Tuesday, June 30, 2015

خبر وتعليق: الحجاب في البرلمان هو تغيير بالنسبة للنواب لا للأمة

خبر وتعليق: الحجاب في البرلمان هو تغيير بالنسبة للنواب لا للأمة

(مترجم)
الخبر: للمرة الأولى في التاريخ السياسي التركي، أدت 21 نائبة برلمانية القسم وهن مرتديات الحجاب. ثماني عشرة نائبة منهن انتخبن من قائمة حزب العدالة والتنمية فيما انتخبت الثلاث الأخريات من قائمة حزب الشعوب الديمقراطي.
اليوم، أدت روضة قاوقجي النائبة من حزب العدالة والتنمية القسم البرلماني مرتدية ذات الحجاب الذي كانت ترتديه شقيقتها مروة قاوقجي عندما منعت بالقوة من أداء اليمين عام 1999، ومنعت أيضا من ممارسة السياسة وفي وقت لاحق جُرِّدت من جنسيتها.

التعليق: يحتفل البعض بهذا اليوم على أنه مستهلٌ لفترة ولاية جديدة وعهد جديد في البرلمان التركي. ومع ذلك فإن الذي يهم فعلا ليس ما يُرتدى على الرؤوس - وهو ما كان يستخدم كثيرا كشعار من قبل ضحايا الحجاب في ظل فترة حظر الحجاب الماضية - ولكن ما تحويه هذه الرؤوس وما يتغير فيها من أفكار.
لا يزال هذا البرلمان هو ذاته وفيه ذات التقلب والتناقض والعشوائية والغموض في الحكم، حيث تخضع الحقوق والقوانين لأهواء واضعيها. ولذلك فإن المشاركة في إدارة نظام يدافع عن فصل الدين عن الدولة ويرفض تدخل أحكام الشرع في الحكم بل يحارب حكم الله لا يعتبر تحسنا بكل تأكيد، على الرغم من سماحه بارتداء الحجاب في قاعة البرلمان. لا يزال هذا النظام هو ذاته الذي يرفض حكم الله وشرعه، وهو ذاته الذي يسمح بالكحول والربا والعلاقات خارج نطاق الزواج على اعتبار أنها حرية ديمقراطية، وهو الذي يسعى إلى تمكين المرأة على أساس القيم الرأسمالية العلمانية من خلال المساواة بين الجنسين وتطبيق القيم الليبرالية، التي تجعل من النساء أدوات إنتاج في النظام الاقتصادي الرأسمالي. وهو ذات النظام الذي خلف قيما لا إنسانية أدت إلى هذه الأرقام المروعة فيما يتعلق بالعنف ضد المرأة وحالات قتل الإناث. إضافة إلى كونه النظام الذي يُكرس القيم القومية في ظل هيمنة القوى العلمانية الرأسمالية التي تقف سدا منيعا أمام اتخاذ المسلمين في هذه البلاد إجراءات حقيقية ضد أعداء إخواننا وأخواتنا المسلمين في سوريا وأماكن أخرى. وهو ذاته الذي يمد البرلمان بالأسس التي تنتج نوابا ووزراء مسلمين يجلسون بسرية مع كيان يهود من أجل عقد اتفاقات مصالحة معه.
كلا! أن تكون قادرا على المشاركة في نظام كفر ديمقراطي مع أو بغير حجاب قد يكون فيه تغيير بالنسبة للنواب أنفسهم، لكنه بالتأكيد لا يحمل أي تغيير للأمة! وإن هذه المشاركة جعلت دائما وستجعل من أولئك الذين يلِجونها مجرد عبيد لهذا النظام. ولذلك فإن كان إخوتنا وأخواتنا في البرلمان التركي والذين يُعَرِّفون عن أنفسهم بأنهم يمثلون رجال ونساء هذه البلاد صادقين في عملهم من أجل مصالح هذه الأمة فإن عليهم أن يتبنوا طريقة رسول الله عليه الصلاة والسلام. فقد رفض عليه الصلاة والسلام المشاركة في أي شكل من أشكال الحكم غير الإسلامي: «والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله، أو أهلك فيه ما تركته».
وتبعا لذلك فقد كان نظام دولة الخلافة الراشدة على منهاج نبوة محمد عليه الصلاة والسلام النظام الوحيد الذي يطبق القيم الإسلامية ويحافظ على المسلم، وليس ذلك فحسب بل كان النظام الوحيد الذي ضمن تطبيق أحكام الله تطبيقا كاملا شاملا في كل منحى من مناحي الحياة. وفي الوقت ذاته فقد ضمن نظام الحكم الإسلامي هذا بأن يظل أولئك الذين يشاركون في الحياة السياسية أوفياء لقيمهم ومفاهيمهم الإسلامية. وكانت القيم الإسلامية كارتداء الحجاب على سبيل المثال انعكاسا طبيعيا لتطبيق هذا النظام. كما أن هذا النظام العظيم ضمن احترام وحماية غير المسلمين من الرعايا في حياتهم اليومية وممارستهم لعباداتهم - ليس لأن ذلك يحقق مصلحة لهذا النظام ولكن لأن هذا أمر من الله تعالى - وقد كان توفير ذلك لهم أمرا طبيعيا دون أن يحتاجوا للكفاح من أجل نيل حقوقهم.
﴿وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾ [النحل: 76]
كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
زهرة مالك
13 من رمــضان 1436
الموافق 2015/06/30م

No comments:

Post a Comment