Sunday, October 16, 2022

جريدة الراية: متفرقات الراية – العدد 412

 

جريدة الراية: متفرقات الراية العدد 412

 

  16 من ربيع الاول 1444هـ   الموافق   الأربعاء, 12 تشرين الأول/أكتوبر 2022مـ

إن هذا العالم تسوده هذه الأيام دول (كبرى) لا تقيم وزنا للعدل والخير بل يغلفها الظلم والشر من سمت رأسها إلى أخمص قدمها.. فهي دول إذا اقتضت مصالحها إهلاك الحرث والنسل فعلت، وإذا اقتضت رغباتها سفك الدماء فساداً وإفساداً سفكت.. فكأن الواقع القديم قد عاد بفُرسه ورومه "الدول الكبرى" آنذاك، وكما زالت تلك بسواعد المؤمنين فكذلك ستزول الدول الكبرى اليوم بسواعد المؤمنين، وتشرق الخلافة الراشدة على منهاج النبوة من جديد بإذن الله، وتنشر الخير في ربوع العالم: ﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيباً﴾.

===

في رحاب دستور دولة الخلافة السياسة رعاية شؤون الأمة

بقلم: الأستاذ محمد صالح

السياسة هي رعاية شؤون الأمة داخلياً وخارجياً. وهذا ما كان يقوم به النبي ﷺ بوصفه حاكما، فيرعى شؤون الناس، ويحكم بينهم بالإسلام، ويعلن الحرب على الكفار، ويعقد المعاهدات.

ويُستنبط هذا المعنى لكلمة سياسة، من الأحاديث التي تتعلق بالحاكم في تولية الحكم، كقوله ﷺ: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللهُ رَعِيَّةً فَلَمْ يُحِطْهَا بِنُصْحِهِ إِلاَّ لِمْ يَجِدْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ» متفق عليه. ومن الأحاديث التي تتعلق بمحاسبة الأمة للحكام مثل: «سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ، وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ...» أخرجه مسلم. وكذلك من الأحاديث التي تتعلق بالمسلمين والنصح لهم، عن جرير بن عبد الله قال: «أَتَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ قُلْتُ: أُبَايِعُكَ عَلَى الإِسْلامِ، فَشَرَطَ عَلَيَّ: وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ» صحيح البخاري.

أما المعنى غير الإسلامي لكلمة سياسة، كالدجل والكذب والنفاق، وما راج في البلدان الإسلامية، أنها فن الممكن، ويقصدون بذلك الواقعية؛ أي الرضا بالواقع والتكيف معه، فهي سياسة الخنوع والانقياد للغير، وهو ما نهى عنه الشرع.

فالسياسة في الإسلام، رعاية شؤون الأمة بقناعاتها الراسخة، وأحكام مبدئها الصحيح، والسعي لأن تكون دولة الخلافة، هي الدولة الأولى في العالم، والقائدة للأمم والشعوب، والأمة هي القوامة على تطبيق ذلك بمحاسبة الحكام. وهذا ما جعل حزب التحرير، يُعدّ المادة ١٨١، عن المفهوم الإسلامي للسياسة، في مشروع دستور دولة الخلافة، الذي وضعه بين أيدي المسلمين، وهم يعملون لإقامتها: "السياسة هي رعاية شؤون الأمة داخلياً وخارجياً، وتكون من قبل الدولة والأمة. فالدولة هي التي تباشر هذه الرعاية عملياً، والأمة هي التي تحاسب بها الدولة" (مشروع دستور دولة الخلافة).

ومباشرة رعاية الشؤون عملياً رعاية إلزامية هي للحاكم وحده، فالأمة بكل مكوناتها؛ أفرادا، وأحزابا، وتكتلات، وجماعات، لا يحل لها أن تقوم بعمل الخليفة. ولا يحل لأحد من المسلمين أن يقوم بعمل الحاكم إلا بتولية شرعية منه، إما ببيعة من الناس إن كان خليفة، أو بتولية من الخليفة. أما من لم يولَّ لا بالبيعة، ولا بتولية الخليفة، فلا يحل له أن يقوم بشيء من مباشرة رعاية شؤون الأمة رعاية إلزامية، لا في الداخل ولا في الخارج؛ لأن هذا هو عمل الحاكم، ولا يجوز لغيره أن يقوم به. وهذا ما كان بارزا في السياسة الخارجيّة، في نص المادة 182 من مشروع الدستور: "لا يجوز لأي فرد، أو حزب، أو كتلة، أو جماعة، أن تكون لهم علاقة بأية دولة من الدول الأجنبية مطلقاً. والعلاقة بالدول محصورة بالدولة وحدها، لأن لها وحدها حق رعاية شؤون الأمة عملياً. وعلى الأمة والتكتلات أن تحاسب الدولة على هذه العلاقة الخارجية" (مشروع دستور دولة الخلافة).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي ﷺ قال: «كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمُ الْأَنْبِيَاءُ، كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ، وَإِنَّهُ لَا نَبِيَّ بَعْدِي، وَسَيَكُونُ خُلَفَاءُ فَيَكْثُرُونَ» قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا؟ قَالَ: «فُوا بِبَيْعَةِ الْأَوَّلِ فَالْأَوَّلِ» متفق عليه.

===

محافظ نابلس ينعت أمهات الشهداء بالـ"شاذات" وعمليات الاستشهاد بالانتحار

وصف محافظ نابلس، شمالي الضفة الغربية، اللواء إبراهيم رمضان، أمهات بعض الشهداء بأنهن "شاذات"، ويظهرن للناس أنهن مناضلات، ووصف عمليات الاستشهاد بالانتحار. وقد عقّب على هذه السفاهة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين في تعليق صحفي نشره على مواقعه حيث قال: ... بذلك أظهر محافظ نابلس معدن تلك البضاعة التي أراد دايتون إنتاجها عبر تدريبه لأفراد السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية ووعده الإدارة الأمريكية بإنتاج فلسطيني جديد يخدم أهداف أمريكا في تثبيت كيان يهود وحراسة أمنه. فمحافظ نابلس وبعد تهجمه على أمهات الشهداء اللواتي ربين الأسود المجاهدين يقول "هنالك سلاح واحد وهو سلاح السلطة"، فأين سلاح السلطة وقناصتها من اقتحامات نابلس وجنين وكل مدن فلسطين؟! أم أن "الفلسطيني الجديد" الذي يمثله محافظ نابلس والسلطة لا يوجه سلاحه إلا إلى صدور أمته وشباب بلده في نابلس وغيرها، فيقتل ويعتقل وينسق أمنياً لحراسة كيان يهود؟! إن أهل الأرض المباركة وأمهات الشهداء والأبطال والمجاهدين هم بركة الله في هذه الأرض المباركة وسيستمرون على رباطهم لا ينال منهم منتج من منتوجات دايتون، وسيبقون أبطالا مرابطين وأمهات تربي أبطالا مجاهدين لا يضرهم من خذلهم ولا من تعاون ونسق مع عدوهم حتى يأذن الله بوعده؛ خلافة تحرر الأرض وتقلع كيان يهود وتحاسب كل من تعاون وتآمر معه.

===

كتلة الوعي في جامعة بوليتكنك تشارك في وقفة تضامنية مع الأسرى

شاركت كتلة الوعي - الإطار الطلابي لحزب التحرير في الأرض المباركة - الأطر الطلابية الأخرى في جامعة بوليتكنك فلسطين وقفة تضامنية مع الأسرى، حيث ألقت كتلة الوعي كلمة بعنوان "قضية أسرانا هي امتداد لقضيتنا الأساسية، إنها الأرض المباركة عقيدتنا ومسرى رسولنا ﷺ".

أكَّدت خلالها الكتلة على نقاط منها:

أن الأرض المباركة فلسطين بسهولها وجبالها أرض خالصة للمسلمين، والمفرّط بشبر منها خائن لله ولرسوله وللمؤمنين.

أنّ جذوة النّضال والكفاح في أهل فلسطين لم تنطفئ، فأدرك أعداؤنا أنّه لا سبيل لحماية كيان الاحتلال والمحافظة عليه إلا ببناء أجيال من المسلمين فاقدين لهويّتهم بعيدين عن الإسلام.

وأن لا سبيل لتحرير الأقصى والأسرى إلّا على نهج صلاح الدّين... وما سوى ذلك هو ألهيات تضيع بها التّضحيّات سدى، ويقفز عليها العملاء لتحقيق مكاسب لصالح أعدائنا.

وفي ختام الكلمة أكدت أن قضيّة الأسرى لا تحلّ بمعزل عن قضيّة الأقصى والمسرى، فهي قضيّة واحدة، وشباب أمّتنا على استعداد للبذل والتّضحية، وعلى الأمّة الإسلاميّة وجيوشها التحرك لنصرة القضية.

وتم رفع يافطات مكتوب عليها "لا سبيل لتحرير الأقصى والأسرى إلا على نهج صلاح الدين" و"الأقصى والأسرى يستصرخون الأمة وجيوشها" و"تحرير الأسرى لا يكون بالقرارات الدولية وعمليات السلام ولا بمفاوضات كاذبة".

===

افتتاح أول معبد لعبدة البقر في الإمارات بتكلفة 16 مليون دولار

نشر موقع (عربي 21، الثلاثاء، 8 ربيع الأول 1444هـ، 2022/10/4م) خبرا جاء فيه: "افتُتح أوّل معبد هندوسي في الإمارات بمنطقة جبل علي في إمارة دبي، ليوفّر مكانا للعبادة ومحطة دعم للجالية الهندية، أكبر الجاليات في البلاد، بكلفة تقدر بنحو 16 مليون دولار أمريكي".

الراية: في تعليق له لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، قال الأستاذ عبد العزيز المنيس من دائرة الإعلام لحزب التحرير/ ولاية الكويت: "حكام الإمارات يتحدون مشاعر ملايين المسلمين كالعادة بافتتاح معبد للمشركين المحتلين لكشمير في أراضي المسلمين!

وأضاف الأستاذ المنيس: "ولكن لا عجب ممن طبع بالأمس مع المغضوب عليهم المحتلين للأرض المباركة بأن يسمح للمشركين ببناء معبد لهم في أراضي المسلمين. لا عجب ممن استقبل بالأمس بشار جزار الشام بعد أن ذبح مليوني مسلم وهجر اثني عشر مليوناً آخرين بأن يسمح للمشركين ببناء معبد لهم في أراضي المسلمين. لا عجب ممن حول مدينة إسلامية هي دبي إلى مدينة تنافس مدن الغرب في الفسق والفجور والدعارة بأن يسمح للمشركين ببناء معبد لهم في أراضي المسلمين".

وتابع: "بل العجب كل العجب من بقاء هؤلاء وأمثالهم من الخونة الذين يتولون الكفار والمشركين ويعينونهم على إذلال المسلمين بل يقومون هم بالنيابة عنهم بإذلال المسلمين، العجب كل العجب من بقائهم متربعين على صدور المسلمين عشرات السنين!"

وختم الأستاذ المنيس تعليقه بقوله: "آن الأوان لأمة الإسلام العظيمة أن تنهي عصر الخيانة والنذالة والعمالة بإزالة الملك الجبري وإقامة الخلافة على منهاج النبوة، قال رسول الله ﷺ: «إِنَّ اللَّهَ لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِعَمَلِ الْخَاصَّةِ حَتَّى يَرَوُا الْمُنْكَرَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ وَهُمْ قَادِرُونَ عَلَى أَنْ يُنْكِرُوهُ، فَلَا يُنْكِرُونَهُ، فَإِنْ فَعَلُوا ذَلِكَ عَذَّبَ اللَّهُ الْعَامَّةَ وَالْخَاصَّةَ»."

===

العراق الجديد كما وعدت به أمريكا

قامت إيران يومي الأربعاء والخميس 28-2022/9/29م بقصف مكثف بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة لأقضية تابعة لمحافظتي أربيل والسليمانية، مستهدفة مقار لأحزاب كردية معارضة. جاء ذلك متزامنا مع قصف الطائرات التركية لمواقع حزب العمال الكردستاني المعارض للنظام التركي شمالي دهوك.

وكذلك تعرض محيط المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد يوم الأربعاء إلى قصف صاروخي عن بعد، حيث سقطت عليه ثلاث قذائف هاون، وإن قذيفة هاون سقطت بمحيط مجلس النواب العراقي بينما كانت تجري وقائع جلسة انتخاب نائب أول لرئيس المجلس خلفا للمستقيل عن التيار الصدري حاكم الزاملي.

من جانبه قال بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية العراق: "ومع كل هذه الفوضى نرى مدى حرص حثالة الكتل السياسية على عقد جلسة البرلمان وتشكيل الحكومة، غير آبهين لما يجري، وكأن هذه الأحداث تقع في بلاد ما وراء المحيطات! فهم غير معنيين بالبلد ولا بأهله، وقد جعلوا جل اهتمامهم تشكيل الحكومة وتقسيم الحقائب الوزارية، والتي من خلالها تتم سرقة البلد، خاصة وأن لعابهم يسيل على ما أعلنه نائب محافظ البنك المركزي العراقي عمار خلف، في 8/21 عن وجود فائض من احتياطيات النقد الأجنبي بالبلاد تجاوزت 80 مليار دولار متوقعاً بلوغها 90 ملياراً بنهاية العام، وأضاف خلف، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، أن احتياطيات البنك من الذهب زادت 30 طناً لتسجل أكثر من 131 طناً في المجمل".

وتابع البيان: "مما تقدم يتبين للقاصي والداني مدى استهانة هذه الطغمة السياسية بدم الشعب العراقي وحياته، هذه الطغمة التي قدمها المحتل الأمريكي منذ احتلاله العراق عام 2003م وإلى الآن، والتي وعد من خلالها بعراق جديد، وقد صدق، فقد رأينا عراقا جديدا تعمه الفوضى، وتنتشر فيه الجريمة والمخدرات، ويرتع فيه اللصوص والمجرمون، وهذا متوقع من محتل ليس لديه بضاعة غير الرذيلة، وهل يتأمل أحد الريح الطيب من نافخ الكير؟!"

===

الدستور الانتقالي في السودان وإرهاصات التسوية

عقد المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية السودان، منتداه الشهري قضايا الأمة يوم السبت 2022/10/1م، بعنوان: "الدستور الانتقالي وإرهاصات التسوية".

الورقة الأولى قدمها الأستاذ حاتم جعفر بعنوان: "مشروع الدستور الانتقالي قراءة للسطور وما وراء السطور"، تناول فيها عدداً من النقاط التي تبين مخالفة هذا الدستور للإسلام منها: تأسيسه للحياة على أساس الكفر حيث جعل السيادة للشعب وليس للشرع. الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية مثل سيداو واتفاقيات الطفل التي تدعو لتدمير الأسرة. أسس للحريات بناء على المنهج الغربي الرأسمالي ومنها حرية الفكر والتعبير، التي تسمح بالارتداد والإساءة للإسلام. جعل اتفاقية التمزيق جوبا جزءاً من الدستور. أقرَّ نظام الحواكير برغم آثاره الكارثية على أهل البلاد في صنع الصراعات القبلية.

الورقة الثانية قدمها الأستاذ عبد الله حسين وكانت بعنوان: "ملامح الدستور في الإسلام" عرض فيها عدداً من مواد مشروع دستور دولة الخلافة الذي أعده حزب التحرير والذي يتكون من 191 مادة؛ منها المادة 1 "العقيدة الإسلامية هي أساس الدولة بحيث لا يتأتى وجود شيء في كيانها أو جهازها أو محاسبتها أو كل ما يتعلق بها، إلا بجعل العقيدة الإسلامية أساساً له". والمادة 7 "تنفذ الدولة الشرع الإسلامي على جميع الذين يحملون التابعية الإسلامية سواء أكانوا مسلمين أم غير مسلمين.. ويترك غير المسلمين وما يعتقدون وما يعبدون ضمن النظام العام كما يعامل غير المسلمين في أمور المطعومات والملبوسات حسب أديانهم ضمن ما تجيزه الأحكام الشرعية. وتفصل أمور الزواج والطلاق بين غير المسلمين حسب أديانهم، وتفصل بينهم وبين المسلمين حسب أحكام الإسلام. وتنفذ الدولة باقي الأحكام الشرعية وسائر أمور الشريعة الإسلامية من معاملات وعقوبات وبينات ونظم حكم واقتصاد وغير ذلك على الجميع". والمادة 16 "نظام الحكم هو نظام وحدة وليس نظاماً اتحادياً". والمادة 21 "للمسلمين الحق في إقامة أحزاب سياسية لمحاسبة الحكام، أو الوصول للحكم عن طريق الأمة على شرط أن يكون أساسها العقيدة الإسلامية.. ويمنع أي تكتل يقوم على غير أساس الإسلام". وغيرها من المواد التي تبين أن هذا الدستور متكامل وقادر على علاج كل المشاكل إذا وصل إلى سدة الحكم.

===

الشيخ بلحاج يعلق على تصريحات الريسوني بكلام مشرق عن مهمة العلماء

وفقا لمجلة الوعي العدد 434؛ ففي منتصف آب/أغسطس، قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ أحمد الريسوني، في تصريحات لموقع "بلانكا بريس" المغربي: إن ما يؤمن به قطعاً هو أن موريتانيا والصحراء المتنازع عليها بين المغرب والجزائر تابعتان للمملكة المغربية، وأشار إلى استعداد الشعب المغربي للجهاد ومسيرة جديدة مثل المسيرة الخضراء إذا طلب العاهل المغربي ذلك؛ للزحف ليس نحو العيون فقط، وإنما نحو تندوف الجزائرية. ووصف موريتانيا بـ"ما يسمى موريتانيا"، مشيراً إلى أن "علماء وأعيان ما يسمى موريتانيا، بلاد شنقيط بيعتهم ثابتة للعرش الملكي المغربي"، وفق تعبيره. واعتبر أن قضية الصحراء وموريتانيا صناعة استعمارية "والمغرب يجب أن يعود كما كان قبل الغزو الأوروبي".

وأضافت الوعي: واللافت من كل من أدلى دلوه من العلماء في التعليق على هذا الحدث هو ما أدلى به الشيخ علي بلحاج حينما دعا علماء الجزائر والمغرب وكافة البلدان الإسلامية إلى النأي بأنفسهم عن التوظيف السياسي من أي نظام حاكم، والإخلاص للقيم والمبادئ الإسلامية التي توحِّد الشعوب وتحقِّق أمنها واستقرارها... وقال: "كل ما أستطيع قوله إنني أدعو أن يكون العالم مستقلّاً ولا يكون تحت الطلب، وأن يقول كلمة الحق وينظر إلى مآلات كلامه". وأضاف: "مهمة الدعاة بعد أن تخلَّت الأنظمة عن توحيد الشعوب وكسر الحدود التي تركها الاستعمار أن يركزوا على وحدة الشعوب لأنها باقية أما الأنظمة فمتغيِّرة وغير ثابتة، ولدينا أمثلة واقعية على ذلك. ثم إن السياسة أمور متقلبة". وتابع: "ما أدعو إليه هو أن لا يكون العلماء بوقاً لهذا النظام أو ذاك، وأن لا ينحازوا إلى الوطنية الضيقة.. ابن باديس علمنا العمل من أجل الوطنية الكبيرة؛ لأن من لا يسعى للوطنية الكبيرة لا يخدم الوطنية الصغيرة". وأوصى بلحاج العلماء بأن لا يدخلوا في هذه المعامع، وقال: "نحن ضحايا أنظمة فاسدة، ولا يمكن أن نصلح فساداً بفساد، يجب أن نحافظ على وحدة الشعوب وأخوَّتها وسلامتها". وشدد بلحاج الذي تحدث من على فراش مرضه على أنه "لا خلاص للدول المغاربية والعربية والإسلامية إلا بوحدة أوطانها وإزالة الحدود الموروثة عن الاستعمار". وقال: "مهمة القمم العلمية أن تسهم في هذه الوحدة وأن تترك الأفكار ناصعة حتى إذا لم تستطع أن تحققها يأتي جيل آخر من بعدها لتحقيقها"، وفق تعبيره.

===

تطبيق الإسلام هو السبيل الوحيد لنيل المرأة كرامتها وحقوقها

بينما نرى الدول الليبرالية في الغرب وفي أماكن أخرى تتدهور من أزمة إلى أخرى ومع مشاكل اجتماعية وأخلاقية ضخمة، وهذا يشمل وباء العنف ضد المرأة وكذلك تسونامي الأسر المفككة، حيث تتعرض واحدة من كل ثلاث نساء في الاتحاد الأوروبي للعنف، بينما تعرضت واحدة من كل اثنتين للتحرش الجنسي (المفوضية الأوروبية). في فرنسا، تُقتل امرأة كل ثلاثة أيام على يد شريك حالي أو سابق (الجارديان 2019)، بينما في أمريكا تُقتل نحو 3 نساء يومياً بسبب العنف المنزلي (مكتب العدل)...

ونحن نرى ذلك نقول: إن السبيل الوحيد لبناء مستقبل مشرق للمرأة هو التطبيق الكامل والصحيح للإسلام. فإن أي شخص يدرس هذا النظام بطريقة موضوعية، وخالية من الأساطير والأكاذيب الاستعمارية، سوف يدرك أن لديه نهجاً موثوقاً ومُجرَّباً على مر الزمن لترسيخ احترام المرأة في المجتمع، وحمايتها من العنف، وضمان كل ما وهبها الله سبحانه من الحقوق السياسية والاقتصادية والتعليمية والقانونية والاجتماعية. وهذه حقوق لا يجوز لمن يحكمها أن يتخلى عنها لأن الله تعالى حددها وبالتالي فهي غير قابلة للتفاوض.

===

المصدر: جريدة الراية

No comments:

Post a Comment