Saturday, October 26, 2019

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/10/25م

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/10/25م

العناوين:
مدفعية الغدر الأسدي ترتكب مجزرة غربي إدلب, تزامنا مع محاولات تقدمها في الكبينة, والفصائل منشغلة بالضرائب والمكوس.
موسكو ترسل 300 عنصر لتسيير الدوريات, ومندوبها في مجلس الأمن يؤكد: أن حل المشكلة الكردية بسيطرة النظام على كل البلاد.
بعد أن أعادت عشرات المدن والقرى لأحضان النظام, أردوغان يؤكد أن عمليته العسكرية حققت أهدافها.
مع عودة التظاهرات مجددا.. المتظاهرون يقتحمون المنطقة الخضراء وسط بغداد, وقوات الأمن تقمعهم.
التفاصيل:
شام/ استشهد سبعة مدنيين وجرح آخرون الخميس، بقصف صاروخي لعصابات أسد طال بلدة الجانودية بريف إدلب الغربي، في سياق عملية التصعيد العسكري على المنطقة القريبة من خط المواجهة بريف اللاذقية. وقال نشطاء إن العصابات كثفت من قصفها الصاروخي، على قرى وبلدات ريف إدلب الغربي، حيث تركز القصف برشقات الصواريخ، على سوق الهال وسط بلدة الجانودية، موقعة سبعة شهداء من المدنيين، والعديد من الجرحى. يأتي ذلك بالتزامن مع هجو شنته عصابات أسد على مواقع الفصائل في تلال كبينة بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي وذلك في محاولة جديدة للسيطرة على المنطقة. وقال ناشطون أن عصابات أسد حاولت التقدم بمساندة قوية من الطائرات الروسية الحربية بالإضافة للمروحيات الأسدية التي ألقت عشرات الصواريخ والبراميل المتفجرة في محاولة للتقدم في المنطقة التي استعصت طيلة السنوات الماضية. من جانبه الناشط السياسي عماد حميد تناول في تسجيل مصور زيارة الطاغية أسد إلى الهبيط بريف إدلب, في ظل انشغال قادة الفصائل بمراقبة معاصر الزيتون وجمع الضرائب والمكوس من المدنيين في المناطق المحررة موضحا (تسجيل).
بلدي نيوز/ أفادت مصادر إعلامية محلية؛ أن عصابات النظام اعتقلت عشرات الشباب في بلدات "يلدا وببيلا وبيت سحم" جنوبي دمشق، خلال الأيام القليلة الماضية. وقال موقع "صوت العاصمة"؛ إن دوريات مشتركة بين الأمن السياسي والأمن العسكري مدعومة بوحدات من اللجان الشعبية، نفذت حملة دهم كبيرة استهدفت عشرات المنازل والمحال التجارية في البلدات الثلاث بحثا عن مطلوبين. وأشار الموقع إلى أن الحملة الأمنية تركزت في بلدة "يلدا" وطالت أكثر من 20 شابا بعد مداهمة منازلهم في أحياء "الكشك ومسجد الإمام الشافعي"، تزامنت مع تشديد أمني على المداخل ونصب حواجز مؤقتة بين أحياء البلدة. وأضاف أن الاعتقالات طالت 15 شابا في بلدتي "ببيلا وبيت سحم" بينهم 4 من اللاجئين الفلسطينيين من أبناء مخيم اليرموك الذين يقيمون في البلدات المذكورة. وأكد الموقع أن الحملة استهدفت بشكل خاص عناصر وقادة سابقين في صفوف الفصائل من الذين قرروا البقاء في المنطقة وإجراء تسوية أمنية مع النظام المجرم.
بلدي نيوز/ دارت مواجهات متقطعة بين الجيش الوطني المدعوم من تركيا، وعناصر عصابات النظام التي انتشرت مؤخرا بريف الحسكة الشمالي، خلفت خسائر في صفوف الأخير. وقال ناشطون؛ إن اشتباكات دارت بين فصائل الجيش الوطني وقوات الهجانة التابعة لقوات النظام أثناء تمشيط المناطق التي انسحبت منها ميليشيات سوريا الديمقراطية. وبحسب المصادر؛ فإن الاشتباكات دارت في محيط قرية "الكوزلية" جنوب غربي ناحية "تل تمر" بريف الحسكة الشمالي، وأفادت المصادر إن عنصرين من النظام قتلا في هذه المواجهات. من جانبها أعلنت وزارة الدفاع التركية عن إصابة 5 جنود أتراك في هجوم شنه عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية في منطقة رأس العين بريف الحسكة الشمالي. وأوضح بيان صادر عن الوزارة، الخميس، أن مجموعة من الجنود الأتراك تعرضوا لهجوم مسلح أثناء قيامهم بعملية تمشيط في مدينة رأس العين، مضيفا أن القوات التركية تواصل أنشطة التمشيط في المنطقة لإزالة الألغام لتوفير الأمن والاستقرار.
بلدي نيوز/ كشف موقع إيران إنسايدر إن طائرات التحالف الدولي، قصفت رتلا لقوات النظام والميليشيات الإيرانية، الخميس، بعد محاولتها التقدم إلى مناطق نفطية بريف دير الزور الشرقي. ونقل موقع "إيران إنسايدر" عن مصادر محلية قولها؛ إن طائرات التحالف الدولي استهدفت رتلا عسكريا للميليشيات بعد محاولتها الوصول إلى حقل "كونيكو" الخاضع لسيطرة قوات التحالف الدولي. وأضاف، أن المدفعية في قاعدة "كونيكو" التي تتمركز قوات التحالف فيها، استهدفت رتلا لقوات النظام والميليشيات الإيرانية، بعد وصولها إلى بلدة خشام بريف دير الزور الشرقي. في السياق كشفت مجلة "نيوزويك"، نقلا عن مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون أن الولايات المتحدة تنوي إرسال دبابات "أبرامز" لحماية حقول النفط في شرق سوريا، بعد تصريحات أمريكية نيتها الإبقاء على قرابة مئتي عنصر بدير الزور. وذكر المصدر أن الجيش الأمريكي قد يرسل بعد موافقة البيت الأبيض، نصف كتيبة من لواء دبابات أمريكي، يشمل 15 دبابة من طراز "أبرامز" مع العناصر اللازمة لخدمتها وتشغيلها. وكان الرئيس الأمريكي ترامب أكد أن الولايات المتحدة ستبقي عددا من الجنود الأمريكيين بسوريا في المنطقة التي يوجد فيها النفط، فضلا عن نية واشنطن الإبقاء على قوات لها في دير الزور والتنف.
وكالات/ أعلن الرئيس التركي أردوغان أن عملية "نبع السلام" في شمال سوريا حققت أهدافها. وأضاف أردوغان أنه إذا لم تنسحب وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة الآمنة، فإن الجيش التركي سيستأنف عملياته هناك، فيما يبحث وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) مقترحا ألمانيّاً يقضي بنشر قوات دولية بالشمال السوري. وأضاف الرئيس أردوغان - في خطاب ألقاه بأنقرة - أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تسيير دوريات تركية روسية مشتركة على طول المنطقة الآمنة، عدا مدينة القامشلي شمال غربي سوريا. وردا على انتقادات أوروبية لعملية نبع السلام، ذكر الرئيس التركي أنه عندما يحين الوقت ستفتح بلاده حدودها للمهاجرين ليتوجهوا صوب أوروبا، وتابع أردوغان "نبتسم بأسف إزاء المسؤولين عن مقتل خمسين مليون شخص في الحرب العالمية الثانية وهم يحاولون تعليمنا درسا في الإنسانية". من جانب آخر، بدأ في العاصمة البلجيكية بروكسل اجتماع لوزراء دفاع حلف الناتو، وكان الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ قدم موجزا بشأن الاجتماع الذي سيناقش مقترحا ألمانيّاً بإنشاء منطقة آمنة تحت مراقبة دولية في شمال شرقي سوريا. من جانبه الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا وضع اتفاق بوتين وأردوغان حول المنطقة الآمنة في سياقه الحقيقي قائلا: (تسجيل).
سبوتنيك/ كشفت وزارة الدفاع الروسية الجمعة عن وصول 300 عنصر من الشرطة العسكرية معززين بآليات مدرعة إلى سوريا، للمساعدة في انسحاب القوات الكردية من الحدود مع تركيا. وقالت وزارة الدفاع: "وصل نحو 300 من أفراد الشرطة العسكرية التابعة للقوات المسلحة في جمهورية الشيشان، و20 مركبة مدرعة إلى قاعدة حميميم الجوية في سوريا لأداء مهام خاصة". وأضافت: "ستباشر هذه الوحدة تسيير الدوريات، والمساعدة في انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية وأسلحتها إلى عمق 30 كيلومترا داخل الأراضي السورية".
روسيا اليوم/ أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أنه لا يمكن تسوية المسألة الكردية دون استعادة نظام أسد لسيطرته على كامل الأراضي السورية. وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الخميس، إن سبب التصعيد بشمال شرقي سوريا هو "التجربة الخطيرة للهندسة الجيوسياسية من خلال إشعال العداء بين الأكراد والعرب". وأضاف نيبينزيا أن "المذكرة الروسية التركية التي لها أهمية محورية لإرساء الاستقرار في سوريا... تؤكد بوضوح احترام سيادة ووحدة أراضي سوريا ورفض كل التوجهات الانفصالية على أراضيها". وأكد أن تسوية المسألة الكردية "مستحيلة بدون استعادة سيطرة نظام أسد على كامل الأراضي الوطنية والحدود. وتابع: "ننطلق من أنه في نهاية المطاف يجب تحرير سوريا من الحضور العسكري الأجنبي غير الشرعي".
شبكة شام/ أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، التزامها بضمان أمن واستقرار سوريا، محذّرة من مغبة أي تصعيد عسكري في إدلب شمال غربي البلاد. جاء ذلك في إفادة قدمها المستشار الخاص بالبعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، مايكل باركين، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت بشأن الوضع في سوريا. وقال المسؤول الأمريكي: "نراقب عن كثب ارتفاع عدد الغارات الجوية والقصف في محافظة إدلب مؤخرا، والتي أصبحت على حافة أكبر كارثة إنسانية يقودها نظام أسد وحلفاؤه منذ بدء الصراع شمال غربي سوريا". وحذّر من أن "أي تصعيد عسكري في محافظة إدلب سيكون أمرا متهورا للغاية، وسيشكل تهديداً خطيراً للاستقرار الإقليمي". وأشار إلى أن أكثر من 3 ملايين شخص من المدنيين نزحوا من المنطقة منذ نيسان/أبريل الماضي. وتابع: "تدعو الولايات المتحدة نظام الأسد وحلفاءه إلى وقف العمليات العسكرية في إدلب، والتمسك باتفاقية وقف إطلاق النار التركية الروسية الموقعة في أيلول/سبتمبر 2018". وفيما يتعلق بالوضع شمال شرقي سوريا، أبلغ باركين، أعضاء المجلس بترحيب واشنطن بإعلان تركيا، وقف هجومها في شمال شرقي سوريا، والموافقة على وقف دائم لإطلاق النار". وأردف قائلا: "تبقى الولايات المتحدة ملتزمة بضمان أمن سوريا واستقرارها، ولهذا السبب بالضبط توجه نائب الرئيس (الأمريكي) مايكل بنس، ووزير الخارجية (مايك) بومبيو، الأسبوع الماضي، إلى (العاصمة التركية) أنقرة". واختتم إفادته قائلا: "نحن الآن على بعد أيام فقط من الاجتماع الأول للجنة الدستورية، ولذلك بات من الضروري أكثر من أي وقت مضى، أن تتحرك هذه العملية السياسية إلى الأمام".
عربي21/ اقتحم مئات المتظاهرين الغاضبين، الجمعة المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية، بغداد بعد نجاحهم في إزالة الحواجز التي وضعتها قوات الأمن على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة. وبدأ المتظاهرون برفع الحواجز غير الإسمنتية، من على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، بعد تقدمهم من ساحة التحرير التي احتشدوا فيها منذ ساعات. وذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع باتجاه المتظاهرين في محاولة لصدهم، ما أدى لحالات اختناق عديدة في صفوفهم. يأتي ذلك بينما يتوافد العراقيون إلى ساحة التحرير وسط بغداد للمطالبة باستقالة الحكومة ومحاربة الفساد، فيما شهدت محافظات ميسان والبصرة وذي قار احتشادا لمتظاهرين فجرا في الساحات العامة وأمام مقار الإدارات المحلية، معلنين اعتصاما مفتوحا بالتزامن مع احتجاجات بغداد. وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي استبق ليل الخميس مظاهرات الجمعة بالإعلان عن جملة قرارات، في مقدمتها "إنشاء محكمة لمحاكمة المسؤولين الفاسدين" والإشارة لنيته إجراء تعديل حكومي. وفي كلمة وجهها للعراقيين، قال عبد المهدي، إن "المواطنين ستتاح لهم حرية ممارسة حقهم في التظاهر، إلا أنه حذر من أنه "لن يتم التسامح مع أي أعمال عنف

No comments:

Post a Comment