Saturday, May 28, 2016

النشرة الإخبارية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 27/05/2016م

النشرة الإخبارية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 27/05/2016م

العناوين:
 تقرّباً من داريا والعاصمة، كتائب الثوار تطرُد عصابات أسد من “الديرخبية” بريف دمشق الغربي.
فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ، وحدة الصوم مظهرٌ عمليّ من مظاهر الوحدة الإسلامية.
وإن زعموا كذباً دعمها! حكام الخليج يتآمرون على أهل الشام وثورتهم.
الهزلية التاريخية وخواء المضمون، سفارة الثورة العربية الكبرى في القاهرة تحتفي بالاستقلال.
التفاصيل:
 زمان الوصل - دمشق / تمكّنت كتائب الثوار الخميس من إحكام السيطرة على بلدة "ديرخبية" في الغوطة الغربية، والتي باتت معضمية الشام المحاصرة على بعد تسعة كيلومترات منها، محققة ثلاثة أهداف متزامنة، الأول: طرد النظام ومرتزقته من بلدة بالغة الحيوية، والثاني: إفشال خطط النظام لإكمال طوق الحصار على الغوطة الغربية، والثالث: تخفيف ضغط الهجوم العنيف الذي يشنه النظام على مدينة داريا المستعصية عليه منذ سنوات. والتي تبعد أقلّ من 5 كم عن ساحة الأمويين، حيث رأس الأفعى بدمشق المحتلة، وقد تمكن الثوار خلال المعركة من قتل وأسر العشرات من عناصر النظام، فضلاً عن تدمير عدة آليات واغتنام أخرى. وغير بعيد عن "ديرخبية" تمكن ثوار داريا من إعطاب 3 دبابات لقوات النظام في الجبهة الغربية الجنوبية للمدينة، وقتلوا عدداً من مرتزقة النظام وجرحوا آخرين، محبطين محاولات اقتحام داريا. وحاول النظام التغطية على فشله، بشن قصف عنيف للغاية على المدينة، فاستهدفها بـ 16 صاروخ أرض- أرض على الأقل، فضلاً عن مئات القذائف المدفعية والصاروخية. في غضون ذلك، سيطرت عصابات أسد الخميس، على أجزاء واسعة من بلدة بالا في منطقة المرج بالغوطة الشرقية بعد معارك مع الثوار تزامنت مع قصف جوي عنيف على المنطقة.
 زمان الوصل - حمص / نقلت سانا وكالة أنباء النظام المجرم فجر الجمعة من حمص: خبر إطلاق أسرى بلدة الزارة بريف حماة الجنوبي المحتجزين لدى غرفة عمليات ريف حمص الشمالي وذكرت أنّ عددهم بلغ عشرون فرداً. وأفاد ناشطون بأن عملية تبادل مخطوفين وجثث تمت خلال 48 ساعة الماضية بين النظام وثوار ريف حمص الشمالي، بعيداً عن الإعلام، وأكّدوا أن عناصر من الهلال الأحمر، جمعوا جثث قتلى النظام في قرية "الزارة" المُوالية، إضافة لجثث أطفال ونساء، قتلتهم البراميل المتفجرة، التي ألقتها مروحيات النظام على "الزارة"، بعد ساعاتٍ من تحريرها في 12 أيار/مايو. ونقل الهلال الأحمر، الأربعاء، من قرية "الزارة" 39 جثة وصلت مساء إلى المشفى العسكري بالوعر، و9 جثث أخرى من "الزارة"، إلى المشفى الوطني بحماة، مقابل تعهد النظام بإطلاق سراح نساء وأطفال خُطفوا قبل أيام من قبل شبيحة "خنيفيس"، القريبة من "السلمية" بريف حماة.
حمص – روسيا اليوم / أعلنت قيادة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط عن توجيه ضربات جوية ضد مواقع لتنظيم الدولة في مدينة تدمر. وقال الجنرال تشارلز براون أن هذه الضربة وغيرها من الضربات لم تنسق مع العسكريين الروس الموجودين حاليّاً في محيط تدمر.
 وكالات – حلب / استشهد تسعة مدنيين بينهم أطفال وجُرح العشرات إثر إلقاء مروحيات الإجرام النصيري البراميل المتفجرة والألغام البحرية على حي بعيدين بحلب، ومدن وبلدات حيان وعندان وكفرحمرة وطريق الكاستيلو بالريف الشمالي. وقصفت إحدى طائرات الإجرام النصيري، الخميس، أراضي زراعية في بلدة "عندان" بريف حلب الشمالي، ما أدّى إلى احتراق مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية فيها. بينما تمكنت فرق الدفاع المدني وأهالي المنطقة، من إطفاء الحريق قبل أن يأتي على مساحات أكبر. من جهة أخرى عاد الخميس العمل في معبر جارز كفرة بين مناطق الثوار وتنظيم الدولة بعد شهرين من إغلاقه، في وقتٍ شنّ تنظيم الدولة منتصف الليلة الماضية هجوماً بريف حلب الشمالي من أربع محاور تل حسين مارع يحمول صندف، وتدور اشتباكات عنيفة بين الثوار والتنظيم في قرى جبرين وكفركلبين وطاطية، في محاولة من التنظيم التقدم في المنطقة. وكثف هجومه بشكل رئيسي على محورين لقطع الطريق بين إعزاز ومارع بغرض فرض الحصار على الأخيرة.
روسيا اليوم / من إقليم كردستان الانفصالي شمالي العراق أعلن غريب حسو ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي النسخة السورية لحزب البكك الانفصالي، أن مدينة الرقة وعقب استعادتها من "تنظيم الدولة" ستنضم لِما أسماه النظام الفدرالي الذي أسس له الأكراد في شمال سوريا. وقال حسو في تصريحاتٍ نقلتها وكالة "نوفوستي" الروسية الخميس، أن "ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا" تقود العملية، وتابع أن العمليات العسكرية الأساسية تجري حاليّاً في ريف الرقة الشمالي، حيث تحاول الميليشيات الانفصالية الكردية وحلفاؤها بعد انتهاء هذه العمليات التمهيدية إطلاق حملة اقتحام المدينة من كافة الاتجاهات. يُذكر أن قوات التحالف الصليبي الدولي بقيادة واشنطن تدعم تقدّماً لميليشيات بغارات جوية مكثفة.
حزب التحرير – سوريا / أيامٌ قليلة تفصلُ الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها عن شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي ما زالت الأمة كلّها تتوق إلى أن يتوحّد فيه يوم صومها ويوم عيدها في مظهر عمليٍّ من مظاهر الوحدة الإسلامية، لكن - وكما أورد بيان صحفي أصدره الخميس حزب التحرير ولاية سوريا - لسنواتٍ عديدة حُرِمَ المسلمون من هذا الخير بسبب تسلّط الحكام الطواغيت الذين كرّسوا الفرقة بين المسلمين، حتى في صيامها وأعيادها، وجعلوا الهلال تابعاً للحدود السياسية التي رسمها الكفار بين المسلمين، وشاركهم علماء السلاطين بإجازة ذلك أو السكوت عليه. وأضاف البيان لقد ظلَّ المسلمون في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلّم والخلفاء الراشدين يصومون ويفطرون في يوم واحد امتثالاً لأمر الله وسنّة رسوله، "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، وأكد البيان أن رؤية مسلم واحد تكفي لكل المسلمين، وأن رؤية المسلمين في أيّ بلد تُلزِم المسلمين في البلاد الأخرى، ولفت البيان أنّ جمهور العلماء قد ردَّ الرأي القائل باعتبار اختلاف المطالع، مُؤكّداً أنّ الرؤية المعتبرة هي الرؤية البصرية، إذ لا قيمة شرعية للحسابات الفلكية في إثبات الصوم والإفطار، لأنّ السبب الشرعي للصوم أو الإفطار هو رؤية الهلال بالعين. وخاطب البيان المسلمون إنّ توحيد يوم صيام الأمة لا يتمّ إلا بتوحيد البلاد الإسلامية عبر إقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، التي تجمع شمل المسلمين، وتُطبق شعائر الإسلام كما أمر الله لا كما تشتهيه أنفس الحكام. وسأل البيان الله تعالى أن يتقبّل الطاعات وأن يُفَرِّجَ كرب المسلمين عامة وكرب أهل الشام خاصة، وأن يجعل هذا الشهر شهر انتصار الأمّة بإقامة شرع الله وتحقيق بشرى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإعادة الخلافة الراشدة على منهاج النبوّة، وأن يُعِزَّ الإسلام والمسلمين.
موسكو – الأناضول / ادّعى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وجود تباين في الآراء مع روسيا بخصوص أزمتهم السورية، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده في موسكو مع مُلهمه الروسي سيرغي لافروف، الخميس، عقب "الاجتماع الرابع لحوار موسكو والخليج"، وأضاف الجبير، أنّهم بحثوا في الاجتماع علاقات التعاون بين الخليج وروسيا، مُؤكداً أنّ "الرياض تدعم الهيئة المنبثقة عن المعارضة السورية التي اجتمعت في الرياض، وأن دولاً كثيرة تدعم هذا الرأي"، من جانبه قال لافروف، إنه رغم تحقيق تقدم في جهود التنسيق مع الولايات المتحدة، حول "مكافحة الإرهاب"، إلا أنهم لم يصلوا إلى المستوى المطلوب، على حد قوله. وأضاف الوزير الروسي "لقد اقترحنا على الأمريكان، ضرورة تحديد الجماعات التي تُريد الحل السياسي والتي لا تريده في سوريا، إلا إنهم أكّدوا أنهم بحاجة إلى بعض الوقت، ووافقنا على ذلك". وأشار لافروف أنهم حققوا تقدماً بشأن عمليات التنسيق في العمليات العسكرية في سوريا، في المُحصلة فإنّ وزراء خارجية دول الخليج يُصافحون قتلة أهل الشام ومن يقصف المدنيين والعُزّل بالصواريخ والبراميل المتفجرة ثم يزعمون دعم الثوار!، يُنسقون المواقف مع المجرمين الروس ومن ورائهم الأمريكان ثم يتباكون على أرواح أهل سوريا!، يُشاركونهم في حربهم ضد الإسلام ويزعمون التفريق بين المنظمات "المعتدلة" و"الإرهابية"!. إنّ حكام الخليج يلعبون دوراً خبيثاً ضمن المخطط الأمريكي الغربي الاستعماري لوأدِ ثورة الشام والقضاء على تطلّعها للتحرّر، وهو ما يدعو المخلصين في الشام إلى الحذر من هؤلاء ومن مالهم السياسي الملوث المُسخّر لخدمة الأجندات الغربية، وليعلموا أنّ كل ما يشغل بال الأنظمة هو المحافظة على نفوذ أسيادهم "أولياء نعمتهم!" لا الشام ولا أهلها ولا دماؤها وإن زعموا خلاف ذلك.
نيويورك - بترا / قال مبعوث الحل السياسي الأمريكي في سوريا ستيفان دي ميستورا في بيانٍ مقتضب، صدر في جنيف، أنه لا يُمكن عقد جولة مفاوضات جديدة إلا بعد وقف الأعمال القتالية، مُشيراً إلى أنّ الجولة القادمة لن يتمّ الدعوة لها قبل 3 أسابيع أو أكثر. وكان دي ميستورا قد أحاطَ، عبر الفيديو، مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة الخميس، بشأن الحالة في سوريا، من جهتها واستجابةً لأمر العمليات الصادر من دي مستورا بدأت الهيئة العليا للمفاوضات الخميس، اجتماعاً في الرياض بدعوى تقويم الأوضاع السياسية والعسكرية منذ تعليق الجولة الأخيرة من المفاوضات في جنيف، في تلبية فورية لدعوة دي ميستورا، إلى جولة محادثات جديدة، وتطبيق قرار مجلس الأمن 2245. من جهةٍ أخرى، وصف أنس العبدة رئيس الائتلاف العلماني الموالي للغرب المحادثات غير المباشرة مع نظام أسد بأنّها إضاعة للوقت، حيث أعرب عن أمله ببدء مفاوضات مباشرة. كما أعرب العبدة لصحيفة “وول ستريت” الأمريكية الخميس، في ختام زيارته إلى الاتحاد الأوروبي، عن أمله بانضمام ألمانيا إلى كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية كطرفٍ دولي فاعل ثالث في المفاوضات حول مستقبل سوريا، وفق تعبيره.
روسيا اليوم / أوردت محطة روسيا اليوم ما نقلته وكالة نوفوستي الروسية عن عضو في مجموعة تُمارس المعارضة من قاعدة "حميميم" الجوية المحتلة من القوات الروسية، أنّ المجموعة تُؤيد اقتراح تعيين 5 نواب للرئيس في إدارة الحكم الانتقالي الموعود في سوريا كجُزء من خطة تسوية سلمية شاملة، وذكرت الوكالة أن "هذا الاقتراح طرحته مجموعة (قدري جميل) من موسكو خلال اللقاء مع لافروف في فيينا. وتمنّت الوكالة على دي ميستورا أن يأخذ الاقتراح على محمل الجد.
 القاهرة - بترا / احتفلت سفارة النظام الأردني بالقاهرة الخميس، بما أسمته العيد السبعين لاستقلال الأردن ومئوية الثورة العربية الكبرى وعيد الجلوس الملكي ويوم الجيش العربي. وقال سفير النظام الأردني لدى نظيره المصري في القاهرة في كلمته باحتفالية السفارة، إن الأردن منذ استقلاله قبل سبعين عاماً، تمكّن من تحقيق النجاح والتطور والاستقرار، وأصبح مثالاً يشار له بالبنان. في المقابل وتحت عنوان "الاستقلال هزليّة تاريخيّة وخواء المضمون" قال المُفكّر الإسلامي الشيخ سعيد رضوان، نحتفل بمئوية الثورة العربية الكبرى وبالاستقلال ونهدر الأموال الطائلة من مالية تئن بمديونية مذلة ومن أموال النفاق. وفي قناته الرسمية بموقع تلغرام أكّد الشيخ سعيد رضوان بنظرةٍ سريعة إلى التاريخ نجد أنها هزلية، ثورة يقود جيوشها مستعمر، يقسم البلاد ويكتب دساتير ممالكها وينصب حكامها، ولا يزال يقود البلاد وجيوشها. متسائلاً كيف ندّعي استقلالاً وحاكم البلاد الفعلي جنرال مستعمر؟، كيف نفخر بثورة قائدها مستعمر؟، كيف نحتفل باستقلال قبل التخلص من الحاكم العسكري؟، كيف يكون استقلالاً وحاكمنا يُعيّنه ساكن البيت الأبيض وعشرة داوننغ ستريت؟ كيف يكون استقلالاً واقتصادنا يحكمه صندوق النقد الدولي؟، كيف يكون استقلالاً وقد بِيعت الثروات، وملّكنا المستعمر البلاد بعيداً عن رقابة الدولة وسيطرتها؟، وقانون صندوق الاستثمار شاهد على ذلك. كيف يكون استقلالاً والقواعد العسكرية تحتل البلاد؟ كيف يكون استقلالاً والسفارات لم تترك سيادة لحاكم؟ كيف يكون استقلالاً وقد ارتهنت كل قراراتنا لمستعمر؟ وفي سؤال أخير للمحتفلين هل أنتم من جملة ما تم بيعه؟.

No comments:

Post a Comment