Wednesday, June 27, 2018

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/06/27م

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/06/27م

العناوين:
* تواصل المجازر في درعا, ومواصلة التصدي للحملة الهمجية, والنظام يسحب مرتزقته من البادية إلى حوران.
* بعد أن وقع الفأس في الرأس, إخوان سوريا يكتشفون متأخرين أن اتفاقية خفض التصعيد كانت لتسليم المناطق.
* ملك المغرب...إصرار على السخافة السياسية وخيانة للقدس باسم التسوية الواقعية!
* إمعانا في كشف حقده, ترامب يحتفي بتأييد المحكمة العليا لقراره بحظر السفر من عدة بلاد إسلامية.
التفاصيل:
سمارت – درعا/ استشهد 11 مدنييا بينهم امرأة وأطفال وجرح آخرون الأربعاء، بقصف جوي ومدفعي لروسيا وعصابات أسد على قرى وبلدات ومدن في محافظة درعا. وقالت مصادر طبية في مشفى مدينة داعل، إن خمسة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وامرأة استشهدوا وجرح 15 آخرين جميعهم نساء وأطفال بينهم حالات خطرة أسعف بعضها لمشاف مجاورة، نتيجة قصف جوي يرجح أنه روسي على أحياء سكنية في المدينة. وقال ناشطون محليون إن طائرات يرجح أنها روسية شنت غارات بالصواريخ على مدينة الحراك، رافقها قصف بالبراميل المتفجرة على المدينة ما أسفر عن استشهاد مدنيين اثنين وجرح عدد آخر. كذلك شنت طائرات الحقد الروسية غارات مماثلة على بلدة المسيفرة، ما أسفر عن استشهاد مدني وطفلة وجرح عدد آخر، كما استشهد مدني وأصيب آخرون بقصف مماثل على بلدة الجيزة. في أثناء ذلك ألقت مروحيات الغدر الأسدي براميل متفجرة على بلدة الغارية الشرقية، ما أدى لاستشهاد مدني إضافة لدمار في الأحياء السكنية والممتلكات، كما جرح أربعة مدنيين في قصف جوي روسي على مدينة نوى. وأشار الناشطون أن طائرات روسية شنت غارات مكثفة على ريف درعا صباح الأربعاء، استهدفت مدينة نوى وبلدات داعل، وطفس والشيخ سعد، كما استهدفت بلدة تسيل الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في الريف الغربي. وألقت مروحيات أسد براميل متفجرة على أحياء درعا البلد التي تسيطر عليها الفصائل، كما استهدفت الميليشيات الإيرانية الأحياء ذاتها بصواريخ أرض – أرض من نوع "فيل" من مقراتها القريبة، وفق الناشطين. وأسفر القصف عن نزوح أعداد من المدنيين نحو الحدود الأردنية دون تمكنهم من العبور بسبب رفض السلطات الأردنية إدخالهم زاعمة عدم وجود نازحين على حدودها. من جانبها أعلنت غرفة العمليات المركزية عن صدها محاولة تقدم لعصابات أسد والميليشيات الطائفية غرب مدينة درعا، وقتلها عدداً من العناصر. وقالت غرفة عمليات البنيان المرصوص التابعة للغرفة المركزية أنها أفشلت محاولة تسلل لعصابات أسد، جنوب غرب مدينة درعا، تمكنت خلالها الفصائل من قتل عشرة عناصر من العصابات، واستمرت الاشتباكات لعدة ساعات استهدفت خلالها العصابات مواقع الفصائل بكافة أنواع الأسلحة. وأضافت غرفة العمليات المركزية أنها استهدفت مواقع عصابات النظام في حي سجنة ومناطق سيطرته في غرب مدينة درعا بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ، ما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من العناصر. يذكر أن غرفة العمليات المركزية أعلنت الثلاثاء عن ثباتها على خيار المواجهة ورفض أي مفاوضات مع روسيا والأسد تفضى إلى استسلام أو عقد مصالحات وتسليم قوات أسد مناطق سيطرة الثوار، مؤكدين على خيارهم بالصمود حتى النهاية. في سياق متصل سحب النظام الأسدي جزءًا كبيرًا من قواته من بادية السويداء إلى محيط ريف درعا الشرقي من جهة مدينة بصرى الشام، لفتح محور عسكري جديد في المنطقة. وأفاد يومية عنب بلدي، الأربعاء، أن التعزيزات نقلها النظام بصورة مفاجئة إلى محافظة درعا، رغم استمرار العمليات العسكرية ضد تنظيم “الدولة”. وقالت شبكة “السويداء 24” إن عناصر من عصابات أسد انسحبوا من المناطق التي سيطروا عليها مؤخرًا في البادية باتجاه الخطوط الخلفية.
شبكة شام/ اكتشفت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا أن الصمت الدولي حيال هجمات النظام على الجنوب السوري، يعتبر بمثابة ضوء أخضر لنظام الأسد للهجوم على المناطق المحررة، رغم أنها منطقة مشمولة باتفاقية خفض التصعيد التي وقعت عليها الدول الضامنة. وأكدت الجماعة بعد اكتشافها المتأخر, في بيان لها أن ما يجري في الجنوب السوري هو إعادة تسليم المناطق المحررة لنظام أسد بمشاركة المحتلين الإيراني والروسي، وأن اتفاقيات خفض التصعيد لم تكن إلا البوابة التي أعادت سيطرة الأسد على هذه المناطق بإشراف وقبول دولي. يذكر أن حزب التحرير كان أكد منذ اليوم الأول لاتفاقيات خفض التصعيد المزعوم أنها اتفاقيات تآمرية بين الدول المجرمة للقضاء على ثورة الشام ومساعدة النظام العميل في الاستفراد بالمناطق واحدة تلو الأخرى ومنع باقي المناطق من نصرتها.
سمارت – حلب/ دارت اشتباكات ليل الثلاثاء-الأربعاء بين فصيلي "الجبهة الشامية" و "لواء المعتصم" في مدينة عفرين بريف حلب. وقال مصدر مطلع لوكالة سمارت إن عنصرا على الأقل من "الشامية" قتل وجرح آخرون، نتيجة المواجهات عند مدخل عفرين الشرقي التي توسعت رقعتها لتصل إلى دوار "كاوا الحداد" وسط المدينة. وأضاف أن سبب الاشتباكات يعود لخلاف بين مجموعتين من الفصيلين على أحد المنازل، وبدأت عند إطلاق عناصر "المعتصم" النار على سيارة عسكرية لـ"الشامية"، تبعها استنفار "كبير" للطرفين. ورجح ناشطون توصل الفصيلين إلى اتفاق وقف إطلاق نار، بينما لم يصدر عن أي منهما بيان أو توضيح حول الحادثة. في سياق آخر هزت انفجارات عدة مدينة عفرين بريف حلب، خلفت شهداء وجرحى بين المدنيين، فيما لم يتوضح بعد سبب الانفجارات والتي تشير لسيارة مفخخة حسب التوقعات الأولية، نظراً لشدتها. وقال نشطاء من المنطقة إن انفجاران هزا منطقة دوار الزراعة تلاه انفجار شارع الفيلات في مدينة عفرين التي تكتظ بألاف المدنيين، خلفت كحصيلة أولية 8 شهداء والعشرات من الجرحى بينهم مشوهين جراء احتراقهم.
شبكة شام/ قالت وزارة الدفاع الروسية صباح الأربعاء أنها بدأت بإعادة الطائرات المروحية الموجودة في قاعدة حميميم في سوريا إلى روسيا، كما أفادت بعودة طواقم هذه المروحيات والفنيين، إضافة إلى أفراد وحدة طبية خاصة، دون أن تشير إلى سبب عودة هذه الطائرات. وبحسب الوزارة بلغ عدد الطائرات والمروحيات، التي عادت من سوريا إلى نقاط تمركزها الدائم في روسيا، 13 خلال الأسبوع الأخير. وأشارت إلى عودة مروحيتين حربيتين من نوع كا-52 إلى روسيا من قاعدة حميميم غربي سوريا، تم نقل المروحيتين على متن طائرة شحن عسكرية إلى أحد المطارات العسكرية الروسية.
عربي 21/ قصفت طائرات كيان يهود، فجر الأربعاء، مركبة مدنية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة ما أسفر عن إصابة فلسطيني بجراح طفيفة. وردا على القصف، أطلقت الفصائل رشقات صاروخية تجاه مستوطنات "غلاف غزة"، ودوت صافرات الإنذار أكثر من مرة. وأكد جيش الاحتلال، أنه استهدف مركزَيْ مراقبة تابعين للفصائل شمال غزة ردا على إطلاق قذائف من القطاع. وقال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه رصد صباح اليوم، 3 عمليات إطلاق صواريخ جديدة من قطاع غزة على مدينة سديروت، ليصبح المجموع 12، حيث سبق أن أعلن عن رصد 9 عمليات. يذكر أن طائرة عسكرية يهودية، قصفت مساء الثلاثاء، مجموعة من مطلقي الطائرات الورقية والبالونات الحارقة، على الحدود الشرقية لبلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، دون الإعلان عن وقوع إصابات.
الجزيرة/ قال ملك المغرب محمد السادس إن القدس المحتلة بحاجة إلى حشد جهود دبلوماسية لاستصدار قرارات دولية ملزمة تحمي المدينة وتحافظ على طابعها الروحي والحضاري والقانوني. وأضاف في كلمة تلاها وزير خارجيته الثلاثاء أن هناك حاجة إلى إنجاز تسوية سياسية واقعية ومنصفة بشأن المدينة المقدسة، وأن القدس بحاجة إلى عمل ميداني يهتم بالجوانب التنموية والاجتماعية والإنسانية، لمساعدة أهلها الفلسطينيين على الصمود في وجه سياسات التشريد والإبعاد والتهجير. وفي هذا الصدد أكد تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: أن ملك المغرب يتكلم بسخف سياسي عندما يدعو لاستصدار قرارات دولية جديدة تحافظ على طابع القدس، فهو لم يكتفِ بـ"دزينة" القرارات التي أصدرتها الأمم المتحدة بحق فلسطين والقدس، وهي رغم جورها وتشريعها للاحتلال ومساواتها للجاني والمعتدى عليه، لم يُنفذ منها شيئا، فيطالب بالمزيد! وأضاف التعليق متسائلا: عن أي طابع للمدينة يتحدث ملك المغرب؟! هل هو تقسيمها لغربية وشرقية والمحافظة على الوضع الراهن الذي يزخر بالاقتحامات اليومية والاعتداءات على المصلين والمعتكفين ومنع بقية أهل فلسطين من الوصول للصلاة في الأقصى؟! ومن ثم هل ما تحتاجه القدس بحق هو العمل الميداني التنموي والاجتماعي والإنساني أم ينقصها التحرير الذي يخلصها من نير الاحتلال وشروره ويطهر مسجدها من عبث المفسدين الساعين لهدمه لإقامة هيكلهم المزعوم؟! وتابع التعليق بالقول: إن الدعوة لتسوية سياسية واقعية هو تخلٍ واضح عن القدس وفلسطين، وهو خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين، ودعوة ملك المغرب هذه، ليست حرصاً على القدس وفلسطين بل هي صدى للمساعي الإنجليزية الرامية للتأثير على قرارات أمريكا لإشراكها في رسم ملامح المنطقة المستقبلية. وختم التعليق بالقول: إن على جيوش الأمة أن تتحرر من قيودها وتطيح بأنظمة الضرار، التي كانت ولا تزال الدرع الحامي لكيان يهود وجرائمه، وتتحرك نحو بيت المقدس فتقتلع كيان يهود من جذوره، فيدخل المسلمون المسجد كما دخلوه أول مرة وتعلوه راية التوحيد ويعود عزيزا منيعا لحياض المسلمين.
أورينت/ اتسع نطاق الاحتجاجات ضد النظام الإيراني بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية، خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار إلى مستويات قياسية، وإعلان عدد من التجار والباعة في أسواق طهران إغلاق أبواب المحلات، حيث تشكلت موجات احتجاجية شقت طريقها من مختلف مناطق وسط طهران إلى محيط البرلمان الإيراني للتنديد بالوضع الاقتصادي. وتظهر مقاطع الفيديو التي بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي (الأربعاء) ترديد هتافات تطالب قوات الأمن بتوفير الأمان للمتظاهرين والسماح بإقامة الاحتجاجات، إلا أن قوى أمن النظام تواصل فض الاحتجاجات عبر ضرب المحتجين بالقنابل الغازية واعتقالهم. ودخلت إضرابات (بازار طهران) يومها الثالث على التوالي فيما أعلن قضاء نظام الملالي عن اعتقال عدد كبير من المحتجين، وتنوعت الشعارات التي رددها المحتجون بحسب المقاطع المتداولة. وردد متظاهرون في طهران شعارات تدعو الإيرانيين للنزول إلى الشوارع مشبهين حالة الإيرانيين بحالة الفلسطينيين. وعبروا بطريقة رمزية عن سخطهم من إنفاق النظام على تدخلات إقليمية.
عربي21/ أيدت المحكمة العليا الأمريكية، الثلاثاء، القرار التنفيذي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحظر سفر مواطني خمس دول ذات أغلبية مسلمة، إلى الولايات المتحدة. ووقع ترامب، في 6 آذار/مارس الماضي، أمراً تنفيذياً يحظر دخول مواطني ست دول ذات غالبية مسلمة في الشرق الأوسط، وهي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى بلاده (قبل أن يتم استبعاد السودان في وقت سابق)، ما أثار احتجاجات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها ضد هذه الخطوة، التي وصفت بـ"العنصرية". بدوره، اعتبر دونالد ترامب، في بيان، نشره البيت الأبيض، إن حكم المحكمة العليا "هو انتصار عظيم للشعب الأمريكي والدستور". وأضاف أن "المحكمة أيدت السلطة الواضحة للرئيس من أجل الدفاع عن الأمن القومي للولايات المتحدة".

No comments:

Post a Comment