Wednesday, March 27, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/27م

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/27م

العناوين:
صفقة لتبادل الأسرى جنوب حلب تحرر ثلاثة معتقلين من سجون النظام.
نظام أسد يحاصر الغوطة بحجة البحث عن مطلوبين, ويفرض الإتاوات للخروج منها.
البرلمان البريطاني يمسك بزمام الأمور بشأن بريكست, ويمهد للبقاء ضمن الاتحاد الأوروبي.
التفاصيل:
شبكة شام/ أطلق النظام سراح ثلاثة مدنيين بينهم سيدة، الثلاثاء، مقابل الحصول على معلومات تفيد بأماكن تواجد جثث قتلاه في مطار أبو الظهور. وأفاد ناشطون؛ أن إطلاق سراح المعتقلين جرى من معبر العيس بريف حلب، وحصل النظام على خرائط توضح أماكن قتلاه في مطار أبو الظهور عن طريق "هيئة تحرير الشام" الطرف الآخر في عملية التفاوض. وأشارت المصادر إلى أن الأسرى المفرج عنهم هم ثلاثة مدنيين، أحدهم من مدينة حلب والآخر من محافظة دمشق، وسيدة من حمص، كانوا معتقلين لدى قوات النظام. ولفتت المصادر إلى أن العملية تمت بحضور عناصر من "الدفاع المدني" و"الهلال الأحمر" السوري، علما أن عملية التبادل جرت بين الطرفين في المعبر الذي يصل بين بلدتي "العيس والحاضر" بريف حلب الجنوبي.
الدرر الشامية / فرض "نظام أسد" على سكان مدينة دوما في ريف دمشق، قيوداً جديدة على الراغبين منهم زيارة العاصمة دمشق، في إطار سياسة التفرقة والعقاب الجماعي بحق أبناء المناطق الثائرة. وكشف موقع "صوت العاصمة" المتخصص بمتابعة أخبار دمشق وريفها، أن "نظام أسد" فرض على السكان الحصول على موافقة أمنية تعتبر بمثابة تأشيرة للدخول إلى العاصمة دمشق، إضافة لدفع مبلغ مالي على الحواجز الأمنية. وبحسب الموقع، فإنه بعد عامٍ من سيطرة "النظام" على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، لا يزال يقيد حركة المدنيين ويحرم الآلاف منهم من دخول العاصمة دمشق بحجة عدم صدور الموافقات الأمنية اللازمة لذلك، كما يحرم العديد من المدنيين الموجودين في دمشق من العودة إلى منازلهم في الغوطة. وذكر الموقع، أنه يتم الحصول على الموافقة الأمنية من فرع الأمن الداخلي، المعروف باسم "فرع الخطيب" والتابع لشعبة المخابرات العامة؛ حيث يقوم الفرع المذكور بإصدار 200 موافقة يوميّاً، بعد دفع مبلغ مالي يتراوح بين 1500 ليرة إلى 2000 ليرة سورية كإتاوة لضباط النظام. وأكد الموقع، أن حواجز النظام المتمركزة على مدخل ضاحية الأسد بدمشق تعمل على ابتزاز الشبان الراغبين بدخول العاصمة، عبر تخويفهم بالاعتقال بهدف الحصول على إتاوات تتراوح قيمتها بين 5 آلاف إلى 10 آلاف ليرة سورية للشخص الواحد.
وكالات/ قالت "هيومن رايتس ووتش"، الثلاثاء، إنه يتعين على تونس أن تمنع دخول الرئيس السوداني، عمر البشير، "الهارب من العدالة الدولية"، إلى أراضيها، أو تقوم بالقبض عليه إذا دخلها. ودعت المديرة المشاركة لقسم العدالة الدولية في "هيومن رايتس ووتش"، إليس كيبلر، تونس إلى "إظهار التزامها بالعدالة الدولية بمنع الرئيس البشير من دخول أراضيها أو توقيفه إذا وطأت قدمه البلاد"، مشيرة إلى أن "البشير هارب دولي ويجب أن يكون في لاهاي لمواجهة التهم الموجهة إليه، لا أن يحضر مؤتمرات قمة يستضيفها أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية". كما قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إنه ينبغي على الدول الأعضاء في المحكمة حث تونس على اتخاذ مثل هذا الإجراء. وأفادت وسائل إعلام سودانية في وقت سابق بأن الرئيس البشير ينوي حضور قمة جامعة الدول العربية، التي ستعقد في تونس، العضو في "المحكمة الجنائية الدولية"، والمقررة في 31 آذار/مارس الجاري. إن عمر البشير عميل أمريكا يخرج من السودان إلى أي بلد آخر بحماية أمريكية، وهنا يظهر زيف المنظمات الدولية والمحاكم المزعومة التي يدعون أنها تحقق العدالة في العالم، فالبشير قد سافر إلى روسيا برضى أمريكي فقد كشفت صحيفة سودانية، في 22 من الشهر 11 من عام 2017، عن صفقة بين الخرطوم وواشنطن، تقضي بتأمين مسار طائرة الرئيس السوداني عمر البشير إلى روسيا في مقابل قبول إلغاء قوانين مثيرة للجدل تعترض عليها الإدارة الأمريكية،
سبوتنيك/ دعا نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، إلى اللجوء إلى المادة 102 من الدستور المتعلقة بشغور منصب رئيس الجمهورية. وفي خطاب بثته القناة الثالثة الجزائرية، الثلاثاء قال صالح: "يتعين بل يجب تبني حل يكفل الخروج من الأزمة، ويستجيب للمطالب المشروعة للشعب الجزائري، وهو الحل الذي يضمن احترام أحكام الدستور واستمرارية سيادة الدولة، حل من شأنه تحقيق توافق رؤى الجميع ويكون مقبولا من كافة الأطراف، وهو الحل المنصوص عليه في الدستور في مادته 102". رأى مراقبون إعلان رئيس أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح عجز الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن أداء مهامه، بمثابة تخلي عن بوتفليقة الذي خرجت المظاهرات منذ أكثر من شهر مطالبة برحيله. وذلك ما نوه إليه أمير حزب التحرير في جوابه عن مظاهرات الجزائر، لم يستبعد إذا تزايدت الاحتجاجات أن تلجأ بريطانيا إلى إزالة بوتفليقة, وتأتي ببوتفليقة آخر بوجه جديد أكثر لمعاناً، وأمضى لساناً! وأكد الجواب أن هذا لن يخفف المأساة ولن يزيل ضنك العيش ما دام النظام الجزائري يحتكم إلى الأنظمة الغربية الرأسمالية, بل الذي يحل المشكلة ويزيل المأساة هو الاحتكام إلى شرع الله سبحانه... ومن جانبه كتب أ. أحمد القصص على صفحته الرسمية في فيس بوك معلقا على ترديد بعض الجزائريين: نحن لسنا كالربيع العربي، نحن حالة خاصة، نحن نعرف ما نريد… إياكم والغرور والغفلة عن الحقيقة. الربيع العربي بدأ باحتجاجات كاحتجاجاتكم. لم يُحسن المنتفضون حمل مشروع سياسي يؤدي إلى تغيير حقيقي، فكان ما كان. لستم حالة خاصة، أنتم جزء من هذه الأمة العريقة التي كبت كبوتها وأصابها ما أصابها من الضنك.  ما لم تحملوا المشروع السياسي الحضاري الإسلامي الحقيقي الذي يعيد لكم هويتكم وشخصيتكم فلا أمل لكم بأي تغيير.
الغرور والشوفينية الجماعية، كما لدى الأفراد… تقتل صاحبها. قال تعالى: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}.
نوفوستي/ تجري القوات البحرية الروسية بالاشتراك مع البحرية الصينية، في أواخر أبريل - أوائل مايو، مناورات بحرية ثنائية ضخمة تحت اسم "التفاعل البحري"، وفقا لوزارة الدفاع الروسية. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "ستجري البحرية الروسية وسلاح البحرية في جمهورية الصين الشعبية مناورات بحرية ثنائية سنوية تحت اسم (التفاعل البحري) في أواخر أبريل وأوائل مايو." يضاف إلى ذلك أنه في إطار تمرين Maritime Interaction-2019 ، سيعمل البحارة الروس والصينيون على حلقة المناورات المشتركة، وتنظيم الاتصالات، وإطلاق الصواريخ والمدفعية على الأهداف البحرية والجوية، والعمل على حل مشاكل البحث والإنقاذ. 
الحياة/ للخروج من مأزق بريكست وللبقاء في الاتحاد الأوروبي وحفظ ماء الوجه، سعى مجلس العموم البريطاني الثلاثاء إلى وضع استراتيجية جديدة للخروج من الاتحاد الأوروبي، بعدما همّش رئيسة الوزراء تيريزا ماي وأمسك بزمام الأمور في تصويت برلماني. وأقرّ المجلس الاثنين تعديلاً يمنح النواب دوراً أكبر في تحديد مسار "الطلاق"، من خلال عمليات تصويت في شأن الخيارات الممكنة للخروج من الاتحاد، علماً أن قادة التكتل أتاحوا للندن تأجيل انسحابها حتى 12 نيسان (إبريل) المقبل. ورجّحت صحيفة "ذي صن" أن تحدّد ماي موعد استقالتها، عندما تلقي كلمة أمام نواب حزبها الأربعاء. إلى ذلك، قال الأكاديمي جون كيرتس أن مسحاً أجراه لملخص نتائج استطلاعات رأي، أوضح أن توجهات الناخبين الشهر الماضي تشير إلى أن 55 في المئة منهم يؤيّدون البقاء في الاتحاد. واعتبر أن نتائج الاستطلاعات "كافية لإثارة شكوك في شأن ما إذا كان الخروج من الاتحاد لا يزال يمثل وجهة نظر معظم البريطانيين، بعد سنتين ونصف سنة على الاستفتاء الأول".

No comments:

Post a Comment