Thursday, April 25, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء 24 نيسان– 2019 من راديو حزب التحرير ولاية سوريا

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء 24 نيسان– 2019 من راديو حزب التحرير ولاية سوريا

العناوين:
مجزرة جديدية بقصف النظام على المناطق المحررة، وثوار درعا في أولى الخطوات لإعادة الثورة سيرتها الأولى.
المجلس العسكري السوداني يلغي عقد تأجير بورتسودان، وأمريكا تدفع بعملاءها لإعطاء المجلس العسكري شرعية.
جنرالات الجزائر يلجؤون لإخافة الناس وإرهابهم, من عدو مجهول وخفي للسيطرة على الاحتجاجات.
التفاصيل:
بلدي نيوز- إدلب/ مجزرة جديدة يرتكبها النظام وفق اتفاق سوتشي حيث استشهد ستة مدنيين كحصيلة أولية، وأصيب آخرون بجروح متفاوتة، مساء الثلاثاء، بقصف جديد لعصابات النظام والميليشيات المساندة لها، استهدف مدن وبلدات ريف إدلب. وأفاد ناشطون؛ ان عصابات النظام والميليشيات المساندة لها المتمركزة في المعسكر الروسي بقرية "الكبارية" بريف حماة، استهدفت مدينة "خان شيخون" جنوب إدلب براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية بشكل مكثف. وأضاف الناشطون، أن حصيلة الشهداء الأولية جراء هذا القصف الذي استهدف الأحياء السكنية داخل المدينة، بلغت ستة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وسيدتان، وأصيب العشرات بجروح، وعملت فرق الدفاع المدني على انتشال جثث الضحايا ونقل المصابين للمشافي الميدانية القريبة.
إذاعة حوران مهد الثورة/ أفادت إذاعة حوران مهد الثورة نقلا عن مصادرها داخل مدينة الصنمين أن اشتباكات عنيفة إندلعت في المدينة بين الثوار وقوات النظام المجرم حيث قام الثوار من خلالها بضرب حاجز قيطة وحاجز السوق والأمن الجنائي وأوقعوا فيها عدداً من القتلى والجرحى, وأفادت المصادر أن حصيلة الهجوم الأولية قتيل من الأمن الجنائي واثنين من الأمن السياسي، وفي المقابل أصدر ثوار جاسم وغبابغب عبر إذاعة حوران مهد الثورة بياناً تضامنياً مع ثوار الصنمين مما جاء فيه: نعلن دعمنا لإخواننا المجاهدين المخلصين في مدينة الصنمين و وقوفنا بجانبهم و نبارك لهم جهودهم و ثباتهم و صمودهم في وجه طاغوت الشام المجرم بشار الأسد و عصابته الحاكمة .ونبارك لهم العملية العسكرية التي قاموا بها مساء الثلاثاء, و التي نتج عنها سقوط ثلاث قتلى في صفوف ميليشيات و عصابات الأسد و نعاهد إخواننا المجاهدين في مدينة الصنمين بقيادة الأخ المجاهد (أبي خالد) أن الثوار في مدينة جاسم على العهد باقون حتى إسقاط النظام المجرم و تحقيق أهداف ثورتنا المباركة حتى النصر و التمكين و نعدكم بأن تسمعوا ما يسركم في الأيام القليلة القادمة بإذن الله تعالى والله ولي الأمر و التوفيق . أما ثوار غباغب فقد حذروا النظام المجرم من مغبة القيام بأي عمل عدواني ضد أهل الصنمين وفي حال حدوث ذلك ستكون مواقعه تحت مرمى أسلحتنا. وفي سياق متصل سقط عناصر مجموعة كاملة تابعة للأمن الجنائي الأسدي بين قتيلٍ وجريحٍ, على يد شاب بريف دمشق أثناء محاولتهم اعتقال والده. وأكدت مصادر محلية قيام شاب في مدينة "زاكية" بريف دمشق يبلغ من العمر 15 عاماً بإطلاق النار على مجموعة من الأمن الجنائي حاولت اعتقال والده؛ ما أدى لمقتل وجرح قرابة 6 أشخاص. وبحسب موقع "دمشق الآن" المُوَالي فإن "المقدم فراس طليعة" و"الملازم أول عاطف جباوي" كانوا من ضمن القتلى.
نداء سوريا/ ذكرت شبكة "دير الزور24" المتخصصة بنقل أخبار المنطقة الشرقية من سوريا أن العشرات من عناصر النظام والميليشيات الإيرانية قُتِلوا بهجوم لتنظيم الدولة على مواقع لهم بالقرب من بلدة السيال بريف دير الزور الشرقي، وأن مقاتلي التنظيم تمكنوا من الدخول إلى بعض النقاط ثم انسحبوا منها. وبعد الهجوم كثَّفت عصابات النظام قصفها بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على بادية بلدة السيال شرق دير الزور بالتزامن مع إطلاق قنابل ضوئية في سماء المنطقة في محاولةٍ منها لاستهداف المجموعات التي هاجمت المواقع. وتستمر هجمات تنظيم الدولة ضد النظام والميليشيات المساندة له وضد ميليشيات الحماية في مناطق متفرقة, رغم إعلان الميليشيات الكرديةالقضاء على التنظيم والانتصار التام عليه بمساندة التحالف الدولي الصليبي.
الجزيرة/ قرر المجلس العسكري الانتقالي في السودان الثلاثاء تعليق عقد الشركة الفلبينية العاملة بميناء بورتسودان الواقع شرقي البلاد، إلى حين استكمال الإجراءات القانونية لإلغاء العقد. ولم يوضح بيان المجلس العسكري أسباب تعليق العقد، غير أن مئات العمال في الميناء الواقع على البحر الأحمر خاضوا في فبراير/شباط الماضي احتجاجا استمر لأيام رفضا للامتياز الذي منح لشركة الخدمات الدولية لمحطات الحاويات الفلبينية، ووُقّع مع هيئة الموانئ السودانية في يناير/كانون الثاني الماضي. ويعارض عمال ميناء بورتسودان قرار منح الشركة الفلبينية امتياز إدارة الميناء الجنوبي للحاويات، وهو أهم وأكبر الموانئ في السودان وأنجحها، ويبررون ذلك بالتخوف من الخصخصة وإمكانية إلغاء وظائف. كما يرفضون تولي شركة أجنبية لإدارة الميناء، وهو شريان اقتصادي حيوي للبلاد.
الحياة/ تثبيتا للنفوذ الأمريكي في السودان، تحاول أمريكا إعطاء شرخية دولية لعملائها في المجلس العسكري السوداني، فدفعت بعميلها السيسي في القمة الأفريقية ليقوم بالمهمة، حيث أعلن السيسي الثلاثاء أن قادة أفارقة اتفقوا خلال اجتماع عقدوه في القاهرة على ضرورة إتاحة مزيد من الوقت للمجلس العسكري الحاكم في السودان لتطبيق إصلاحات ديموقراطية. وتوافق الزعماء على اقتراح السيسي تمديد فترة تسليم السلطة إلى حكومة انتقالية لثلاثة أشهر. وتطرقت القمة إلى الأوضاع في السودان وتعزيز العمل المشترك والتباحث حول أنسب السُبل للتعامل مع المستجدات الراهنة على الساحة السودانية وكيفية المساهمة في دعم الاستقرار والسلام هناك".
غارديان/ قالت صحيفة "غارديان" البريطانية، الثلاثاء، إن مسؤولين في أوروبا يأملون أن يتراجع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب عن دعمه المقدم لعميله حفتر. وزعمت الصحيفة بوجود انقسام في واشنطن نفسها بشأن السياسة الأمريكية إزاء الأزمة الليبية، مشيرة إلى أن توضيح هذه السياسة ضروري من أجل بناء إجماع دولي في إدانة زحف قوات حفتر إلى العاصمة الليبية طرابلس. ودفاعا عن عملائها في طرابلس من حكومة السراج، ذكرت "غارديان" أن بريطانيا والأمم المتحدة تنظران إلى حفتر على أنه معتد مباشر في النزاع الحالي على العاصمة الليبية طرابلس، مضيفة أن دبلوماسيين أوروبيين اندهشوا لبيان أصدره البيت الأبيض عن إجراء مكالمة هاتفية بين ترامب وحفتر، اعترف فيها الرئيس الأمريكي "بدور حفتر المهم في مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية". وبحسب الصحيفة فإنه في ظروف التصاعد الراهن، مجرد دعوة دولية موحدة إلى الهدوء كفيلة بمنع انزلاق ليبيا إلى حرب أهلية مزمنة.
العربي21/ حذر رئيس الأركان الجزائري، قايد صالح، الثلاثاء، مما أسماها "دسائس" و"مخططات خبيثة"، تهدد الجزائر، في المرحلة الانتقالية التي تعيشها، لا سيما بعد رحيل عبد العزيز بوتفليقة. وقال صالح: "توصلنا إلى معلومات مؤكدة عن تخطيط خبيث للوصول بالبلاد إلى حالة الانسداد"، مضيفا أن "الهبة الشعبية تتطلب الحكمة لإجهاض ما يدبر ضد الجزائر من دسائس لتجاوز المرحلة بأمان". وتأتي هذه التصريحات، في الوقت الذي ما يزال الجزائريون غاضبون فيه، رغم رحيل بوتفليقة، معبرين عن رفضهم تسلم الرئيس الانتقالي الحالي الحكم، عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة سابقا وفق الدستور، إلا أنهم يعتبرونه امتدادا لنظام بوتفليقة. وقال قائد الجيش الجزائري: "لدينا معلومات حول التخطيط الخبيث للوصول بالبلاد إلى حالة الانسداد منذ 2015"، محذرا من أن "المواقف المتعنتة تدفع بالبلاد إلى فخ الفراغ الدستوري، والدخول في دوامة العنف". بعد تنوع الاساليب من قبل جنرالات الجزائر من تعيين حكام يقودون المرحلة الانتقالية حتى إيجاد شخصية توافقية ترضي أسيادهم، إلى إشغال الناس بمكافحة فساد شكلية، وأخيرا جاء دور الإخافة والإرهاب من المجهول ومن أياد خفية ودسائس وهمية، للسيطرة على الخحراك الجزائري ولإرغامه القبول بالمجس العسكري.
فرانس24/ تظاهر آلاف المدرسين المضربين عن العمل منذ مطلع شهر مارس/آذار، الثلاثاء في مدينة الرباط المغربية، للمطالبة مجددا بالإدماج في الوظيفة العمومية. وكانت "التنسيقية" التي ينضوي تحتها هؤلاء أعلنت تعليقها للإضراب، إلا أنها عادت لتخوضه، متهمة الحكومة بالإخلال بالتزاماتها. وأكد المتظاهرون، في مسيرة جابت شوارع رئيسية وسط العاصمة المغربية، تمسكهم بالإدماج في الوظيفة العمومية، من خلال شعارات مثل: "لا بديل عن الإدماج" و"إسقاط التعاقد"، رافضين ما يعتبرونه "تفكيك المدرسة العمومية". وشارك في المظاهرة أساتذة من مختلف المدن المغربية. وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، قال عضو "تنسيقية المدرسين المتعاقدين" عثمان زويرش إن "التنسيقية تنظم تظاهرة أخرى الأربعاء"، مؤكدا مواصلة الإضراب عن العمل. واقترحت الحكومة إدماج هؤلاء المدرسين كموظفين في "الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين"، وهو ما يرفضونه مصرين على الإدماج في الوزارة نفسها.

No comments:

Post a Comment