Friday, April 29, 2016

النشرة الإخبارية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/04/28م

النشرة الإخبارية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/04/28م
  
العناوين:
 * تنامُ وتصحو على القصف والموت!! تدميرٌ مُمنهج وإبادةٌ شاملة في حلب!.
* في الذكرى الـ95 لهدم دولة الخلافة، حزب التحرير يدعو لإخراج البشرية من ظُلمات الكفر إلى نور الإسلام.
* دي ميستورا يُبلّغ مجلس الأمن باستئناف الجولة المُقبلة من مُحادثات جنيف في أيار بشرط رسوخ الهدنة.
* أنقرة تُجدّد التمسّك بالعلمانية الكافرة وتُعاهد الصين على مزيدٍ من التعاون في مكافحة الإرهاب التركستاني.
 التفاصيل:
 شبكة شام - حلب / ارتكب طيران العدوان الروسي مجزرةً بحقّ المدنيين في مدينة حلب، وارتفعت حصيلة ضحايا القصف على مُستشفى القدس في حيّ السكري إلى 21 شهيداً من بينهم طبيبان. حيث استهدف الطيران مشفى القدس بشكلٍ مُباشر ما أدّى لاستشهاد وجرحِ العديد من كوادر المشفى أحدهم آخرُ طبيبٍ للأطفال بحلب المُحرّرة والآخر طبيب أسنان، كما شنّ الطيران الحربي غاراتٍ جويّة على أحياء الراشدين والحيدرية والمرجة وكرم الطراب وبعيدين والحرابلة والأنصاري والميسر والبياضة، أدّت لسقوط عددٍ من الشهداء والجرحى بين المدنيين، وأغار الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة على حيّ الميسر وطريق الكاستيلو، وألقت المروحيات بالبراميل المتفجرة على أحياء باب النيرب والمرجة وباب الحديد والصالحين والأشرفية وبعيدين ومعامل عين التل وطريق الكاستيلو، ما أدّى لسُقوط مزيدٍ مِن الشهداء والجرحى، وأيضاً سقطت عدة قذائف وصواريخ "أرض - أرض" على أحياء الأنصاري الشرقي ودوار ‏جسر الحج وصلاح الدين وباب الحديد وأقيول ومحيط باب قنسرين، وتعرّضت أحياءٌ مُتفرّقة في حلب لقصفٍ بقذائف الهاون والمدفعية.
 وكالات / رفضت الولايات المتحدة الأميركية طلباً روسياً في مجلس الأمن الدولي بوضع فصيلَي أحرار الشام وجيش الإسلام في سوريا على لائحة الإرهاب. ليس نصرةً للثورة، بل كجُزءٍ من لُعبة إطالة الحرب، في حين أنّ العودة إلى جنيف لن تُوقف المجازر بل ستُغطّي عليها. من جانب آخر أكّد تعليقٌ صحفيٌّ نشره المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا أنّه بعد مؤتمر الرياض المشؤوم وإجبار الفصائل المشاركة على الاعتراف بالهيئة العليا للمفاوضات التي شُكّلت خصيصاً لبيع الثورة وتسليمها عبر المجتمع الدولي إلى نظام أسد؛ كثُرَ كلام الوفد المُفاوض وداعميه عن ضرورة العمل السياسي بهدف وقفِ مُعاناة الشعب السوري، ولم يجعلوا لأبناء الثورة في عُضوية الوفد المفاوض إلا نسبةً هامشية، في حين شغلَ أهمّ المراكز مسؤُولو نظام أسد المنشقون عنه، بزعمِ أنّهم سياسيون مُخضرمون، وأصرّوا على إتمام مهمتهم بعقد الهدنة والدخول في المفاوضات. وأكّد التعليق أنّ الجميع يعلمُ أنّهم كومبارس تتحكّم بهم الدول التي دعمتهم ورعتهم، لكنّ العتب على كل من دعم هذه المفاوضات وأيّدها من أبناء الثورة، وقد آنَ لهم أن يُدركوا ضرورة الوعي السياسي على المؤامرات المُحاكة من قبل الغرب الكافر وعُملائه، ودعا التعليق لعودةِ الثورة شُعلةً تحرق النظام ومن يُؤيّده حتى إسقاطه في دمشق قريباً إن شاء الله، ولِيَعيَ الجميع أنّ العمل السياسي يجبُ أن يكون مبنياً على مبدأ الإسلام لا وفق المبدأ الرأسمالي.
 خطوة / أصدر مبعوث الولايات المتحدة الخاصّ إلى سوريا ”مايكل راتني” بياناً توضيحياً حول الهجمة الشرسة الأخيرة التي تتعرّض لها مدينة حلب والتبرير الروسي والسوري لِتلك الهجمة، وجاء في البيان: ”ولدينا علاقات جيّدة مع العديد من تلك فصائل المعارضة المسلحة التي أعلنت جميعها عن دعمها للهدنة، وندعمها بطرق مختلفة”. وتابعَ البيان الحديث حول ما أسماه رفض الشعب السوري والفصائل المسلحة بالمعارضة المعتدلة للإرهاب بأشكاله داعياً المدنيين والفصائل إلى النّأيِ بالنفس عن الإرهابيين حتى تتمكّن الولايات المُتّحدة من الحفاظ على الهُدنة، حيث قال البيان "أنّ جبهة النصرة ليست جُزءًا من وقف الأعمال العدائية. ووُجودها في المناطق التي تُسيطرُ عليها المعارضة يُمثّل مُشكلة لجميع الدول ولكلّ الناس الذين يرغبون في محاربة الإرهاب. ومن شأنهم أن يُعرّضوا الشعب السوري لحربٍ لا تنتهي أبداً. نحن لا نقبل منطق أولئك الذين يقولون إنّ كل المعارضة هي جبهة النصرة، يتعيّن على الشعب السوري والفصائل الثورية أن يستمرّوا في رفضهم للإرهاب بكافة أشكاله وينأوا بأنفسهم عن الإرهابيين إلى أقصى درجةٍ مُمكنة. فهذا سيُعزّز قُدرتنا على الحفاظ على الهدنة وتخفيف معاناة الشعب السوري"، على حد تعبير البيان.
 رويترز / دعا مبعوث الحل الأمريكي في سوريا ستيفان دي ميستورا الخميس رئيسَي الولايات المتحدة وروسيا إلى إنقاذ الهُدنة في سوريا وتنشيط محادثات جنيف. وتحدّث دي ميستورا إلى الصحفيين في جنيف بعدما أطلع مجلس الأمن الدولي عبر دائرة تلفزيونية مُغلقة على نتائج جولة من المحادثات استمرت أسبوعين في جنيف. ومُشيراً إلى روسيا والولايات المتحدة قال دي ميستورا "لا يُوجد سببٌ لأن يعجزَا وقد وضعَا رصيداً سياسياً كبيراً في قصّة النجاح هذه ولهما مصلحة مشتركة في تنشيطِ ما أوجداه والذي لا يزال بالكاد على قيد الحياة". وأبلغ دي ميستورا مجلس الأمن أنّ الجولة المُقبلة من المفاوضات ستنعقدُ في أيار، وفي وثيقة من سبع صفحات أصدرها في ختام جولة من المحادثات استمرّت أسبوعين، قال دي ميستورا إنّ الجانبين المتفاوضين يتشاركان الرأي أنّ "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحاليّة والمعارضة ومستقلّين وآخرين" وأضاف أنّ القوى الكبرى والإقليمية التي تُشكّل مجموعة الدعم الدوليّة لسوريا يجبُ أن تُساعد في وضع تفاصيل القضايا الجوهرية للوصول إلى اتفاقٍ بشأنٍ انتقال سياسي قابلٍ للتطبيق في جَولات المُحادثات مُستقبلاً. بينما قالت الهيئة العليا للمفاوضات الأربعاء أنّ الأمر بيد الأمم المتحدة لتحديدِ موعد استئناف المفاوضات لكنّها زعمت عدم المشاركة إلا إذا لُبّيت مطالبها.
 موقع الائتلاف / في لقاءٍ للهيئة السياسية في الائتلاف مع مُمثلي دول ما يُسمّى زوراً أصدقاء سوريا، الأربعاء، لتحديدِ المسؤول عن عرقلة تقدّم المسار السياسي. وفي نهاية الاجتماع قدّمت الهيئة لمحة عن جدول أعمال اجتماعها الذي ينطلقُ الخميس، ويضمّ تشكيل حكومة مؤقتة جديدة، إضافةً إلى زيادة نسبة التمثيل النسائي في الائتلاف، وضمّ عددٍ من الفصائل العسكرية والقوى الثورية إلى مُكوّنات الائتلاف. وكان المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب قد دعا المجتمع الدولي للعمل على وقف معاناة الشعب السوري وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254، خلال اتصالات قام بها خلال اليومين الماضيين، مع كلٍّ من وُزراء خارجية السعودية وتركيا وقطر وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والنروج، واختزلَ حجاب رفع المعاناة بفكّ الحصار، وتمكين المساعدات الإنسانية، داعياً إلى عقد اجتماع استثنائيٍّ في باريس لمجموعة أصدقاء سوريا بهدفِ احتواء ما أسماها الأزمة.
 حزب التحرير / يمرُّ شهرُ رجب للمرة الخامسة والتسعين على المسلمين في غياب دولة الخلافة، تداعت أمم الكُفر على المسلمين تسومُهم سوء العذاب، كما أورد بيانٌ صحفيٌ أصدره مدير المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الأستاذ عثمان بخاش مُوضحاً أنّ الأصوات الهادرة تتعالى اليوم مُطالبة بإعادة الخلافة في حواضر بلاد المسلمين، التي احتضنت الفعاليّات والأنشطة التي أقامها شباب حزب التحرير، من إندونيسيا إلى تركيا، وأكد البيان أن المؤتمرات الحاشدة التي عقدها الحزب في اسطنبول وأنقرة أقضّت مضاجع بقايا العلمانيين الكماليين في تركيا الذين حاولوا عبثاً التشويش على المُطالبة بإقامة الخلافة؛ وكشفَ البيان عن قيام شباب الحزب بعقدِ سلسلة من المؤتمرات والفعاليات في فلسطين ولبنان وتونس والسودان، لتحريضِ الأمة على العمل لإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة. وختمَ البيان مُؤكّداً أن لا وُجود للإسلام في الحياة إلّا في ظلّ دولة ذات سلطان تحكم شرع الله، وترعى شؤون الناس، بنُور الإسلام وهديه، ليتحرّروا من نيرِ الأنظمة القمعية التي فرضها الاستعمار العالمي، وتعود أمة الإسلام كما كانت خيرَ أمّة أخرجت للناس. وفي السياق وبذات المناسبة عقدَ شباب حزب التحرير في المنطقة الوسطى بقطاع غزة ندوة فكريّة سياسيّة بعنوان "الأمن والأمان في دولة الإسلام" تناول فيها الدكتور بسام شاهين كيفية رعاية دولة الخلافة لشؤون الناس ومصالحهم، وحرصها على تحقيق الأمن والأمان بكافة مستوياته وأنواعه. وقد أسهب الدكتور بسام في بيان صور رعاية الدولة لأهل تابعيتها، مستشهداً بأمثلة عملية شكلت سياسة دولة الخلافة على مدار التاريخ، مبيناً أن هذه السياسة بُنيت على أساس الأحكام الشرعية في كتاب الله واقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم في الحكم والرعاية. من جانبه استعرض عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين المُهندس إبراهيم الشريف هيكل دولة الخلافة وأجهزة الحُكم والإدارة فيها، مُبيّناً اختلاف نظام الخلافة عن أنظمة الحكم المعروفة عالمياً ومُتميّز كليّاً. كما بيّن الشريف قابليّة تطبيق نظام الخلافة في يومنا هذا، وأكّد على قُدرة الحزب واستعدادِه للقيام بذلك وقيادة الأمة إلى خير الدنيا والآخرة وحملِ الخير لكل العالم ليتخلّص من ظلم الرأسمالية المجرمة المُتحكمة في رقاب الناس.
 جريدة الراية / اعتبرت أسبوعية الراية الصادرة الأربعاء، أنّ قيام مسؤولين عسكريين وسياسيين أمريكيين بزيارات ثلاث إلى مصر في غضون أسبوع، وإعلان وزير الخارجيّة الأمريكيّة جون كيري، في ختام زيارته الأخيرة إلى مصر أنّه سيقوم بزيارة مصر مرّة أخرى قريباً لاستكمال مُحادثاته مع المسؤولين المصريين، يُشير إلى أن هناك أموراً بالغة الأهمية بالنسبة لأمريكا تستدعي تلك الزيارات. وأوضحت الراية أنّ مصر تُشكّل ركيزةً من ركائز السياسة الأمريكية في المنطقة، كما عبّر رئيسُ هيئة الأركان المُشتركة الأمريكية بتشديده على "أهمية دور مصر المحوري في الشرق الأوسط باعتبارها ركيزة أساسية للسلام والاستقرار" وتأتي الزيارة الأخيرة لملك السعودية سلمان إلى مصر والاتفاقات الاقتصادية التي تمّ توقيعها بين السعودية ومصر في سياق إنعاش نظام السيسي. ويُضاف إلى ذلك دور مصر في مكافحة ما يُسمّى “الإرهاب”.
 أنقرة - الأناضول / قال رئيس الوزراء التركي إن دستور البلاد الجديد سيضمن الحفاظ على مبادئ العلمانية. وأضاف أحمد داوود أوغلو في خطابٍ مُتلفز أنّ الدستور الذي تُكتب مسودته حاليّاً يضمن بقاء الدولة مسافة متساوية عن أيّ جماعة دينية. وتأتي تعليقات رئيس الوزراء بعد دعوةٍ من قبل رئيس البرلمان التركي، إسماعيل كهرمان، إلى الحاجة إلى دستور إسلامي. في وقتٍ هاجم زعيم حزب الشعب الجمهوري المُعارض، كمال كيليتشدار أوغلو، ما ذهب إليه رئيس البرلمان.
بكين - رويترز / اتفق وزيرَا خارجية الصين وتركيا الأربعاء على أنّ أنقرة لن تسمح باستخدام أراضيها في أنشطة تضرُّ بأمن الصين بما يتعلق بشأن قومية الإيغور المُسلمة في الصين. وتقول بكين إن بعض الإيغور ينتهي بهم المآل إلى القتال في العراق وسوريا. ونقل بيانٌ عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله إنّ البلدين "سيحاربان معاً الجماعات الإرهابية بما في ذلك حركة شرق تركستان الإسلامية وسيتصديان للتطرف ويُقيّدان الهجرة غير الشرعية". ووافق وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على تحسين التعاون في مجال مكافحة الإرهاب حين اجتمع الوزيران قبل منتدى عن الأمن في آسيا يُعقدُ في بكين الأسبوع القادم. ونقل البيان الصيني عن تشاووش أوغلو قوله "ستتخذ تركيا كل الإجراءات اللازمة لتعزيز التعاون الثنائي لمكافحة الإرهاب ومحاربة الهجرة غير الشرعية ومكافحة حركة شرق تركستان الإسلامية، ولن تسمح لأيِّ أحد في تركيا بالانخراط في أنشطة تضرُّ بأمن الصين". ويعيش بالصين نحو 20 مليون مسلم في مُختلف أنحاء البلاد ويُمثّل الإيغور قطّاعاً منهم. وكثف المسؤولون في تركستان الشرقية الإجراءات التي تحظر مظاهر التدين مثل ارتداء الحجاب وإطلاق اللحية.
 الجزائر ـ العربي الجديد / توقّع صندوق النقد الدولي، في تقريره لشهر أبريل/نيسان الجاري، أن تتحول الجزائر إلى إحدى أكثرِ الدول اقتراضاً بحلول العام 2021. وأرجع الصندوق تنامي مُؤشرات لجوء الجزائر إلى الاقتراض إلى توقّعات بأن تتجاوز احتياجاتها للتمويل احتياطيها من النقد الأجنبي، الذي تراجَع في نهاية العام الماضي إلى نحو 152 مليار دولار. كما توقع الصندوق أن تبقى موازنة الجزائر، إلى جانب موازنات منتجي النفط في الخليج، منهم البحرين وعُمان والمملكة العربية السعودية، في حالة عجز حتى نهاية 2020.

No comments:

Post a Comment