Tuesday, February 25, 2020

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:   2020/02/25م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:   2020/02/25م

العناوين:
*
عصابات النظام ترتكب مجزرة جديدة في مدينة إدلب, وأردوغان يتحدث عن استمرار التواصل مع بوتين.
*
استعادة الفصائل لبلدة النيرب, يؤكد امتلاكها للقوة وفقدانها للقرار, والحاضنة الشعبية تدعم الكتائب المستقلة.
*
كيان يهود يواصل عربدته في الأرض المباركة, ونظام الإجرام الهندي يقمع المسلمين تزامنا مع زيارة ترامب.
*
كورونا يواصل تمدده في المنطقة العربية قادما من إيران, وإيطاليا تتحول إلى بؤرة للمرض في أوروبا.
التفاصيل:
شام/ ارتفعت حصيلة الشهداء في مدينة إدلب إلى أربعة مدنيين بينهم مدرسين، جراء استهداف النظام بالمدفعية والراجمات العنقودية صباح الثلاثاء، أحياء المدينة. وقالت مصادر من مدينة إدلب، إن القذائف الصاروخية تركزت على أحياء المدينة المكتظة بالسكان، وطالت المدارس التعليمية بشكل مباشر وقت الدوام الرسمي، حيث تعرضت - مدرسة خالد شعار، وطه غريب، وروضة المناهل، ومدرسة براعم النموذجية، ومدرسة فاتح السيد ومدرسة مصطفى عفارة، ومدرسة الثورة" لقصف مباشر. وتسبب القصف العنقودي باستشهاد أربعة مدنيين بينهم مدرستين ومدرس، إضافة لإصابة ستة معلمين وطلاب كانوا في باحات المدارس لحظة الاستهداف. وبعد القصف مباشرة، كرر الطيران الحربي الأسدي القصف على أحياء المدينة، مستهدفاً مدرسة الظاهر بيبرس أيضاَ، حيث خلفت الغارات أضراراً في البنية التحتية وجرحى بين المدنيين.
بلدي نيوز – إدلب/ في سياق الكر والفر وضمن المحور نفسه, وبما يظهر قدرة الفصائل على المبادرة ويؤكد أن المناطق التي سقطت بسرعة قياسية خلال الأسابيع الماضية لم تكن دون رضى المنظومة الفصائلية ومن ورائها الأوامر التركية, استعادت الفصائل الثلاثاء، السيطرة على مزارع مغارة عليا في ريف إدلب الشرقي. وأفاد ناشطون، بأنّ الفصائل والقوات التركية، تمكنوا صباح الثلاثاء من استعادة السيطرة على مزارع مغارة عليا غرب مدينة سراقب. وأضافت المصادر أنّ الفصائل، استولت على دبابة وعربة (بي أم بي) وقاعدة إطلاق صواريخ (كورنيت) وكمية من الأسلحة والذخائر. يذكر أن الفصائل كانت استعادت السيطرة على بلدة النيرب شرق إدلب، الاثنين، بعد اشتباكات مع عصابات النظام, بالتزامن مع سيطرة الأخيرة على العديد من القرى والبلدات في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي دون أي مقاومة حقيقية من الفصائل (). في المقابل ومع السقوط الشعبي للمنظومة الفصائلية تزامنا مع سقوط المناطق واتجاه الحاضنة الشعبية لتشكيل كتائب مستقلة من أبنائها بعيدا عن الارتباط بالداعمين, متابعات/ أصدرت ثلة من وجهاء وأهالي بلدة تل الكرامة - بريف إدلب/ بيانا يوضحون فيه عن تأييدهم ودعمهم للكتائب الثورية المستقلة (تسجيل).
عنب بلدي/ تحدث الرئيس التركي، أردوغان، حول التواصل المستمر مع روسيا من أجل إيجاد الحلول بشأن إدلب، متجاهلاً مهلة شباط التي أعطاها لنظام أسد للانسحاب من المناطق التي سيطر عليها. وقال أردوغان في مؤتمر صحفي قبيل السفر إلى أذربيجان، الثلاثاء، إن هناك محادثات مستمرة مع روسيا، ومع الرئيس الروسي بوتين، من أجل “تقييم النواقص وتحديدها في خارطة الطريق حول إدلب”. وأضاف أردوغان أن روسيا تقدم دعماً لقوات نظام أسد وهذا موثق لدى تركيا حتى وإن أنكروه. وأشار إلى أنّ وفدا روسيا سيزور تركيا الأربعاء للتباحث حول إدلب. ولم يتطرق أردوغان خلال حديثه إلى قرب انتهاء المهلة المزعومة التي أعطاها لعصابات النظام، بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها قبل نهاية الشهر الحالي. ولفت أردوغان، أنّ التواصل مع روسيا من أجل حل بشأن إدلب، يتم مباشرة بينه وبين نظيره الروسي، وكذلك يتم على المستوى الوزاري، المتمثل بوزارتي الخارجية والدفاع. وحول الاتصال الهاتفي مع كل من المستشارة الألمانية "ميركل"، والرئيس الفرنسي "ماكرون" بشأن القمة الرباعية المزمع عقدها حول إدلب، قال أردوغان: لا يمكننا القول إنّ الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية توصلا إلى اتفاق مع بوتين". ولكن ما ناقشناه مع بوتين، هو ضرورة اللقاء حتى تاريخ 5 آذار، سواء في أنقرة أو إسطنبول، فلا فرق". من جانبه قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الثلاثاء، إنه لا توجد الآن اتصالات بين بوتين وأردوغان حول عقد لقاء ثنائي، لكن جاري الاتفاق على لقاء بصيغة متعددة الأطراف حول سوريا. وأوضح بيسكوف في تصريح صحفي، أن "الحديث لا يدور عن اتصالات ثنائية، ندرس إمكانية عقد اجتماع متعدد الأطراف، والآن نقوم بتنسيق جداول أعمال الرؤساء". وأوضح المتحدث باسم الكرملين أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار، نظرا لأن المشاركين المحتملين لم يؤكدوا بعد موافقتهم على عقد هذا اللقاء.
نداء سوريا/ أجرى وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار" مباحثات مع نظيره البريطاني "بن والاس" الاثنين بخصوص تطورات إدلب. وأوضحت وزارة الدفاع التركية في بيان لها أن "آكار" أجرى اتصالاً هاتفياً مع "والاس" تركزت النقاشات خلاله على الأوضاع في إدلب، بالإضافة إلى قضايا الأمن والصناعات الدفاعية. في سياق آخر استبعد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن يتم تحريك بطاريات "باتريوت" الدفاعية الصاروخية لمساعدة تركيا في منطقة إدلب، على الرغم من وجود طلب تركي رسمي في هذا الصدد. وأضاف المسؤول الأمريكي لموقع "الحرة" رافضا الكشف عن هويته، أن "أنقرة بدأت تشعر بأن روسيا ليست شريكا صادقا يمكن الاتكال عليه، وبالتالي فإن تركيا ستكتشف قريبا أن صفقة النظام الصاروخي إس-400 مع موسكو لم تكن ذات فاعلية". وأردف أن واشنطن تدرك أهمية العلاقات الاستراتيجية مع تركيا، إلا أن حلف شمال الأطلسي ال "ناتو" لن يساعد القوات التركية في أي نزاع في سوريا، كون المسألة هي مشكلة ثنائية مع روسيا.
الضفة المحتلة - قُدس الإخبارية/ شنت قوات كيان يهود، فجر الثلاثاء، حملة اعتقالات طالت 19 فلسطينياً، بينهم فتاة من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت طالبة في جامعة البولتكنك، بعد اقتحام منزلها في بيت أمر شمال الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال طالبا في جامعة بيرزيت بعد اقتحام منزله في مخيم قلنديا شمال القدس. وشمال الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال فجرا أربعة شبان خلال مداهمات بعدة مناطق شرقي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة. وفي الوقت ذاته، اعتقل جنود الاحتلال شابين من طولكرم، وآخر من جنين. وجنوب الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال 10 فلسطينيين من مناطق متفرقة بالخليل.
روسيا اليوم/ هلك الطاغية المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاما، وفقا لما نقلته وسائل إعلام مصرية. ووفقا لوسائل الإعلام المصرية، بدأ أصدقاء علاء نجل مبارك في نشر برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي لا تزال فيه عائلته ملتزمة الصمت ولم تصدر أي بيان رسمي بشأن الوفاة. وكان علاء مبارك، النجل الأكبر للرئيس المصري الأسبق، قد أعلن منذ عدة أيام أن والده يتواجد حاليا داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.
الجزيرة/ ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات الرافضة لقانون الجنسية، التي شهدتها العاصمة الهندية نيودلهي الاثنين إلى سبعة. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في مستشفى قوله إن ما لا يقل عن سبعة أشخاص قتلوا، وإن حوالي 90 آخرين أصيبوا بجروح خلال الاحتجاجات التي تحوّلت إلى اشتباكات في العاصمة الهندية. واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المدمع وقنابل الدخان في محاولة لتفريق الحشود، على بعد أقل من 20 كيلومترا من مكان محادثات الرئيسين ترامب ومودي المقرر عقدها في العاصمة. واندلعت الاشتباكات قبل قليل من بدء أول زيارة رسمية للرئيس الأمريكي ترامب إلى الهند. وفي بداية الزيارة، أشاد ترامب برئيس الوزراء الهندي واصفا إياه بأنه "زعيم استثنائي"، وذلك في خطاب ألقاه أمام تجمع ضخم ضم أكثر من مئة ألف شخص في ملعب جديد للكريكت بمدينة أحمد آباد في ولاية كوجارات غربي الهند. ورغم جرائم حكومة مودي العنصرية بحق المسلمين ، قال الرئيس الأمريكي إن "الهند بلد يفخر بأن لديه الحرية وحقوق الفرد وحكم القانون وكرامة كل إنسان".
الجزيرة/ أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، مما يرفع عدد الإصابات إلى خمس، مشيرة إلى أن المصابتين قدمتا إلى الكويت على متن رحلة من طهران وقُـم. وفي البحرين، أعلن مساء أمس تسجيل ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا. وأفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بأن وزارة الصحة أعلنت تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد تشخيص حالة امرأة بحرينية قادمة من إيران عبر مطار البحرين الدولي. وفي سلطنة عمان، قال وزير الصحة أحمد السعيدي إن حجرا صحيا فُرض على أكثر من 250 شخصا قدموا من الدول الموبوءة بفيروس كورونا. وأضاف السعيدي في مقابلة مع التلفزيون العماني أنه لم تُرصد حتى الآن سوى حالتين مصدرهما إيران. وكانت السلطات العراقية في مدينة النجف جنوب بغداد، قد أعلنت أمس عن أول إصابة بفيروس كورونا لشخص إيراني دخل البلاد قبل قرار منع دخول الإيرانيين منذ ثلاثة أيام. بينما أعلنت إيران، الثلاثاء، أن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد ارتفع إلى 17 شخصا بعد تسجيل 3 حالات وفاة جديدة. وفي أوروبا، باتت إيطاليا أكثر البلدان تأثرا بالفيروس مع وفاة سبعة أشخاص وإصابة أكثر من 220 شخصا، وقد فرض الحجر أسبوعين على 11 مدينة في شمالي البلاد. وفي الصين تم الإعلان عن تسجيل 71 حالة وفاة جديدة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، ويرفع هذا الرقم العدد الإجمالي للوفيات على مستوى الصين إلى 2663, وأعلنت اللجنة الصحية الصينية تسجيل 508 إصابات جديدة. وفي كوريا الجنوبية، أعلنت السلطات وفاة شخص مسن مما يرفع الوفيات المسجلة بالفيروس إلى ثمان. كما أعلنت تسجيل 60 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 893 إصابة.

No comments:

Post a Comment