Tuesday, April 25, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/04/25م

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/04/25م

العناوين:
* بتعدد المرجعيات وغياب المشروع الواضح.... التراجع في معارك ريف حماة يلقي بظلاله على الساحة.
* طائرات الاحتلال الروسي والنصيري تواصل مجازرها... وأنقرة تزيد من المعاناة على معابرها الحدودية.
* هيئة تصفية الثورة ومحاربة الجماعات المتطرفة... فلسفة يطير بها جاويش الخارجية التركية إلى قطر.
* وحوش الرأسمالية في ثياب البشر... قراءة في حقيقة التوتر بين أمريكا وكوريا الشمالية وموقف الصين.
التفاصيل:
وكالات - حمص / قالت غرفة عمليات ريف حمص الشمالي إن الثوار شنوا هجوماً على حاجز القناقية وتمكنوا من السيطرة عليه وقتلوا جميع من كان فيه، وغنموا دبابة ومدفعاً وعدداً من الأسلحة والذخائر، ومن ثم انحازوا عن الحاجز وعادوا سالمين. وذكرت غرفة العمليات أن خسائر مرتزقة أسد زادت عندما أتت المؤازرات لقواته في الحاجز، حيث كانت سرية الهندسة التابعة للثوار قد رصدت طرق الإمداد وزرعت العبوات الناسفة على الطرق، وعند مرور قوات النظام منها تم تفجيرها ما أوقع العشرات من القتلى والجرحى وخسائر كبيرة في العتاد. بينما أكد ناشطون أن الحصيلة النهائية من قصف الطيران الحربي والمدفعية على منطقة الحولة بريف حمص الشمالي وصلت إلى ثمانية شهداء، بالإضافة إلى 10 جرحى.
وكالات / استشهد سبعة مدنيين في قصف من طيران الاحتلال الروسي على سوق للخضار بمركز مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، بينما تواصل عصابات أسد محاولات التقدم على جبهات ريف حماة الشمالي. وبعد أن تمكنت من السيطرة على العديد من النقاط أبرزها مدينتي طيبة الإمام وصوران، تمكنت من السيطرة على حاجز زلين، ولكن الثوار تمكنوا بعد وقت قصير من استعادته، الاثنين، وقتلوا وجرحوا العديد من مرتزقة أسد. وترافقت الاشتباكات مع قيام الطيران الحربي والمروحي بشن عشرات الغارات الجوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى لطمين والزلاقيات ولحايا بالريف الشمالي أدت لسقوط شهداء وجرحى من المدنيين، وتعرضت مدينتا اللطامنة وكفرزيتا وقريتا معركبة وطلف لقصف صاروخي.
سمارت - حماة / على خلفية الانسحابات والتراجع في معارك ريف حماة الشمالي، وسط تعدد الرؤى والمرجعيات دون التوحد على مشروع سياسي واضح يصوب المدافع على هدي من أهداف الأمة الحقيقية، اعتبر الناطق الإعلامي في هيئة تحرير الشام، عماد الدين مجاهد، في تصريحه، الاثنين، إلى وكالة "سمارت" أن الاتهامات المتبادلة بين الفصائل العسكرية عبر وسائل الإعلام غير مفيدة، وتصب في مصلحة النظام، وأوضح أن الانسحابات من المناطق التي سيطروا عليها سابقاً جاءت ضمن مخططات مدروسة، ما يمكنهم من فتح معركة في الوقت الذي يريدونه؛ حسب تعبيره. بينما دعا، الاثنين، الناطق العسكري في فصيل جيش النصر، كتائب الثوار، إلى أن تكون على قدر المسؤولية في التصدي لقوات النظام التي تحاول التقدم بريف حماة الشمالي. وتمكنت قوات النظام مدعومة بميليشيات إيرانية وعراقية ولبنانية، وغطاء جوي روسي، من استعادة السيطرة على المناطق التي تقدمت إليها الفصائل العسكرية خلال معركة "وقل اعملوا"، حيث اقتربت من الحدود الإدارية لمحافظة إدلب، في حين تحاول كتائب الثوار، وقف تقدم قوات النظام.
عنب بلدي / عقب إيقاف الدخول والخروج عبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بريف إدلب الشمالي لأكثر من عشرة أيام، خلال فترة الاستفتاء، بدأ الجانب التركي من معبر باب الهوى، تطبيق سلسلة إجراءات جديدة بخصوص دخول المسافرين من سوريا إلى الأراضي التركية، ووفق ذلك، فإن كل مسافر يدخل من الجانب السوري يتوجب عليه البصم في الجانب التركي من المعبر، ويشمل هذا الإجراء كافة الأشخاص بما فيهم: التجار، وممثلو المنظمات الدولية، والذين يملكون إذناً من الوالي، والراغبون بلم الشمل، أو العبور ترانزيت. وأكدت المصادر أن بصمة المسافر، تُرفع إلى أنطاكية أو أنقرة، ويتم قبول دخول المسافر أو رفضه خلال ساعة. وتحدث مسافرون عن ازدحامٍ شديد، في ظل الإجراءات الجديدة، ومنها تصوير المسافر تزامناً مع أخذ البصمة، وقلّصت تركيا منذ أكثر من عامين، من إمكانية دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين المتوجهين إليها جواً وبحراً، في كانون الثاني من العام الماضي، ما جعل الآلاف منهم محجوزين داخل تركيا، بينما منع الكثيرون ممن هم خارجها من الدخول، في ظل صعوبة الحصول على التأشيرات. ويأتي هذا متزامناً مع وقف نظام أسد عمليات تمديد جوازات السفر في عدة قنصليات له، ومنها في تركيا والأردن، دون إيضاح الأسباب أو فترة الإيقاف.
شبكة شام الإخبارية / قالت مصادر شبكة "شام" الإخبارية إن المفاوضات المباشرة بين فصائل "درع الفرات" التركية والمليشيات الانفصالية الكردية في الشمال السوري، والهادفة لتنظيم عملية انسحاب الأخيرة من عشرة قرى، قد دخلت مرحلة الموت السريري بعد أن وصلت إلى طريق مسدود. واعتبرت المصادر أن سبب ركود المفاوضات يعود لغياب الضغط العسكري على المليشيات الانفصالية. وقالت مصادر "شام" إن إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن القرى المشار إليها، صعب للغاية في ظل غياب الإرادة الأمريكية الجادة.
الأناضول / كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس، الاثنين، عن استمرار سيطرة تنظيم الدولة على مدينة الطبقة وسدها بريف محافظة الرقة. جاء ذلك خلال موجزه الصحفي اليومي، وقال ديفيس إن سد الطبقة أيضاً لا يزال تحت سيطرة التنظيم وأن وضع السد جيد، وتم خفض منسوب المياه فيه بدرجة كبيرة.
وكالات / وصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، العاصمة القطرية الدوحة، مساء الاثنين، في زيارة رسمية تستمر ليوم واحد. وكشف بيان للخارجية التركية، أن جاويش أوغلو سيجتمع بنظيره القطري محمد آل ثاني، قبل أن يلتقي بحاكم قطر تميم بن حمد. وكان جاويش أوغلو قد اجتمع صباح الاثنين بمقر وزارته في أنقرة، بوفد هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات برئاسة رياض حجاب، وأكّد حجاب خلال اللقاء على ضرورة ما أسماه مكافحة الإرهاب بكل أنواعه، مشيراً إلى أنه لا يمكن استبدال إرهاب أسد بإرهاب الجماعات المتطرفة. ويأتي هذا في وقت شن وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم، هجوماً على "الربيع العربي"، في موقف مغاير للتوجهات المعلنة لقطر التي ركبت موجة الثورات، واعتبر الوزير القطري السابق في محاضرة ألقاها في الدوحة أن إيران هي المستفيد الأكبر من اندلاع ثورات الربيع العربي. من جانبه، قال هشام مروة، عضو الائتلاف العلماني ونائب رئيسه السابق، أن رحيل أسد وعائلته بات محسوماً دولياً، داعياً لبناء ما أسماها "سوريا الجديدة". وزعم هشام مروة في تصريح صحفي، أن الملف السوري شهد تغييراً جذرياً، مضيفاً أن القوى الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية حددت موقفها الأخير من أسد وعائلته، معتبراً أن التحدي الأهم يبرز في وضع برنامج سياسي للمصالحة الوطنية؛ على حد عمالته.
متابعات / أخوة الإسلام: جاءت حادثة الإسراء والمعراج، بعد أن عز النصير لرسول الله ﷺ وبعد ما لاقاه من الأذى البليغ وهو يقوم بأمر الله سبحانه، يدعو إلى دينه ويطلب النصرة لحماية الدعوة وإقامة دولة الإسلام. وعلى الرغم من هذا التكريم العظيم، لم يتوقف صلى الله عليه وآله وسلم عن ضرب عقائد ومفاهيم ومقاييس الكفر، متحدياً للكفار والمشركين، يصارعهم فكرياً ويكافحهم سياسياَ. إن الأذى البليغ الذي تعرض له رسول الله ﷺ يضع شباب المسلمين وأهل القوة والمنعة منهم في وسط حقيقة تقصيرهم في نصرة دين الله وإقامة دولة الإسلام. إن حادثة الإسراء والمعراج تذكر الأمة أيضاً بواجبها الشرعي في تحرير أرض المسلمين. وهي وما سبقها من أذى لرسول الله ﷺ وصحبه وما لحقها من نصر وتمكين، درس لأهل القمع والخذلان الذين يصدون عن سبيل الله من يدعو ويعمل على استئناف الحياة الإسلامية في دولة الخلافة لتطبيق شرع الله وحده وحمل الإسلام إلى العالم كله، درس لهم بأن الله سينصر عباده المؤمنين السائرين على خطى نبيهم محمد ﷺ، وقد تعهد الله سبحانه بذلك حيث قال (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ). فهل يتعظون وينحازون إلى الإسلام وأهله أم سيتنافسون في الإثم والعدوان ومعصية الرسول، فيحل عليهم غضب من الله كما حل على من سبقهم من الطغاة وأهل القمع والخذلان وينالهم ما نال المتجبرين والمنافقين من الخزي والعار والهزيمة والاندثار.
حزب التحرير / أعلنت الخارجية الأمريكية، الاثنين، أن الوزير ريكس تيلرسون، سيسافر، الجمعة المقبل، إلى نيويورك، ليترأس اجتماعاً وزارياً خاصاً لمجلس الأمن، لنزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية. وفي مكالمة مع نظيره الصيني شي جين بينغ، الأحد (بتوقيت واشنطن)، شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على ما وصفها العدوانية المستمرة لكوريا الشمالية وأن تصرفاتها "تثير الاضطرابات"؛ حسب بيان للبيت الأبيض. من جانبه، وفي جواب سؤال عن "حقيقة التوتر المتصاعد بين أمريكا وكوريا الشمالية وحقيقة موقف الصين"، أكد أمير حزب التحرير أن مسألة كوريا الشمالية قد أصبحت القضية رقم 1 على طاولة ترامب، بعد أن كانت المسألة السورية تزاحم في الأولوية لدى إدارة أوباما. وأوضح العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن أمريكا تسعى لإنجاز اتفاق تجاري كبير بإغراء الصين ودفعها لممارسة ضغط كبير على بيونغ يانغ، وتركها وحيدة في المواجهة، لتُحقق به أمريكا غرضين: الأول يحط من مكانة الصين بإظهار تخليها عن حلفائها، والثاني تسريعاً لإنجاز الوفاق الأمريكي الروسي، فتجعل أمريكا الورقة الكورية ملعباً للسباق بين روسيا والصين! يتمثل بوضع روسيا عسكرياً بجانب أمريكا ضد بيونغ يانغ، وربما وضعها كرأس حربة كما في سوريا. وأكد أمير حزب التحرير أن أمريكا ليست جاهزة للحرب في كوريا الشمالية الآن، ومع ذلك فإن الموقف قابل للاشتعال في أي لحظة، على يد إدارة لا تملك من الحنكة ما يكفي لتنفيذ استراتيجيات محكمة. وعن حقيقة موقف الصين، أكد أمير حزب التحرير أنها تعي تماماً أنها المقصودة بشكل غير مباشر من إشعال أمريكا للتوتر ناهيك عن الحرب، لذلك تقوم بما في وسعها لنزع فتيل الاشتعال، فتدعو إلى التسوية السلمية للنزاع، وترفض الحلول العسكرية، وتجاهر برفضها لعسكرة شبه الجزيرة الكورية. وخلص أمير حزب التحرير في جوابه إلى القول إن العالم يتحكم فيه وحوش في ثياب بشر فإن كانت مصالحهم تقتضي، فإنهم يسارعون إلى سفك الدماء أنهاراً بأسلحتهم النووية وغير النووية كما فعلوا ويفعلون. ولن يشعر العالم بالأمن والأمان إلا إذا زالت الرأسمالية وغيرها من النظم الوضعية، ومن ثم أصبح نظام الخلافة الراشدة، نظام رب العالمين، هو المهيمن في هذا العالم، فينشر فيه الخير والاطمئنان.

No comments:

Post a Comment