Saturday, March 25, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/03/25م

 نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/03/25م

العناوين:
* موسكو تحذر الثوار بريف دمشق من "مصير لا يحسد"... ودي مستورا يتواطأ لإيقاف معركتي دمشق وحماة.
* في صراعها على النفوذ في تركيا... لندن تستوعب الإحراج الأمريكي وتجاري أردوغان باتهام غولن بالانقلاب.
* أهل فلسطين يريدونها كاملة... ومرتزقة المشروع الوطني الاستثماري يكتفون بـ 22 % من مساحتها.
* هجوم بنغلاديش الانتحاري المزعوم... حجة أخرى لمواصلة النظام قمع السياسيين الإسلاميين الحقيقيين.
التفاصيل:
وكالات - دمشق / أعلنت كتائب هيئة تحرير الشام، الجمعة، في بيان مقتضب على موقع "تلغرام"، استعادتها نقطة في بساتين حي برزة بدمشق، عقب اشتباكات دارت بينها وبين قوات النظام، فيما قال فصيل جيش الإسلام على حسابه في "تويتر"، إنه دمر دبابة لقوات النظام في بساتين برزة. في ذات السياق، ذكر فصيل الجيش الأول، التابع للجيش السوري الحر، أن قوات النظام تحاول اقتحام حي برزة مدعومة بآليات عسكرية، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف، حيث تدور اشتباكات عنيفة من جهة الشرطة العسكرية وشارع الحافظ. وتستمر حملة النظام على حي برزة المحاصر، رغم هدنة الثلاثين من كانون الأول الماضي، التي تمت برعاية الكماشة الروسية - التركية. وفي السياق، استعادت عصابات أسد المتعددة الجنسيات، الجمعة، السيطرة على عدة مواقع في محيط كراجات العباسيين ومعامل الغزل والنسيج في العاصمة دمشق، وقال ناشطون إن عملية الاستعادة تمت بعد هجوم وصف بالأعنف بدعم روسي جوي على مواقع الثوار؛ وهو ما أكده منذر الفارس، مسؤول العلاقات الإعلامية في أحرار الشام، الجمعة، وقال إن نقاط السيطرة عادت بشكل "تقريبي" إلى ما قبل معركة "يا عباد الله اثبتوا". وتأتي هذه التطورات الميدانية في وقت طلب مبعوث الحل الأمريكي إلى سوريا الشبيح الأممي، ستافان دي ميستورا، الجمعة، من روسيا وإيران وتركيا السيطرة على ما وصفه بالوضع "المقلق" على الأرض. وفي تصريح من دهاليز جنيف الخامسة، أمل دي ميستورا عقد اجتماع في الآستانة في أقرب وقت ممكن من أجل السيطرة على الوضع المقلق حالياً"؛ في إشارة إلى معركتي دمشق وحماة. ورغم تصريحه بأنه لا يتوقع اختراقات في جولة مباحثات جنيف 5، كما أنه لا يتوقع انهياراً لها، بيّن دي ميستورا أن المحادثات التي أجراها في الرياض وموسكو وأنقرة، تمخض عنها وحدة في الموقف. من جانب آخر، كشف دي ميستورا أنه قبل دعوة قدمتها الجامعة العربية ليوم واحد، لمقابلة الأعضاء، وعقد اجتماعات ثنائية، في محاولة إشراك أكبر قدر ممن أسماهم "اللاعبين".
بلدي نيوز - دمشق / أكدت مصادر ميدانية بأن قواعد الاحتلال الروسي في سوريا دخلت بغالبيتها في معركة دمشق المستمرة منذ أيام، وأضاف المصدر أن موسكو دفعت قرابة 300 مقاتل مرتزق روسي للقتال في دمشق من ثلاث شركات أمنية خاصة على نمط "بلاك ووتر" الأمريكية في العراق. وزاد المصدر أن موسكو استحوذت على مقرات داخل الفرقة الرابعة في جبال المعضمية، وأخرى على جبل قاسيون لجعلها نقاط تمركز لتلك الشركات.
وكالات - حماة / تواصل كتائب الثوار تقدمها بريف حماة الشمالي، وباتت تسيطر على نقاط جديدة في محيط جبل زين العابدين والمطار العسكري، حيث تدور اشتباكات على مساحات واسعة تمتد لأكثر من 45 كلم2، فقد استمرت المعارك لليوم الثالث على التوالي في محاور ريف حماة. ففي المحور الشمالي، استطاع الثوار كسر الخطوط الدفاعية لبلدة قمحانة ذات الوزن التشبيحي العالي والسيطرة على مناطق واسعة في البلدة، بينما تصدى الثوار على المحور الشرقي لعدة محاولات لعصابات أسد في التقدم إلى قرية كوكب. وعلى الجبهة الغربية، تمكن ثوار غرفة عمليات "صدى الشام" التي تضم فصائل أحرار وفيلق وأجناد الشام وجيشي النصر والنخبة والفرقة الوسطى، من تحرير قرية الصخر جنوب كفر نبودة، كما أمطروا بمئات القذائف تجمعات الشبيحة في بريديج والمغير وكرناز. من جانبه، أطلق الناطق العسكري لفصيل أحرار الشام، عمر خطاب، حزمة أسباب لإطلاق غرفة عمليات "صدى الشام" وقال إنها جاءت مساندة لثوار درعا، وتخفيف الضغط عن الغوطة الشرقية بدمشق، وأوضح خطاب، في حديث صحفي، أن الهدف من المعركة هو تحرير "حماة" بالكامل، وفك الحصار عن ريف حمص الشمالي؛ وهو ما اعترض عليه الشيخان "كعكة" و"عرعور" عبر مجموعة من التغريدات على حسابيهما بموقع "تويتر" الجمعة، يحثّان فيها الثوار على الكف عن محاولات تحرير مدينة حماة! بدعوى عدم زيادة معاناة المدنيين. في المقابل، تعرضت معظم مدن وقرى الريف الحموي لأكثر من مائة غارة جوية بالإضافة إلى مئات القذائف المدفعية والصاروخية، والتي تسببت بإصابة عشرة مدنيين في قلعة المضيق بجروح خطيرة، وإصابة أربعة آخرين في قرية الكركات، واثنين في مدينة حلفايا. كما استشهد مدني وأصيب آخرون بقصف جوي من الطيران الحربي على قرية التلول الحمر في الريف الجنوبي.
بلدي نيوز - حلب / أتمت عصابات أسد المتعددة الجنسيات، الجمعة، حصارها على مدينة دير حافر، بريف حلب الشرقي، وسط استمرار القتال في المدينة مع تنظيم الدولة. وبات وصول عصابات أسد إلى سد تشرين ميسراً، إضافة لضمان ممر من شرق الفرات إلى غربه، عدا عن التحكم بجزء مهم من الطريق الواصل نحو منبج ومنها إلى الباب. وبلغ عدد القرى والبلدات التي سيطر عليها جيش النظام، خلال الأسبوع الماضي، 30 قرية، تزامناً مع منع الولايات المتحدة وروسيا فصائل "درع الفرات" وبتفهم تركي من دخول مدينة منبج شمال حلب، ومع تنديد أنقرة المستمر بسياسة حليفتيها الراعيتين لقوات سوريا الديمقراطية الكردية الانفصالية، إلا أن الدعم الأمريكي الروسي يزيد بوتيرة متسارعة غير آبه بالحليف التركي.
روسيا اليوم / هدّد مندوب روسيا الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافيكين، مخترقي نظام وقف إطلاق النار بريف دمشق، بما أسماه "مصيراً لا يحسدون عليه"، سينتظرهم في حال واصلوا هجومهم، وأقر بأن الوضع صعب، بعد أن قامت الفصائل بمهاجمة دمشق، لكنه عزى صعوبة الوضع إلى سقوط خسائر بشرية بين المدنيين، إضافة إلى سقوط قذائف قرب السفارة الروسية بدمشق. وعلى هامش جلسات جنيف الخامسة، اعتبر بورودافكين أن لقاءات الروس بممثلي منصة الرياض مفيدة للتسوية في سوريا. وتشكيكاً بذاتية واستقلال قرار الثوار السياسي والعسكري، دعا هيئة الرياض لتجاهل نصائح من يدفع لإفشال مفاوضات جنيف. إلى ذلك، امتدح بورودافكين الميليشيات الانفصالية الكردية واصفاً إياها "بقوة سياسية مهمة" وتتمتع بقدرات عسكرية كبيرة في محاربة الإرهاب، وأن لهم الحق الكامل في أن يلعبوا دوراً في رسم مستقبل سوريا. وفي السياق، أعرب رئيس النظام التركي أردوغان عن "ألمه" بسبب الاهتمام الذي تبديه روسيا والولايات المتحدة بالمقاتلين الأكراد في سوريا. ورغم الوقائع المفجعة التي شارك في صناعتها على الأرض، سواء بحق حلب خصوصاً، أو أهل الشام عموماً، أصرّ أردوغان في مقابلة صحفية مع قنوات تلفزيونية تركية، على أنه لا يمكن لأحد أن يقول إن تركيا انسحبت. وفي سبيل التعمية على حقائق خيانة النظام التركي للأمة سواء في سوريا أو حتى بحق تركيا نفسها، كانت وزارة الخارجية التركية قد أعلنت عن استدعاء القائم بأعمال السفارة الروسية في أنقرة على خلفية مقتل جندي تركي بنيران قناصة من الجانب السوري للحدود، وكذلك بسبب نشر صور لعسكريين روس بجانب مقاتلين أكراد في منقطة عفرين بريف حلب.
الأناضول - أنطاليا / في لقاء مغلق، في أنطاليا جنوب غربي البلاد، استقبل رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، مساء الجمعة، وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، وفي وقت تصارع لندن لاستعادة نفوذها في تركيا مقابل نظيره الأمريكي الطاغي في عهد أردوغان، قالت قناة "الجزيرة" القطرية وريثة "بي بي سي"، مساء الجمعة، إنها حصلت على تقرير أعدته لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني يزعم وجود أدلة على ضلوع جماعة فتح الله غولن، في محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا منتصف يوليو/تموز الماضي. ونقلت القناة عن مصادر (لم تحددها) أن التقرير - الذي من المفترض أن ينشر السبت - يوجه اللوم إلى الاتحاد الأوروبي لتأخره في التعامل مع محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا. ويشدد التقرير، بحسب "الجزيرة"، على ضرورة تطوير العلاقات البريطانية التركية. ويأتي التقرير البريطاني مناقضاً لتصريحات أوروبية تشكك في اتهام تركيا جماعة غولن بالتورط في المحاولة الانقلابية. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد استقبل، الخميس، وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، في ولاية أنطاليا، وأفادت مصادر وكالة الأناضول، أن اللقاء جرى بعيداً عن الإعلام في فندق واستمر ساعة و15 دقيقة.
حزب التحرير - فلسطين / حول ما زعم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، من أنّ أهل فلسطين يطالبون بـ 22% فقط من مساحة فلسطين، أكّد حزب التحرير أنّ أهل فلسطين لا ينطق باسمهم دعاة التنسيق الأمني، وجمهرة الناس باتت لا ترى في السلطة الفلسطينية إلا رديفاً للاحتلال وهم يرون حرصها على مصالحه، مقابل معاداة السلطة لأهل فلسطين، وتخاذلها عن حمايتهم من قطعان يهود. وقال تعليق صحفي نشرته، الجمعة، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، إنّ عباس وطموحاته الخيانية لا تمثل إلا نفسه ومن حوله من مرتزقة المشروع "الوطني" الاستثماري، بينما أهل فلسطين وبعد كل ما قدموه من تضحيات وصمود لا يقبلون إلا بتحريرها من دنس يهود. وانتهى التعليق مخاطباً عباس: إن أهل فلسطين يريدون تحرير كامل ترابها، وأنت ومن حولك من مرتزقة لا تمثلون إلا أنفسكم وأسيادكم المستعمرين. ولذلك كان على الناس أن يرفعوا الصوت عالياً في وجه السلطة لتتأكد من صحة هذه الحقيقة، فيضع ذلك حداً لها ولمشروعها التفريطي.
حزب التحرير / فجر رجل يحمل قنبلة نفسه أمام نقطة تفتيش قرب المطار الدولي في بنغلاديش، الجمعة، في هجوم أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عنه؛ والانفجار هو ثالث حادث يرتبط بمتفجرات في العاصمة داكا خلال أسبوع. وعقب تبني تنظيم الدولة هجوم الجمعة الانتحاري في العاصمة البنغالية داكا، مقابل نفي الشرطة تورط التنظيم واتهامها مسلحين محليين بذلك، اعتبر حزب التحرير أنه أيّاً كان الأمر، فإن ما هو واضح تماماً أن "القضية الشائكة" لهذه الحكومة أي زيارة حسينة القادمة للهند لتوقيع عدد من الصفقات العسكرية، وقد استولت على العناوين الإخبارية مؤخراً، قد اختفت تماماً من وسائل الإعلام الرئيسية. وأكد بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية بنغلاديش، أنه قد تمّ بالفعل خلق جو من الخوف بعد هجوم الجمعة، حيث يقوم رجال الشرطة بتعريض الناس للمضايقات والذعر في وضح النهار تحت مسمى التفتيش. وأضاف البيان: بصرف النظر عن أسلوب التهرب والتحول هذا، فإن هذا النظام الطاغية سوف يصر على المضي قدماً في أجندته الخبيثة، في قمع العمل لإقامة الحكم الإسلامي (الخلافة على منهاج النبوة) في البلاد. لافتاً إلى أن الحكومة تريد أن يكون الناس أكثر خوفاً في الحديث العلني عن الحلول السياسية الإسلامية، كما أن حكومة حسينة المناهضة للإسلام ستبذل قصارى جهدها لزيادة شلّ الأحزاب السياسية الإسلامية من خلال جعلها أكثر امتثالاً للوضع الراهن، وقمع معارضيها شباب حزب التحرير السياسيين الحقيقيين، باسم مكافحة (الإرهاب).

No comments:

Post a Comment