Saturday, December 29, 2018

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/12/27م

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/12/27م

 العناوين:
شرق وغرب الفرات حرب وكالة, جنود الفصائل فيها ضحية راتب وإغاثة لا تسمن من جوع ولا من كرامة.
قبل إعادة إدلب للنظام: الانسحاب الأمريكي يرعى "اتفاقات ضمنية" روسية تركية لتوزيع مناطق شرق الفرات.
ترامب يجتمع بجنوده في الأنبار ويتجاهل عملاءه في بغداد, والسبت طاقم عمليات واشنطن التركي في موسكو.
التفاصيل:
وكالات – إدلب/ شهدت مخيمات النازحين شمال وغرب محافظة إدلب ليلة عصيبة، جراء غرق العشرات من المخيمات بفعل ارتفاع منسوب مياه الأمطار الغزيرة التي عمّت المنطقة، لتشكل ابتلاء جديدا لعشرات الآلاف من المهجرين. وتعالت نداءات الدفاع المدني والأهالي بعد غرق العديد من المخيمات ليلاً في منطقة أطمة وخربة الجوز بريف إدلب الغربي، للمسارعة في إنقاذ مئات العائلات التي غطت المياه خيمها وجرفت الكثير منها بفعل السيول التي شكلتها الأمطار في الأودية والمناطق المنخفضة. واستنفرت  فرق الدفاع المدني مراكزها القريبة من المخيمات، وعملت طوال ساعات الليل على نقل النازحين من الخيام، والعمل على إعادة فتح الطرقات وتنظيم تصريف المياه تجاه المناطق غير المأهولة بالسكان، فيما لا تزال أوضاع العائلات المهجرة كارثية.
باس نيوز/ نقل موقع (باس نيوز) عن مصدر كردي سوري مطلع، رفض الكشف عن هويته لأسباب تتعلق بسلامته الشخصية، قوله الثلاثاء: أن «حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني PYD رفض خطة طرحتها أمريكا على الحزب وهي أن تمتد مناطق نفوذها من عفرين في غربي سوريا إلى عين ديوار شرقي البلاد حيث يتم تشكيل كيان وحكومة مشتركة بين الائتلاف العلماني السوري وقوات مشتركة بين البيشمركة و PYD». ومضى المصدر، بالقول: «الخطة الثانية أمام PYD تتضمن توزيع مناطق نفوذه في المستقبل في محافظة دير الزور، ومحافظة الحسكة التي تضم القامشلي و (رأس العين) والمالكية وبقية المناطق الكردية والعربية للنظام برعاية روسية أمريكية»، مقابل: «عودة محافظة إدلب للنظام برعاية روسية». وأوضح المصدر، أن «هناك اتفاقا ضمنيا بين الروس وأمريكا بهذا الخصوص, ومن أجل أن تتعهد روسيا بطرد إيران من المنطقة ستسمح بالمقابل أمريكا لروسيا بالسيطرة على مناطق دير الزور ومحافظة الحسكة عبر رفع العلم السوري بشكل رمزي والاستفادة من النفط والغاز والموارد من دون قوات عسكرية مباشرة». وزاد المصدر، بالقول «من حدود رأس العين مرورا بعين العرب و(تل أبيض) إلى منبج فالرقة ستكون لتركيا"، لافتا إلى أن «منبج سوف تسقط خلال أيام وتدخلها تركيا»، مشددا على أن «الدخول التركي بموافقة ضمنية من النظام مثلما حدث في اتفاق أستانا بخصوص دخول تركيا لإدلب». وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، كشف الاثنين، أن "وجود الجيش التركي في محافظة إدلب، تم بالتوافق مع النظام السوري الذي رحب باتفاق سوتشي». وبالنسبة لمصير قوات الآسايش وقوات سوريا الديمقراطية وبقية فروع PYD العسكرية، أشار المصدر لـ(باسنيوز) إلى أنها «سوف تكون طبق ميليشيات الدفاع الوطني تحت إمرة مخابرات النظام وبرعاية إيرانية». وأشار المصدر إلى أن «عرض الخطة الأولى سيبقى قائما من قبل الأمريكان حتى لو دخلت تركيا منبج وتل أبيض، ولذلك لا خيارات أمام  PYD  سوى التنازل للنظام والروس أو القبول بالمشروع الأمريكي وتشكيل حكومة شراكة أو أن يرحلوا إلى قنديل». وبشأن مستقبل القوات الأمريكية في سوريا، قال المصدر: «أمريكا ستبقى في المنطقة وانسحابها شكلي وستترك مخابراتها وعملائها في المنطقة وستسيطر على الجو، ولن تترك إيران تسيطر على سوريا أو تترك روسيا تسيطر على منابع النفط والغاز دون مقابل».
متابعات/ تحت عنوان: المرتزقة وحرب الوكالة. أكد الشيخ الناشط  نمر حسني اليوسف: أن الأمريكان نفّذوا أجندتهم في سوريا بواسطة مرتزقتهم في ميلشيات البكك ومرتزقة الأتراك من فصائل المعارضة" غرب وشرق الفرات". على حساب الثورة السورية التي يتلاعب بها كل سفيه رخيص من العملاء والخونة. وأضاف اليوسف في منشور له بحسابه على موقع فيسبوك مساء الأربعاء: أن القضاء على التنظيمات الجهادية هي مهمة الأمريكان .. والقضاء على المسلحين الأكراد هي مهمة الأتراك .. وكلا المهمتين بحاجة إلى مرتزقة. أما النظام البعثي النصيري فهو المستفيد الوحيد. وأي شبر يتم انتزاعه من قبل الأمريكان أو الأتراك .. فهو بحكم الأمانة عندهم .. ويجب إرجاعه لاحقاً إلى النظام الذي يعترف به المجتمع الدولي كله بمن فيهم أميركا وتركيا على حدٍ سواء. أما إعادة تأهيل النظام المجرم وتطعيمه بمعارضة خسيسة رخيصة فهي مهمة المجتمع الدولي اليوم .. وعلى هذا تم الاتفاق في مواخير جنيف وأستانة وسوتشي .. وتساءل الناشط اليوسف: إذا كان هذا هو الحال .. فعَلامَ يفرح السفهاء اليوم بإشعال معارك جديدة في سوريا لا تستهدف النظام المجرم؟!. في حين السماسرة من تجار الدين والدماء وقادة الفصائل موعودون بأموال وامتيازات شخصية على حساب الثورة وتضحيات الشعب السوري .. أما تلك الألوف المؤلفة من جنود الفصائل المغرر بهم, فسيذهبون ضحية راتب شهري وسلة إغاثية لا تسمن ولا تغني من جوع ولا من كرامة.
وكالات/ اعتبرت الناطقة باسم الخارجيَّة الروسيَّة، “ماريا زاخاروفا“: الأربعاء، أنَّ المناطق السوريَّة التي ستنسحب منها القوَّات الأمريكيَّة، يجب أن تعود إلى سيطرة نظام أسد، بينما أفادت وكالة "الأناضول"، مساء الأربعاء، نقلا عن عمر جليك، المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم أن وزيرا الخارجية مولود تشاووش أوغلو والدفاع خلوصي آكار ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، إضافة إلى متحدث الرئاسة إبراهيم قالن. سيجرون زيارة إلى موسكو السبت 29 كانون الأول/ديسمبر. وتأتي الزيارة تزامنا مع استعداد أنقرة للتدخل عسكريا في منطقة شرق الفرات بعد إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها من المنطقة. من جهة أخرى أشار جليك إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون سيزور تركيا مطلع العام المقبل.
العرب/ نقلت صحيفة “العرب” اللندنية، الأربعاء، عن إلهام أحمد رئيسة ما يسمى بمجلس سوريا الديمقراطية أن “هناك اتصالات جرت مؤخرا بين قيادات كردية ومصرية”. وأعربت عن أملها في تحرك مصري فوري لوقف التصعيد في شمال سوريا، والتوسط لدى نظام أسد ورعاية اتفاق مع القوى الكردية. من جهتها نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن وفدًا من المخابرات المصرية سيزور سوريا قريبًا لبحث فرص الحل السياسي والمساهمة في وقف التصعيد العسكري في منطقة شرق سوريا.
باس نيوز/ في آخر النكات المبكية, صبيحة الخميس, اعتبر صباح الساعدي رئيس كتلة "الإصلاح والإعمار" النيابية في برلمان النظام العراقي الطائفي, بحسب بيان له, دخول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العراق  وزيارته قاعدة عين الأسد في الأنبار" انتهاكاً صارخاً" لسيادة العراق، "كأن العراق ولاية من ولاياته دون أي احترام لسيادة الدولة". وبعد زيارته المفاجئة وزوجته ميلانيا، قام ترامب بزيارة إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا، حيث أعرب ترامب عن "حزنه الشديد" لحاجته لكل هذه السرية للقاء الجنود الأميركيين. وقال: "من المحزن جدا عندما تنفق 7 تريليونات دولار في الشرق الأوسط أن يتطلب الذهاب إلى هناك كل هذه السرية الهائلة والطائرات حولك، وأعظم المعدات في العالم، وأن تفعل كل شيء كي تدخل سالما". وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن إبلاغ الجانب العراقي بالزيارة جاء قبل فترة قصيرة جدا، ولأنه كان من الضروري اتخاذ إجراءات لضمان أمن الرئيس الأمريكي أثناء الزيارة. وأشارت ساندرز إلى أن ترامب أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء العراقي ودعاه لزيارة واشنطن. وأضافت أن عبد المهدي قبل هذه الدعوة. ونقلت وسائل إعلام عن ترامب في كلمة للجنود الأمريكيين أنه ليس لديه خطط للانسحاب من العراق قائلاً: «في الواقع، بإمكاننا استخدام (العراق) كقاعدة إذا أردنا القيام بشيء في سوريا».
متابعات/ تبادلت مجموعات إخبارية مساء الأربعاء نص رسالة مذيلة بتوقيع الإعلامي خالد الحمصي كتبها مجموعة من السوريين العالقين في مملكة آل سعود وقالت الرسالة: عددنا يفوق 500 شخص ما بين رجال ونساء وأطفال محتجزين في مبنى الترحيل بمكة المكرمة, ومخيرين أمام الترحيل إلى النظام أو البقاء في السجون السعودية ونحن لا نستطيع الذهاب إلى سوريا بسبب أننا مطلوبين أو منشقين عن النظام ونحيطكم علما أن أغلبنا دخل إلى المملكة بتأشيرة عمرة أو حج أو زيارة عن طريق الائتلاف السوري في تركيا نناشدكم تصحيح أوضاعنا أو ترحيلنا إلى المناطق المحررة.
hizb-ut-tahrir.info/ التظاهرات والاحتجاجات التي خرجت في مختلف مدن السودان منددة بالغلاء الفاحش والندرة في الخبز والوقود، مطالبة بسقوط النظام وإنهاء حكم كيزان الحركة الإسلامية الحاكمة. كانت مادة تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير عمر بن علي, أكد فيه: أن المتتبع لسير الأحداث يدرك أن ما حدث في تونس قبل سبعة أعوام يتكرر في السودان. ظلمات بعضها فوق بعض هدّت كاهل الناس ولم تترك لهم خيارا إلا الخروج إلى الشارع لانتزاع حقهم ممن اغتصبه. ولفت التعليق إلى: أن التظاهرات ابتداء ليس لها أب شرعي، والكل يحاول أن يجيرها لصالحه كعادة الأحزاب والجماعات غير المبدئية! مشيرا إلى: أن الارتباك هو سيد الموقف في الخرطوم, والنظام بدأ مضطربا جدا وأركانه بدأت تتقاذف المسؤولية عن الأحداث؟! في حين أن الحراك لا أب له، والكثير من أبناء الأمة المغرر بهم لم يلتفتوا بعد لأهمية الوعي السياسي والتخطيط المسبق على هدى وبيّنة لإنجاز تغيير حقيقي يحرر الأمة من ربقة الاستعمار الفكري والسياسي الذي ترزح تحته. وختم التعليق مستبشرا بالثلة الواعية المخلصة في أن تتمكن من التأثير في سير الأمور، آملا أن يسوق الله لها نفرا من أهل القوة والمنعة يصدقون بما تقول ويؤمنون به فتشرق الأرض بنور ربها ويبزغ فجر الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة كما أخبر الصادق الأمين ووعد رب العالمين.

No comments:

Post a Comment