المسؤول الأول والرئيسي عما آلت إليه أمور المسلمين هم الحكام العملاء!!!


في موقف يعكس المزاج العام لأهل مصر ونفض أيديهم من الانتخابات ونتائجها
مصر.. إغلاق مراكز الاقتراع وسط مشاركة محدودة
انتهت عملية التصويت في اليوم الأول من الجولة الثانية والأخيرة للانتخابات التشريعية في مصر، وسط إقبال وصف بالمحدود.
وقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في 13 محافظة مصرية صباح الأحد الماضي، مع انطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية التي شهدت مرحلتها الأولى قبل أكثر من شهر، مشاركة وصفت بأنها ضعيفة.
ويختار أكثر من 28 مليون مصري يحق لهم التصويت في هذه الجولة، 282 نائبا من بين 1877 مرشحا وفق النظام الفردي، و60 نائبا وقف نظام القوائم الانتخابية. وقد جرت هذه المرحلة على جولتين الأولى في 22 و23 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وستجري المرحلة الثانية (جولة الإعادة) في الأول والثاني من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، إذا ما دعت الضرورة لذلك. (موقع الحرة)

  
المبعوث الدولي الجديد على خطا سلفه كوبلر: سأواصل ما بدأه "ليون" في ليبيا
قام مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر بزيارته الأولى إلى طرابلس يوم الأحد الماضي في محاولة لإقناع الطرفين المتنازعين بالعمل بصورة عاجلة لتشكيل حكومة وطنية.
وقال كوبلر في تصريحات صحافية في طرابلس حيث التقى مسؤولين من المؤتمر الوطني العام، إن مهمته تشكل استمرارا لمهمة سلفه برناردينو ليون، وإن أهدافها لا تزال توقيع اتفاق سياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وأضاف كوبلر، الذي توجه يوم السبت الماضي إلى طبرق حيث مقر البرلمان المعترف به دوليا، أنه لن يغير أي كلمة في نص الاتفاق من دون أن يستبعد عقد لقاء لبحث المشكلات العالقة، وأردف قائلا "هذا الحوار مستمر لما يقارب العام وأعتقد أن الوقت حان لإبرام الاتفاقية".
وتابع قائلا "رسالتي واضحة، سوف أبدأ العملية من حيث انتهى سلفي، لا يمكننا أن نعيد فتح الاتفاق الليبي الآن". (موقع الحرة)


فرنسا: أربيل مستعدة للتدخل عسكريا بالرقة السورية
نقل وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، عن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، قوله إنه مستعد للتدخل على الأرض في الرقة السورية.
وأضاف الوزير الفرنسي: "اليوم وبسبب غارات التحالف وبسبب وجود هجمات على الأرض من الأكراد، أصبحت سنجار محررة، ويمكن للإزيديين أن يعودوا إليها. هناك حاجة لدعم الضربات الجوية وحاجة لقوات على الأرض لاسترجاع الأراضي، لهذا يجب أن يكون هناك قوات على الأرض، ويمكن أن يكونوا أكراداً ومن الجيش السوري الحر".
وتابع: "رأيت اليوم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، وقال لي إنه مستعد للتدخل على الأرض في الرقة". وأكمل: "علينا أن نجهز أنفسنا لاسترداد الرقة فهي الهدف التالي". (العربية نت)
الراية: كلام وزير الدفاع الفرنسي المتعلق باستخدام الأكراد في المعركة وكذلك الجيش الحر يدل على تسخير الدول الكبرى بعض أبناء المسلمين في سبيل تنفيذ سياساتها.. وإن ما هو أخطر من أن يحتل عدو المسلمين بلادهم بجيشه أن يقوم قسم من المسلمين بالقتال لتمكين عدو المسلمين من بلاد المسلمين.. وقد أشار روبرت فيسك في مقال له في صحيفة إندبندنت البريطانية منذ أيام إلى كون الدول الغربية تتخذ قوى محلية في البلاد الإسلامية للقتال من أجلها حين قال: (منذ نكبة العراق نُفَضِّل "يقصد الدول الغربية" استخدام مليشيات محلية ليموتوا لأجلنا، فالأكراد هم مقاتلونا البَرِّيُّون ضد تنظيم الدولة، وكذلك المليشيات الشيعية والإيرانية، بل والجيش السوري وحزب الله، وإن كنا لا نحب أن نعترف بذلك).
المصدر: جريدة الراية
13 من صـفر 1437
الموافق 2015/11/25م

No comments:

Post a Comment