Wednesday, October 28, 2015

الجولة الإخبارية 26-10-2015م

الجولة الإخبارية 26-10-2015م

(مترجمة)
العناوين:
• تركيا تقول إنها ستمنع الأكراد من "الاستيلاء" على شمال سوريا
• كاتب صحفي موالٍ لحزب العدالة والتنمية يدعي بأن أردوغان سيصبح "خليفة" في تركيا في ظل النظام الرئاسي
• القضية السورية تبقي كل من أمريكا وروسيا والسعودية منقسمين، وتركيا تناقش عملية الانتقال

التفاصيل:
تركيا تقول إنها ستمنع الأكراد من "الاستيلاء" على شمال سوريا
اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جماعات كردية يوم السبت بمحاولة بسط السيطرة على شمال سوريا، وقال إن أنقرة لن تسمح بحدوث ذلك.
وتشعر تركيا بالانزعاج من المكاسب الإقليمية للأكراد في الحرب الأهلية في سوريا، وتخشى أن يؤدي ذلك إلى إثارة النزعة الانفصالية بين الأقلية الكردية أيضًا.
وقد سيطرت ميليشيات تابعة لوحدات حماية الشعب على تل أبيض، الذي يقع على الحدود مع تركيا، بعد أن انتزعته من سيطرة تنظيم الدولة في حزيران/يونيو وذلك بمساعدة ضربات جوية تقودها أمريكا. وفي الأسبوع الماضي، أعلن مجلس القيادة المحلية أنه جزء من نظام الحكم الذاتي الذي أنشأه الأكراد.
وقد أنشأ أكراد سوريا ثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي، أو "أقاليم"، في شمال سوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011. وهم ينفون أنهم يهدفون إلى إقامة دولة خاصة بهم.
وقد ربطت سيطرة وحدات حماية الشعب على تل أبيض إقليم كوباني الذي يسيطر عليه الأكراد، والذي كان يخضع لحصار تنظيم الدولة في العام الماضي، مع إقليم الجزيرة الأكبر، وهو في أقصى الشرق على الحدود مع العراق.
لقد كانت تركيا على مدى العقود الثلاثة الماضية تحاول إنهاء تمرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني والذي تصنفه أمريكا والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية.
وقد كان حزب العمال الكردستاني يقوم بشن هجمات شبه يومية في جنوب شرق البلاد منذ تموز/يوليو عندما انفرط عقد اتفاق وقف إطلاق النار.
وتتهم أنقرة الذراع السياسية لأكراد سوريا، حزب الاتحاد الديمقراطي، بعلاقته الوثيقة مع حزب العمال الكردستاني. وقد أثار سخطها بشدة الدور الذي منحه الأكراد لأنفسهم، بدعم من أمريكا، خلال قتالهم ضد تنظيم الدولة في شمال سوريا.
كما انتقد أردوغان الدول التي قدمت مساعدات إلى حزب الاتحاد الديمقراطي، على الرغم من أنه لم يسمها.
فقد قال أردوغان: "في الوقت الراهن هناك 1400 عضو من أعضاء حزب العمال الكردستاني في حزب الاتحاد الديمقراطي، ولا مجال لإنكار هذا، فهذه هي الحقيقة". وأضاف: "ولكن كل هذه الدول التي تتصرف بودية تجاهنا تحاول إخفاء ذلك. ومهما كانت المساعدة العسكرية التي يتلقاها حزب الاتحاد الديمقراطي، فإنها تأتي من هذه الدول، ونحن نعلم جيدًا أسلحة من هذه".
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الميليشيات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي تحالفًا جديدًا مع مجموعات صغيرة من المقاتلين العرب، وكانت المجموعة قد تلقت أسلحة صغيرة وذخائر في شمال شرق سوريا أسقطتها طائرات تابعة للقوات الأمريكية.
وقد أشارت واشنطن أنها يمكن أن تقوم بتمويل وتسليح القادة العرب على الأرض إذا ما تعاونوا مع حزب الاتحاد الديمقراطي. [المصدر: قناة العربية]
أولًا: إن الرابطة الوطنية لا تصلح كرابطة إنسانية. فهي تسبب النزاعات بين الناس على الحكم. وهي لا يمكن أن تسهم أبدًا بتوحيد الأمة الإسلامية.
ثانيا: إن أردوغان يتصرف وكأنه لا يتعاون مع أمريكا. ولكنه في الواقع يطبق خططه السياسية لتصب في مصلحة أمريكا. ويمكننا أن نرى هذا التعاون في قاعدة إنجرليك الجوية وقاعدة ديار بكر الجوية. فالطائرات الأمريكية التي تقوم بقصف الأراضي السورية تقلع من هذه القواعد.
-----------------

كاتب صحفي موالٍ لحزب العدالة والتنمية يدعي بأن أردوغان سيصبح "خليفة" في تركيا في ظل النظام الرئاسي
ادعى كاتب صحفي موال لحزب العدالة والتنمية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيكون "خليفة" أو زعيم المسلمين السنة في العالم في ظل النظام الرئاسي المرتقب.
فقد قال عبد الرحمن ديليباك، الكاتب الصحفي في يني أكيت، أن غرفًا سيجري حجزها في القصر الرئاسي لممثلي الدول في ظل الخلافة، وأضاف أن الخلافة في تركيا لم يسبق لها أن ألغيت.
فقد عبر ديليباك في مؤتمر صحفي نظمه مركز حزب الحرية والعدالة لتنسيق الانتخابات في تورونتو، كندا، عن ذلك بقوله: "إذا تحول طيب أردوغان إلى نظام حكم رئاسي، فإنه على الأرجح سيعين مستشارين من مختلف المناطق في عهد الخلافة، وسيقوم بفتح وكالات تمثيلية لجميع شعوب الاتحاد الإسلامية وذلك في 1005 غرفة [في القصر الرئاسي] في بيستيبي".
http://www.hurriyetdailynews.com/turkeys-erdogan-to-be-caliph-under-presidential-system-pro-akp-columnist-claims.aspx?pageID=238&nid=90298
وأضاف ديليباك أيضًا أن أردوغان سيعين مستشارين لجميع الشعوب الإسلامية في العالم.
وقد عرف أردوغان بطموحه منذ فترة طويلة لنظام رئاسي في البلاد. [المصدر: صحيفة حريت ديلي نيوز]
كلما لاح في الأفق شيء محتوم يهدد مصالح الدولة، فإنها تقوم بفبركة أمر ما من أجل خداع الناس وتضليل تفكيرهم. فالأعمال الخائبة مثل التي يقوم بها تنظيم الدولة ونظام أردوغان حول الخلافة الرئاسية ستكون بإذن الله آخر مكر للرأسمالية. ولا شيء يمكنه أن يمنع تحقيق وعد الله سبحانه وتعالى وبشرى نبيه عليه الصلاة والسلام: الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.
------------------

القضية السورية تبقي كلاً من أمريكا وروسيا والسعودية منقسمين، وتركيا تناقش عملية الانتقال
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الجمعة إن أمريكا وروسيا والسعودية وتركيا طرحوا أفكارًا جديدة يوم الجمعة لإحياء عملية الانتقال السياسي الفاشلة في سوريا والتي يمكنها أن تنهي الحرب الأهلية في البلاد. ولكنهم ما زالوا منقسمين بعمق حول مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد.
فقد اتفق كبار الدبلوماسيين من الدول الأربع على الاجتماع مرة أخرى وبشكل موسع مع ممثلين من الدول الأخرى، ولكن النتيجة الوحيدة الملموسة لمحادثات الأسبوع الماضي تبين أنها اتفاق بين الأردن وروسيا لتنسيق العمليات العسكرية في سوريا. وقال كيري إنه لم يكن هناك أي قرار بشأن دعوة إيران، الراعي الرئيسي لسوريا.
وقال كيري إنه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير ووزير الخارجية التركي فريدون سينيرليوغلو، ناقشوا مقترحات لاستئناف المحادثات المتعثرة حول كيفية تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.
وقد قال كيري للصحفيين بعد الاجتماع: "لقد كان اجتماعًا بناء ومثمرًا ونجح في ظهور بعض الأفكار، التي أنا لن أخبركم عنها اليوم، ولكني آمل أن يكون فيها إمكانية تغيير طبيعة العمل"
وقال لافروف إنه دعا أمريكا والسعودية وتركيا للانضمام إلى مركز التنسيق الذي اتفقت عليه كل من روسيا والأردن في وقت سابق من يوم الجمعة والذي يمكن أن يستخدم لدمج الحملات الجوية على سوريا. والأردن عضو في التحالف الذي تقوده أمريكا لقصف منشآت تنظيم الدولة في العراق وسوريا. وقد رفض التحالف حتى الآن التعاون مع العمليات الروسية باستثناء اتفاق أساسي يهدف إلى منع وقوع حوادث في الجو. وقد قال محمد المومني، المتحدث باسم الحكومة الأردنية، إن الاتفاقية لا تعني أن الأردن سيترك التحالف.
وقالت جماعة المعارضة السورية الرئيسية، المجلس الوطني السوري، إنه لا يزال يهدف إلى الإطاحة بالأسد. فقد عبر أنس عبده، عضو في التحالف، عن ذلك بقوله: "إننا لن نقبل بوجود الأسد ليوم واحد في الفترة الانتقالية" وذلك في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إلى أسوشيتد برس.
وتتشاطر أمريكا وتركيا والسعودية الرأي القائل بأن الأسد يجب أن يرحل إذا كان الهدف حل النزاع. وقد بدأت روسيا غاراتها الجوية على سوريا الشهر الماضي وتقول إنها تستهدف مسلحي تنظيم الدولة، ولكن أمريكا وحلفاءها يقولون إن الضربات الجوية تدعم الأسد حاليًا بدل أن تستهدف المسلحين.
وقال لافروف إن دعم روسيا للأسد يبقى قويًا، فقد عبر عن ذلك بقوله: "لدى شركائنا بعض الهواجس مع شخص الرئيس السوري، ولكننا أكدنا موقفنا مجددًا".
وقد تحدث كيري حول بندٍ واحدٍ على جدول الأعمال وهو أي الدول التي يجب أن يشملها النقاش حول الانتقال السياسي. فروسيا حريصة على إشراك إيران في المحادثات، لكن هذا يلقى معارضة من السعودية.
وقد قالت إدارة أوباما مرارًا إن جميع الدول التي لها مصلحة في سوريا، بما في ذلك إيران وروسيا، بحاجة إلى الاتفاق على سوريا موحدة وعلمانية وتعددية تُحكم بموافقة شعبها. [المصدر: صحيفة أخبار اليابان]
يبدو أن التحالف الصليبي الأخير سيعمل بدعم تركي سعودي. وأمريكا تهدف إلى تشكيل حكومة علمانية تعددية في سوريا. هذا هو ما تعنيه كلمة: معتدلة.
16 من محرم 1437
الموافق 2015/10/29م

No comments:

Post a Comment