Wednesday, October 23, 2019

جريدة الراية: السياسة الخارجية الأمريكية معروضة للبيع خلال فترة رئاسة ترامب

جريدة الراية: السياسة الخارجية الأمريكية معروضة للبيع خلال فترة رئاسة ترامب

  24 من صـفر الخير 1441هـ   الموافق   الأربعاء, 23 تشرين الأول/أكتوبر 2019مـ
ظهرت علامات التصدع الأولى في دعم الرئيس ترامب داخل حزبه هذا الأسبوع بعد الكشف عن المزيد من الفساد في السياسة الخارجية الأمريكية. فقد اتُهم ترامب بـ"خيانة يمين منصبه، وخيانة أمننا القومي وخيانة نزاهة انتخاباتنا" عندما أعلنت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، في 24 أيلول/سبتمبر عن إجراء تحقيق مساءلة ضده. الإقالة هي سلطة ممنوحة بموجب دستور الولايات المتحدة، والذي ينص على أنه "يتم عزل الرئيس ونائب الرئيس وجميع الموظفين المدنيين في الولايات المتحدة من مكتب الإقالة بتهمة الخيانة العظمى والإدانة بتهمة الخيانة أو الإدانة بالجرائم والجنح". إن سلطة الإقالة تعود إلى مجلس النواب، ورفع دعوى من الأغلبية لتحال القضية عندها إلى مجلس الشيوخ، الذي يجب أن تكون الإدانة بأغلبية الثلثين. تم رفع دعوى ضد رئيسين أمريكيين فقط من قبل: أندرو جونسون في عام 1868 وبيل كلينتون في عام 1998، وقد برئ كلاهما من مجلس الشيوخ.
يأمل الحزب الديمقراطي في عزل ترامب منذ انتخابه رئيساً في عام 2016، وحتى قبل أن يتولى مهام منصبه بالفعل. وتشير الدلائل إلى أن حملته كان لها ارتباطات غير قانونية مع روسيا مع تواطؤ بين فريق ترامب والمسؤولين الروس لتخريب انتخابات عام 2016 لتكون لصالح ترامب. ومع ذلك، فبعد عامين من التحقيقات وخمسة أحكام إدانة ضد شركاء ترامب، فإن الدليل ضد ترامب ذاته لم يكن حاسما فيما إذا كان هو قد ارتكب بالفعل جريمة. وبينما كان الديمقراطيون يفكرون في النظر في خطوتهم التالية، ظهرت فضيحة أكبر، كانت هذه المرة عن أوكرانيا.
في 25 تموز/يوليو 2019، هنأ ترامب الرئيس الأوكراني المنتخب حديثاً، فولوديمير زيلينسكي، في مكالمة هاتفية شجع خلالها أيضاً على إجراء تحقيق في فساد نائب الرئيس السابق جوزيف بايدن، وهو مرشح رئيسي للترشيح الديمقراطي للرئاسة لعام 2020. تم الضغط على زيلينسكي للامتثال لطلب ترامب لأنه وقبل بضعة أيام فقط، طلب ترامب تجميد مبلغ 400 مليون دولار كمساعدات عسكرية حيوية لأوكرانيا، والتي سلمت كل أسلحتها النووية السابقة مقابل وعود مُخلفة بأن تضمن الولايات المتحدة أمنها ضد تهديدات روسيا. وكجزء من هذه الحملة، تمت إقالة ماري يوفانوفيتش، السفيرة السابقة في أوكرانيا، وطُلب منها العودة إلى المنزل "على متن الطائرة التالية"، وشهدت أمام الكونجرس بأنها "لا تصدق أن تختار الحكومة الأمريكية إقالة سفير استنادا إلى مزاعم لا أساس لها وكاذبة من أشخاص لديهم بشكل واضح دوافع مشكوك فيها". هؤلاء الأشخاص الذين لديهم دوافع مشكوك فيها هم إيغور فرومان وليف بارناس، اللذان كانا عميلين لمحامي ترامب الشخصي، رودولف جولياني، واللذين تم اعتقالهما لاحقاً. في غضون أيام من الإعلان عن إجراءات الإقالة، تنحى كورت فولكر، المبعوث الأمريكي الخاص إلى أوكرانيا، للحصول على مزيد من الحرية بشأن ما يمكن أن يقوله إذا ما تم استدعاؤه للإدلاء بشهادته أمام الكونغرس. أصدر فولكر رسائل نصية تُظهر أن الدبلوماسيين الأمريكيين كانوا يضغطون على الرئيس الأوكراني للتحقيق مع بايدن مقابل دعوة إلى البيت الأبيض. في 17 تشرين الأول/أكتوبر، شهد جوردون سوندلاند، مبعوث الولايات المتحدة للاتحاد الأوروبي، بأنه "يشعر بخيبة أمل من توجه الرئيس لإشراك السيد جولياني" وذلك في الجهود المبذولة لإجبار أوكرانيا على فتح تحقيق فيما يتعلق بمنافس ترامب السياسي. بعد هذه الشهادة، أقر رئيس أركان البيت الأبيض بالإنابة مارك مولفاني بالتهم الموجهة ضد ترامب قائلاً: "تجاوزوا الأمر، سيكون هناك تأثير سياسي في السياسة الخارجية".
تم تشكيل ست لجان اختيرت خصيصاً من الديمقراطيين في مجلس النواب لمقابلة الشهود الرئيسيين ووثائق الدراسة دون السماح بالوصول إلى ممثلي الكونغرس الآخرين، وذلك للتحكم في المعلومات التي يتم إصدارها ومتى يتم ذلك. وقد دعا الجمهوريون إلى إجراء تصويت رسمي للتصريح بالإجراءات، لأنه على الرغم من أنهم سيفقدون التصويت، إلا أنه سيمنحهم إمكانية الوصول على قدم المساواة إلى الإجراءات وسيساعدهم في الدفاع.
وعلى الرغم من الدعم القوي من الحزب الجمهوري للرئيس، إلا أن أحداث الأيام القليلة الماضية هزتهم؛ ما جعل بعض الجمهوريين يبدؤون في الابتعاد عن ترامب. فقد حذر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، من أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا "سوف يترك الشعب الأمريكي والوطن أقل أماناً، وسيشجع أعداءنا، ويضعف التحالفات المهمة". كما تعرض الرئيس لانتقادات حادة من وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس. هؤلاء الرجال يعارضون موقف ترامب الانعزالي لأسباب أيديولوجية، لكن آخرين صدموا على وجه التحديد من الكشف عن سعي ترامب لتحقيق مكاسب سياسية عبر حجب المساعدات عن أوكرانيا. فقد عبر بيل ويلد، المرشح الجمهوري للرئاسة لعام 2020، عن تأييده لعزله، قائلاً: "أعتقد أن الوقت قد حان كي يواصل مجلس النواب التحقيق"، وقال حاكم ولاية أوهايو السابق، والمرشح الجمهوري السابق للرئاسة، جون كاسيش "أعتقد أن المساءلة يجب أن تتحرك قُدُما ويجب أن تسير نحو استجواب كامل ومحاكمة في مجلس الشيوخ الأمريكي".
السياسة الأمريكية حزبية، وعندما يتم إجراء تصويت على المساءلة في مجلس النواب، فمن المؤكد أن يتم إقراره بسبب الأغلبية الديمقراطية هناك. ومع ذلك، لن تتم إدانة ترامب بأغلبية الثلثين المطلوبة في مجلس الشيوخ، ما لم يصوت ما لا يقل عن 20 جمهورياً مع الديمقراطيين ضد الرئيس.
بقلم: الدكتور عبد الله روبين

No comments:

Post a Comment