Friday, March 29, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/28م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/28م

العناوين:
* وجهاء ريف المعرة, ومهجرو الغوطة: يؤكدون على استمرار الثورة, وعدم الانشغال بالمشاريع الجانبية.
* حكام البلاد الإسلامية, ليسوا أصحاب قرار, وإنما هم منفذون لما يملى عليهم من أسيادهم في الغرب.
* النظام المغربي, يفصل المعلمين المطالبين بحقوقهم, بدل أن يستجيب لمطالبهم.
التفاصيل:
متابعات/ رفضت ثلة من أهالي ووجهاء منطقة معرة النعمان وريفها الشرقي محاولات حرف الثورة عن هدفها في إسقاط النظام، وأكد بيان أصدره الأربعاء الموقعون بإمضائهم عن: مدينة معرة النعمان, وبلدة تلمنس, وقرى  تل دبس, ومعصران, وأبو مكي بريف إدلب الجنوبي الشرقي. رفض الاشتراك بمشاريع جانبية كان آخرها سعي البعض لتشكيل ما يسمى (مجلس شورى الشمال المحرر). معتبرا هذا العمل وأمثاله تشتيتا" للثورة عن هدفها. مذكرا أن هذه الأعمال التي يراد منها إخراج حكومات لم يئن أوانها، وما كان من سابقاتها إلا ضرائب جباية دون أية رعاية, و( لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين ). وختم البيان مشددا: نرفض أن نسير بثورتنا بعد هذه التضحيات خلف أطروحات ضبابية لا تتبنى ثوابت ثورتنا بإسقاط النظام وتحكيم الإسلام. وفي ذات السياق, وبالتزامن أكد بيان أصدرته ثلة من مهجري دمشق وغوطتها الشرقية الأربعاء: أننا ما خرجنا للشمال المحرر مكرهين، لنعيش تحت ظل حكومات لا صلاحية لها، فنحن لا زلنا في حالة ثورة ولسنا في حالة استقرار، فلا ينبغي لمن خرج لإسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام وهجر من أرضه وقدم في سبيل ذلك التضحيات, أن ينشغل بتشكيل حكومات غير قابلة للحياة إلا بالقدر الذي تسمح به الدول وتُحقق به مصالحها. وأكد بيان مهجري دمشق وغوطتها الشرقية أن الانشغال بتشكيل حكومات وعقد مؤتمرات هو إعطاء فرصة للنظام لكي يحسم مصير الشمال كما أعطي فرصة في الغوطة حتى صرنا إلى ما صرنا إليه، والسعيد من اتعظ بغيره. وبناء عليه فلن يكون لنا أي اعتراف أو تمثيل في مجلس الشورى المزمع تشكيله في المناطق المحررة ولن نشارك في تشكيل حكومات منبثقة عنه أو عن غيره قبل إسقاط النظام.
نداء سوريا/ أكدت مصادر إعلامية موالية للنظام الأسدي العميل, أن طائرات كيان يهود استهدفت ليل اﻷربعاء مواقع قرب مدينة حلب. وبحسب المصادر فقد استهدفت الغارات مواقع لعصابات أسد وميليشيات حزب إيران اللبناني بـ9 صواريخ في المنطقة الصناعية بالشيخ نجار وقرب منطقة النقارين الصناعية. وزعمت وسائل إعلام النظام أن دفاعاته الجوية أسقطت عددا من الصواريخ بينما تمكنت بقية الصواريخ من تدمير مستودع ذخيرة في المنطقة الصناعية واقتصرت اﻷضرار على الماديات. من جهته قال موقع "جرف نيوز" نقلاً عن "مصدر خاص": إن أكثر من 25 عنصراً من الحرس الثوري الإيراني بينهم قادة وخبراء عسكريون إيرانيون، قُتلوا بالغارات التي استهدفت مواقع للحرس الثوري في منطقة الشيخ نجار وقرية العزيزية قرب مطار النيرب. وكانت الغارات قد بدأت في الساعة الحادية عشرة بتوقيت دمشق، واستمرت لمدة ساعة تقريباً كما أدت لانقطاع التيار الكهربائي عن كامل مدينة حلب وسط حالة ارتباك في صفوف عصابات أسد والميليشيات الداعمة له.
شبكة شام/ توفي طفل في مخيم الهول الذي تديره ميليشيات سوريا الديمقراطية بريف الحسكة الشرقي. وقال ناشطون أن الطفل "يوسف العبدالله" توفي في مخيم الهول بسبب نقص الرعاية الصحية في المخيم. وتوفي طفلان في مخيم الهول قبل يومين بسبب نقص الرعاية الصحية أيضا. وكان الحادي والعشرين من الشهر الجاري شهد وفاة عشرة أطفال في المخيم بسبب نقص الرعاية الصحية المقدمة، وسوء التغذية والعناية. وتكررت حالات وفاة الأطفال في المخيم خلال الأشهر الأخيرة بسبب حالة اللامبالاة التي تنتهجها ميليشيات سوريا الديمقراطية تجاه النازحين.
زمان الوصل/ دعت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى إخراج قوات الولايات المتحدة من سوريا قبل مطالبة روسيا بالانسحاب من فنزويلا. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في حديث للقناة الأولى الروسية، "إنه تم الإعلان بأن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من سوريا، ومر شهر كامل على هذا الوعد.. فهل خرجت أم لا؟" وأضافت زاخاروفا: "أود أن أنصح ترامب بالوفاء بوعوده التي قدمها للمجتمع الدولي.. قبل أن يحاول تقرير مصير الدول الأخرى". وفي وقت سابق الأربعاء، قال الرئيس الأمريكي إن "جميع الخيارات تبقى مفتوحة، لإخراج روسيا من فنزويلا". جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها الرئيس الأمريكي، عقب لقاء جمعه, بزوجة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، بواشنطن. والتصريحات تأتي تعليقا على تقارير إعلامية تحدثت عن وصول دفعة من العسكريين الروس، مؤخرا إلى الأراضي الفنزويلية. وقال ترامب: "يتعين على روسيا الخروج".
الضفة المحتلة - قدس الإخبارية/ استشهد مسعف فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها الأربعاء إثر إطلاق قوات الاحتلال النار عليه في مخيم الدهيشة جنوب مدينة بيت لحم. والشهيد هو الفتى ساجد مزهر (17 عاما)، وهو مسعف متطوع وكان واحدا من ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال المخيم. وقالت مصادر رسمية فلسطينية إنه أصيب برصاصة في البطن، وفارق الحياة بعد نقله إلى مستشفى الجمعية العربية في منطقة بيت لحم. في السياق شنت قوات الاحتلال، فجر الخميس، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة المحتلة، طالت 13 فلسطينياً. وأعلن جيش الاحتلال أن قواته اعتقلت 13 فلسطينياً من الضفة، بزعم أنهم من "المطلوبين" وجرى تحويلهم إلى مراكز التوقيف والتحقيق المختلفة.
 الأناضول/ استقبل ملك النظام السعودي سلمان بن عبد العزيز، بقصر اليمامة في الرياض، رئيس وزراء النظام الأردني عمر الرزاز، وبحث معه تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية". وحضر اللقاء وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، رئيس هيئة الأركان الأردني الفريق محمود فريحات، ومدير المخابرات العامة الفريق عدنان الجندي. في سياق متصل وصف خبراء ومختصون مخرجات القمة الثلاثية التي شهدتها القاهرة مؤخرا، بين رئيس النظام المصري وملك النظام الأردني ورئيس الوزراء العراقي بأنها لم تأتِ بجديد. مستدلين بالاكتفاء ببيان صحفي تم توزيعه على وسائل الإعلام، وكان تعليق صحفي نشرته, إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير بقلم بلال المهاجر – من باكستان لفت يومها: أنه جرت عادة الإعلام ترقب البيانات الختامية، وباعتبار الإعلاميين ليسوا سياسييّن، يصعب عليهم إدراك أن حكام المسلمين ليسوا صنّاع القرار ولا توجد عندهم مشاريع سياسية إقليمية أو دولية يعملون على تحقيقها، بل هم عملاء بيد القوى العظمى في العالم، ودورهم الوحيد هو تنفيذ مشاريع تلك الدول، ولقاءاتهم هي مجرد تقسيم للأدوار بينهم لتنفيذ تلك المشاريع... وأضاف التعليق: إن الأهم من اللقاء الشكلي لهؤلاء الرويبضات الثلاث هو لقاء وزراء خارجية ورؤساء مخابرات هذه الأنظمة، الذين يسند لهم بالعادة تنفيذ ما يطلب منهم، وبينما يتحدث الجميع عن صفقة القرن وتوقيت الإعلان عنها في وسائل الإعلام، فإن لقاء كهذا لا يخرج عن هذا السياق، وبالتالي فتحركات السيسي جميعها تدور داخل هذه المساحة التي تطلبها صفقة القرن، خصوصا وأنه يعمل كوكيل لأمريكا والسعودية والإمارات لتنفيذ الصفقة، وختم التعليق مؤكدا يجب على الأمة قاطبة الوقوف في وجه القادم الذي يُراد منه تصفية قضية الأرض المباركة، ويجب عليهم عدم السماح لهذه القضية بأن تكون ورقة انتخابية لرأس الكفر ترامب للفوز في دورة انتخابية ثانية، ورئيس كيان يهود للفوز في انتخاباتها القادمة، وأن يتم فضح هذه المخططات قبل الإعلان عنها من أجل إحباطها.
يورونيوز/ قال وزير التعليم المغربي سعيد أمزازي إنه تقرر فصل المعلمين، الذين حرضوا على إضراب مستمر منذ أربعة أسابيع، وذلك بعد أيام من استخدام السلطات مدافع المياه، لمنع آلاف منهم من تنظيم احتجاج أمام البرلمان في الرباط. وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي إنه على الأساتذة المضربين التوقف عن عرقلة الدراسة، والعودة إلى عملهم وإلا واجهوا الفصل. ولم يذكر الوزير أرقاما محددة للمعنيين بالفصل. وخرج آلاف المدرسين العاملين بالأكاديميات التابعة لوزارة التعليم، في احتجاجات بشوارع العاصمة الرباط يومي السبت والأحد الماضيين، مطالبين بضمهم إلى الوظيفة العمومية لدى الوزارة، وهي خطوة يرون أنها ستحسن من الأمن الوظيفي بما يشمل معاشات التقاعد. ومدد المعلمون المحتجون الإضراب يوم الاثنين للأسبوع الرابع على التوالي، وقال إمزازي: "الإضراب الذي يستمر لأربعة أسابيع هو بمثابة انقطاع عن العمل". ورفض وزير التعليم الدخول في حوار مع تنسيقية الأساتذة المضربين، قائلا إن النقابات وحدها هي صاحبة الحق قانونا، في الدعوة للإضراب.

No comments:

Post a Comment