Thursday, August 31, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/30م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/30م

العناوين:
* وسط اعتزال فصائل الشمال المعارك الجدية... اتفاق تخفيف التوتر يسفر عن تصعيد اقتلاع السنة من ديارهم.
* اتفاق بين النظام وتنظيم الدولة على إفراغ ريف حماة الشرقي... وحراك سياسي متسارع لإنهاء ثورة الشام.
* إن لم يكونوا رجالاً فليختاروا العجز على الفجور... إعلام تطبيع السودان مع يهود يهاجم حزب التحرير.
* "كش ملك" حصيلة تراكم الكفاح السياسي للأمة في استرداد القرار... أمير المؤمنين الديمقراطي نموذجاً!
التفاصيل:
سمارت - حماة / في آخر المخرجات المتوقعة والمنتظرة، أسفر اتفاق تخفيف التوتر والتصعيد بريف حماة، وسط اعتزال فصائل الشمال معارك جدية في قتال النظام، عن سفر آخر من أسفار تهجير أهل السنة والجماعة من ديارهم بريف حماة الشرقي، إلى دار تسمين الخراف بإدلب. فقد تم وبكل شفافية وتشاركية التوصل لاتفاق بين النظام النصيري وتنظيم الدولة، الثلاثاء، يقضي بخروج نحو 10 آلاف مدني محاصر في ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي، باتجاه محافظة إدلب. وقال رئيس المجلس المحلي لعقيربات، أحمد حموي، في تصريح لوكالة "سمارت"، من مكان تواجده خارج الناحية، إن الاتفاق بين الطرفين أبرم بوساطة أحد وجهاء عقيربات.  وأضاف حموي أن حواجز وألغام أزيلت على الطريق المقرر خروج المدنيين عبره، من وادي العذيب باتجاه منطقة الرهجان قربها، وصولاً إلى إدلب، حيث سيكون الخروج عبر سيارات مدنية، كما سيقطع بعض الأهالي المسافة مشياً على الأقدام، مع بعض رعاة الأغنام وماشيتهم. ولفت حموي إلى أن عملية الخروج لم تبدأ بعد، متوقعا تنفيذها خلال الساعات القادمة. ويبقى السؤال: متى سينسحب تنظيم الدولة من المنطقة؟!
جريدة الراية - حزب التحرير / في وقت تقاطرت قادات فصائل الشمال إلى تركيا، وأقرانها في الجنوب إلى الأردن، ومع تضخيم دعاية الإدارة المدنية وتخويف الناس بمصير إدلب، أكدت أسبوعية الراية الصادرة الأربعاء أن أمريكا تقدم على أعمال سياسية كبيرة لها غاية واحدة، وهي تحويل (الثورة) من إسقاط النظام, إلى محاربة الإسلام تحت مسمى "الإرهاب". وفي مقالة له، تحت عنوان: "الحراك السياسي المتسارع هدفه القضاء على ثورة الشام" لفت الناشط السياسي أحمـد معاز فيما كتبه للراية، إلى أن فصائل الثورة، بعد أن فرّقها الداعم وسلب قرارها، لم تبد أي حراك حيال حصار النظام لناحية عقيربات بريف حماة الشمالي، وهو نفسه ما حرّك الحاضنة الشعبية ضد جمود الفصائل وانكشاف أمر تحركها وفق إرادة خارجية، بعيداً عن الثورة وأهدافها. وفي الأسباب، أرجع الكاتب هذا لغياب حقيقة التغيير وتغير مفهوم السياسة الذي سمح للغرب إنشاء جماعات سياسية يربط قرار الثورة بها، وتبعد الناس عن العمل الجماعي في عملية تغيير فكرية سياسية، على طريقة الرسول ﷺ في هدم النظام الجاهلي، وهو ما أدركه الغرب قبل غيره. وأكد الكاتب أن أمريكا ما زالت تسابق الزمن لإنهاء الثورة عبر حلول تبقي وتحافظ على نظامها العلماني العميل بدمشق، واتهام كل من يخالف حلولها بأنه إرهابي، ساعدها في ذلك بعض الجماعات التي تأخذ ما يعطيها أعداؤها، من أعمال سياسية ترتب أوراقه في الداخل. وخلص الكاتب إلى القول: إن ثورة الأمة منصورة بإذن الله إن هي تمسكت بحبل الله ونبذت حبال أعدائها وحلولها السياسية، وذلك بتبني المشروع السياسي الإسلامي الذي يطرحه حزب التحرير، على مرتكزات ثابتة لعملية التغيير الحقيقي في سياقها الصحيح، من مشروع دستور، وحاضنة شعبية، وقوة عسكرية، تنطلق معاً لإسقاط النظام وإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.
وكالات - إدلب / قضى غدراً قائد عسكري في حركة نور الدين الزنكي، وأصيب أربعة آخرون، مساء الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة في سيارتهم، عند طريق في قرية حزرة بريف إدلب الشمالي. وقال المكتب الإعلامي للحركة، إن الانفجار استهدف قائد "كتيبة تلعادة" وأربعة من العناصر، كانوا جميعاً في مظاهرة بمدينة الدانا، وقال ناشطون إنها دافعت عن تشكيل إدارة مدنية تحت وصاية وعلم الائتلاف العلماني، فيما حصل الانفجار بطريق العودة إلى قريتهم تلعادة.
وكالات - الرقة / استشهد خمسة مدنيين من عائلة واحدة، الثلاثاء، بقصف جوي من طائرات التحالف الصليبي الدولي على منازل المدنيين قرب سوق الهال القديم، في مدينة الرقة. بينما قتل قائد مجلس منبج العسكري، عدنان أبو أمجد، اليوم الثلاثاء، في الاشتباكات الدائرة في محور مدينة الرقة القديمة بين قوات سوريا الديمقراطية ومقاتلي تنظيم الدولة. في حين كشفت قاعدة الاحتلال الصليبي الروسي في حميميم على الساحل السوري، الثلاثاء، عن تحضيرات لشن عمل عسكري "ضخم" شرقي البلاد باتجاه الحدود العراقية. وأوضحت حميميم، أن الهجوم سيكون مشابهاً لما حصل في البادية السورية الجنوبية الشرقية، واعتبرت القاعدة الروسية، أن المعركة القادمة ستشهد تطورات مثيرة على الساحة المحلية والعالمية من الناحية العسكرية والسياسية.
روسيا اليوم / أعلن عبد الله بن زايد، وزير الخارجية في محمية الإمارات البريطانية، أن تدخلات تركيا وإيران تعيق التوصل إلى حل في سوريا، داعياً إلى إخراج قواتهما من سوريا. وفي حضرة البلطجي المتعهد لمشروع فرض الحل الأمريكي على أهل الشام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش مؤتمر صحفي مشترك في أبو ظبي، الثلاثاء، قال الوزير الإماراتي: إن الجزء من الحل في سوريا يتمثل في "خروج أطراف تحاول أن تقلل مما أسماها "سيادة الدولة السورية"، وأتحدث بوضوح عن إيران وتركيا. وأكد بن زايد على أن توحيد قطعان المعارضة التي تحتضنها حظائر التسمين الأمريكي جزء من إنجاح مساري الآستانة وجنيف. داعياً إلى مواصلة العمل في هذا الاتجاه، وأشاد بجهود موسكو والقاهرة في دفع وفود المعارضة للمشاركة في اجتماع الرياض، معرباً عن أمله في أن تسفر جهود روسيا والسعودية ومصر عن إنجاح الآستانة وجنيف.
وكالات / أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن اجتماع دولي جديد حول سوريا سيعقد الشهر المقبل. وفي كلمة ألقاها، الثلاثاء، أمام المؤتمر السنوي للسفراء الفرنسيين في قصر الإليزيه، عن صيغة دولية جديدة لدعم التسوية في سوريا على حساب أهل الشام، قال ماكرون إن "اللاعبين الرئيسيين" في تسوية ما أسماها "الأزمة السورية"، سيحضرون اجتماع مجموعة اتصال خاصة بسوريا على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر المقبل. كما كشف ماكرون عن تحقيق ما وصفها "نتائج معينة" في سياق التعاون مع روسيا بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، دون أن يبين طبيعة هذه النتائج أو هذا التعاون؛ وبطبيعة الحال فهي لا تبعد عن سياسة أمريكا في تبرئة المجرم وغسل سجله والحفاظ عليه. وككل رؤوس الكفر في عدائهم للإسلام والمسلمين، أكد ماكرون أن الأولوية بالنسبة لسياسة فرنسا الخارجية تكمن في محاربة (الإرهاب). كاشفاً في هذا السياق أن باريس تنوي عقد مؤتمر دولي لمحاربة تمويل (الإرهاب)، باعتبار هذه الجهود من الاتجاهات المحورية للتصدي لخطر (الإرهاب العالمي).
حزب التحرير / في رد على مقالة نشرتها، الاثنين، صحيفة "الأهرام اليوم"، السودانية، في سياق دفاع إعلام نظام الخرطوم عن اتجاه التطبيع مع كيان يهود وقول الصحيفة أن حزب التحرير ليس لديه قاعدة شعبية، باعتباره الصوت الأبرز في التصدي للتطبيع، قال الناطق الرسمي لحزب التحرير - ولاية السودان، الأستاذ إبراهيم عثمان، أن ما يعترف به الأعداء قبل الأصدقاء، أن حزب التحرير يحمل مشروعاً سياسياً متكاملاً، على أساس عقيدة الأمة، يتعامل مع الواقع وفق أحكام الإسلام، فنحن لا نغير أو نبدل مواقفنا تبعاً لأهواء الظالمين. وأكد الناطق الرسمي في رده أن الواقع بالنسبة لنا ليس مصدراً التفكير، وإنما هو موضع للمعالجات بمبدأ الإسلام العظيم، ولذلك فإن حزب التحرير لا يحتاج لتطييب خاطر، من لا يمثلون الأمة، بل يمثلون بها، فإنهم في نظر الإسلام خونة، خانوا الله ورسوله والمؤمنين، حيث لا يجوز التفريط في أرض إسلامية مهما كانت الظروف، فكيف إذا كانت الأرض هي الأرض المقدسة التي بارك الله فيها وحولها؟! وتساءل الناطق الرسمي: إذا لم يستطع المتنازلون أن يكونوا رجالاً، مثل صلاح الدين وعبد الحميد الثاني، فليرفعوا أيديهم ويختاروا العجز على الفجور، كما طلب رسُولُ اللهِ ﷺ، حتى يقيض الله سبحانه رجالاً يحبهم ويحبونه، يفتح الله على أيديهم، ويحقق وعده وبشرى رسوله. وعن احتجاج المقالة بأن التطبيع قامت به دول عربية و(إسلامية)، أكد الناطق الرسمي لحزب التحرير - ولاية السودان، أن هذا لا يعني أن التطبيع جائز، فإن الخيانة تظل خيانة ولو فعلها أكثر الناس، والباطل يظل باطلاً ولو فعلته كل دول الضرار الموجودة اليوم بلا شرعية إسلامية. وخلص الناطق الرسمي في رده إلى القول: إن الخلافة هي تاج الفروض، والقعود عن إقامتها إثم يحاسب الله عليه كل من قعد ولم يعمل، فكيف بمن خذل أو استهجن؟!
التحرير - تونس / أكدت جريدة التحرير الصادرة في تونس، أن النظام المغربي يعيش على إيقاع ساخن، بدا جلياً في قراءة سريعة لخطابات الملك، حيث توعّد بالعقاب الشديد للمسؤولين عن تعطيل المشاريع بمنطقة الريف موطن انطلاق شرارة الهبة الشعبية بعد مقتل بائع السمك محسن فكري. وبقلم كاتبها محمد السحباني، أضافت التحرير في عددها الأخير، أن خطاب الملك لا يخرج عن أشباهه من خطابات ملوك الحكم الجبري اليوم، فقد صرنا من خطاباتهم نكتشف من هم؟ وإلى أي فسطاط ينتمون؟ ولصالح من يعملون؟ مؤكدة أن الخطاب الملكي المتشنج يعكس وعي الحكام على أنهم تحت الرمال المتحركة، بما يؤكد قدرة الرأي العام على التحكم في المشهد السياسي رغم الترسانة التي يستحوذ عليها حكام الجبر. كما أن النّاظر إلى ما قدمه "أمير المؤمنين الديمقراطي" يدرك مدى تنصّله من تبعات المحاسبة بشماعة، كما يبرز تكتيك "ارمهم بدائك وانسل". وخلصت جريدة التحرير إلى أن "كش ملك" هي حصيلة تراكمات الكفاح السياسي للأمة، وكابوس يحُط رحاله بالمغرب بعد أن أسقط عروشاً أخرى وهو ما ينبئ بخريف سياسي شديد التقلب وعلى سيناريوهات متعددة: للمحافظة على كرسي الملك من باب امسح دم السكين في الحكومة والمسؤولين. في حين أن الحقيقة السياسية تؤكد أن ما يعيشه المغرب وسائر البلاد الإسلامية إنما يكمن في النظام المستورد من الغرب. وختمت التحرير تقول: إن خطابات "أمير المؤمنين الديمقراطي" لم تعد قادرة على تخدير العقول ولا على كسر شوكة الحراك المتنامي كما أن الترقيع المستمر ومحاولة حل المشاكل بنفس النظام الذي ينتج هذه المشاكل هو حراثة في بحر وشتان بين "أمير المؤمنين" في دولة إسلامية يستمد المعالجات من الوحي وبين "أمير مؤمنين" في دولة علمانية يستمد الحلول من الغرب.

No comments:

Post a Comment