Sunday, February 23, 2020

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:   2020/02/23م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:   2020/02/23م

العناوين:
*
طيران الحقد الروسي والأسدي يكثف غاراته على جبل الزاوية بريف إدلب, لاستكمال طريق سوتشي.
*
مخابرات النظام تعتقل عددا من الكوادر الطبية في الغوطة الشرقية, وعددا من الشبان في مدينة حلب.
*
وزيرا الدفاع الروسي والتركي يتباحثان بخصوص إدلب, والكرملين يؤكد الاتصال الدائم بين العسكريين الروس والأتراك.
*
شهيد وجرحى برصاص جيش يهود في قطاع غزة, والحكام الخونة في قطر والإمارات ماضون في التطبيع.
التفاصيل:
بلدي نيوز – إدلب/ قتل عدد من عصابات النظام وأصيب آخرون بجروح، جراء استهداف رتل عسكري لهم من قبل الكتائب المقاتلة بريف إدلب الشرقي. وقال ناشطون؛ إن الكتائب استهدفت صباح الأحد، بعدد من قذائف المدفعية رتلا عسكريا للعصابات على محور مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى وتدمير آليات للعصابات. وفي السياق؛ صدت الكتائب المقاتلة، صباح الأحد، محاولة تسلل لعصابات النظام على جبهة "الشيخ دامس" بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وأوقعت قتلى وجرحى. في حين قصفت طائرات الحقد الروسي والأسدي قرى جوزف والفطيرة والبارة في جبل الزاوية بريف إدلب صباح الأحد، واستهدفت أيضا مدينة كفرنبل جنوب إدلب بأكثر من 18 غارة منذ الليلة الماضية.
نداء سوريا/ اعتقلت مخابرات النظام عدداً من الناشطين الطبيين السابقين في "زملكا" بالغوطة الشرقية، عبر حملة دهم في المدينة. وذكر موقع "صوت العاصمة" أن دوريات من "الحرس الجمهوري" شنّت السبت حملة دهم في محيط مسجد "أبو بكر الصديق" على أطراف زملكا، أسفرت عن اعتقال 6 من أعضاء الكادر الطبي في مشافي المدينة الميدانية سابقاً لدى سيطرة الفصائل على المنطقة. واستمرت حملة الدهم قرابة الساعة، وأجرى عناصر الميليشيات خلالها عملية تفتيش دقيقة لمنازل المعتقلين. وتزامنت الاعتقالات مع انتشار أمني مكثف ونشر للحواجز المؤقتة في محيط المنطقة. وفي ذات السياق شنت الشرطة العسكرية الأسدية حملة اعتقالات في مدينة حلب، اليوم الأحد. ونقل موقع بلدي نيوز عن مصدر خاص، إن "الشرطة العسكرية الأسدية شنت حملة اعتقالات صباح الأحد طالت العديد من الشبان بهدف سوقهم للخدمة الإلزامية بالإضافة إلى حملة اعتقالات طالت طلاب جامعة حلب. وأضاف المصدر، أن الحملة تركزت في حي المشهد، وصلاح الدين، بمدينة حلب، حيث تم اعتقال 4 شبان، بالإضافة إلى اعتقال شاب من جامعة حلب، بالرغم من حصوله على تأجيل دراسي من الجامعة.
بلدي نيوز/ لقي ضابط من عصابات النظام مصرعه، السبت، جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولته تفكيكها بريف درعا الشرقي. وأفادت مصادر محلية أن الملازم "باسل إبراهيم" قتل أثناء تفكيكه عبوة ناسفة زرعها مجهولون بمحيط بلدة "نصيب" شرقي درعا، ونوهت المصادر إلى أن "إبراهيم" من أبناء بلدة "حورات عمورين" في ريف حماة الغربي.
بلدي نيوز/ عثر أهالي ريف الرقة الجنوبي الشرقي على أربع جثث جديدة تعود لمدنيين يعملون في رعي الأغنام، قتلوا على يد مجهولين، ليرتفع عدد الجثث إلى 11 جثة. وقال مصدر محلي، إن سكان قرية "غانم العلي" جنوب شرق الرقة عثروا على 8 جثث لمدنيين يعملون برعي الأغنام، بالإضافة إلى أربعة مفقودين في بادية معدان الواقعة تحت سيطرة عصابات النظام. وأضاف المصدر أن الأهالي شكلوا مجموعة للبحث عن المفقودين، وأثناء عمليات البحث عثروا على ثلاث جثث قتل أصحابها بطلق ناري في الرأس في بادية ناحية معدان، كما تعذر العثور على الشخص الرابع مع أكثر من 200 رأس من الأغنام.
شام/ أكد الرئيس التركي أردوغان، السبت، أن سياسات تركيا في سوريا وليبيا "ليست مغامرة ولا خيارا عبثيا"، وجاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مراسم تدشين طريق بري بولاية إزمير غربي تركيا. وردا على تساؤلات بعض أطراف المعارضة التركية حول أسباب تواجد تركيا في سوريا وليبيا، شدد أردوغان: إذا تهربنا من خوض النضال في سوريا وليبيا والبحر المتوسط وعموم المنطقة، فإن الثمن سيكون باهظا مستقبلا. وتابع: "إن لم نجعل تركيا تتبوأ المكانة التي تستحقها مع تغير موازين القوى بالمنطقة، ستكون حياتنا على هذه الأراضي صعبة جدا بالمستقبل". وأوضح أردوغان أنه أجرى مباحثات هاتفية، الجمعة، مع نظرائه الفرنسي والروسي والمستشارة الألمانية، وأن تركيا حددت خارطة الطريق التي ستتبعها (فيما يخص إدلب) على ضوء هذه الاتصالات الهاتفية. في السياق بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، السبت، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، سبل التوصل إلى حل في منطقة إدلب. وأفادت وزارة الدفاع التركية، في بيان على تويتر، أن أكار وشويغو تبادلا خلال اتصال هاتفي، وجهات النظر حول سبل حل ما أسمتها الأزمة في محافظة إدلب. من جانبه قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن أنقرة لم تف بالتزاماتها بشأن اتفاق سوتشي حول إدلب. وأضاف المتحدث باسم الكرملين في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن من أسماهم بالإرهابيين في إدلب يحصلون على "معدات عسكرية خطيرة جدا". كما دعا بيسكوف إلى تجنب بناء سيناريوهات سلبية بخصوص تطور العلاقات الروسية – التركية، بسبب توتر الأوضاع في إدلب. وأكد المتحدث باسم الكرملين أن العسكريين الروس والأتراك "على اتصال دائم"، مضيفا أنه "إذا لزم الأمر، يناقش الرئيسان (الروسي فلاديمير بوتين والتركي أردوغان) هذا الموضوع". كما أوضح بيسكوف أن الرئيس الروسي يدعم فكرة عقد القمة الرباعية حول سوريا.
شام/ اعترضت قوات أمريكية مجددا، طريق رتل عسكري روسي شمالي شرق سوريا، ومنعته من مواصلة طريقه، في واقعة هي الأحدث في سلسلة حوادث مشابهة في الفترة الأخيرة. وأفاد قادمون من المنطقة أن الدورية الروسية المكونة من 6 عربات كانت متجهة نحو منطقة عامودا بريف الحسكة الشمالي سالكة الطريق "ام4" الدولي، حين اعترضتها دورية أمريكية مكونة من 3 عربات وأغلقت عليها الطريق متّخذة وضعية الكمين، بينما وقفت العربات الروسية، قبل أن تعود الدورية الروسية أدراجها. من جانبه أشاد مسؤول روسي بما أسماها فعالية " آلية فض النزاع" بين قوات بلاده وأمريكا في سوريا، وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، في حديث إلى القناة الأولى الروسية أمس السبت بأن: "آليات فض النزاع (مع القوات الأمريكية) تعمل وهي فعالة جدا. ثمة تفاهم واضح بشأن العمليات التي ينفذها الطرفان في كل منطقة، والحديث يدور فعليا عن التنسيق بينهما". ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن الجانب الأمريكي هو من يفضل لدواع سياسية استخدام مصطلح "فض النزاع" للإشارة إلى هذه العملية.
الأناضول – غزة/ قتل جيش كيان يهود، صباح الأحد، فلسطينيا، وأصاب 3 آخرين، قرب السياج الأمني، جنوبي قطاع غزة. وأفاد شهود عيان، أن جيش الاحتلال أطلق النار على فلسطينيَين اثنين، صباح الأحد، قرب السياج الأمني، شرق بلدة عبسان، جنوب شرق قطاع غزة، فقتل أحدهما، وأصاب آخر. وذكر الشهود أن جرافة للاحتلال، سحبت جثمان الشهيد، بطريقة “مُهينة”، فيما تمكن شبان فلسطينيون من سحب المصاب الثاني، والذي تم نقله إلى المستشفى، جنوبي القطاع. وأوضح شهود العيان، أن جيش الاحتلال أطلق النار على فلسطينيَين آخرين، كانا يحاولان سحب جثمان الشهيد وجسد المصاب، وأصابهما في قدميهما. في سياق آخر اعتقلت شرطة الاحتلال، أربعة فلسطينيين بعدما زعمت عثور قواتها على “أكواع متفجّرة” في فناء منزلهم بالخليل, لافتة إلى أنهم سيعرضون على محكمة “عوفرالعسكرية. يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم سبعة فلسطينيين من القدس والضفة المحتلتين، عقب دهم منازلهم وتفتيشها. في المقابل أعلن كيان يهود أن فريقه سيشارك في سباق للدرجات الهوائية يُقام في الإمارات خلال الشهر الجاري. وقالت وزارة خارجية الاحتلال، في بيان، “سيشارك فريق من ركاب الدراجات الهوائية في سباق بالإمارات خلال الأيام المقبلة، وستكون هذه المرة الأولى التي يشارك فيها فريق دراجات خاص بنا في سباق بالإمارات”. وعلى ذات الصعيد من الخيانة والتطبيع قال وزير الحرب اليهودي السابق، أفيغدور ليبرمان، إن رئيس الموساد وقائد الجبهة الجنوبية في جيش الاحتلال زارا قطر قبل نحو أسبوعين، في إطار محادثات التهدئة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وذكر موقع "واللا" العبري، أن رئيس الموساد، يوسي كوهين، وقائد الجبهة الجنوبية، اللواء هرتسي هليفي، زارا قطر بداية الشهر الجاري، واجتمعا مع رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، السفير محمد العمادي، ورئيس جهاز المخابرات ومستشار الأمن القومي لأمير قطر، محمد المسند. وبحسب هيئة البث العبرية (مكان)، فإنه تم بحث الأوضاع في قطاع غزة، والمساعدة المالية القطرية لسكان القطاع.
الجزيرة/ ارتفعت حصيلة الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا الجديد في الصين إلى 2442 الأحد، بعد تسجيل وفاة 96 شخصا في مقاطعة هوبي بؤرة انتشار الفيروس. وفي غضون ذلك، علقت الدراسة في تسع محافظات إيرانية -بينها العاصمة طهران- بعد تسجيل إصابات جديدة وارتفاع عدد الوفيات إلى سبع، في حين أعلنت الحكومة الإيطالية أنها سوف تكون مجبرة على عزل البلدات التي تعتبر مركز تفشي كورونا الذي تسبب بوفاة شخصين وإصابة 79 آخرين. وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين اليوم إن بر الصين الرئيسي سجل 648 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس السبت وبهذا يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في الصين إلى 76,936 حالة إصابة حتى الآن.

No comments:

Post a Comment