Sunday, May 26, 2013

خبر وتعليق: رفع أسعار الوقود يجعل الحكومة قاسية على الناس

خبر وتعليق: رفع أسعار الوقود يجعل الحكومة قاسية على الناس

الخبر: اجتمع الرئيس الإندونيسي يودويونو مع قادة مجلس النواب في مكتبه في جاكرتا، يوم الاثنين، لمناقشة قرار الحكومة الخاص برفع أسعار الوقود المدعومة وبرامج التعويضات ذات الصلة. وقال يودويونو عند افتتاح الاجتماع الذي استمر بعد ذلك خلف الأبواب المغلقة: "لا يهدف هذا الاجتماع إلى التوصل إلى اتفاق.
وسوف يكون هناك آلية رسمية لذلك وفقا للقانون. معا سوف نركز خلال هذا الاجتماع على القضايا الفعلية في القطاع الاقتصادي حيث يمكن أن نناقش ما يمكن أن تفعله الحكومة ومجلس النواب للتصدي لها ".
وبعد الاجتماع، ذكر "بريو" للصحفيين أن يودويونو قد قدم الأسباب الكامنة وراء خطة الحكومة رفع أسعار الوقود المدعومة. وقال المشرع المخضرم أن "ميزانية الدولة المخصصة لدعم الوقود تتضخم وتهدد صحة اقتصادنا". وأضاف أن الحكومة قد حاولت إقناع القيادة في مجلس النواب حول أهمية أربعة برامج تعويض للفقراء، الذين سيتأثرون بشدة من جراء رفع أسعار الوقود، مثل المساعدات النقدية المباشرة المؤقتة (BLSM) والذي يعتقد الكثيرون أنها ستكون على غرار المساعدات النقدية المباشرة (BLT)، المثيرة للجدل، في عام 2009. السياسيون، من الائتلاف الحكومي والمعارضة، أعربوا عن رفضهم لبرنامج (BLSM)، قائلين أنه لا يوصل إلى حل مستدام، وسيكون عرضة للتسييس قبل الانتخابات التي ستجري في عام 2014؛ واقترحوا قيام الحكومة بنقل معظم الأموال المفرج عنها من جراء خفض دعم الوقود لبناء البنية التحتية والمرافق الأساسية مثل التعليم والصحة. (المصدر: جاكرتا بوست، 13 أيار/مايو 2013)

التعليق: ارتفاع أسعار الوقود سيؤثر قطعا على حياة الناس، وسوف يزيد من عدد الفقراء في إندونيسيا. غير أن حكومة إندونيسيا قامت ببرمجتها على النحو الذي اقترحه لها صندوق النقد الدولي مظهرة بذلك أنها لا تملك سلطة أن يكون قرارها بيدها حتى وإن تعلق بشرط الأغلبية. وعلاوة على ذلك فإن زيادة الوقود هذا العام ستتم بالتزامن مع بدء العام الدراسي للأطفال، وأيضا مع دخول شهر الصيام في رمضان. والجميع يعلم أن هذين الظرفين يلقيان بنفقات إضافية على الناس جميعاً. لذا، فإن هذا الارتفاع في الأسعار سوف يؤثر سلبا وبشدة على كل أسرة! إنه قرار قاسٍ للغاية!
من ناحية أخرى، يرى الناس أنه في بعض الحالات التي ترتبط بأصحاب الشركات فإن الحكومة تكون سخية للغاية لإعطاء الدعم لهم. هذا ليس عدلاً! وهذا هو في الواقع طبيعة الحكومة الرأسمالية. إنها تقف بجانب الشركات والتكتلات بطرق مختلفة من أجل أن تتفادى إفلاس أعمالها التجارية، بدلاً من إعطاء الناس حقوقهم من مواردهم الطبيعية كالنفط. وتحاول الحكومة دائماً تقليل أو حتى سحب الإعانة المالية لكثير من الناس بوسائل شتى، من بينها رفع أسعار الوقود. الناس لا تستطيع أن تتحمل العيش تحت هذا النظام القاسي بعد الآن. لقد حان الوقت لتغيير الحكومة وتغيير النظام ليعيش الناس بسعادة وازدهار في ظل نظام دولة الخلافة الإسلامية.
عفة أينور رحمة
الناطقة الرسمية لحزب التحرير إندونيسيا
 16 من رجب 1434
الموافق 2013/05/26م

No comments:

Post a Comment