Tuesday, August 28, 2018

جريدة الراية: هل سيتم عزل ترامب من منصبه كرئيس؟

جريدة الراية: هل سيتم عزل ترامب من منصبه كرئيس؟

(مترجم) 
أصبح الرئيس ترامب الآن أقرب إلى عزله من منصبه أكثر من أي وقت مضى. وتتضمن عملية الإقالة، التي يجب أن توافق عليها أغلبية أعضاء مجلس النواب، لتقديم الرئيس للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمة ارتكاب جرائم. ويسعى تحقيق مولر لإثبات أن ترامب وحملته تواطأوا مع عملاء روس للتأثير على الانتخابات الرئاسية لعام 2016، وينتظر الحزب الديمقراطي نتيجة هذا التحقيق المستمر ليقرر ما إذا كان سيستمر باتجاه اتهام ترامب أم لا.
هذا الأسبوع، أضاف تحقيق مولر بول مانافورت ومايكل كوهين لرئيس الأمن القومي السابق، مايكل فلين، وجورج بابادوبولوس على قائمة مؤيدي حملة ترامب لتتم إدانتهم بارتكاب جريمة نتيجة للتحقيقات المستمرة. هذه الإدانات الآن تورط ترامب في القيام بفعل خاطئ خلال حملته الانتخابية. وردا على ذلك، قال آل غرين، عضو الكونغرس الديمقراطي: "أعتقد أن الرئيس عليه أن يدرك أن العد التنازلي لإقالته قد بدأ بالفعل".
كان الاتهام موضوعا ساخنا للنقاش في أمريكا منذ أكثر من عام، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها ترامب نفسه بالإمكانية بحسب قوله لفوكس نيوز: "لا أعرف كيف يمكن عزل شخص قام بعمل عظيم". "سأخبركم بشيء، إذا تم إقصائي من قبلهم، أعتقد أن السوق ستنهار، وأعتقد أن الجميع سيكونون فقراء جدا، لأنه بدون هذا التفكير، سترون الأرقام ولن تصدقوها، بل على العكس". ويأخذ ترامب إمكانية الإقصاء بجدية كافية لمحاولة تخويف معارضته السياسية بعيداً عن مهاجمته، وهو ليس وحده في وصف القضية كأزمة قومية. وقد حذر رودي جولياني، محافظ نيويورك السابق، من أنه سيكون هناك "تمرد" في أمريكا إذا تمت إقالة الرئيس. وكان قد انضم إلى فريق ترامب القانوني في الشهر الماضي، وأوضح أن الإقالة ستكون عملاً سياسياً لها عواقب سياسية وخيمة: لا يمكنكم سوى توجيه الاتهام للرئيس (ترامب) لأسباب سياسية وأن الشعب الأمريكي سوف يثور ضد ذلك. 
وخلافا للنظام الحاكم الذي يسنه الإسلام، فإن حكام الدول الديمقراطية ليسوا مسؤولين عن جرائمهم في المحاكم، لأنهم هم أنفسهم مصدر القانون. ويجب أن تخضع جرائمهم لعملية سياسية من جانب نظرائهم، وبالتالي فإن أشهر التحقيقات والمضاربة، التي من المؤكد أنها تشتت انتباه أمريكا عن القضايا الأخرى ذات الأهمية، لا تزال مستمرة. وأن الطابع السياسي للعملية لا يعني أن العدالة بطيئة ومكلفة فحسب، بل إن العدالة لا يمكن تحقيقها أبدا. وقال الرئيس الاستراتيجي السابق لترامب ستيف بانون: "تشرين الثاني/نوفمبر هو استفتاء على الإقالة - التصويت صعودا أو هبوطا. كل المؤيدين لترامب يحتاجون للالتحاق بالبرنامج". ماذا سيحدث في تشرين الثاني/نوفمبر، وهو الموعد المحدد للانتخابات التصفية، والتي ستحدد ما إذا كان ترامب يحافظ على أغلبيته في الكونغرس؟! 
لقد أوضحت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي، أن الانتخابات يجب أن تأتي قبل المحاكمة المحتملة: "يقوم فريق المستشار الخاص والمدعون العامون في نيويورك بإجراء تحقيقات دقيقة ومهنية شاملة، ويجب السماح لهم بالاستمرار دون التدخل" قالت لزملائها الديمقراطيين بعد الإدانات الأخيرة الصادمة "مع اقتراب شهر تشرين الثاني/نوفمبر بسرعة، يجب علينا أيضًا أن نركز على توفير قوتنا لتقديم رسالة اقتصادية للعائلات التي تعمل بجد في جميع أنحاء أمريكا". يؤخر القادة الديمقراطيون دعوتهم لإقالة ترامب، حتى يكون لديهم موقف أقوى في الكونغرس، ولذلك ينتظرون شهر تشرين الثاني/نوفمبر. قال الزعيم الديمقراطي في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، في العام الماضي: "قد يكون هناك وقت، إنه سابق لأوانه، إن الدعوة للإقالة الآن، قد تثير ضربة خطيرة قد يكون هناك فرصة أفضل للحدوث. إنها جادة وخطيرة ووخيمة. ولذلك توقف وانتظر". وبالتالي، فإن العدالة ستستند بالنتيجة إلى عوامل سياسية، وليس للاعتبارات القانونية.
ومع ذلك، فإن المعلومات التي تجرم ترامب تزداد بحلول اليوم. والآن، منحت ألين فايسبيرج، المديرة المالية في منظمة ترامب، الحصانة من قبل المدعين الفدراليين، مما يعني أنه قد تظهر المزيد من الأدلة على ممارسات ترامب الانتخابية غير القانونية. كما منح المدعون العامون الفدراليون أيضا الحصانة لرئيس شركة مجلة ناشنال إنكوايرر الوطنية، ديفيد بيكير، الذي يدعم ترامب. شركة ناشنال إنكوايرر الوطنية هي مجلة الشركة الأم، التي كانت تشتري قصصا فاضحة عن الشؤون الجنسية لترامب خلال حملته الانتخابية لمنع الكشف عنها للناخبين الأمريكيين. وهكذا فإن الضغط يتزايد، وسيقرر أولئك الذين يمولون الحملات السياسية في أمريكا قريبًا ما يجب فعله مع ترامب.
بقلم: الدكتور عبد الله روبين

No comments:

Post a Comment