Thursday, September 28, 2017

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/09/27م

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/09/27م

العناوين:
مجازر طيران الضامن الروسي تتواصل في إدلب وحماة والغوطة... وحجاب يكتشف مؤخراً إجرام الضامنين.
قطار ثورة الشام مستمر في سيره نحو محطته الأخيرة رغم مكائد الغرب وعملائهم... ولكنه بحاجة لربان حقيقي.
هيئة العلماء السعودية - التي حرّمتها بأمر من الملك - ترحب بقرار ملك آل سعود بالسماح للنساء بقيادة السيارة!
الصواريخ تستقبل المجرمين في مطار كابل كرد طبيعي على مجازرهم بحق المسلمين في أفغانستان.
التفاصيل:
بلدي نيوز - إدلب / استشهد ثلاثة أطفال وامرأة وجرح آخرون جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة قرية الصنمة شمال غرب مدينة إدلب. وأفاد ناشطون أن الطائرات الروسية، قصفت المركز الصحي الوحيد في قرية البشيرية، ما أدى لدماره بالكامل وخروجه عن الخدمة. وكثّف طيران الحقد الروسي غاراته منذ الصباح على قرى وبلدات جسر الشغور، وبداما، والغسانية، وحلوز، واشتبرق، والقنية، واليعقوبية، والشغر، بريف إدلب الغربي، ما أدّى لوقوع عدد من الإصابات، ودمار كبير بالمباني السكنية والمرافق العامة. إلى ذلك، قصف الطيران الحربي بعد منتصف الليل، بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي، وقرية حفسرجة غرب مدينة إدلب.
كلنا شركاء / استهدفت عصابات أسد مركزاً لتأهيل المعاقين في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، ما أدى إلى استشهاد شخصين وسقوط عددٍ كبيرٍ من الجرحى داخل المركز. وشهدت دوما، الثلاثاء، تصاعد عمليات القصف، فقد طالت مدفعية أسد الثقيلة الأحياء السكنية والمحلات التجارية، كما نفذ الطيران الحربي 4 غارات جوية على أحياء المدينة. وأكد ناشطون استشهاد 5 أشخاص في حصيلةٍ أولية للغارات والقصف المكثف على مدينة دوما. وقال ناشطون إن عصابات أسد استهدفت مركزاً لتأهيل المصابين من ذوي الإعاقة، ونتج عن استهداف المركز سقوط شهيدين من أصحاب الإعاقة وعدد كبير من الإصابات.
وكالات / استشهد أربعة مدنيين وجرح آخرون، الأربعاء، إثر إلقاء مروحيات الغدر الأسدي براميل متفجرة على قرى وبلدات تتبع لناحية عقيربات شرق حماة. وقالت مصادر محلية إن القصف تسبب باستشهاد ثلاثة مدنيين وجرح آخر في قرية التنباك، كما استشهد مدني وأصيب آخر بقصف على قرية رسم الصوانة. وأضافت المصادر أن قصفاً مماثلاً تعرضت له قرية بئر عبيان ورسم القطشية دون إصابات، مشيرة لاستمرار القصف الجوي على المنطقة.
سمارت / استشهد عشرة مدنيين وجرح آخرون بقصف جوي على مدينة الميادين وقرية مراط شرق دير الزور خلال الـ 24 الماضية. وقال ناشطون إن طائرات حربية روسية شنت غارات على قرية مراط شرق دير الزور، ما أدى لاستشهاد ستة مدنيين بينهم امرأة، وجرح آخرين. كذلك تعرضت مدينة الميادين شرق مدينة دير الزور، لعدة غارات من طائرات حربية روسية ما تسبب باستشهاد أربعة مدنيين بينهم طفل وامرأة. في حين شهد ريف دير الزور الشرقي والشمالي الشرقي حركة نزوح كبيرة، نتيجة المعارك والقصف الذي تشهده المنطقة، إضافة لخوف المدنيين من العمليات الانتقامية من قبل عصابات أسد وميليشيات "قسد"؛ حسب الناشطين. في سياق متصل، اعتقلت عصابات أسد، أكثر من خمسين مدنياً في بلدة الطريف غرب مدينة دير الزور. وأوضح ناشطون، الأربعاء، أن عصابات أسد شنت حملة اعتقالات في البلدة، الثلاثاء، واعتقلت أكثر من خمسين مدنياً بينهم ثلاثون امرأة بتهمة انتماء أبنائهم لكتائب الثوار. ولفت الناشطون أن عصابات أسد نقلت المعتقلين إلى إحدى مدارس بلدة الشميطية غرب مدينة دير الزور، المجاورة، والتي أعدم بها أحد عناصر الشبيحة، خمسة مدنيين، لما قال إنه انتقام لقصف تعرضت له مدينته القرداحة باللاذقية.
قاسيون / اعتبر حجاب هيئة تصفية الثورة بالمفاوضات، أن المجتمع الدولي يشاهد جرائم روسيا بصمت مريب في قصفها قرى وبلدات الشمال السوري. ولفت حجاب في تغريدة عبر موقع "تويتر"، صباح الأربعاء، تساءل فيها: من يوقف جرائم ضامني خفض التصعيد؛ في إشارة إلى الضمانة الروسية في الجولة السادسة من الآستانة. يأتي هذا عقب مئات الغارات الروسية، في الأسبوع الماضي، على كل من ريفي حلب وإدلب وحماة، أودت بحياة عشرات المدنيين. وتساءل متابعون: إن كان حجاب لم يعرف إجرام الروس إلا اليوم فهو مغفل، وإن كان يعرف إجرامهم ويوافق على الجلوس معهم واعتبارهم ضامنين فتلك خيانة لدماء أهل الشام.
جريدة الراية - حزب التحرير / تناولت أسبوعية الراية في عددها الأخير، حال ثورة الشام والمحطات التي مرت بها والعقبات التي واجهتها وسبل تذليل تلك العقبات، وذلك في مقالة بقلم المهندس كامل الحوراني، استهلها بالقول: ست سنين مضت على أهل الشام لا يزال فيها قطار ثورتهم المباركة يسير نحو دمشق حيث محطته الأخيرة. وأضاف الكاتب: لقد مر قطار ثورة الشام المباركة في سفرته الطويلة بمحطات كثيرة، منها جنيف والقاهرة والرياض ونيويورك وفينا ومحطات الآستانة السابقة، وصارت تلك المحطات خبراً بعد أثر، وفي كل محطة ينزل ركاب أتعبتهم السفرة أو أغرتهم المحطة لكن يصعد ركاب آخرون أكثر منهم. واليوم وصل القطار محطة الآستانة الحالية، التي يراد لمخرجاتها أن تنزل الركاب من قطار الثورة أو توقف سير القطار! وقد نزل بالفعل ركاب في الآستانة يدركون أنهم فارقوا أهلهم بالقطار، تقول لهم ثورتهم يا بَنِيّ اركبوا معنا ولسان حالهم يقول سنأوي إلى جبل يعصمنا من النار!! وحال بين القادة وأهلهم من الحاضنة مال الداعمين، فمال الداعمين سحت و(كل لحم نبت من السحت فالنار أولى به). وأوضح الكاتب أن هذا حال قادة الآستانة، وتابع مؤكداً أن الغرب يعمل ليحول بين المسلمين وبين أن يقيموا دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، لذلك نشاهده يبحث عن كل ما من شأنه أن يوقف قطار ثورة الشام، ويعقد المؤتمرات تلو المؤتمرات، ويستعين بالأنظمة العربية وأنظمة البلدان الإسلامية، وحتى اليوم لم ينجح في تعطيل قطار ثورة الشام ولن ينجح بإذن الله. وتساءل الكاتب: أين الخلل في مسيرة قطار أهل الشام؟ وأجاب بالقول: الخلل أن بعض ركاب القطار، من قادة الفصائل لا يزالون يصغون للغرب عدوهم ويرجون حلوله ويستجدون معالجاته!! وعن علاج ذلك الخلل أكد الكاتب أن الحقوق لا تُستجدى من الأعداء وإنما تُنتزع انتزاعاً. وخاطب الكاتب أهل الشام بجملة من الحقائق مؤكداً: إن أمريكا والغرب عدونا ولو زعموا صداقتنا وإن حكام المسلمين عملاء الغرب وأدواته علينا، وإن حبال الغرب يجب قطعها حتى لو كانت دعماً ومالاً، وإن فصائلنا يجب عتقها من الارتهان لقرار الدول الداعمة، كما أن الوقوف في منتصف الطريق مهلكة حتى لو كانت الطريق شديدة الوعورة، وإن أهل الشام هم أمل الأمة في الخلاص. وأضاف الكاتب أن قطار ثورة الشام يحتاج لربان، أي إلى قيادة سياسية مخلصة عالمة بالطريق، مدركة لخطورة الدول التي تسعى لقطع الطريق علينا، واعية على كل محطاته... وأهمها محطته الأخيرة في دمشق، وأين سيذهب ركاب القطار، وماذا عليهم فعله لإقامة كيان للمسلمين، وكيف يدار وكيف تثبت قواعده، وكيف يحمي نفسه والمسلمين من خطر الدول حوله. وختم المهندس الحوراني مقالته بالقول: لا بد أن يدرك أهل الشام والمسلمون أن قطار أهل الشام حتى يصل لدمشق، عليه أن يسير على سكة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يحيد عنها.
عربي21 / رجح ناشطون أن يحذو غالبية الدعاة في السعودية حذو ما يسمى بهيئة كبار العلماء، في تأييد قرار مللك النظام السعودي السماح للمرأة بقيادة السيارة، في حين غابت الأصوات المعارضة، رغم أنها بالأمس القريب كانت تمثل نسبة كبيرة في "تويتر". ووفقاً لناشطين، فإن الفئة الرافضة لفكرة قيادة المرأة تمثل شريحة كبيرة، إلا أن غالبيتها اختارت الصمت؛ تخوفاً من المساءلة. من جانبه، الناشط السياسي منذر عبد الله، من لبنان، اعتبر أن القرار الذي جاء بعد منع دام عقوداً بذريعة أنه حرام إنما يؤكد على حقيقة أن نظام الحكم السعودي سيادته للملك وليس للشرع، وأن الحكام يتلاعبون بالدين ويوظفونه لمآربهم. فما يراه أو يريده الملك ينفذ ثم تأتي الفتاوى لاحقاً دون تأخير. في المقابل، أضاف الناشط: فإن نظام الخلافة تكون فيه السيادة للشرع حصراً فالحلال ما أحله الله وليس ما أحله الملك وطبل له مشايخ السوء، والحرام كذلك... فالنص الشرعي هو الذي يحكم وليس الكهنة ولا الخليفة ويكون السلطان للأمة تختار برضاها من ترى صلاحه ليقودها بشرع الله وتحاسبه إن خالف ذلك.
قاسيون / قُتل ضابط وجندي يهوديان، صباح الأربعاء، وأُصيب أربعة آخرون في حادث انقلاب مدفع ذاتي الحركة خلال تدريب في هضبة الجولان المحتلة. ووفق بيان جيش الكيان اليهودي، فقد جرى إسعاف الجنود ونقلهم جواً وبراً إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي، كما جرى تشكيل لجنة تحقيق في الحادث، لكن وسائل إعلام عبرية أرجعت الحادثة إلى كونها "عرضية". في سياق آخر، أصيب فلسطينيان برصاص جيش الاحتلال اليهودي، خلال مواجهات اندلعت في قرية بِدّو شمال غربي مدينة القدس المحتلة، صباح الأربعاء. وقال رئيس مجلس قرية بدّو، إن شابين أُصيبا بالرصاص الحي، خلال المواجهات، وتم نقلهما بسيارات خاصة لبلدة أخرى لتلقي العلاج. وذكر أن جيش يهود، منع طواقم الإسعاف الفلسطيني من الوصول للمصابين. وأشار إلى أن الجنود اليهود يحاصرون القرية من كافة مداخلها، ويعتلون أسطح عدد من المنازل في القرية. وتغلق قوات كيان يهود عدداً من القرى الفلسطينية، منذ الثلاثاء، عقب عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني، أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود يهود وإصابة رابع، إضافة لاستشهاد المنفذ.
الجزيرة / قالت مصادر عراقية إن تنظيم الدولة سيطر على معظم جامعة الأنبار، ونفذ سلسلة هجمات في مناطق غربي الرمادي أسفرت عن مقتل واحتجاز عسكريين عراقيين. وقال صحفيون من محافظة الأنبار إن تنظيم الدولة بدأ، منذ فجر الأربعاء، سلسلة هجمات بعدد من السيارات المفخخة والعناصر المسلحة على عدد من مناطق الرمادي، حيث سيطر على منطقة الطاش والعنقور والسبع كيلو غرب الرمادي. وأوضح أن عناصر من التنظيم تسللوا إلى جامعة الأنبار ونشروا القناصة وسيطروا على معظم مباني الجامعة، وقالت مصادر أمنية إن القوات العراقية تخوض معارك لاستعادة السيطرة على الجامعة. وذكرت مصادر محلية أن تنظيم الدولة فجر سيارات مفخخة في نقطة السولار بمنطقة السبع كيلو مما أسفر عن مقتل 13 عنصراً أمنياً بالشرطة والجيش، مضيفة أن المعلومات الأولية تشير إلى سقوط الفوج الثالث التابع لشرطة الأنبار بمنطقة السبع كيلو، ومقتل نحو 15 من القوات العراقية. كما فجر التنظيم مفخختين في منطقة المجر التي تبعد عشرة كيلومترات جنوب الرمادي، فقتل نحو عشرين من الجيش والشرطة العراقية. وأفادت مصادر أمنية أيضاً بأن تنظيم الدولة اقتحم منطقة الطاش، ونفذ إعدامات ميدانية بحق نحو عشرين من عناصر القوات العراقية، وقام بإحراق عدد من المنازل. وأشارت المصادر إلى أن مسلحي التنظيم يحتجزون نحو ثلاثين عنصراً من الشرطة داخل مركز شرطة الطاش جنوب الرمادي.
الأناضول / أعلنت الشرطة الأفغانية، الأربعاء، أن عدة صواريخ استهدفت مطار كابل والمنطقة المحيطة به، بعد ساعات من وصول وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى العاصمة الأفغانية في زيارة غير معلنة. ونقل موقع قناة "تولو نيوز" الأفغانية الرسمية عن مصادر رسمية (لم تسمها) أن 20 صاروخاً سقطوا في مطار كابل والمنطقة المحيطة به وسط العاصمة الأفغانية. وأضافت المصادر أن الجهات المختصة تعمل حالياً على إخلاء المطار والمنطقة المحيطة به، فيما تم إلغاء كافة الرحلات الجوية على الفور. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار، ولم يكن ماتيس قريباً من المطار عندما انفجرت الصواريخ، حسب المصدر نفسه.

No comments:

Post a Comment