Saturday, October 26, 2019

حصاد الأسبوع الإخباري من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: الخميس – 2019/10/24م

حصاد الأسبوع الإخباري من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: الخميس – 2019/10/24م

العناوين:
في الشأن المحلي وارتباطاته الإقليمية:
بعد درع وغصن, نبع السلام: خطوة لإعادة الحياة إلى بنية النظام!.
والعين على إدلب.. بوتين وأردوغان ينجزان لعصابات أسد وحدة سوريا, بتفاهم تاريخي وحلول مصيرية.
• "
إذا لم تستحي، فاصنع ما شئت", مسربلة بالذل والعار قيادات الفصائل وأمنيّاتها: لا يستفزّها هبيط إدلب.
في الشأن العربي:
ثورة لبنان وتصحيح المسار!.
عملاء أمريكا في السودان يسعون نحو نيفاشا ثانية!.
اقتصاد هش في تونس ولا يُؤمل خير في المنتخبين الجدد!.
في الشأن الدولي:
• "
السياسة الخارجية للولايات المتحدة للبيع. من سيشتري أيضا؟".
التفاصيل:
الأناضول/ أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان نشرته الأربعاء، دخول رتل من الشرطة العسكرية الروسية إلى مدينة "عين العرب" المتاخمة للحدود التركية. لإجراء دوريات في المناطق المجاورة لمنطقة عملية نبع السلام، بذريعة مساعدة القوات الكردية على الانسحاب". وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء، إن وقف إطلاق النار المتفق عليه بين بلاده وتركيا شمالي شرقي سوريا، "أصبح دائما". وأشاد ترامب، الأربعاء، بصفقتين أبرمتهما تركيا مع واشنطن وموسكوعلى الحدود التركية السورية. وأضاف "ترامب" في بيان مصور من البيت الأبيض, أن "الحكومة التركية أبلغت إدارتي بأنها ستوقف العمليات القتالية وهجومها في سوريا ما يجعل وقف إطلاق النار دائما، لذا أمرت وزير الخزانة برفع جميع العقوبات التي فرضت على أنقرة الاثنين 14 تشرين الأول". بينما أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، بدء الإجراءات المشتركة بين تركيا وروسيا، في إطار اتفاق بوتين وأردوغان، حول المنطقة الآمنة شمالي سوريا. وأشارت المتحدثة باسم الوزارة، ناديدا أكطوب، إلى أنه لم تعد هناك ضرورة لشن عملية عسكرية جديدة غير "نبع السلام"، ولفتت إلى أن وزير الدفاع خلوصي أكار سيشارك في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "ناتو" في بروكسل يومي الخميس والجمعة. بهدف بحث ملفات، على رأسها الوضع في سوريا وأفغانستان. وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، أن الحلف رأى "تقدما مشجعا" خلال الأيام القليلة الماضية في شمالي سوريا. يظهر أنه من الممكن المضي قدما نحو تسوية سياسية". كذلك رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، بالاتفاق بين أنقرة وموسكو على الحدود التركية السورية، ورحبت إيران بالاتفاق. على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي، الأربعاء، في بيان. وقال موسوي: "أنهم يمكن أن يساعدوا من أجل إقامة حوار بين أنقرة ودمشق في إطار اتفاقية أضنة".
وكالات/ قبل ساعات من لقاء الرئيسين التركي والروسي في سوتسي لوضع نقاط الأجندة الأمريكية على حروف حلها السياسي لمعضلة الغرب في الشام. ظهر أسد أمريكا، الثلاثاء، في بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي. زيارة طاغية الشام، كانت لتأكيده على أهمية معركة إدلب في “حسم الحرب” في سوريا، زيارة رأى فيها رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية سوريا أحمد عبد الوهاب, أنها تعتبر رسالة إلى العالم مفادها أنه استعاد السيطرة على غالبية المناطق بما فيها جزء من محافظة إدلب, التي تحمل رمزية كبيرة في الثورة. وعلى الصعيد العسكري؛ فهي لرفع الحالة المعنوية لمرتزقته تمهيدا لعمل مرتقب على المنطقة. وفي حسابه الرسمي على موقع تلغرام, توجه عبد الوهاب إلى قيادات الفصائل متسائلا: ألم تستفزكم زيارة الطاغية؟ ألا تشعرون بالذل والعار؟! أم تبلد الإحساس عندكم؛ فلم تعودوا تشعرون إلا بخطر كلمة الحق؛ حتى بات صاحبها لا يأمن على نفسه بين أهله، مثل ما أمن طاغية الشام على نفسه وهو في الهبيط؛ التي لا تبعد عن مرمى نيرانكم مرمى حجر. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: "إذا لم تستحي، فاصنع ما شئت".
وكالات/ طبق الأوامر الأمريكية, أبرم المقاولان بوتين وأردوغان، مذكرة تفاهم تقضي بنشر وحدات من الشرطة العسكرية لقوات الاحتلال الروسي شمال شرق سوريا وتطبيق اتفاق أضنة. وبينما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن طاغية الشام أبلغ بوتين في اتصال هاتفي، دعمه للقرارات التي توصلت إليها روسيا وتركيا, قال الناطق باسم "جيش درع الفرات الوطني" الرائد يوسف حمود في تصريح مقتضب إن الاتفاق "غير واضح" لهم. رغم أن الرئيس الروسي، بوتين، وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي أردوغان عقد مساء الثلاثاء، أعلن أنه توصل مع أردوغان، إلى حلول مصيرية حول سوريا، موضحا أنه "لا يمكن إرساء الاستقرار المستدام في سوريا، إلا عبر تطبيق سيادة ووحدة أراضيها". لافتا إلى أن "الشركاء الأتراك يشاركون هذا النهج". وقال بوتين "لا يمكن الاستغناء عن التعاون القائم بين تركيا وسوريا" من أجل حماية السلام والاستقرار على الحدود". أما أردوغان، فقد أشار إلى أنه بحث كذلك مع بوتين الأوضاع في منطقة إدلب، وأعرب عن ارتياحه للهدوء النسبي القائم فيها. واعتبر أنه توصل إلى اتفاق تاريخي. بخصوص مكافحة (الإرهاب) وضمان وحدة أراضي سوريا, وبين أن مذكرة التفاهم، مع بوتين، نصت على خروج "وحدات حماية الشعب" الكردية من تل رفعت ومنبج. دون أن يذكر من سيملأ الفراغ. في المقابل, أكد حزب التحرير أن درع الفرات وغصن الزيتون ثم نبع السلام, كلها خطوات في سلسلة إعادة الحياة إلى بنية النظام!. وإن ما فعله ويفعله أردوغان هو تنفيذ لما تريده أمريكا من تثبيت نظام الطاغية في سوريا بأيد خبيثة دولية وإقليمية ومحلية، ونشرت أسبوعية الراية الصادرة الأربعاء بيانا كان قد أصدره حزب التحرير قبل آخر مذكرة تفاهم في سوتشي بين المقاولين بوتين وأردوغان, هذا جانب من صورة صوتية لما جاء في البيان: (تسجيل).
الأناضول/ قال الرئيس التركي أردوغان، إن الاتفاق التركي ـ الروسي: "سيعزز ضمان وحدة الأراضي السورية، والعمل على إيجاد حل سياسي للأزمة السورية". وأثناء عودته من مدينة سوتشي الروسية، الثلاثاء، وردا على استثناء مدينة القامشلي من الدوريات المشتركة التركية ـ الروسية، قال أردوغان: "يوجد حاليا في القامشلي قوات للنظام السوري وروسيا". وعن مدينة عين العرب، قال أردوغان: "على عكس الروس، الولايات المتحدة تعارض دخولنا إلى تلك المدينة". المفكر السياسي أحمد الخطواني استعرض تطور سير عملية نبع السلام التركية, وقال أنها: إيذانٌ أمريكي ببدء عملية تسليم سوريا للوكلاء والأتباع. جاء ذلك في التعليق السياسي الأسبوعي من المسجد الأقصى المبارك في بيت المقدس(تسجيل). وفي ختام التعليق, أجاب الخطواني على أسئلة الحضور (تسجيل).
الأناضول/ بينما تحتفظ واشنطن بآلاف الجنود في العراق، خارج أو ضمن التحالف الدولي. زعم وزير الدفاع العراقي، نجاح الشمري، الأربعاء، عقب لقائه مع نظيره الأمريكي، مارك إسبر، في بغداد، أن القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا ستغادر العراق خلال أربعة أسابيع. إلى القواعد الأمريكية في الكويت أو قطر.
في الشأن العربي:
تناقلت وسائل الإعلام صوراً من مظاهرات لبنان الأخيرة احتجاجاً على سوء رعاية حكامه للشعب اللبناني، وأظهرت تلك الصور قوة في حركة الجماهير المتظاهرة، بعد ما ظهرت قوة الجماهير في تونس ومصر واليمن وليبيا وفق الطرق الوطنية لكل قطر، وبعد ما رأينا كيف تمت عسكرة الثورة السورية وكادت أن تطيح بنظام أسد لولا المال السياسي الذي فعل بها الأفاعيل. في هذا السياق التعليق: كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير رولا إبراهيم – بلاد الشام (تسجيل).
الأناضول/ كلّف رؤوفين ريفلين، رئيس الكيان اليهودي، مساء الأربعاء، رسمياً، بيني غانتس، زعيم حزب "أزرق أبيض" بتشكيل الحكومة المقبلة، بدوره، وعد غانتس بـ "محاولة تشكيل حكومة اتحاد ليبرالي". وسبق لغانتس, أن اتهم رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بالسعي إلى التفاوض على ائتلاف يضمن له الحصانة من الملاحقة القضائية في قضايا فساد. بينما تتوالى اقتحامات المستوطنين اليهود اليومية، للمسجد الأقصى المبارك بشكل استفزازي، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، ووفق دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فقد بلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى منذ بداية عيد العرش أكثر من 2700 مستوطن. هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير المهندس باهر صالح (تسجيل).
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ وجه رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، كلمة بمناسبة ما يعرف "بأربعينية الإمام الحسين" مبديا رفضه "القتل والظلم وتكميم الأفواه"، كما شدد على أن "لا طريق إلا الإصلاح"، وقال في كلمته: "يجمعنا عزم واحد نستلهمه من هذه المناسبة بالارتفاع إلى مستوى التهديد والتحديات التي تواجه بلدنا وشعبنا في ظرف إقليمي عاصف، ونؤكد على ضرورة المضي نحو الإصلاح، ونتمسك بشبابنا ومطالبهم وحقوقهم المشروعة مثلما نتمسك بالأمن والاستقرار لتنفيذ تطلعات مواطنينا إلى العدالة والحياة الحرة الكريمة". وأكد "إننا نشد على أيدي الشباب المطالبين بالإصلاح وحقوقهم، وهم يرفعون الأعلام العراقية. ونشد على أيدي القوات الأمنية الحامية للمتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة، كما نترحم ونحفظ ذكرى الشهداء من الفريقين، ونقدر تضحية عائلاتهم". وأن "لا طريق إلا طريق البناء والإصلاح لبلدنا، وأن العراقيين يستحقون الأفضل". هذه قراءة لما وراء هذا الخبر كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير عبد الرحمن الواثق – العراق (تسجيل).
news-sinaa.com/
استضافت صحيفة التيار السودانية الأحد الماضي، في منبرها "المائدة المستديرة" الأستاذ إبراهيم عثمان الناطق الرسمي لحزب التحرير في ولاية السودان, حيث طرح رؤية الحزب في حل قضايا السودان. والاثنين قال موقع: سيناء نيوز, الناطق الرسمي إبراهيم عثمان، شنّ هجوماً عنيفاً على قوى الحرية والتغيير، ووصف ما تمّ من تغيير بـأنه غير حقيقي وعبارة عن “تمكين ومحاصصات”، واتهم بعض وزراء قوى الحرية والتغيير بأنهم عملاء للغرب. وهاجم أبو خليل خلال مؤتمر المائدة المستديرة، السياسات المالية الحكومية، وقال إن الضرائب والجمارك حرام”، لأنها تُضيّق المعيشة على الناس، ونعت الأنظمة الموجودة بـ “المسخ”. ودفع الحزب بـ(191) مادة، هي مشروع دستور الأمة الإسلامية. وطالب بإيقاف الاستثمار الأجنبي وتشجيع الاستثمار المحلي للنهوض بالاقتصاد، وقدم رؤية حزب التحرير لمعالجة أزمة الاقتصاد، بتركيز العملة على الذهب، وأكد الناطق الرسمي إن النظام الاجتماعي في الإسلام قائم على أنه لا تفاضل ولا مساواة بين الرجل والمرأة ولكل منهما أحكامه الإلهية، وقال “المرأة كرّمها الإسلام وجعلها في درجة عالية”. وفي الشأن السوداني أيضا, علقت الحركة الشعبية شمال - جناح عبد العزيز الحلو منتصف تشرين الأول، مفاوضاتها مع الحكومة الانتقالية بسبب ما أسمته خروقات حكومية لوقف إطلاق النار ورهنت عودتها للتفاوض بوقف فوري للعدائيات وتخلي الحكومة عن الخيار العسكري والتراجع عن احتلال مناطق تخص الحركة. التعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير عصام أتيم مندوب المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير في ولاية السودان (تسجيل).
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ أكد الرئيس التونسي الجديد قيس سعيّد، الأربعاء، على ضرورة "الحفاظ على مكاسب المجموعة الوطنية". جاء ذلك في كلمة ألقاها سعيّد أمام البرلمان التونسي، إثر أدائه اليمين الدستورية رئيسا جديدا للبلاد. وأضاف سعيد: "ما حصل في تونس خلال الانتخابات الأخيرة هي ثورة حقيقية بمفهوم جديد وهي ثورة ثقافية غير مسبوقة". وأوضح سعيّد، أن "الأمانة الأولى هي الحفاظ على الدولة التونسية". ومن الأمانات أيضا، بحسب سعيّد، "الوقوف متحدين في مواجهة الإرهاب". من جهة أخرى، أكّد سعيد أنه "لا مجال للمساس بحقوق المرأة". وبخصوص علاقات تونس الخارجية، قال الرئيس المنتخب، "امتدادنا الطبيعي مع أشقائنا العرب، وأصدقائنا في شمال المتوسط". من جانب آخر زادت موارد الدولة في تونس، حتى نهاية آب/أغسطس 2019، بنسبة 24 بالمائة، وفق النتائج الوقتية لتنفيذ ميزانية الدولة، التي نشرتها وزارة المالية مؤخرا كما أوردتها وكالة تونس أفريقيا للأنباء. هذه قراءة في هذا الخبر كتبها الثلاثاء لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير نذير بن صالح – تونس (تسجيل).
في الشأن الدولي:
• "
السياسة الخارجية للولايات المتحدة للبيع. من سيشتري أيضا؟"
واشنطن بوست/ في مقال رأي في 11 تشرين الأول/أكتوبر، جاء في عنوان في واشنطن بوست، "السياسة الخارجية للولايات المتحدة للبيع. من سيشتري أيضا؟" واختتمت واشنطن بوست بالقول: "ما مدى ثقتنا في عدم وجود مصالح خاصة على المحك عندما وعد ترامب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بإمكانه أن يغزو شمال سوريا؟ هل يمكن أن نكون على يقين من أنه لا توجد مصالح خاصة تشكل علاقة الولايات المتحدة مع روسيا أو السعودية؟ والجواب هو لا، لا ولا. هذا هو البيت الأبيض الأكثر فساداً في تاريخ الولايات المتحدة الحديث، ولا يمكننا التأكد من أي شيء على الإطلاق". التعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. عبد الله روبين (تسجيل).
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ أكد وزير الإصلاح الإداري في إندونيسيا، أنه "يمنع موظفو الدولة أو الجهاز المدني للدولة انتقاد الحكومة، علاوة على إذا تم هذا الانتقاد في البرامج العامة أو وسائل التواصل". وأضاف: "أنه من فعل ذلك يستحق العقاب كباقي من قام بالجرائم الجنائية". ومن جهة أخرى، قال وزير القانون وحقوق الإنسان، إنه قد تم فرض العقوبات التأديبية على واحد من موظفي الدولة، الذي حمّل محتوى مؤيداً للخلافة على وسائط التواصل الخاصة به، حيث رفع عبارة "لقد حان عصر النهضة بالخلافة"، وذلك بعزله من منصبه ووظيفته. التعليق: كتبه السبت لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أدي سوديانا (تسجيل).

No comments:

Post a Comment