Saturday, March 30, 2019

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/29م

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/29م

العناوين:
* عصابات أسد تقصف ريف حلب الجنوبي, وميليشيات حزب إيران اللبناني تعتقل أحد قادة المصالحات في ريف حمص.
* وزير إماراتي يحث الأنظمة العربية على التطبيع العلني مع يهود, ويروج لحل أسياده الإنجليز في الدولة الواحدة.
* تواصل الاحتجاجات في الجزائر والسودان, للمطالبة بإسقاط أنظمة الطغيان.
التفاصيل:
سمارت – حلب/ جرح ثلاثة مدنيين مساء الخميس، بقصف مدفعي لعصابات أسد على قرية جزرايا جنوب مدينة حلب. وقال عضو المجلس المحلي للقرية، إن طفلين وامرأة أصيبوا بجروح متوسطة نقلوا على إثرها إلى مشفى بمدينة سراقب شرق إدلب، نتيجة قصف قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش الأحياء السكنية في جزرايا بنحو 23 قذيفة مدفعية.
بلدي نيوز/ اعتقل عناصر يتبعون لميليشيا "حزب إيران" اللبناني، الخميس، مسؤولا سابقا في "جيش التوحيد" في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، بعد أيام على اعتقال القائد العام. وذكرت مصادر محلية؛ أن عدة سيارات تابعة لميليشيا "حزب إيران" اللبناني، اعتقلت "مصطفى المحمد" المسؤول السابق في غرفة عمليات "جيش التوحيد"، والذي يعد من المقربين من "منهل الضحيك" القائد العام للجيش سابقا، وعراب مصالحات ريف حمص الشمالي. وأشار المصدر إلى أن العناصر هاجموا "مصطفى محمد" في أحد شوارع مدينة "تلبيسة"، واعتدوا عليه بالضرب، واقتادوه لجهة مجهولة.
بلدي نيوز/ نقل موقع بلدي نيوز عن مصادر من داخل مدينة حلب, أن عصابات النظام بدأت منذ الأربعاء، بشكل مفاجئ، الانسحاب من الأحياء الشرقية لمدينة حلب بالتزامن مع دخول المليشيات الإيرانية عوضاً عنها. وأشارت المصادر إلى أن قوات النظام انسحبت من أحياء سيف الدولة والحمدانية والفردوس والزبدية والشعار وحي باب النيرب والكلاسة، وتم رؤية قوات النظام بشكل علني وهي تنسحب من هذه الأحياء ودخلت في ذات الوقت قوات تابعة لإيران إلى الأحياء التي تم الانسحاب منها بشكل مفاجئ. وأضافت المصادر، أن أحياء حلب الشرقية شهدت تسارعا بالأحداث الأربعاء، حيث تم إزالة "صور بشار وماهر أسد" خلال ساعات الليل لأسباب مجهولة، وتقوم سيارة تابعة لوزارة الكهرباء بإزالة كل الصور من أحياء حلب الشرقية بالتزامن مع فرض عصابات أسد حظر تجوال للمدنيين بدأ الساعة 10 مساء". ونوه المصدر، أنه منذ أيام باع عناصر وقادة الميليشيات التابعة لقوات النظام أملاكهم في الأحياء الشرقية من مدينة حلب لبعض التجار الموجودين في المدينة وانتقلوا إلى مدينة دمشق دون معرفة السبب. من جانبه نقل موقع أورينت نت عن مصادر محلية أن الشرطة العسكرية الروسية أزالت صور المجرمين بشار وحافظ أسد من معبر نصيب الحدودي مع الأردن في محافظة درعا جنوبي البلاد. وأضاف الموقع، أن الشرطة الروسية أزالت الصور على مرأى من عناصر عصابات أسد وموظفي المعبر دون أن يحاولوا منعهم من إزالة الصور. ولفت الموقع إلى أن المصادر لم تستطع أن تتبين الأسباب الحقيقية وراء الحادثة، إلا أنها قالت، أن المعبر أغلق منذ نحو أسبوع بعد أن سيطرت عليه ميليشيات محلية محسوبة على إيران والفرقة الرابعة.
أورينت/ ذكرت مصادر محلية متطابقة أن ميليشيا سوريا الديمقراطية شنت الخميس، حملة مداهمات واسعة على قرى عدّة في ريف دير الزور الشمالي، دون معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك. وقالت صفحة دير الزور 24 وصفحة فرات بوست على الفيس بوك، إن عناصر الميليشيات داهموا عدداً من المنازل في عدد من قرى ريف دير الزور الشمالي، وقاموا باعتقال عدد من الشباب واقتادوهم إلى جهة مجهولة. وأضافت الصفحتان أن الميليشيات اعتقلت كل من نجم الهادي إمام مسجد قرية طيب الفال وعبد الحكيم الدحل إمام مسجد قرية الخضير دون توضيح أسباب الاعتقال.
الجزيرة/ دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية في محمية الإمارات أنور قرقاش إلى تسريع وتيرة التطبيع بين الأنظمة العربية وكيان يهود، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يساعد على التوصل إلى حل للصراع. وفي تصريحات نشرتها صحيفة ذا ناشيونال التي تصدر في أبو ظبي، ووصفتها وكالة رويترز بالصريحة، اعتبر قرقاش أن قرار الكثير من الدول العربية عدم التحاور مع كيان يهود عقّد مساعي التوصل لحل على مدى عقود. ووفق قرقاش، فإن عدم قطع خطوات أكثر جرأة باتجاه التطبيع مع كيان يهود سيجعل تحقيق المطالب الفلسطينية في إقامة دولة مستقلة أكثر صعوبة. وقال في هذا الإطار "إذا استمر بنا الحال على النهج الحالي، فأعتقد أن الحوار خلال 15 عاما سيكون عن المساواة في الحقوق في دولة واحدة"، في إشارة إلى مشروع الدولة الواحدة الذي تبناه في وقت سابق أسياده الإنكليز لإنهاء القضية الفلسطينية. كما قال الوزير الإماراتي إن "حل الدولتين لن يكون مجديا لأن وجود دولة (فلسطينية) مضمحلة لن يكون عمليا".
رويترز/ تظاهر مئات الجزائريين الخميس، ولم تقتصر انتقاداتهم على بوتفليقة وحده وإنما طالت أيضا النظام السياسي الذي تركز على مدى عقود حول ضباط الجيش ورجال الأعمال. وردد المحتجون هتافات تتهم النخبة الحاكمة بأنهم لصوص دمروا البلاد. ورفض قادة الاحتجاجات الخطة الانتقالية للجيش وطالبوا بإزاحة النخبة الحاكمة بشكل كامل. وفي سياق متصل تجددت الاحتجاجات الخميس، بالعاصمة السودانية الخرطوم، وعدة مدن أخرى، للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، وإسقاط النظام الحاكم. وقالت مصادر معارضة، إن الآلاف خرجوا، الخميس، في تظاهرات في مدن العاصمة السودانية الثلاثة (الخرطوم، بحري، وأم درمان). كما شملت الاحتجاجات أيضا مدن، مدني، بولاية الجزيرة، والأبيض وبارا والنهود وغبيش، بولاية شمال كردفان، والفاشر، بولاية شمال دارفور. فيما احتج سودانيون أيضا في عدد من قرى ولايات الجزيرة، وقرى مدينة سنار، جنوب شرقي البلاد، وبورتسودان (شرق)، ووفق المصادر، قطع محتجون في قرى الجزيرة، الطريق الرئيس الرابط بين الخرطوم ووسط البلاد. ونشر ناشطون صورا وفيديوهات لتظاهرات في أحياء العاصمة، بينها، بري وود نوباوي والكلاكلة والشجرة والشعبية، وجبرة، ولم يصدر أي تعقيب فوري من السلطات السودانية حول التظاهرات المذكورة.
موروني (رويترز)/ قال وزير الداخلية في جزر القمر إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص قتلوا الخميس في تبادل لإطلاق النار في عاصمة البلاد وإن الواقعة شملت جنودا منشقين بعد أن فروا من أحد السجون. ووقع تبادل إطلاق النار قرب القاعدة العسكرية الرئيسية بعد ساعات من إعلان مرشحي المعارضة عن خطط لإسقاط الرئيس بعد أن وصفوا فوزه بالانتخابات هذا الأسبوع بأنه مزور. وقال وزير الداخلية محمد داوود إن العقل المدبر للهجوم هو فيصل عبد السلام ضمن مجموعة جنود في سجن موروني متهمين بمحاولة انقلاب في الأرخبيل الواقع بالمحيط الهندي العام الماضي. وقال داوود إن الجنود فروا من السجن صباح الخميس. وقالت مصادر أمنية وعسكرية إن أربعة مسلحين قتلوا. ودفع تبادل إطلاق النار في العاصمة مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية إلى إصدار أمر لجميع أفراده بمغادرة البلاد. وأُعلن فوز الرئيس غزالي عثماني بالانتخابات التي جرت يوم الأحد بأكثر من 60 بالمئة من الأصوات. وقالت بعثات مراقبة أفريقية إن التصويت افتقر للمصداقية. وقال مرشحو المعارضة الاثني عشر إنهم أسسوا هيئة تحمل اسم المجلس الوطني الانتقالي برئاسة أحدهم وهو محمد صويليحي بهدف إزاحة عثماني من السلطة. وذكر صويليحي في بيان بثته محطات إذاعية خاصة ومنصات للتواصل الاجتماعي ”مهمة المجلس الوطني الانتقالي وهي حل أزمة ما بعد الانتخابات لضمان انتقال سلمي والحفاظ على الاستقرار“. وقال مصدر دبلوماسي إن السلطات ألقت القبض على صويليحي عقب صدور البيان وإن القاعدة العسكرية تعرضت لهجوم بعد ذلك بقليل.

No comments:

Post a Comment