Sunday, March 31, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/31م

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/31م

العناوين:
* في ظل انشغال ما يسمى حكومة الإنقاذ عن رعاية الناس بسلب قرارهم، بيانات المناطق المحررة تنهال رفضا لمشاريعهم.
* مسيرات العودة في فلسطين تعود بزخم جديد, وكيان الاحتال يقتل ويصيب المئات.
* عملية التغيير لا تكون إلا بمشروع سياسي واضح المعالم, وبمساندة أهل القوة من الجيش والشرطة.
التفاصيل:
بلدي نيوز – إدلب/ شهدت معظم مخيمات النازحين في الشمال السوري حركة نزوح داخلية بسبب غرق مئات الخيام جراء العواصف المطرية والسيول الجارفة خلال الـ24 ساعة الماضية، نتيجة انعدام الخدمات في معظم مخيمات النازحين وخاصة في منطقة أطمة. ويذكر أن أكثر من 14 ألف عائلة تضررت نتيجة العاصفة المطرية التي ضربت مخيمات النازحين في الشمال السوري، بحسب إحصائية صادرة عن مديرية شؤون المخيمات ليلة السبت. يأتي ذلك في الوقت التي تنشغل فيه ما يسمى بحكومة الإنقاذ بتشكيل المجاس لمصادرة قرار الناس في الثورة دون الرجوع لهم، في محاولة لفرض أمر واقع على الثوار في القبول بالاتفاقيات الدولية، بعد أن كشفت الثورة فشل المنظومة الفصائلية وأجنحتها السياسية، في الحفاظ على الثورة ونصرتها، لأن هذه الفصائل والأجنحة السياسية لا تملك مشروعا يؤهلها لقيادة المرحلة وللتصدي للمؤامرات الغربية التي تحاك لنا، فضلا عن سد الفراغ في حال سقوط النظام، وعليه أصدرت بلدات ومدن المناطق المحررة بيانات ترفض فيها الحكومة ومشاريعها في ظل الأوضاع التي نعيشها، حيث أهاب بيان لثلة من وجهاء مدينة أريحا بريف إدلب, بمخلصي الشام جميعاً أن يقفوا وقفة رجل واحد لإنجاز أهداف ثورتهم وتحصينها ممن يريد المتاجرة بها، كما نؤكد وقوفنا مع أي تحرك مخلص منظم واضح الرؤية والمشروع لتخليص الناس من النظام وشروره عبر إسقاطه في عقر داره. وفيما يخص ما تسمى "الهيئة العامة لانتخابات مجلس شورى للمناطق المحررة, أكد البيان: أن النظام لم يسقط بعد حتى نرى تزاحماً لحكومات في بقعة جغرافية تتقلص. فالثورة قامت لإسقاط النظام. مضيفا: إن فكرة الثورة تتعارض كليّاً مع تشكيل أي حكومة قبل إسقاط النظام، لما في ذلك من خطر داهم وإشغال للناس عن إكمال ثورتهم بدل الوقوف في منتصف الطريق والوقوع في فخ الحل السياسي, الذي تنصبه لنا الدول الداعمة التي تركن إليها هذه الحكومات فاقدة القرار, إلا ما يمليه عليها الداعمون اللاهثون لتمرير مكائد سياسية تهدد الثورة برمتها، حكومات تفتقد لأي مقومات وتعجز عن رعاية شؤون الناس وحمايتهم، عدا عن إرهاقهم بضرائب تزيد معاناتهم. كما وسبق بيان أريحا بيانات صادرة عن كل من دير حسان والسحارة ومعرة النعمان وريفها الشرقي والأتارب وتل الكرامة وثلة من مهجري أهل الغوطة.
نداء سوريا/ هاجم عناصر يتبعون لميليشيا الفيلق الخامس المرتبطة بروسيا السبت حاجزاً لمخابرات النظام في ريف درعا الشرقي، في عملية هي الثانية من نوعها خلال أيام. وذكرت مصادر محلية أن عناصر الفيلق انهالوا بالضرب على حاجز أمن الدولة في بلدة صور شمال شرق درعا وقاموا بإهانة الضابط والعناصر المتواجدين عليه. وأشارت المصادر إلى أن عملية الهجوم تلك كانت بوجود دورية من الشرطة العسكرية الروسية، والتي شاركت بدورها في توبيخ الضابط المسؤول عن الحاجز وضرب عناصره. تجدر الإشارة إلى قيام عناصر من الفيلق الخامس بقيادة أحمد العودة بضرب حاجز السهوة التابع للمخابرات الجوية يوم الأربعاء الماضي، كما قاموا بتوبيخ الضابط المسؤول عنه وطالبوه بإزالته خلال مدة زمنية محددة.
وكالات/ أعلن جيش الاحتلال أن دباباته استهدفت عدة مواقع تابعة لحركة حماس في قطاع غزة ردا على إطلاق خمس قذائف صاروخية من القطاع باتجاه الكيان الغاصب ليلة الأحد. وقال المتحدث باسم الجيش في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، "قصفت دبابات جيش الدفاع عدة مواقع تابعة لحماس ردا على الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة". على حد زعمه. وأفاد ناشطون في غزة بأن جيش الاحتلال استهدف نقطة للضبط الميداني بالقرب من بوابة النمر شرق دير البلح، كما استهدف موقعا للضبط الميداني وسط قطاع غزة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن هذا التصعيد أتى بعيد ساعات من استشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة أكثر من 300 آخرين بنيران الكيان الغاصب على حدود قطاع غزة، خلال مسيرات "مليونية الأرض والعودة"، التي شهدت مشاركة واسعة من الغزيين، في الذكرى الأولى لانطلاق مسيرات العودة والثالثة والأربعين ليوم الأرض. وفي المقابل أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الكيان سيعيد فتح يوم الأحد معبري كرم أبوسالم للبضائع وبيت حانون للمسافرين، بينه وبين قطاع غزة، كما سيسمح بتوسيع مساحة الصيد قبالة شواطئ شواطئ غزة. وفرضت تل أبيب تلك القيود في أعقاب إطلاق قذيفة من غزة، على قرية ما أدى إلى جرح 7 من اليهود. هذا ويأتي قرار الكيان المحتل بفتح المعابر مع غزة في ظل تفاهمات التهدئة بين حماس والكيان برعاية مصرية، حيث اشترط تخفيف حدة المظاهرات على حدود القطاع، وضبط المتظاهرين مقابل البدء في تقديم تسهيلات إنسانية، علما أن الوسيط المصري سيلتقي الأحد مع ممثلين عن الفصائل الفلسطينية قبل مغادرته إلى كيان يهود.
تونس - رويترز/ بعد أن ورطت الحكومة التونسية البلاد بالديون الربوية من صندوق النقد الدولي وسعيا في سد العجز المتراكم، قررت الحكومة الضغط على عامة الناس، متجاهلة الواجب عليها في رعياتهم، حيث قالت الحكومة التونسية أنها قررت رفع أسعار البنزين بنحو أربعة في المئة ضمن حزمة إصلاحات يطالب بها المقرضون الدوليون لخفض عجز الموازنة. ورفعت الحكومة الفشل عنها وعلقته بأسعار النفط العالمية حيث قالت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية في بيان ”إنه في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار النفط ومشتقاته العالمية حيث تجاوز سعر الخام خلال الفترة الأخيرة من السنة عتبة 86 دولارا للبرميل واستنادا إلى آلية التعديل الدوري لأسعار المحروقات تقرر إدخال تعديل جزئي على أسعار البيع للعموم لبعض المواد البترولية“. وكانت تونس رفعت أسعار المحروقات أربع مرات العام الماضي في محاولة لكبح عجز الموازنة.
القاهرة - رويترز/ جدد الفريق أحمد قايد صالح قائد الجيش الجزائري السبت دعوة لتطبيق المادة 102 من الدستور لإعفاء الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من منصبه لعدم أهليته للمنصب وذلك بعد احتجاجات بدأت قبل أسابيع للمطالبة بإنهاء حكم بوتفليقة المستمر منذ 20 عاما. وللخروج من هذا المأزق طرح قايد اقتراحا الثلاثاء الماضي بأن يعلن المجلس الدستوري عدم أهلية بوتفليقة للمنصب وفقا لنص المادة 102 من الدستور. وخرج الشعب الجزائري بمظاهرات ردا على دعوة صالح مطالبين بخلع كل رموز النظام، وبدوره قال الصالح متهما الجزائريين بالتشغيب، حيث قال: أن هؤلاء المعارضين التقوا يوم السبت ”من أجل شن حملة إعلامية شرسة في مختلف وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ضد الجيش الوطني الشعبي وإيهام الرأي العام بأن الشعب الجزائري يرفض تطبيق المادة 102 من الدستور“. وعلق أ. أحمد القصص على دعوات الجيش بمنشور على صفحته الرسمية فيس بوك قائلا: إن أخطر ما يمكن أن يفعله الحراك الجزائري في هذه اللحظة هو استعداء الجيش والشرطة.
بل قد يكون هذا مطلباً لأعداء الأمّة في هذه اللحظة التاريخية، كما كان عقب انتخابات 92. إنّ أيّ تغيير حقيقي في أيّ قطر من العالم الإسلامي حالياً لا يمكن أن يكون إلّا بالمشروع السياسي الإسلامي، وهذا المشروع بدوره لا يمكن أن يعبر إلى السلطة دون كسب القوى العسكرية، أو على الأقلّ ما يكفي منها، إلى جانب هذا المشروع. ومن هنا يأتي حرص المستعمر وأذنابه من الساسة وكبار الجنرالات على علمنة المؤسّسة العسكرية وعزلها عن نبض المجتمع. إيّاكم وتلبية مطلب عدوّكم أيّها المنتفضون. ولا تصغوا إلى الغلاة الذين يضعون أبناءكم العسكريين في خانة الحكّام الطغاة.

No comments:

Post a Comment