Tuesday, January 28, 2020

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2020/01/28م

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2020/01/28م

العناوين:
برعاية المنظومة الفصائلية المرتبطة, بأقل من 72 ساعة, قوات النظام تسيطر على 22 منطقة جنوب شرق إدلب.
أردوغان يبحث مع ترامب ملف إدلب, وينشئ نقطة أخرى لشهود الزور جنوب سراقب, تمهيدا لقضم جديد.
ترامب يكشف أن دولا عربية كثيرة وافقت على صفقة قرنه لتصفية قضية فلسطين, وقائد جيوشه يحل في مصر.
التفاصيل:
المرصد السوري لحقوق الإنسان/ تمكنت قوات النظام خلال أقل من 72 ساعة, من السيطرة على 22 منطقة جنوب شرق إدلب, ومن محاصرة مدينة معرة النعمان من 3 اتجاهات على الأقل وذلك بعد سيطرتها على كل من الحامدية ومعرحطاط والصالحية ودار السلام وبابولين وتقانة وكفرباسين وبسيدا جنوب معرة النعمان، فيما تحاول الآن السيطرة على كفروما، بذلك باتت المنطقة من خان شيخون حتى شمال المعرة تحت سيطرة قوات النظام، كما علم أن الرتل التركي الذي دخل من معبر كفرلوسين مساء الاثنين, قام بإنشاء نقطة مراقبة جديدة في صوامع الحبوب جنوب سراقب بريف إدلب الشرقي. حتى يستعيد النظام التقاط أنفاسه, ومن ثم يبدأ جولة قضم جديدة. وبذلك يرتفع عدد المناطق التي تمكنت من السيطرة عليها قوات النظام منذ مساء الجمعة الماضي إلى 22, ومع السقوط المدوي أخلاقيا وعسكريا على صعيد المنظومة الفصائلية, قال رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ولاية سوريا أ. أحمد عبد الوهاب: في معظم الدول؛ يتم عزل قادة الجيوش الذين يخوضون معارك خاسرة؛ ويتم تعيين قادة بدلا عنهم؛ وخاصة إذا كانت الحرب مصيرية، أما عندما يخسر قادة الفصائل مناطق شاسعة؛ فلا أحد يجرؤ على انتقادهم أو مساءلتهم إلا من رحم ربي، وتنبري فرقة الطبالة للتبرير بشتى أنواعه.
RT/
قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان نشرته مساء الاثنين، إن الوفد، الذي ترأسه المبعوث الروسي، ألكسندر لافرينتييف، بمشاركة نائب وزير الخارجية، سيرغي فيرشينين، ومسؤولين من وزارة الدفاع، بحث مع رأس النظام الأسدي, بشكل مفصل, "الأوضاع في سوريا وحولها". بما فيها القضاء على بؤر (الإرهاب) والتسوية السياسية في سوريا.
واشنطن - رويترز/ قال متحدث باسم البيت الأبيض على تويتر, إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث الاثنين التطورات في سوريا وليبيا خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي أردوغان. وأضاف المتحدث جاد دير ”بحث الزعيمان الحاجة لإنهاء التدخل الأجنبي واستمرار وقف إطلاق النار في ليبيا. واتفق الزعيمان على أن العنف الدائر في إدلب بسوريا ينبغي أن يتوقف“.
وكالات/ أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة ستنشر خطتها للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن" مساء الثلاثاء. وتوقع ترامب، خلال لقاء مع بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة يهود، أن خطته ستعجب كلا من نتنياهو ومنافسه، بيني غانتس، والفلسطينيين، بحسب قوله. وتابع: "خطتنا باتت أقرب الآن من أي وقت مضى, وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن "دولا عربية كثيرة وافقت على هذه الخطة. من جانبه، اعتبر نتنياهو، أن خطة ترامب قد تكون "فرصة القرن". وشكر نتنياهو ترامب على اعترافه بالقدس عاصمة لكيانه وتأكيد سيادتها على الجولان المحتل والضفة الغربية، وقال: "أنتم أفضل صديق في البيت الأبيض على مر التاريخ". وسبق أن أكدت مصادر عدة أن هذه الخطة تنص على تنازلات سياسية كثيرة من الجانب الفلسطيني، بدوره, دعا رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، طاقمه لاجتماع طارئ، برام الله الثلاثاء، يبدأ قبل ساعة من التوقيت المخطط لنشر الولايات المتحدة خطة "صفقة القرن".
RT/
التقى قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول كينيث ماكينزي، بوزير الدفاع المصري محمد زكي، ووفقا لبيان القوات المسلحة المصرية، فقد تناول اللقاء الجهود الإقليمية والدولية والمصرية للقضاء على (الإرهاب)، وتحقيق الاستقرار في مصر والشرق الأوسط.
رويترز/ تأمل فرنسا أن يسود ”الحس الصائب“ وألا تقلص الولايات المتحدة الدعم للعمليات العسكرية الفرنسية في غرب أفريقيا, حيث توسع جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية موطئ أقدامها هناك. هذا النداء وجهه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان, قبل أن تجتمع وزيرة دفاع بلاده فلورنس بارلي مع نظيرها الأمريكي مارك إسبر ومستشار الأمن القومي للولايات المتحدة روبرت أوبراين يوم الاثنين. وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن خطط العام الماضي لسحب مئات العسكريين من أفريقيا في الوقت الذي تعيد فيه توجيه مواردها لمواجهة التحديات التي تمثلها الصين وروسيا بعد عقدين من التركيز على مكافحة (الإرهاب). ويمكن أن تتعمق هذه التخفيضات بعد مراجعة مستمرة للقوات حول العالم يقودها وزير الدفاع إسبر.
الأناضول/ ارتفع عدد ضحايا فيروس "كورونا الجديد" في الصين إلى 106 وفاة و4515 إصابة مؤكدة. جاء ذلك في التقرير اليومي للجنة الوطنية للصحة بالصين، الاثنين، بحسب وكالة (شينخوا). وحسب التقرير ذاته، فإن 976 من المصابين في "حالة حرجة"، بينما يشتبه في إصابة 6797 شخصا بهذا الفيروس. أعلن ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، الأحد، استعداد الإمارات لتقديم الدعم للصين في مواجهة فيروس كورونا. وغرد محمد بن زايد على "تويتر": "نتابع باهتمام جهود الحكومة الصينية لاحتواء انتشار فيروس "كورونا". نحن على ثقة بقدرة الصين الصديقة على تجاوز هذه الأزمة. وقال: الإمارات وفي إطار نهجها الإنساني على استعداد لتقديم أشكال الدعم كافة للصين، والتعاون مع المجتمع الدولي للتصدي لهذا الفيروس...". هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير بسام المقدسي – فلسطين: (تسجيل).

No comments:

Post a Comment