Wednesday, April 24, 2013

وثيقة ويكيليكس تفضح وعود الأسد لبوش في غزو العراق

وثيقة ويكيليكس تفضح وعود الأسد لبوش في غزو العراق

الاربعاء,24 ابريل 2013 10:45 ص
أحرار برس
كشفت برقية سرية نشرها موقع "ويكيليكس" عن تعهدات بشار الأسد لجورج دابليو بوش الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت بتقديم "مساعدة لواشنطن بالاستخبارات والأمن" بشأن العراق؛ للقبض على المسلحين في أثناء الغزو الأمريكي للعراق.
وأوضحت الوثيقة السرية المؤرخة في 10 يناير 2010 نقلًا عن السفارة الأمريكية أن مباحثات تمت بين الأسد وعضو الكونجرس "ألسي هاستينجز" والتي تطرقت إلى مسألة "تدفق المسلحين" إلى العراق، والتي أكد فيها الأسد بأن "المسلحين لا يحتاجون لمن يهربهم فهم لديهم جوازات سفر".
وبحسب ما أوردته الوثيقة المترجمة، فإن بشار الأسد أشار إلى رسالته التي كتبها إلى رئيس الولايات المتحدة "جورج بوش" في 2001، والتي تعهد فيها بمساعدة واشنطن في قضايا الاستخبارات والأمن.
وكشفت الوثيقة حوار الأسد لعضو الكونجرس الأمريكي الذي أكد فيه الأخير أن "لدى رجال الاستخبارات الأمريكية فيضًا من المعلومات، لكنهم يفتقرون لوضعها في سياق قابل للتحليل بطريقة صحيحة"، وأضاف النائب الأمريكي: "نحن لدينا الخبرة الأرفع في هذا الأمر".
وتحدثت الوثيقة المنشورة على ويكيليكس حول ما تطرق إليه حديث الأسد مع النائب الأمريكي بخصوص صفقة عملية السلام مع "إسرائيل"، والتي أكد فيها بشار أمام ضيفه: "نحن نعرف ما هي الصفقة الأرض مقابل الأمن، أنا سأعرِّف الأرض وهم سيعرِّفون الأمن، لدي 6 نقاط حول الحدود لمناقشتها، ولديهم 6 نقاط حول الأمن"، من غير أن تورد البرقية أي تفاصيل عن هذه النقاط التي يعنيها بشار.
وتعد هذه الوثيقة من ضمن مليون وثيقة نشرها موقع ويكيليكس، والتي كان قد أعلن مؤسسها في وقت سابق عن اعتزامه نشر مراسلات للسفارة الأمريكية، مؤكدًا أنها غير مسربة وأنه حصل عليها من الأرشيف الوطني الأمريكي.

No comments:

Post a Comment