Wednesday, May 25, 2016

جريدة الراية: الجولة الإخبارية : 25-05-2016م

جريدة الراية: الجولة الإخبارية : 25-05-2016م

أوباما لن يعتذر لليابان عن الهجوم النووي عليها خلال زيارته إليها
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأحد الماضي إن زيارته لهيروشيما أول مدينة تعرضت للقصف بقنبلة ذرية تهدف للتأكيد على العلاقات الودية بين العدوين السابقين وأكد مجددا أنه لن يعتذر عن الهجوم المدمر. وسيصبح أوباما أول رئيس أمريكي يزور موقع تفجير أول قنبلة نووية في العالم يوم الجمعة المقبل وسيرافقه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.
وقال أوباما في حديث مع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية الوطنية أن الزعماء عادة ما يجبرون على اتخاذ قرارات صعبة في أوقات الصراعات ولن تتضمن الكلمة المقتضبة التي سيلقيها في المدينة الواقعة في غرب اليابان أي اعتذار عن الهجوم.
وأضاف "لكنني أعلم باعتباري شخصا جلس في هذا الموقع على مدى سبع سنوات ونصف مضت أن كل زعيم يتخذ قرارات في غاية الصعوبة خاصة في وقت الحرب."
وقتلت القنبلة التي أسقطت على هيروشيما في السادس من أغسطس آب 1945 الآلاف على الفور ونحو 140 ألف بحلول نهاية العام. وضربت ناجازاكي بقنبلة نووية يوم التاسع من أغسطس آب واستسلمت اليابان بعد ستة أيام.
 وتابع أوباما "وهذا ليس فقط من شؤون الماضي. هذا يحدث اليوم في العديد من أنحاء العالم." (رويترز)
الراية: هكذا هي عقلية الدول الغربية الاستعمارية، فهم يعتبرون أن لهم الحق في فعل ما يشاؤون وليس من حق أحد محاسبتهم، فلماذا في نظرهم تقديم الاعتذار؟؟ ونفس الأمر نراه مع قادة فرنسا الذي يرفضون تقديم الاعتذار للجزائر ولغيرها من دول في أفريقيا عن استعمارهم لها وعما فعلوه فيها من مجازر ونهب للثروات والخيرات، مع العلم أن ذلك مستمر ولم ينتهِ بعد. ومع أن القضية لا تنحصر بتقديم اعتذار عما اقترفته تلك الدول من جرائم، ولكن ذلك يرينا مدى فقدان تلك الدول للقيم الرفيعة في العلاقات، إذ إنها تقيم العلاقات على أساس الناحية المادية البحتة.. إن هذا يؤكد مدى خطورة الحضارة الغربية التي تقوم الدولة الغربية الاستعمارية على أساسها، فتلك الحضارة سببت الشقاء للعالم والأزمات والنكبات والحروب ونهب ثروات معظم بلاده ولا تزال. وذلك لن ينتهي إلا بالقضاء على تلك الحضارة لتخليص العالم من فسادها وشرورها.

كوبلر: الجيش الليبي الجديد سيمثل كل الشعب
قال المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر إن الجيش الليبي الجديد سيمثل كل فئات المجتمع، في حين دعا رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عبد الرحمن السويحلي المجتمع الدولي للإيفاء بتعهداته للشعب الليبي.
وقال كوبلر في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة طرابلس عقب لقائه مع السويحلي إن الجيش الليبي الجديد سيمثل كل المجتمع سواء في الشرق أو الغرب أو الجنوب.
ودعا كوبلر الليبيين إلى "الوحدة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية تحت قيادة رئيس حكومة الوفاق فايز السراج"، وقال إن الوحدات النظامية سيرفع عنها الحظر على السلاح، والأمم المتحدة ستدعم ذلك.
من جهته، قال السويحلي إن على المجتمع الدولي الإيفاء بتعهداته تجاه الشعب الليبي وتقديم المساعدة المطلوبة في ما يتعلق بالحرب على الإرهاب.
بدورها، دعت حكومة الوفاق في بيان نشر في صفحتها على فيسبوك "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتعجيل بتجسيد الوعود التي قطعها بالمساعدة ورفع حظر السلاح المفروض على ليبيا". (الجزيرة نت)
الراية: إن تصريحات المبعوث الدولي مارتن كوبلر المتعلقة بدعم الجيش الليبي الجديد، أي التابع للمجلس الرئاسي الذي يرأسه فايز السراج، تشير إلى أن خطوة المجلس الرئاسي بإنشاء جيش جديد تحت مسمى "الحرس الرئاسي" إنما جرت بدعم أوروبي في وجه قائد الجيش في طبرق خليفة حفتر عميل أمريكا والذي يلقى دعما واضحا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي هو الآخر عميل لأمريكا. وقد كان ذلك واضحا عندما رد حفتر على قرار المجلس الرئاسي المذكور وأيضا عندما انتقد بشدة المبعوث الدولي كوبلر، الذي أنجز الاتفاق على حكومة الوفاق بدعم أوروبي واضح وبخاصة من بريطانيا. فقد قال خليفة حفتر: "إن قرارات المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني "حبر على ورق ولا تخصني"، وأضاف حفتر في حديث لقناة "ليبيا الحدث" نقل موقع بوابة الوسط مقتطفات منها: "لم أسمع بتأسيس حكومة في ظل الإرهاب، ولن تفلح هذه الحكومة"، وأكد رفضه الاجتماع مجددًا مع المبعوث الأممي مارتن كوبلر الذي التقاه مرة واحدة، لافتًا إلى "أن هذا اللقاء لم يسفر عن أي تغيير في مواقفه أو قراراته، وبالتالي لا وقت لدينا لكي نضيعه في لقاءات كهذه، ولا نعول عليه". وأعلن حفتر في مقابلة مع محطة «آي تيلي» الإخبارية التلفزيونية تم بثها يوم الجمعة الماضي: "إن قواته لا يمكن «على الإطلاق» أن تنضم إلى حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة قبل حل «الميليشيات» المتحالفة معها". وفي الجهة المقابلة فإن تصريحات رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عبد الرحمن السويحلي، وأيضا ما حمله بيان حكومة الوفاق يشيران إلى استجداء تدخل الدول الغربية في الشأن الليبي، وطلب دعمها وما يستتبع ذلك من خضوع لها ومن تنفيذ لمشاريعها، وهي الدول نفسها المسؤولة عما آلت إليه الأمور في ليبيا سواء في عهد القذافي أو في عهد ما بعد القذافي.. إنه لمن المحزن فعلا أن تتصارع أطراف النزاع في ليبيا خدمة لمشاريع أعداء الإسلام والمسلمين، فيجعلوا من المسلمين وأعراضهم ودمائهم وبلادهم وثرواتهم وقودا في صراع يدور بين الدول الكبرى في ليبيا. فمتى سينتفض المسلمون في ليبيا للأخذ على أيدي العملاء؟؟!!

الرئيس التونسي العَلماني "يشهد" لحركة النهضة تطورها   بعد إعلانها فصل الإسلام عن العمل السياسي
الباجي السبسي: يعبر عن سعادته بالتطور الذي شهدته حركة النهضة
 أعرب الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عن سعادته «بالتطور الذي شهدته حركة النهضة والذي تجلّى في الإقرار بضرورة العمل على التحول إلى حزب سياسي وطني ومدني يقطع مع الشمولية العقائدية واحتكار النطق باسم الدين وهو مشاع بين كل التونسيين».
ودعا السبسي، الذي استقبلته الجماهير النهضوية بالهتافات المؤيدة على غير عادة، الحركة إلى «التأكيد على أن النهضة أصبحت حزباً مدنياً تونسياً قلباً وقالباً، ولاؤه لتونس وحدها»، معتبراً أن الساحة السياسية التونسية تتسع لكل التيارات السياسية والفكرية. وقد جاءت تصريحات الرئيس التونسي خلال أعمال المؤتمر العاشر لحركة «النهضة» الإسلامية التونسية بعد افتتاحه يوم الجمعة الماضي بإشرافه شخصياً. (جريدة الحياة)

في موقف يكشف مدى تأثير شركات الأسلحة في الانتخابات الأمريكية:
لوبي الأسلحة في أمريكا يؤيد المرشح دونالد ترامب
دعت الجمعية الوطنية للبنادق، أهم منظمات لوبي الأسلحة الفردية في الولايات المتحدة، إلى الاقتراع لمصلحة المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب، ما يعزز سيطرته على اليمين. وقال مدير الجناح السياسي للجمعية كريس كوكس خلال المؤتمر السنوي للجمعية في لويزفيل في ولاية كنتاكي: «يجب أن نتجمع منذ الآن، وباسم آلاف الوطنيين الموجودين في هذه القاعة وخمسة ملايين عضو في الجمعية وعشرات ملايين المؤيدين، أعلن رسمياً انضمام الجمعية إلى معسكر ترامب في الانتخابات الرئاسية». (جريدة الحياة)

استفتاء في طاجيكستان على حظر الأحزاب الدينية
يصوت مواطنو طاجيكستان ذات الغالبية المسلمة على حظر الأحزاب الدينية، وذلك في استفتاء يتوقع أن يساهم في تقوية مركز الرئيس إمام علي رحمن.
وقد حكم رحمن البلاد منذ عام 1992، وتخللت حكمه حرب أهلية انتهت بهزيمة "المعارضة الإسلامية".
وبدأت الخطوات باتجاه حظر الأحزاب الإسلامية في طاجيكستان العام الماضي. ومن ضمن القضايا التي سيصوت عليها المواطنون في الاستفتاء الذي يجرى اليوم رفع القيود عن عدد سنوات حكم الرئيس. وخُفض الحد الأدنى لسن الرئيس من 35 إلى 30 سنة، وهي خطوة تسمح من الناحية النظرية لابن الرئيس الحالي، والبالغ 29 عاما، للترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2020. وتأتي البنود الثلاثة ضمن مشروع قانون لتعديل الدستور. ويتضمن الاستفتاء سؤالا واحدا هو: "هل تؤيد التعديلات والإضافات على دستور البلد؟".
يذكر أن طاجيكستان من أفقر دول المنطقة، وتعتمد بشكل كبير على روسيا، حيث تشكل حوالات مواطنيها العاملين في الخارج، خاصة في روسيا، حوالي نصف الناتج المحلي الإجمالي. (بي بي سي عربي)
الراية: إن حاكم طاجيكستان يتصرف بحقد تجاه الإسلام والمسلمين. فقد أجبرت حكومته 13 ألف رجل مسلم على حلق لحاهم خلال سنة 2015 وقامت بنزع خمار 1700 امرأة، ووصلت الأمور إلى وضع قيود على الحج إلى مكة. وتبرر كذبا الحكومة الطاجيكية هذه الإجراءات بحملتها لـ"محاربة التطرف" في البلاد. ولأن ما يقض مضجع حاكم طاجيكستان هو وجود أحزاب سياسية قائمة على أساس الإسلام تقوم بمحاسبته فإنه يريد أن يضمن الدستور قانونا يمنع وجود أحزاب سياسية قائمة على أساس الإسلام. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يريد أن يضمن لابنه الحكم من بعده ويهيئ الأمور له، فقام بطرح قانون يخفض الحد الأدنى لسن الرئيس من 35 إلى 30 سنة ليمهد الطريق إلى الحكم لابنه البالغ من العمر 29 عاما. 

أمريكا تهيئ الأجواء لتبرير تدخلها في سوريا  بذريعة محاربة تنظيم الدولة
قائد القوات الأمريكية بالشرق الأوسط يزور سراً شمالي سوريا
أنهى قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، زيارة سرية إلى شمالي سوريا، مساء السبت الماضي؛ بهدف التحضير لمعركة الرقة، معقل تنظيم الدولة في سوريا.
ويعد فوتيل أرفع مسؤول أمريكي يضع أقدامه في سوريا منذ بدء الثورة السورية، فيما ينذر بدخول المعركة ضد تنظيم الدولة منحى جديداً. وتهدف زيارة الجنرال الأمريكي التي استغرقت 11 ساعة، إلى التحضير لشن هجوم ضد تنظيم الدولة في الرقة، وفرض سيطرة القوات المدعومة أمريكياً على المحافظة.
والتقى الجنرال فوتيل خبراء عسكريين أمريكيين يعملون مع مقاتلين عرب سوريين، كما اجتمع مع قادة مليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من واشنطن، وفق ما أفادت فرانس برس.
وأبلغ قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط فريقاً من الصحافيين، رافقه في رحلته القصيرة، أن زيارته هدفت لبناء تحالفات تجمع العرب والأكراد في مواجهة تنظيم الدولة.
ورفضت القيادة المركزية الأمريكية تقديم تفاصيل عن المكان الذي زاره فوتيل؛ لكن القوات الخاصة الأمريكية التي زارها منتشرة في شمال شرقي سوريا. (الخليج أونلاين)

No comments:

Post a Comment