Sunday, April 28, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/04/27م

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/04/27م

العناوين:
عصابات النظام تواصل قصفها للمناطق المحررة, لإجبار المدنيين القبول بالدوريات التركية الروسية في ظل رفض الناس لها.
بوتين وعملا بتوصيات ترامب عدم فتح عمل عسكري واسع في إدلب، يستمر بالتعليمات ويقصف المحرر بحجج (الإرهاب).
ترامب يفرض على عملائه زيادة إنتاج النفط, لتفادي ارتفاع أسعاره عقب العقوبات الجديدة على إيران.
التفاصيل:
بلدي نيوز/ استشهد خمسة مدنيين وأصيب آخرون، ليلة الجمعة، في غارات نفذتها مقاتلات حربية روسية على قرى سهل الغاب بريف حماة الغربي. وقال ناشطون، إن طائرات حربية روسية انطلقت من قاعدة حميميم العسكرية ونفذت ثلاث غارات جوية بالصواريخ، على قريتي العمقية والعنكاوي، ما أدى إلى استشهاد خمسة مدنيين وإصابة آخرين في قرية العمقية. وأضاف النشطون، أن طائرات مروحية روسية قصفت بالصواريخ، صباح السبت، أطراف مدينة اللطامنة وقريتي الجيسات وحصرايا، بالتزامن مع قصف عصابات النظام براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على أطراف قرى المستريحة الأربعين وحصرايا ومدينة اللطامنة، وأطراف مدينة كفرزيتا وقرى الزكاة والصخر والجنابرة والصهرية. وقال ناشطون محليون إن عصابات النظام المتمركزة في حاجز "البشارات" شمال مدينة حماة، استهدفت قرية الهبيط بأكثر من 60 قذيفة مدفعية وصاروخية، ما أسفر عن إصابة مدنيين بجروح، نقلوا على إثرها إلى نقطة طبية قريبة. وفي سياق مشابه جرح ثلاثة مدنيين بينهم طفل السبت، بانفجار مجهول في سيارة بمدينة الدانا. وقال المدير الإعلامي للدفاع المدني بإدلب أحمد شيخو، إن الانفجار وقع بسيارة على الطريق العام في المدينة، ما أدى لإصابة طفل وامرأة ورجل، نقلتهم فرق الدفاع المدني إلى نقطة طبية لتلقى العلاج. وأشار "شيخو" إلى أن سبب وقوع الانفجار في السيارة لا يزال مجهولاً حتى الآن.  في المقابل أعلنت غرفة عمليات "وحرض المؤمنين" و"هيئة تحرير الشام" عن قتل 45 عنصراً من عصابات النظام وجرح آخرين، إثر عمليتين عسكريتين على خطوط التماس مع عصابات النظام في ريف حلب الجنوبي بعد منتصف ليلة الجمعة.  وعلى الصعيد الجماهيري, نظم شباب حزب التحرير في الساعات 48 الماضية مظاهرات نددت بتسيير الدوريات التركية التي تمهد لفتح الطرقات الدولية أمام النظام النصيري المجرم في عمق الأراضي المحررة, وعقب صلاة الجمعة, خرجت مظاهرات في بلدة السحارة بريف حلب الغربي, تساءلت فيها إحدى اللافتات المرفوعة: بعد كل هذه المجازر هل بقي عذر لمعتذر, ألم يحن الوقت لكسر الخطوط الحمراء؟ وخاطبت أخرى دوريات شهود الزور التركية, مؤكدة: قصفنا قبل وبعد مجيئكم!! فما الداعي لوجودكم؟, وفي كلمته خلال المظاهرة حذر الأستاذ عامر السالم من خطورة الدوريات التركية كونها مقدمة لفتح الطرقات الدولية, داعيا المخلصين في الفصائل أن يقولوا كلمتهم. وبالتزامن خرجت مظاهرة في مخيمات الكرامة بريف إدلب الشمالي كان لسان حالها لافتة تساءلت: هل قدمت الدماء لتسيير الدوريات على الطرقات بما يرضي أمريكا والغرب؟. وكانت مدينة أريحا جنوب إدلب شهدت مسيرة مماثلة نددت بتسيير الدوريات التركية التي تمهد لفتح الطرقات الدولية أمام النظام النصيري المجرم في عمق الأراضي المحررة, وأكدت فيها الشعارات واللافتات: أن التركي يضمن صمتنا والروسي يضمن قتلنا.
سمارت/ عملا بالتوصيات الأمريكية حول إدلب قال فلاديمير بوتين الرئيس الروسي الجمعة، إن  الهجوم "الشامل" على محافظة إدلب شمالي سوريا "ليس ملائما الآن". وأضاف "بوتين" خلال مؤتمر عقده في العاصمة الصينية بكين، أنه "لا يستبعد إجراء عملية عسكرية هناك، لكن الوقت غير ملائم الآن إذ يجب الأخذ بالاعتبار الأوضاع الإنسانية ووجود مدنيين في هذه المنطقة". بحسب موقع قناة "روسيا اليوم". وتقوم الطائرات الصليبية الروسية بمشاركة نظام الإجرام على قصف المناطق المحررة بحجة مكافحة (الإرهاب) كما صرح بوتين في مؤتمره في الصين وتعليقا على القصف المستمر للنظام وروسيا على المناطق المحررة نشر منشرور على مواقع التواصل الاجتماعي مذيل باسم شباب حزب التحرير ولاية سوريا بينوا فيه أن سبب القصف الذي نشاهده وما يحصل لنا من قصف وقتل وتشريد، ما ذلك إلا لنرضى بفتح الطرقات ونقبل بتسيير الدوريات، فهل نرضى بذلك ونسكت عنه؟! ونحن نعلم أن تسيير الدوريات أحد مقررات سوتشي الخيانية، ووصف المنشور المقررات بأنها ستقضي على الأعمال الانغماسية وتمنع المخلصين من القيام بأي معركة ستقطع أوصال المحرر وتشغل المقاتلين في المناطقة المحررة بأنفسهم وتجعلهم ينصرفون للتسلط على أهلهم، وأن الدوريات التركية ونقاطه تكتفي بالعد وتمنعنا من الرد، كما ستصبح الدوريات على الطرقات الدولية "روسية - تركية" مشتركة وختم المنشور بالقول: لقد حان الوقت ليتخذ المخلصون موقفهم ضد الدوريات وفتح الطرقات ويصدعوا بالحق ويتصدوا بكل الطرق لتلك المؤامرات التي تهدف للقضاء على ثورتنا وعلى المخلصين من أبنائنا وإخوتنا.
رويترز/ قال جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض إنه سيتم الكشف بعد انتهاء شهر رمضان في حزيران/يونيو عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكسر الجمود من أجل إيجاد حل للصراع بين كيان يهود والفلسطينيين. من جانبه أكد تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: أن الإدارة الأمريكية الحالية تسعى جاهدة لتصفية قضية فلسطين بوصفها عائقا أمام مخططاتها للمنطقة، واستدرك التعليق بالقول: إلا أن مساعي أمريكا وصفقتها محكوم عليها بالفشل للاعتبارات التالية: أولها إن الإدارة الأمريكية قد سطحت القضية وجعلتها أشبه بالصفقة التجارية، وهو سلوك يزيد من تعقيدها ولا يمكن أن يؤدي لحل وفق ما تريده القوى الاستعمارية، وما عجز عنه دهاقنة السياسة الأمريكية طوال عقود مضت لن ينجح به رئيس أرعن أو مستشار غرّ في السياسة. وثانيها: إن قضية فلسطين هي قضية عقدية لدى الأمة الإسلامية، والأمة لا يمكن أن تتنازل عن شبر واحد من بلاد المسلمين، مهما تنازل الحكام الأتباع ورضوا بالخنوع والتفريط. وثالثها: لقد أثبتت الأحداث أن الاتفاقيات التي أبرمها الحكام مع كيان يهود لم تتعداهم إلى الشعوب، وبقيت الشعوب تتطلع لفلسطين على أنها محتلة، وبقيت ترى في كيان يهود كيانا محتلا، لذا فمهما كانت نتائج هذه الصفقة فلن تغير من الواقع شيئا، لا سيما مع تنامي الوعي لدى الأمة واستحضارها لفلسطين في ثورتها ضد الحكام العملاء، وثوار الجزائر شاهد على ذلك. وختم التعليق مشددا: أن صفقة ترامب محكوم عليها بالفشل، هذا إن لم تولد ميتة. ومع ذلك، فإنه لا يسقط عن كاهل الأمة وقواها واجب التحرك لإفشال صفقة أمريكا وحل الدولتين وجميع الحلول التصفوية، كما لا يسقط عن جيوشها واجب التحرك لتحرير فلسطين كاملة من رجس المحتلين.
رويترز/ أنضم موظفو ميناء بورتسودان إلى الإضراب العام الرافض لتسلم المجلس العسكري للمرحلة الانتقالية والداعي إلى التخلص من جميع رموز النظام من سدة الحكم، وعلى وقع الإضراب، أعلن وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل مكوي، أن صادرات البترول في بلاده تعطلت بعد أن بدأ عمال النفط في ميناء بورتسودان السوداني، إضرابا عن العمل وانضموا إلى احتجاجات واسعة. وقال مكوي، إن "كمية غير معروفة من الخام لم تجد من يشحنها في الميناء المطل على البحر الأحمر، حيث يصل النفط من جنوب السودان، الذي ليس له منفذ بحري، عبر خط أنابيب".
رويترز/ بعد إيقاف استثناءات استيراد النفط الإيراني عن ثماني دول تعمل الولايات المتحدة للحفاظ على سعر النفط دون ارتفاع، فقد هبطت أسعار النفط بنسبة 3% يوم الجمعة بعد أن ضغط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لزيادة إنتاجها من الخام لدفع أسعار البنزين للانخفاض. ووفقا لوكالة "رويترز" فقد قال ترامب للصحفيين يوم الجمعة إنه اتصل بأوبك وطلب من المنظمة أن تخفض أسعار النفط. ولم يحدد هوية الشخص الذي تحدث إليه. وقال محللون إن مبيعات لجني الأرباح بعد أطول سلسلة مكاسب لسوق النفط في عام على الأقل ساهمت في المزيد من التراجع للأسعار. ومنذ أن تولى الرئاسة، حث ترامب أوبك مرارا على زيادة إنتاج النفط لدفع الأسعار للانخفاض. وعمل على أمر عامله في السعودية غير مرة على زيادة الإنتاج لخفض أسعار النفط.
نوفوستي/ في ظل الحرب الاقتصادية التي لم تنتهي بعد ولم تتمخض عن نتائج حقيقية بين الصين وأمريكا، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ المشاركين في منتدى "حزام واحد، طريق واحد" إلى التصدي للإجراءات الحمائية وبناء اقتصاد عالمي حر. وقال شي: "يجب أن نبني اقتصادا عالميا مفتوحا، ونتصدى للحمائية، وعلينا بذل الجهود لزيادة ورفع مستويات التكامل بين مشاريع "حزام واحد، طريق واحد"، واستراتيجيات التنمية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية". وأكد الرئيس الصيني على ضرورة مساهمة الدول في البناء المؤسساتي للتعاون في إطار مبادرة "حزام واحد، طريق واحد". وقال: "نحن على ثقة تامة بأنه بفضل العمل المشترك، سنتمكن من التوصل إلى توافق أوسع وتحقيق نتائج رائعة خلال منتدانا هذا". في المقابل عبر بوتين رئيس روسيا عن سعادته بزيادة شحنات الغاز المسال الروسي زادت العام الماضي بأكثر من 70٪ ووصلت إلى 27 مليار متر مكعب. كما أعلن أن روسيا تبحث إمكانية توسيع مشروع "سخالين -2" للغاز المسال في ضوء زيادة الطلب عليه. وأشار بوتين إلى أن: "نتوقع رفع هذا الرقم إلى 100 مليار متر مكعب في السنوات العشرين المقبلة وسيتم تشييد مصنعين لتسييل الغاز في شمال روسيا هما "يامال"، و"آركتيكا"، كما يتم النظر في توسيع "سخالين-2" المشروع الرئيسي لتسييل الغاز في الشرق الأقصى الروسي ".
إنترفاكس/ زعم الكرملين أن التخلص من الأسلحة النووية مطلب عالمي لحالة مثالية وهو المنشود، لكنه لا يجوز إهمال حقيقة أن هذه الأسلحة تمثل عاملا رادعا يضمن الأمن الدولي. وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين في تعليق على مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نزع بلاده وروسيا والصين سلاحها النووي: "تطهير العالم من الأسلحة النووية سيكون أمرا مثاليا ولكن من ناحية أخرى، سيحرمنا ذلك من عامل الردع. لا يمكن تجاهل حقيقة أن التكافؤ النووي يضمن عدم وقوع أي تصرف مجنون أو أي خطأ مريع"

No comments:

Post a Comment