Thursday, July 24, 2014

مواصفات الجماعة المبرئة للذمة الحلقة 8 الأخيرة



مواصفات الجماعة المبرئة للذمة الحلقة 8  الأخيرة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الخلق وسيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين وعلى من تبعهم واهتدى بهديهم واستن سنتهم واقتفى أثرهم بإحسان إلى يوم الدين... أما بعد
أيها الأحبة الكرام، نحييكم بتحية الإسلام، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد: نستعرض في هذه الحلقة الصفة السابعة من مواصفات الجماعة المبرئة للذمة، وأدلتها الشرعية.
سابعا : أن يكون لها أمير واجب الطاعة:
إن وجود الأمير واجب الطاعة له من قبل جميع أفراد الجماعة هو أمر حتمي لا بد منه للجماعة لأن الذي يُبقيها جماعة وهي تعمل هو وجود أمير لها، تجب طاعته. لأن الشرع أمر كل جماعة بلغت ثلاثة فصاعداً بإقامة أمير لهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ولا يَحلّ لثلاثة نفر يكونون بأرض فلاة إلا أمروا عليهم أحدهم" رواه أحمد من طريق عبد الله بن عمرو. يقول ابن تيمية:" إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم فإذا كان قد أوجب في أقل الجماعات وأقصر الاجتماعات أن يولى أحدهم كان ذلك تنبيها على وجوب ذلك فيما هو أكثر من ذلك .." فتاوى بن تيمية
علاوة على ذلك"" يجب أن تكون هذه الأحزاب علنية غير سرية، لأن الدعوة إلى الخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومحاسبة الحكام، والعمل للوصول إلى الحكم عن طريق الأمة تكون علنية وصريحة، ولا تكون في السرِّ والخفاء، حتى تؤدي الغرض المطلوب منها"".
هذه هي معظم بل وأهم المواصفات التي يجب أن تتصف بها كل جماعة جعلت النهوض بالأمة الإسلامية قصدها الذي تسعى للوصول إليه وتبغي تحقيقه، لتبرئ ذمتها أمام الله سبحانه وتعالى.
وختاما:
{فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}63 النور
وآخر دعوانا الحمد الله رب العالمين
أعده لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
محمد عبد الملك
 26 من رمــضان 1435
الموافق 2014/07/24م

No comments:

Post a Comment