Wednesday, August 30, 2017

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/29م

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/29م

العناوين:
كتائب الثوار تباغت عصابات أسد في ريف حماة موقعة العديد من القتلى والجرحى في صفوفها بينهم قيادي.
عصيان مدني داخل سجن حمص ومخاوف من مجازر بداخله... وميليشيات الديمقراطية الأمريكية تقصف الريف الشمالي لحلب.
مجلس إدلب الحرة يتجاهل الإدارة المدنية للخدمات... والأخيرة تصدر قراراً بمنع الحفر العشوائي للآبار!
حزب التحرير في لبنان يزور الفعاليات في منطقة صيدا... منعاً لتكرار الأحداث المؤسفة في عين الحلوة.
الأقصى مسرح للاختبارات والاقتحامات وسط غياب جيوش المسلمين... وحماس تلمح للعودة إلى حضن النظام.
التفاصيل:
كلنا شركاء / شنت كتائب الثوار، فجر الثلاثاء، هجوماً مباغتاً على مواقع عصابات أسد في بلدة تلدرة على الطريق الواصل بين مدينتي حماة والسلمية، موقعين 10 قتلى على الأقل في صفوف العصابات. وقال ناشطون إن كتائب الثوار ممثلة بهيئة تحرير الشام وأجناد حمص وكتيبة أنصار العقيدة، انطلقت من مواقعها في محيط بلدة تقسيس بريف حماة، وهاجمت حواجز عصابات أسد في محيط كتيبة تلدرة والحواجز المسؤولة عنها، موقعين عشرات القتلى والجرحى في صفوف الأخيرة الذين عجزت مستشفيات مدينة السلمية عن استيعابهم. وامتد الهجوم إلى كل من مواقع العصابات في حواجز ضهرة الديبة والرابية ونقطة الأمن العسكري ومداجن ظافر جنوب غرب قرية تلدرة. ومن أبرز الذين تعرضوا لإصابات أثناء الهجوم هو العقيد محمد الكسيح، قائد شبيحة الدفاع النصيري في المنطقة، بالإضافة إلى نحو 15 عنصراً من الميليشيات التي يقودها. وأفاد ناشطون أن كتائب الثوار استولت على دبابة وكميات من الأسلحة والذخائر خلال الهجوم، قبل أن تنسحب من المواقع التي تقدموا إليها خلال العملية.
سمارت - حلب / جرح ستة أطفال ونساء، الثلاثاء، بقصف مدفعي لميليشيات الديمقراطية الأمريكية، على مدينة مارع شمال مدينة حلب، من مواقعها في قرية الشيخ عيسى. وقال المدير الإداري لمشفى "الحرية" في المدينة، إنهم استقبلوا أربع نساء وطفلتان صغيرتان حالتهما حرجة، إحداهما في قسم العمليات، والأخرى بحاجة لعمل جراحي. وفي الأثناء، استهدفت عصابات أسد بالمدفعية بلدة حيان شمال غرب حلب، من مواقعها في بلدتي نبل والزهراء، دون إصابات، حسب ناشطين. وكان مدني قتل وجرح ثلاثة آخرون، منذ نحو أسبوع، بقصف مدفعي لميليشيات الديمقراطية الأمريكية على قرية كلجبرين شمال حلب، حيث تعرضت القرى والبلدات المقابلة لمناطق سيطرة ميليشيات الديمقراطية الأمريكية بشكل مستمر لقصف مدفعي وصاروخي من الأخيرة، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى معظمهم من المدنيين.
وكالات - الرقة / قتل 50 عنصراً من عصابات أسد، الثلاثاء، بهجوم جديد لتنظيم الدولة، قرب قرية غانم العلي بريف الرقة الشرقي. وقالت وكالة "أعماق" الإعلامية التابعة للتنظيم، إن هجوماً شنه عناصر التنظيم على مواقع عصابات أسد، قرب قرية غانم العلي، ما أدى إلى مقتل 50 عنصراً من الأخيرة، وتدمير 3 سيارات تابعة لهم، إحداها تحمل رشاشاً. يشار إلى أن معارك عنيفة تدور في الآونة الأخيرة، بين عصابات أسد وميليشيا "قوات العشائر" التابعة لها من جهة، وعناصر تنظيم الدولة من جهة أُخرى، في ريفي الرقة الجنوبي والشرقي، تكبدت فيها قوات النظام خسائر فادحة، ولقي العشرات من العناصر مصرعهم على يد عناصر التنظيم.
بلدي نيوز - دير الزور / أفادت شبكة "فرات بوست" المحلية، باستشهاد مدني جراء غارات جوية يعتقد أنها لطائرات روسية، على قرية حوايج ذياب بريف دير الزور الغربي، ما أدى إلى دمار أصاب المنطقة المستهدفة. إلى ذلك، شنت طائرات التحالف الصليبي الدولي غارات جوية عدة على مدينة الميادين، صباح الثلاثاء، دون معرفة حجم الخسائر حتى الآن. في سياق مختلف، وصلت حافلات تقل عناصر تنظيم الدولة إلى نقطة التبادة في بلدة حميمة، تمهيداً لنقلهم إلى مدينة البوكمال، وفق الاتفاق الموقع بين التنظيم من جهة، والجيش اللبناني وميليشيا حزب إيران من جهة أُخرى.
أورينت / نفذ معتقلو سجن حمص المركزي، مساء الاثنين، عصيانا جديداً داخل السجن، احتجاجاً على احتجاز عصابات أسد لعدد من المعتقلين. وقال أحد المشاركين في العصيان عبر تسجيلات صوتية: إن قوات الأمن اختطفوا سابقا أربعة من زملائنا، واليوم اختطفوا شاباً، عند توجهه إلى الشؤون لدفع نقود مترتبة عليه، لكنه لم يعد، ووضعوه في الأمانات مع الشبيحة، ما دعانا لبدء العصيان. وأضاف المعتقل، الذي رفض كشف اسمه لأسباب أمنية، أنهم أغلقوا الأبواب، وبدأوا بالاحتجاجات عبر الضرب على الأبواب، ما استدعى (الجيش) لإلقاء قنابل مسيلة للدموع، كما قطعت إدارة السجن الماء والكهرباء عنا. وأشار المعتقل إلى أن هذه الحالة ليست الأولى من نوعها التي يتم خلالها نقل السجناء إلى الأفرع الأمنية، فقد تكررت الحادثة أكثر من أربع مرات؛ ما دفع السجناء للقيام باستعصاء والهتاف بالإفراج عن المحتجزين. في المقابل، أقدمت قوات الأمن التابعة للنظام على تطويق السجن من عدة جهات، بعد استقدام قوات إضافية إلى محيط السجن، الذي تم قطع الكهرباء والماء عنه، وسط تخوفات من اقتحامه وارتكاب مجزرة بحق المعتقلين.
شبكة شام الإخبارية / أوردت "شبكة شام الإخبارية"، التي تتبنى العلمانية نهجاً لها، بياناً لمجلس محافظة إدلب الحرة، الثلاثاء، قال فيه: إنه عمل منذ بداية تشكيله في عام 2013، على خدمة الأهالي في المحافظة بالإمكانيات المتوفرة، دون أن يكون له أي علاقة أو تبعية لأية جهة عسكرية. وطالب المجلس كافة الفصائل العسكرية عموماً عدم التدخل بالحياة المدنية وبالمجالس المحلية وبمجلس محافظة إدلب والمنظمات المدنية حفاظاً على المصلحة العامة لمحافظة إدلب والشمال، مؤكداً أنه غير معني بأي إدارة مدنية أو مجالس محلية لم تشكل وفق تصميم مجلس المحافظة ومديرية المجالس. وكانت أصدرت "الإدارة المدنية للخدمات"، التي شكلتها مؤخراً هيئة تحرير الشام كمؤسسة مدنية لإدارة المناطق الشمالية المحررة (إدلب، ريف حماة، ريف حلب)، جملة من القرارات الرامية لتمكين الإدارة من التحكم في جميع المؤسسات المدنية في المحرر من خلال إدارات عديدة اسستها لتسلم زمام الأمور المدنية كاملة، بعد إنهاء "إدارة إدلب" التابعة لجيش الفتح. في سياق آخر، منعت "الإدارة المدنية للخدمات"، والعاملة في محافظة إدلب، حفر الآبار الارتوازية دون إذن مسبق منها، تحت طائلة المساءلة القانونية و"الشرعية". جاء ذلك في بيان نشرته، الثلاثاء، على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يهدف القرار للحفاظ على المخزون الاستراتيجي المائي للمناطق المحررة، ومنعاً لتعريض حياة الناس للأمراض والأوبئة وعلى البيئة والزراعة، والحد من حفر الآبار العشوائي!
السورية نت / لمحت حركة "حماس" إلى احتمال إعادة علاقاتها مع نظام الطاغية أسد، مشيدةً بعلاقة الحركة مع إيران التي تساند طاغية الشام عسكرياً منذ سنوات. وقال القيادي في الحركة يحيى السنوار، الاثنين، إن تسارع وتيرة حل الأزمة السورية الداخلية يساعد في عودة العلاقات مع النظام السوري، ولكن الوقت لم يحن بعد؛ وذلك في تصريحات أدلى بها لصحفيين من مكتبه في غزة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن السنوار قوله إن هنالك آفاقاً لانفراج الأزمة في سوريا، ما سيفتح الآفاق لترميم العلاقات معها؛ وفق تعبيره. وفي سياق متصل، أشار السنوار إلى أن العلاقة بين حماس وإيران كانت وما زالت جيدة، وقال إن طهران هي الداعم الأكبر لكتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس)، بالسلاح والمال. ووصف السنوار الدعم الإيراني العسكري لحماس والقسّام، بأنه استراتيجي، وقال إن العلاقة مع طهران أصبحت ممتازة جداً، وترجع لسابق عهدها، خصوصاً بعد زيارة وفد حماس الأخيرة لإيران.
حزب التحرير - فلسطين / اقتحم اعضاء كنيست يهود على رأسهم المتطرف يهودا غليك من الليكود، وشولي معلم من البيت اليهودي، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة وأفراد شرطة الاحتلال، في خطوة تعد اختباراً لردود الفعل. وفي هذا الصدد، أكد تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين، أن هذه الاقتحامات تؤكد أن كيان يهود ماضٍ في إفساده وعدوانه ومكره بالمسجد، ولن يوقف مساعيه الشريرة سوى اقتلاعه من الأرض المباركة، كما تؤكد هذه الأحداث حجم المسؤولية الملقاة على عاتق جيوش الأمة لتتحرك لتحرير الأقصى وتطهيره من رجس المحتلين، فمهما بلغت حركة المقدسيين وأهل فلسطين فهي بحاجة لجيوش الأمة ليفلّ حديدها حديد المحتلين ولتنسيهم وساوس الشياطين.
حزب التحرير / في متابعة للقاءات حزب التحرير مع الفعاليات والسياسيين في منطقة صيدا على إثر الأحداث المؤسفة التي وقعت في مخيم عين الحلوة، قام، ظهر الاثنين، وفد من حزب التحرير - ولاية لبنان، بزيارة للنائب السابق أسامة سعد، تم خلالها تداول ما جرى في عين الحلوة من أحداث مؤسفة لا تصب إلا في مصلحة من يريد الخراب لواحد من أكبر مخيمات الشتات، ولا تخدم إلا أجندات إقليمية ودولية تحت ذريعة ما يُسمى الحرب على (الإرهاب). وخلُص اللقاء إلى تحميل الدولة اللبنانية المسؤولية عما جرى ويجري في عين الحلوة، والتنبيه على أن الأطراف السياسية اللبنانية يجب أن ترفع يدها عن التجاذبات داخل المخيم بعدم دعم الأطراف المتقاتلة، وإلى تحميل الفصائل الفلسطينية المسؤولية عن ضبط توجه المخيمات الفلسطينية والنأي بها عن صراعاتها الفصائلية، وأن تعمل كل هذه الأطراف على الرعاية السياسية والإنسانية والاقتصادية لمخيم عين الحلوة وسائر المخيمات الفلسطينية. وقد أكد اللقاء على أن الجدران والبوابات حول مخيم عين الحلوة لا تخدم الحلول الحقيقية لما يصل إلى مائة ألف من القاطنين فيه، وإنما تُعقّد الوضع، وتدفع كذلك لردود أفعال تحت ذرائع مختلَقة في ظل صمت مطبق على مثل هذه الإجراءات من كل الأطراف السياسية! وقد تم استعراض الوضع في المنطقة عموماً وتداعيات ما حصل في سوريا، ودخول أمريكا على خط الصراع بشكل واضح خدمة لمصالحها وتشكيل مناطق نفوذ لها على حساب المنطقة وأهلها... وأنه آن الأوان لأن تأخذ هذه المنطقة دورها الريادي في العالم بحيث لا تكون مناطق نفوذ لعمل الغرب وعلى رأسه أمريكا وأتباعها ووكلائها في المنطقة.

No comments:

Post a Comment