Saturday, June 30, 2018

 نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/06/30م

 نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/06/30م

العناوين:
العملاء والمرتزقة هم من يمايزون بين المشاريع الخيانية وليس أهل فلسطين الأشراف.
بعد مظاهرات المشاكل الاقتصادية مظاهرات جديدة لسوء الخدمات والتمييز العنصري في إيران.
حزب التحرير يقدم برنامجا واضحا ومفصلا بديلا عن الأنظمة الوضعية الفاشلة مستمدا من كتاب الله وسنة رسوله.
التفاصيل:
درعا – قاسيون/ تمكنت فصائل الجنوب، الجمعة، من تدمير 5 دبابات وعربة BMP لعصابات النظام والميليشيات الأجنبية الموالية له، في منطقة درعا. فيما دخلت عصابات النظام الجمعة إلى بلدة ابطع شمال مدينة درعا وقرية أم ولد شرقها، في إطار "تسوية" مع الهيئات العسكرية والمدنية فيها. وأكدت "غرفة العمليات المركزية في الجنوب" سيطرة النظام على مدينتي الحراك وبصر الحرير. من جانبه أعلن المسؤول السياسي في جيش الثورة "بشار الزعبي" الجمعة عن تشكيل خلية تفاوض مع الروس. موضحاً أن العملية التفاوضية قد بدأت وسيتم من خلالها وقف إطلاق النار، وتثبيت النقاط. مؤكداً أن من وصفها بالفصائل الثورية تسعى لتحقيق وقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن، في المقابل، شكل عدد من فصائل الشمال في إدلب وحلب وحماة الجمعة غرفة عمليات عسكرية. ضمت كلاً من "جبهة تحرير سوريا، والجبهة الوطنية للتحرير، وجيش الأحرار، وصقور الشام". بداعي تحصين الجبهات وإعداد خطة عسكرية هجومية يكون لها تأثير على النظام. تزامنا مع إعراب الناطق باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، عن حزنه العميق، وقلقه الشديد حيال تصاعد الهجمات على درعا والقنيطرة. وخشيته من أن تقوض جهود أستانا وجنيف للحد من العنف".
سبوتنيك/ بعد أن حصل نظام أسد وروسيا على إذن أمريكي لفتح معركة درعا، دعا أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، السبت، جميع الأطراف إلى وقف فوري للأعمال القتالية في جنوب غربي سوريا. في تصريحات فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع. وقالت هيئة الأمم المتحدة في بيان على موقعها: أن "الأمين العام قلق للغاية إزاء الهجوم العسكري في جنوب غربي سوريا وتزايد عدد الضحايا بين السكان، ​ويدعو إلى وقف فوري للعمليات القتالية". وأعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الجمعة، أن عدد النازحين بجنوب سوريا من جراء القتال هناك وصل إلى 160 ألف شخص. وقال محمد الحواري المتحدث باسم المفوضية لشؤون اللاجئين في الأردن إن المفوضية تتوقع زيادة هذا العدد. حيث تعمل هذه التصريحات على زيادة الضغط على الثوار في الجنوب، لقبول التسوية الأمريكية والتهجير على يد عملائها ووكلائها العاملين في سوريا.
فرانس 24/ استشهد فلسطينيان وأصيب مئات آخرين بنيران جيش كيان يهود في مواجهات الجمعة قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، حسب الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية. وقال أشرف القدرة في بيان "استشهد طفل يبلغ من العمر 13 عاما جراء إصابته بعيار ناري في الرأس أطلقه عليه جنود الاحتلال شرق خان يونس ولا يزال مجهول الهوية". وتابع "استشهد الشاب محمد فوزي محمد الحمايدة إثر إصابته برصاص الاحتلال في البطن والساق بعد عصر الجمعة شرق رفح". وأكد القدرة "إصابة 415 مواطنا برصاص قوات الاحتلال وقنابل الغاز (المسيل للدموع) وبين الإصابات 4 حالات خطيرة". وأوضح أن بين الإصابات "11 طفلا وثلاثة مسعفين". وشارك آلاف الفلسطينيين في الاحتجاجات قرب الحدود بعد عصر الجمعة لحوالي ثلاث ساعات. وقام عدد من النشطاء بإطلاق طائرات ورقية بعضها محملة بمواد حارقة تم إسقاط عدد منها في المناطق الزراعية المحاذية للحدود.
pal-tahrir.info/ نشرت صحيفة الإندبندنت مقالا لكاتبها، روبرت فيسك، تناول فيه المساعي الأمريكية لإحياء ما يسمى "صفقة القرن" وآثارها المحتملة. وافتتح فيسك مقاله متسائلا: "بعد فشل أوسلو وانهيار حل الدولتين وفترة طويلة من عمليات الاستيطان والقتل الجماعي في غزة ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالمدينة عاصمة لدولة يهود، ماذا بقي ليقبل به الفلسطينيون؟. وسخر فيسك من صفقة القرن مشككا في إمكانية قبول الفلسطينيين بتسوية الصراع بعد عشرات الآلاف من القتلى وملايين اللاجئين، وقال: كيف يمكن لكوشنر أن يهين كل الشعوب العربية بمطالبتهم مقايضة حريتهم واستقلالهم وسيادتهم وكرامتهم وهويتهم مقابل المال". من جانبه قال تعليق صحفي نشرته مساء الجمعة صفحة المكتب الاعلامي لحزب التحرير في فلسطين: ربما يكون تساؤل فيسك في محله، ولكنه كلمة حق يُراد بها باطل، وأضاف التعليق: صحيح أن أهل فلسطين لن يفرطوا بمقدسات فلسطين ودماء الشهداء مقابل المال، ولكن هذا ليس لأنهم يناضلون من أجل مشروع الدولتين الذي يؤيده فيسك ودولته المجرمة بريطانيا، فأهل فلسطين ليسوا مرتزقة ولا عملاء كالسلطة ورجالها حتى يمايزوا بين الخيانة والخيانة، فأهل فلسطين لا يريدون حل الدولتين الخياني ولا صفقة القرن الخيانية، سواء أكانت أمريكا وراء أي المشروعين أم كانت بريطانيا وقوى الغرب كله. أهل فلسطين الأشراف لا يرضون بغير تحرير فلسطين كاملة من الاحتلال، ولن يقبلوا بمشروع أمريكا وبريطانيا أو بمشروع أمريكا وحدها، وما يظهر أو يطفو على السطح من تصريحات ومواقف رجالات السلطة فهو الزبد الذي لا يعول عليه. فالأمة قبلتها الإسلام ووجهتها التحرر من نير الاستعمار ومشاريعه الخبيثة، وما دام هناك مخلصون في الأمة فلن تمر المؤامرات، ولئن مرت فستكون ضعيفة لا ترتكز إلا على وهم سرعان ما يتبدد.
العربية/ خرج حشد كبير من مواطني مدينة المحمرة جنوب غربي إيران هاتفين بشعارات ضد السلطات في بلادهم، احتجاجاً على شحِّ المياه وتلوثها، بعد أن أصبحت غير صالحة لا للشرب ولا حتى للغسل، بسبب كثافة التربة فيها حسب مقاطع فيديو نشرها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ومن بين أبرز الشعارات التي رددها المحتجون الاثنين قرب مسجد "الجامع" أمام بعض المسؤولين المحللين: "باسم الدين سرقونا الحرامية". وحاول ولي الله حياتي، قائم مقام مدينة المحمرة، تهدئة الأوضاع حيث حضر بين المحتجين، لكنه واجه وابلاً من الشعارات التي دعته إلى الاستقالة من منصبه. كما نشر ناشطون مقاطع فيديو تشير إلى استمرار المظاهرات في وسط المحمرة رفع المحتجون شعارات تطالب بتحسين ظروف المدينة. وسبق ذلك بيوم واحد، خروج مظاهرات مشابهة في مدينة عبادان التي لا تبعد سوى أميال قليلة عن المحمرة احتجاجاً على تلوث المياه وكثر ملوحتها. ويتهم العرب الأهوازيون، حكومة طهران بتنفيذ سياسات تمييزية منظمة، منها حرف مياه الأنهر مثل كارون والكرخة وتجفيف الأهوار وتصحير الأراضي الزراعية في المنطقة. هذا وتستمر الاحتجاجات شبه اليومية في مناطق مختلفة في إيران، بعد أن تعددت الأسباب حيث اندلعت مظاهرات عارمة في العاصمة طهران بعد أن أقدم بازار طهران على إضراب، احتجاجا على ارتفاع سعر الدولار أمام العملة الوطنية.
المغرب – الأناضول/ لليوم الثالث على التوالي، شهد المغرب، الجمعة، احتجاجات ضد أحكام قضائية بحق نشطاء "حراك الريف"، وُصِفت بـ"القاسية" وشملت الاحتجاجات مدينتي وجدة، وخنيفرة، وشارك فيها العشرات، مطالبين بالإفراج الفوري عن المعتقلين، وإلغاء الأحكام الصادرة بحقهم. كما شهد محيط السفارة المغربية لدى العاصمة الفرنسية باريس، وقفة شارك فيها عشرات المواطنين المغتربين، رفعوا خلالها شعارات تطالب بـ "إنهاء حالة الاحتقان في الريف (منطقة شمالي البلاد)، وإطلاق سراح المعتقلين، وفي سياق متصل، قال ناشط حقوقي، فضل عدم الكشف عن هويته، إن الأمن المغربي أوقف، منذ إصدار الأحكام، عدة نشطاء آخرين في منطقة الريف، خاصة بمدينة إمزورن. 
المكتب الإعلامي لحزب التحرير - ولاية السودان/ بعد أن اتفق وفد حزب التحرير مع د. أحمد المفتي – صاحب مركز الخرطوم لحقوق الإنسان، على إجراء مناظرة بخصوص (سيداو)، وتم التواصل معه لإجراء المناظرة، ولكنه بعد نقاش طويل، رفض إجراء المناظرة، وأصدر منشوراً بالرقم (1163) بعنوان: (يا حزب التحرير انشروا مواثيقكم لحقوق الإنسان في الإسلام البديلة للمواثيق الدولية)، وقام بنشره في جريدة المحرر الإلكترونية، وربما يكون قد نشره في وسائط أخرى... وفي تعليق على الخبر ذكر الناطق الرسمي لحزب التحرير في السودان الأستاذ إبراهيم عثمان بأنه وبعد أن اتفق معنا د. المفتي بأن (سيداو) تخالف الشريعة الإسلامية، كنا نعلم أن المناظرة يجب أن تدور حول الأفكار التي خرجت منها (سيداو)، مثل ميثاق حقوق الإنسان المبني على أفكار الحريات، وفكرة مساواة المرأة بالرجل... لكن الدكتور رفض ذلك وقال إن اختلافه مع الحزب منهجي... فعرضنا عليه أن يكون النقاش إذن في المنهج، ولكنه رفض أيضاً. واستغرب الكاتب كيف يستقيم عقلاً وشرعاً أن يتفق معنا الدكتور بأن الوحي حق، ثم يتعامل إيجاباً مع الشرعة الدولية (وهي شرعة كفر)، وإذا أخذنا حالة (سيداو) وإقراره بمخالفتها للشريعة الإسلامية، فهي، أي سيداو باطلة، لمخالفتها الحق (الشريعة الإسلامية). وختم الكاتب قائلا نقول للدكتور المفتي، شكراً لدعوتك لنا ابتداء بطلب المناظرة، وشكراً لك مرة أخرى على دعوتك لنا لتقديم تصورنا لمواثيق حقوق الإنسان على أساس الإسلام، ونقول لكل الباحثين عن الحقيقة بأن حزب التحرير لديه تصور تفصيلي أساسه وحي الله خالق الكون ومدبره، ومحدد حقوق وواجبات البشر الذين خلقهم سبحانه وتعالى، ويعلم ما ينفعهم وما يضرهم، ﴿أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾. نعم إن لحزب التحرير تصوراً تفصيلياً أساسه الوحي من أجل حياة إسلامية في ظل دولة الإسلام؛ الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، ومكاتبنا معلومة ومفتوحة لمن أراد أن يطلع على ما نتبناه من منهج تفصيلي لكل أنظمة الحياة الإسلامية، والحزب على استعداد للمناقشة في كل فكرة، أو معالجة لواقع مما أصدره وتبناه.
نوفوستي/ تتوالى الأعطيات الأمريكية لروسيا لحسن سلوكها باتباع خططها، فبعد تصريح ترامب بضرورة عودة روسيا لمجموعة الثمانية الكبار وإمكانية رفع العقوبات عنها، قال أنه لا يستبعد الاعتراف بتبعية القرم لروسيا، حسبما نقل عنه أحد أعضاء حاشيته الرئاسية، الذي رافقه على متن طائرته الرئاسية إلى ولاية نيوجيرسي. وردا على سؤال الصحفيين حول ما إذا كان يعترف بتبعية القرم لروسيا قال ترامب: "سنرى". وعادت شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبل إلى قوام روسيا، بموجب استفتاء جرى فيهما يوم 16 مارس عام 2014، أيّدت خلاله الأكثرية الساحقة من السكان الخروج من قوام أوكرانيا، والانضمام إلى روسيا. وزعمت موسكو مرارا وتكرارا، أن سكان شبه جزيرة القرم صوتوا بملء إرادتهم لصالح إعادة الانضمام لروسيا خلال استفتاء راعى جميع المعايير الديمقراطية.
سبوتنيك/ نقلت شبكة (إن.بي.سي) الإخبارية عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن وكالات المخابرات الأمريكية تعتقد أن كوريا الشمالية زادت إنتاج الوقود المستخدم للأسلحة النووية في عدة مناطق سرية في الأشهر الأخيرة وإنها ربما تحاول إخفاء ذلك بينما تسعى للحصول على تنازلات في المحادثات النووية مع الولايات المتحدة. وقالت الشبكة يوم الجمعة إن أحدث تقييم للمخابرات الأمريكية يتعارض فيما يبدو مع وجهة نظر الرئيس دونالد ترامب الذي قال في تغريدة بعد قمة لم يسبق لها مثيل يوم 12 يونيو حزيران مع زعيم كوريا الشمالية لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية". ونقلت (إن.بي.سي) عن خمسة مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم قولهم إن كوريا الشمالية كثفت في الأشهر الأخيرة إنتاج اليورانيوم المخصب لأغراض صنع الأسلحة النووية حتى أثناء قيامها بجهود دبلوماسية مع الولايات المتحدة. وبالمقابل قالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن الوزير مايك بومبيو تحدث إلى نظيرته الكورية الجنوبية كانغ كيونغ لمناقشة الخطوات المقبلة بشأن التواصل مع كوريا الشمالية بعد قمة سنغافورة. وأضاف البيان، أن الوزيرين اتفقا على ضرورة استمرار الضغط على كوريا الشمالية لحين تخليها عن السلاح النووي

No comments:

Post a Comment