Friday, April 24, 2015

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 22-04-2015م

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 22-04-2015م

2015-04-22م
أتباع أمريكا ينسقون جهودهم بتوجيه منها في مجال محاربة "الإرهاب"
إيران وأفغانستان يعتزمان التعاون على مكافحة الإرهاب
أفاد الرئيسان الإيراني حسن روحاني والأفغاني أشرف غني في طهران، أن بلديهما سيعززان تعاونهما في مكافحة الإرهاب والتطرف الآخذين في الانتشار في المنطقة.
وأكد روحاني في مؤتمر صحافي مشترك مع غني في اليوم الأول من زيارة الرئيس الأفغاني أنهما "اتفقا على مزيد من التعاون لمكافحة الإرهاب والعنف والتطرف في المنطقة، وخصوصاً في المناطق الحدودية".
وشدّد على "ضرورة تبادل المعلومات وتنفيذ عمليات مشتركة، لأن مشاكل الأمن لا تقتصر على بلد بعينه، وتنتشر تدريجياً في المنطقة".
وقال غني: "نحن نواجه خطراً جدياً وأشكالاً متعددة من الإرهاب. نحن نواجه الخوف والوحشية، ومن دون تعاون موسع وقوي، لا يمكن اجتثاث ظاهرة داعش المروعة". (جريدة الحياة)

روسيا تدفع ثمن اعتمادها في بعض الصناعات العسكرية على غيرها
أولوند: فرنسا تسعى لحل أزمة حاملات طائرات ميسترال مع روسيا
قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند: "إنه يبحث عن سبيل للخروج من أزمة مع روسيا بشأن حاملات طائرات هليكوبتر ميسترال اشترتها موسكو"، بعد تعليق تسليمها إليها بسبب تشديد العقوبات على روسيا لدورها في أزمة أوكرانيا.
وقال خلال مقابلة مع قناة كنال بلوس التلفزيونية: "إنه سيناقش العقد المعلق وقيمته 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار) مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما يلتقي الزعيمان في أرمينيا يوم الجمعة القادم".
وقال أولوند: "لا يزال الأمر مطروحا للمناقشات. نحن في طور المفاوضات. ينبغي أن نجد طريقة للخروج من الأزمة". (رويترز)

"خلافات على الحقائب يؤخر تشكيل الحكومة الائتلافية في كيان يهود"
نتانياهو سيطلب أسبوعين إضافيين لتشكيل الائتلاف الحكومي في كيان يهود
توقعت وسائل إعلامية أن يطلب رئيس الوزراء "الاسرائيلي" المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو من الرئيس رؤوفين ريفلين أسبوعين إضافيين لتشكيل الائتلاف الحكومي، بحسب ما أعلن بيان صادر عن الرئاسة "الإسرائيلية". وبموجب القانون "الإسرائيلي" فإن لدى نتانياهو 28 يوما لتشكيل حكومة جديدة.
وعلى الرغم من إجراء مفاوضات مكثفة لتشكيل ائتلاف حكومي يميني من 67 نائبا من أصل 120 في البرلمان "الإسرائيلي" إلا أن نتانياهو لم يتمكن حتى الآن من تشكيل ائتلاف حكومي بسبب خلافات على الحقائب الوزارية. (الحرة)

"الأزمة اليمنية إلى مزيد من التصعيد"
حكومة اليمن ترفض مبادرة إيرانية "للسلام"
أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين في اتصال مع العربية أن كافة المبادرات التي قدمت سواء من إيران أو من قبل صالح وأعوانه من الميليشيات والانقلابيين لخير دليل على تورط تلك الجهات في الوضع الذي وصل إليه اليمن، في حين يحاولون تسويق أنفسهم على أنهم حمائم سلام. وشدد على أن إيران متورطة بالوضع الذي وصل إليه اليمن. وأشار إلى أن الحوثيين يتعمدون قصف مناطق سكنية، وما فعلوه يرقى إلى جرائم حرب.
كما أكد أن الانسحاب وإلقاء السلاح يسبق أي مبادرات، مضيفاً أن المطلوب واحد وهو تنفيذ قرار مجلس الأمن بشكل عاجل من قبل صالح وأعوانه من الانقلابيين الحوثيين. وأشار إلى أن ميليشيا الحوثي وصالح ارتكبوا جرائم حرب في اليمن. (العربية نت)

"محاكمة لبضعة عناصر بدل محاكمة حكام أمريكا
أصحاب السجل الحافل بالإجرام في العراق وغيره"
أحكام بالسجن بحق "مرتزقة" من "بلاك ووتر" قتلوا مدنيين عراقيين عام 2007
قضت محكمة أمريكية بالسجن لمدة تتراوح بين 30 عاما والسجن المؤبد بحق "مرتزقة" سابقين كانوا يعملون في شركة الأمن الخاصة "بلاك ووتر" بعد إدانتهم بقتل 14 مدنيا عراقيا في ساحة النصر في العاصمة العراقية بغداد في 16 أيلول/ سبتمبر 2007.
وكان موظفو بلاك ووتر مكلفين أمن موكب دبلوماسي أمريكي في 16 أيلول/ سبتمبر 2007 في ساحة النصر عندما فتحوا النار على عربات ومارة في المكان مستخدمين قاذفات قنابل يدوية ورشاشات وبنادق. وقتل 14 مدنيا عراقيا في ساحة النصر حسب المحققين الأمريكيين و17 حسب المحققين العراقيين، بينما أصيب 18 شخصا آخرين بجروح. (فرانس24)

أمريكا مستمرة في دعمها العسكري للنظام الحاكم في أوكرانيا
وهو ما يتعارض مع اتفاق مينسك بين دول أوروبية وروسيا
وصول 300 مظلي أمريكي إلى أوكرانيا لتدريب الحرس الوطني
أعلن الجيش الأمريكي في بيان أن نحو 300 مظلي أمريكي وصلوا إلى أوكرانيا لتدريب تسعمئة جندي من الحرس الوطني الأوكراني أثناء مناورات تجري في غرب البلاد.
ويفترض بحسب البيان أن تستمر فترة التدريب ستة أشهر على أن يتم تناوب المدربين الأمريكيين كل شهرين.
ونقل البيان عن القائد جوزيه مندز أن هدف الجنود الأمريكيين أن يدربوا الجنود الأوكرانيين ليس فقط على تقنيات القتال بل وأيضا على "الالتزام بالروح المهنية وتعزيزها وبمهارة القوة العسكرية".
لكن هذه المناورات قد تثير غضب روسيا التي تتهم الأمريكيين بالوقوف وراء الحراك الذي أدى إلى سقوط النظام الموالي لروسيا في أوكرانيا. (فرانس24)

إرهاب النظام السوري مستمر بحق أهل سوريا
بدعم قوي من أمريكا وأدواتها
قتلى بينهم أطفال ببراميل متفجرة في ريف درعا
لقي 14 شخصا بينهم أطفال مصارعهم، وأصيب العشرات، جراء استهداف النظام السوري بالبراميل المتفجرة الأحياء السكنية في ريف درعا جنوبي البلاد، واتهم ناشطون مجددا النظام باستخدام غاز الكلور في إدلب، في حين تكرر مشهد البراميل المتفجرة في كل من حلب وحمص.
وقال مراسل الجزيرة في درعا إن مروحيات النظام ألقت براميل متفجرة على الأحياء السكنية في بلدة الكرك في الريف الشرقي، مما أسفر عن مقتل ستة ودمار كبير لحق بالممتلكات والعديد من المنازل.
وبعد ذلك بوقت قصير، أغار الطيران على بلدة داعل في الريف الغربي من درعا، فأوقع ثمانية قتلى وعشرات الجرحى، وفق مؤسسة نبأ الإعلامية الموالية للمعارضة.
كما أصيب عدد من المدنيين إثر غارات أخرى لطيران النظام استهدفت الأحياء السكنية في بلدات صيدا وسحم وطفس وداعل، مما أدى إلى دمار واسع في البنى التحتية. وقال ناشطون إن الطيران المروحي ألقى اليوم برميلا متفجرا يحتوى على غاز الكلور السام على قرية كورين في ريف إدلب الغربي. (الجزيرة نت)

الدول الغربية لا يهمها الإنسان ولا "حقوقه"
وإنما يهمها المصالح المادية
أمنستي تتهم الغرب بغض الطرف عن التعذيب بأوزبكستان
قالت منظمة العفو الدولية إن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي انحازا لمصالحهما الاقتصادية والجيوسياسية مع أوزبكستان، وغضا الطرف منذ سنوات عن تعذيب ممنهج تمارسه الشرطة والأجهزة الأمنية لنظام الرئيس إسلام كريموف لانتزاع اعترافات بالقضايا السياسية والجنائية أو للحصول على أموال من الضحايا أو لإرهابهم نفسيا.
ووصفت أمنستي، في تقرير أصدرته الأربعاء بالعاصمة الألمانية برلين، أوزبكستان بدولة التعذيب، وذكرت أن التعذيب تحوّل في هذه الدولة الواقعة بآسيا الوسطى إلى واقع يومي يمارس بحق المتهمين السياسيين والجنائيين وكل من ينتقد النظام الحاكم.
وقال تقرير المنظمة الحقوقية العالمية إن التعذيب ممنوع قانونيا بأوزبكستان غير أنه يمارس يوميا على نطاق واسع بصور مختلفة تشمل الضرب والاغتصاب والتعدي الجنسي على الرجال والنساء والصدمات الكهربائية والوخز بالإبر وتكسير العظام وخلع الأظفار والحرق ووضع السجناء بأماكن قارسة البرودة شتاء وشديدة الحرارة صيفا ومنعهم من الغذاء والنوم.
وقال التقرير الحقوقي إنه بات معروفا للكافة بالعالم أن كل من يسقط في يد نظام كريموف لأتفه الأسباب يُعتقل ويُعذب، وأوضح أن التعذيب يمارس لانتزاع الاعترافات بمخافر الشرطة ومقار الأجهزة الأمنية وغرف التحقيق والسجون وفي أماكن خاصة أسوأها بالعاصمة طشقند.
وأشار إلى أن هذه التعديات الصارخة ترتكب بحق المتهمين بالسرقة أو غيرها من الجرائم، وبحق المنتمين لجماعات إسلامية وللمعارضة العلمانية ورجال الأعمال الناجحين، وكل من تغضب عليه السلطات.
وقال إن نظام كريموف، المتذبذب بين روسيا التي أسقطت عنه ديونا بـ890 مليون دولار والولايات المتحدة التي منحته عربات مدرعة بـ348 مليونا، توسع بممارسة التعذيب بعد توقف الدول الغربية عن انتقاد هذه الانتهاكات التي تجري بأوزبكستان التي تحولت لحليف مهم بـ "الحرب ضد الإرهاب". (الجزيرة نت)

"بعد شعورها بخطر البنك الآسيوي للاستثمار
الذي أنشأته الصين وشاركت فيه دول كبرى"
واشنطن تتعهد بتنفيذ إصلاحات النقد الدولي
قال وزير الخزانة الأميركي جاكوب ليو إن الحكومة الأميركية تواصل السعي لكي يوافق الكونغرس على إصلاحات توقفت فترة طويلة تتعلق بصندوق النقد الدولي. وأضاف "لا نزال نعتقد أن الكونغرس سوف يمرر قريبا تشريعا لتنفيذ إصلاحات 2010 التي تشكل أهمية محورية للاقتصاد والأمن القومي الأميركي والاستقرار الاقتصادي العالمي".
وسوف يؤدي إدخال تعديلات على معاهدة تأسيس صندوق النقد الدولي كان قد تم الاتفاق عليها في 2010 إلى زيادة موارد الصندوق ومنح الصين واقتصادات صاعدة أخرى مزيدا من الصلاحيات في إدارة الصندوق.
وما زال هذا الإجراء موقوفا في الكونغرس، حيث يعترض المشرعون الأميركيون على زيادة التزامات صندوق النقد الدولي وكذلك إضعاف قوة تصويت الولايات المتحدة في مجلس الصندوق وتوسيع نطاق تصويت الصين على وجه الخصوص.
وكانت مجموعة دول العشرين قد انتقدت الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي بسبب عرقلة إصلاحات 2010.
واعتبر البعض أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية سيكون منافسا محتملا لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذين تهيمن عليهما الولايات المتحدة، وبنك التنمية الآسيوي الذي تهيمن عليه اليابان. (الجزيرة نت)
03 من رجب 1436
الموافق 2015/04/22م

No comments:

Post a Comment