Saturday, October 26, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/10/26م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/10/26م

العناوين:
عصابات أسد تواصل حملتها العسكرية على الكبينة بريف اللاذقية, ووقفة نصرة لها بريف حلب الغربي.
مئة يوم وشباب حزب التحرير خلف القضبان, في سجون تحرير الشام, ومظاهرة بريف إدلب تطالب بإطلاقهم.
رجالات السلطة الفلسطينية, متشبثون بالمشاريع الغربية رغم إقرارهم بأنها تنازل وخيانة.
عشرات القتلى ومئات الجرحى في مظاهرات الجمعة بالعراق, والمتظاهرون ينفذون اعتصام مفتوح في بغداد.
التفاصيل:
بلدي نيوز – اللاذقية/ تمكنت الفصائل، صباح السبت، من صد محاولة تقدم لعصابات أسد على محور تلال الكبينة في ريف اللاذقية الشمالي. وقالت مصادر ميدانية؛ "إن الفصائل تمكنت، من صد محاولة تقدم قوات النظام على محور الكبينة وإلحاق خسائر فادحة في المجموعات المهاجمة، كان منها إعطاب دبابة T-72 وتدمير تركس مصفح ومقتل وجرح العديد من عناصر قوات النظام والميلشيات المساندة له. وأفادت المصادر بأن الهجوم الذي شنته العصابات السبت هو اﻷعنف منذ تجدد الحملة العسكرية البرية على المنطقة، حيث تناوبت 5 مروحيات على إلقاء البراميل بشكل مكثف ومستمر تزامناً مع إطلاق القذائف المدفعية والصاروخية. يشار إلى أن الفصائل، تمكنت الجمعة من صد أربع محاولات تقدم على جبهة الكبينة وسط تمهيد مدفعي وجوي عنيف. في سياق متصل نظم شباب حزب التحرير في بلدة السحارة - بريف حلب الغربي, وقفة تحذر من المؤامرة الجديدة على المناطق المحاذية للطرق الدولية وتدعو لنصرة الكبينة, وأكدت اللافتات التي حملها المشاركون في الوقفة: أن نصرة الكبينة تكون بفتح جبهات أخر, وكسر الخطوط الحمراء التي رسمتها تركيا وقادات الفصائل, كما حذرت إحدى اللافتات: من المؤامرة الجديدة على المناطق المحاذية للأوتوسترادات الدولية, مبينة أن خير وسيلة للدفاع هي الهجوم.
بلدي نيوز/ اعتقلت "هيئة تحرير الشام"، الجمعة، ثلاثة إعلاميين على حاجز "دير بلوط" في ريف إدلب الشمالي دون معرفة أسباب الاعتقال. في السياق نظم شباب حزب التحرير في مخيمات منطقة قاح، بريف إدلب الشمالي / الجمعة مظاهرة بعنوان: مئة يوم والنذير العريان خلف القضبان, طالبوا فيها هيئة تحرير الشام, بالإفراج عن المعتقلين من الوجهاء وشباب حزب التحرير, ورفع المتظاهرون لافتات أكدت إحداها: أن الثورة خرجت ضد الظلم, فكفاكم ظلما, وقالت أخرى إذا دعت قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك, وتساءلت ثالثة: هل من أصر على فتح معركة الساحل وإسقاط النظام مصيره السجون؟, واستنكرت لافتة رابعة بالقول: من سجون النظام إلى سجون تحرير الشام.
نداء سوريا/ شنت الأفرع الأمنية التابعة لنظام أسد حملة مداهمات واعتقالات في مدينة حرستا بريف دمشق، طالت أكثر من 60 شاباً. وذكرت مصادر محلية أن حاجز ميليشيا الفرقة الرابعة الواقع قرب وحدة المياه في مدينة حرستا والذي يعتبر أبرز حواجز الخروج نحو العاصمة دمشق اعتقل أكثر من 10 شبان، ثم تم نقلهم إلى فرع المخابرات الجوية على أطراف المدينة. وأضافت: أن فرع الأمن السياسي شن حملة مداهمات للمنازل والمحال التجارية في المدينة، واعتقل 50 شاباً، وقام بنقلهم إلى مقر الضابط المسؤول عن ملف مدينة حرستا في الفرقة الرابعة، مشيرةً إلى أنه تم تحويلهم إلى مكان آخر بعد انتهاء التحقيقات. وذكرت شبكة صوت العاصمة أن مخابرات النظام اعتقلت اثنين من أبناء حرستا، من الذين عادوا إلى المدينة قادمين من الشمال السوري، بعد أن أجروا تسوية بالتنسيق مع لجان المصالحة، فيما لم يتم معرفة الجهة التي اعتقلتهم أو سبب اعتقالهم.
بلدي نيوز/ أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن الاتفاق الذي توصلت إليه بلاده مع روسيا حول الشمال السوري، يسير بشكل طبيعي ووفق ما هو مخطط له. وعقب اجتماع وزراء دفاع "الناتو" في بروكسل الجمعة قال "أكار" في تصريحات صحيفة، إن مهلة الـ150 ساعة في إطار الاتفاق، تنتهي يوم 29 تشرين الأول الجاري، مضيفا "نتابع الأحداث عن كثب حتى ذلك الوقت، وسنقوم باللازم بعد تقييم المستجدات". من جانبه رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، باقتراح ألمانيا حول إنشاء منطقة آمنة تحت مظلة الأمم المتحدة في شمالي سوريا، بالمقابل عارضت روسيا الاقتراح واعتبرت أنه فكرة غير جيدة. وقال ستولتنبرغ بعد انعقاد اجتماعات وزراء دفاع حلف الناتو الجمعة: "اتفقنا على بذل الجهود لإيجاد حل سياسي وسلمي وتطبيقه على أرض الواقع، "أرحب باقتراح ألمانيا بإنشاء منطقة آمنة تحت مظلة الأمم المتحدة". وأضاف ستولتنبرغ "ناقشنا مقترح وزيرة الدفاع الألمانية حول المنطقة الآمنة تحت مظلة الأمم المتحدة. نحن كلنا رحبنا بالاقتراح، وأنا أرحب بأي اقتراح وحلول إيجابية في سوريا من شأنها أن تؤدي إلى خفض العنف والتوتر، وبالطبع، هذا ليس سهلا". بالمقابل، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، رفض موسكو فكرة سيطرة الناتو على المنطقة الآمنة في شمال سوريا، واعتبر أن هذه الفكرة لا تتضمن أمورا جيدة. وكانت اقترحت وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كارينباور، إقامة منطقة آمنة تشارك فيها تركيا وروسيا تحت إشراف دولي، وهي أول مرة تقترح فيها برلين بعثة عسكرية في الشرق الأوسط.
مكتب فلسطين/ قال حسام زملط سفير السلطة الفلسطينية في لندن "هناك اعتقاد خاطئ أنّ حل الدولتين هو مطلب فلسطيني، الحقيقة أنه مطلب دولي وتنازل فلسطيني وأن تصميم (إسرائيل) على قتل حل الدولتين بما فيه حق العودة للاجئين لا يعني انتهاء القضية الفلسطينية بل سقوط النظام الدولي الذي أقره وفرضه علينا".. إنّ اعتراف زملط بأن التنازل عن معظم فلسطين كان إرضاء للغرب وتنفيذاً لمشاريعه الجهنمية، ومطالبته للغرب في الوقت ذاته بضرورة الالتزام بتنفيذ تلك المشاريع يكشف عن العقلية التي تفكر بها منظمة التحرير وسلطتها ورجالاتها وهي عقلية التمسك بالتنازل والخيانة والتشبث بالمشاريع الغربية وسرابها الخداع واعتبار ذلك من صلب العمل السياسي والنضالي. ومن يقرأ هذه التصريحات يظن بأن فلسطين كانت في يوم من الأيام ملك زملط وسلطته ليتنازلوا عنها، ويظن أن أهل فلسطين قد تركوا الساحة لمفرطين جعلوا من أنفسهم أوصياء عليهم، ويظن بأن قبول منظمة التحرير بالمشاريع الغربية قد جعل الأمة الإسلامية توافق على ذلك وتقبل به!! كلا، فقضية فلسطين قضية إسلامية لم يغير من جوهرها خيانات منظمة التحرير ولم يغير من حقيقتها المشاريع الغربية ولا حتى وجود كيان يهود، وها هي الأمة الإسلامية في ثوراتها وفي كل موقف وحدث تذكر الغرب بأنها متمسكة بفلسطين وتتلهف لليوم الذي تطهرها فيه من رجس يهود.
غزة- معا/ أصيب فلسطيني، ظهر السبت، برصاص جيش كيان يهود شرق خان يونس جنوب قطاع غزة. وقال شهود عيان أن الأبراج العسكرية للاحتلال أطلقت النار صوب سيارة تابعة لبلدية خزاعة ما أدى لإصابة السائق بالوجه. ونقل الجريح لمشفى ناصر لتلقي العلاج. وفي وقت سابق الجمعة أصيب عشرات الفلسطينيين المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 80 لمسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار شرقي قطاع غزة برصاص قوات الاحتلال. وأفادت وزارة الصحة بغزة أن طواقمها تعاملت مع 50 إصابة بجراح مختلفة منها 23 بالرصاص الحي بقمع قوات الاحتلال لمسيرة العودة شرق قطاع غزة. وأفادت بإصابة مسعف متطوع في الهلال الأحمر الفلسطيني بعيار معدني مغلف بالمطاط في القدم خلال عمله شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
وكالات/ تداعى المتظاهرون في العراق السبت, إلى إقامة اعتصام مفتوح في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، بعد سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى في مظاهرات الجمعة، وإعلان السلطات حظر التجول في ثماني محافظات جنوبية. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية قولها إن ما لا يقل عن أربعين شخصا قتلوا الجمعة عندما تصدت قوات الأمن للمتظاهرين الذين خرجوا في احتجاجات جديدة على الفساد وتردي مستوى المعيشة، بعد موجة سابقة قبل أسبوعين خلفت حوالي 157 قتيلا وأكثر من ستة آلاف جريح. وقالت مصادر محلية إن المظاهرات ما زالت مستمرة، وإن المنسقين دعوا إلى الاعتصام في الساحة بدءا من الساعة الثانية عشرة ظهرا بالتوقيت المحلي. وأضافت المصادر أن المحتجين نصبوا خياما وسط الساحة، دون أن يقطعوا حركة المرور في الشارع.

No comments:

Post a Comment