Monday, February 24, 2014

نفائس الثمرات:

نفائس الثمرات:
نفائس الثمرات: اتقوا النار ولو بشق تمرة
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة» (متفق عليه).
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
24 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/24م

نفائس الثمرات: اثنان لا يصطحبان واثنان لا يفترقان
قال الحسن البصري رحمه الله:
اثنان لا يصطحبان أبداً: القناعة والحسد،
واثنان لا يفترقان أبداً: الحرص والحسد.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
23 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/23م

 نفائس الثمرات: احذروا التسويف
كان الحسن البصري رحمه الله تعالى يقول:
أيها الناس! احذروا التسويف، فإني سمعت بعض الصالحين يقول:
نحن لا نريد أن نموت حتى نتوب، ثم لا نتوب حتى نموت.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
22 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/22م

نفائس الثمرات: اصحب الناس بمكارم الأخلاق
قال الحسن البصري رحمه الله
من ساء خلُقه عذَب نفسه.
اصحب الناس بمكارم الأخلاق، فإن الثواء بينهم قليل.
لا تلقى المؤمن إلا يحاسب نفسه، ماذا أردتِ تعملين؟ وماذا أردتِ تأكلين؟ والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
21 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/21م

نفائس الثمرات: اعتبروا أيها الناس بأعمالهم
روي عن الحسن البصري قوله: اعتبروا أيها الناس بأعمالهم، ودعوا أقوالهم، فإن الله عز وجل لم يدع قولا إلا جعل عليه دليلا، من عمل عمل يصدقه أو يكذبه، فإذا سمعت قولا حسنا، فرويدا بصاحبه، وإن وافق منه القولُ العملَ فنعم، ونعمت عين، وإن خالف القولُ العملَ، فإياك أن يشتبه عليك شيء من أمره فإنما خدع للسالكين.
آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه
لأبي الفرج ابن الجوزي
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
20 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/20م

نفائس الثمرات: اقرؤوا القرآن
قال الحسن البصري رحمه الله: روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: أيها الناس، اقرؤوا القرآن، وابتغوا ما عند الله عز وجل بقراءته، من قبل أن يقرأه قوم يبتغون به ما عند الناس.
آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه
لأبي الفرج ابن الجوزي
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
19 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/19م

نفائس الثمرات: الجهل بالله
إن أغلظ الحجب هو الجهل بالله وألا تعرفه.. فالمرء عدو ما يجهل، وإن الذين لا يعرفون الله يعصونه، ويعبدون الشيطان من دونه.
ولذلك كان نداء الله بالعلم أولاً: { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} [ محمد:19]
والدواء أن تعرف الله حق المعرفة، وفصل الخطاب في معرفة الله تعالى حق معرفته أنه يتضمن قسمين أساسيين:
أولاً: معرفة الله تعالى حق معرفته
ثانياً: أثر معرفة الله تعالى حق معرفته على ترقيق القلب
فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب _ الجزء الثاني
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
18 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/18م

نفائس الثمرات: الصدق في هذه الثلاثة
قال تعالى: {هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [ المائدة: 119] وقال تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [ الزمر: 34 ] فالذي جاء بالصدق: هو من شأنه الصدق في قوله وعمله وحاله فالصدق: في هذه الثلاثة فالصدق في الأقوال: استواء اللسان على الأقوال كاستواء السنبلة على ساقها والصدق في الأعمال: استواء الأفعال على الأمر والمتابعة كاستواء الرأس على الجسد والصدق في الأحوال: استواء أعمال القلب والجوارح على الإخلاص واستفراغ الوسع وبذل الطاقة فبذلك يكون العبد من الذين جاءوا بالصدق وبحسب كمال هذه الأمور فيه وقيامها به: تكون صديقيته ولذلك كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه: ذروة سنام الصديقية سمي الصديق على الإطلاق والصديق أبلغ من الصدوق والصدوق أبلغ من الصادق.
مدارج السالكين
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
17 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/17م

نفائس الثمرات: الفتوة
يذكر أن جعفر بن محمد سئل عن الفتوة فقال للسائل: ما تقول أنت فقال: إن أعطيت شكرت وإن منعت صبرت فقال: الكلاب عندنا كذلك فقال السائل: يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم فما الفتوة عندكم فقال: إن أعطينا آثرنا وإن منعنا شكرنا. وقال الفضيل بن عياض: الفتوة الصفح عن عثرات الإخوان. وقال الإمام أحمد رضي الله عنه في رواية ابنه عبد الله عنه وقد سئل عن الفتوة فقال: ترك ما تهوى لما تخشى. وسئل الجنيد عن الفتوة فقال: لا تنافر فقيرا ولا تعارض غنيا.
وقال الحارث المحاسبي: الفتوة أن تنصف ولا تنتصف. وقال عمر بن عثمان المكي: الفتوة حسن الخلق. وقال محمد بن علي الترمذي: الفتوة أن تكون خصما لربك على نفسك. وقيل: الفتوة أن لا ترى لنفسك فضلا على غيرك. وقال الدقاق: هذا الخلق لا يكون كماله إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كل أحد يقول يوم القيامة: نفسي نفسي وهو يقول: أمتي أمتي. وقيل: الفتوة كسر الصنم الذي بينك وبين الله تعالى وهو نفسك فإن الله حكى عن خليله إبراهيم عليه السلام: أنه جعل الأصنام جذاذا فكسر الأصنام له فالفتى من كسر صنما واحدا في الله. وقيل: الفتوة أن لا تكون خصما لأحد يعني في حفظ نفسك وأما في حق الله فالفتوة: أن تكون خصما لكل أحد ولو كان الحبيب المصافيا. وقال الترمذي: الفتوة أن يستوي عندكم المقيم والطارىء. وقال بعضهم: الفتوة أن لا يميز بين أن يأكل عنده ولي أو كافر وقال الجنيد أيضا: الفتوة كف الأذى وبذل الندى. وقال سهل: هي اتباع السنة وقيل: هي الوفاء والحفاظ وقيل: فضيلة تأتيها ولا ترى نفسك فيها وقيل: أن لا تحتجب ممن قصدك. وقيل: أن لا تهرب إذا أقبل العافي يعني طالب المعروف وقيل: إظهار النعمة وإسرار المحنة. وقيل: أن لا تدخر ولا تعتذر.
مدارج السالكين
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
16 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/16م

نفائس الثمرات: المال فان وطول الدهر آكله
المال فان وطول الدهر آكله               والعمر ماض إلى أجل نقابله
والباقيات هي الأعمال صالحها           خير الكنوز ولا شئ يعادله
فاسبق إلى الخير والمعروف مجتهداَ     تأتي بزادك يوم الحشر حامله
ولتتق النار يوماً حيث لا يجدي           إلا الذي كنت قبل الموت فاعله
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
15 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/15م

نفائس الثمرات: المروءة
استضاف رجل جماعة من الفتيان فلما فرغوا من الطعام خرجت جارية تصب الماء على أيديهم فانقبض واحد منهم وقال: ليس من الفتوة أن تصب النسوان الماء على أيدي الرجال فقال آخر منهم: أنا منذ سنين أدخل إلى هذه الدار ولم أعلم أن امرأة تصب الماء على أيدينا أو رجلا.
مدارج السالكين
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
14 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/14م

نفائس الثمرات: سبقت الفتيان
قيل: تزوج رجل بامرأة فلما دخلت عليه رأى بها الجدري فقال: اشتكيت عيني ثم قال: عميت فبعد عشرين سنة ماتت ولم تعلم أنه بصير فقيل له في ذلك فقال: كرهت أن يحزنها رؤيتي لما بها فقيل له: سبقت الفتيان.
مدارج السالكين
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
13 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/13م


نفائس الثمرات: كلما عظم الله في قلبك
كلما عظم الله في قلبك، صغرت نفسك عندك، وتضاءلت القيمة التي تبذلها في تحصيل رضاه، وكلما شهدت حقيقة الربوبية، وحقيقة العبودية، وعرفت الله، وعرفت النفس، تبين لك أن ما معك من البضاعة، لا يصلح للملك الحق، ولو جئت بعمل الثقلين خشيت عاقبته، وإنما يقبله بكرمه وجوده وتفضله، ويثيبك عليه بكرمه وجوده وتفضله.
فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب _ الجزء الثاني
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
12 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/12م

نفائس الثمرات: من خلصت نيته في الحق ولو على نفسه
ويقول الحسن: إن كان الرجل جمع القرآن ولما يشعر به الناس، وإن كان الرجل لينفق النفقة الكثيرة ولما يشعر الناس به، وإن كان الرجل ليصلي الصلاة الطويلة في بيته ولم يشعر الناس به، ولقد أدركت أقواماً ما كان على الأرض من عمل يقدرون أن يعملونه في السر فيكون علانية أبداً.
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (فمن خلصت نيته في الحق ولو على نفسه كفاه الله ما بينه وما بين الناس).
فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب _ الجزء الثاني
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
11 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/11م

نفائس الثمرات: من سن في الإسلام
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء.
فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب _ الجزء الثاني
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
10 من ربيع الثاني 1435
الموافق 2014/02/10م

No comments:

Post a Comment