Monday, November 26, 2018

مع الحديث الشريف: ستة أعمال يضمنَّ الجنة

مع الحديث الشريف: ستة أعمال يضمنَّ الجنة

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ حَنْطَبٍ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «اضْمَنُوا لِي سِتًّا أَضْمَنْ لَكُمُ الْجَنَّةَ: اصْدُقُوا إِذَا حَدَّثْتُمْ، وَأَوْفُوا إِذَا وَعَدْتُمْ، وَأَدُّوا إِذَا ائْتُمِنْتُمْ، وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ، وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ، وَكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ». (صحيح ابن حبان 270)
إن خير الكلام كلام الله تعالى، وخير الهدي هدي نبيه عليه الصلاة والسلام، محمد بن عبد الله، أما بعد:
إن هذا الحديث الشريف يخبرنا بأعمال توصل إلى الجنة وينال بها المؤمن رضا الله سبحانه وتعالى. يخبر عليه الصلاة والسلام بأنه إن ضمنا له القيام بأعمال مستطاعة ليست من المستحيلات، بل كل مسلم قادر عليها، سيضمن لنا الجنة. الأول أن نصدق إذا حدثنا، بالتزام الصدق ففيه رضا الله والنجاة، وهو ليس محالاً. والثاني هو الوفاء بالعهود والابتعاد عن النفاق وصفاته، وهذا أيضًا يسير التحقيق. والثالث هو حفظ الأمانة وردها إلى أهلها، والأمانة من صفات المؤمن التقي، والخيانة معصية عظيمة. والرابع هو حفظ الفرج من الزنا، فلا يزني الزاني وهو مؤمن، لإثمه العظيم، ولما فيه من إفساد للمجتمع. والخامس هو غض البصر، عن الأعراض والمنكرات، وفي هذا حفظ للمجتمع من الفساد والرذيلة، فيظل بنقائه وعفته وطهره من المنكرات. والأخير هو عدم أخذ ما ليس بحق غصبًا، ففيه تعدٍ على الآخرين وما حفظه الشرع لهم.
اللهَ نسألُ أن يعينَنا على ضمان هذه الأمور وغيرها مما يرضيه لننال جنته، وأن يبعدنا عن الضالين المفسدين، اللهم آمين.
أحبتَنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 كتبه للإذاعة: د. ماهر صالح
  18 من ربيع الاول 1440هـ   الموافق   الإثنين, 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2018مـ

No comments:

Post a Comment