Wednesday, March 29, 2017

الجولة الإخبارية: 2017-03-29م

الجولة الإخبارية: 2017-03-29م
العناوين:
· باكستان: الحل في "السياج"
· روحاني إلى موسكو غدا لترسيخ العلاقات بين البلدين
· أنقرة تبشر أوروبا بـ 3 ملايين لاجئ معظمهم أفغان إذا استمرت على موقفها
التفاصيل:
باكستان: الحل في "السياج"
قالت سكاي نيوز عربية في 26 آذار/مارس 2017 إن باكستان أعلنت أنها بدأت في تشييد سياج على طول الحدود مع أفغانستان في المناطق، التي تقول إن مسلحين شنوا هجمات عبر الحدود استهدفت مواقع أمنية في الأسابيع الأخيرة. ومن شأن بناء سياج على طول الحدود المتنازع عليها أن يزيد من حدة التوتر بين البلدين، اللذين يتبادلان الاتهامات بتجاهل المقاتلين المتشددين، الذين يعملون على طول الحدود التي يسهل اختراقها. وأعلن قائد الجيش الباكستاني، الجنرال قمر جاويد باجوا، تشييد السياج الحدودي، السبت، في "مناطق تهديد مرتفعة"، وذلك خلال زيارة قام بها للمناطق القبلية على طول الحدود قائلا إن ذلك في مصلحة البلدين.
تتقاسم الدولتان اللتان أقامهما المستعمر حدودا طولها 2400 كيلومتر تعرف باسم "خط دوراند"، الذي تم رسمه خلال فترة الاستعمار. في الآونة الأخيرة زادت التوترات بين أفغانستان وباكستان بعد سلسلة من الهجمات الدامية في مدن مختلفة من باكستان. ونتيجة لذلك أغلقت الحدود وزادت المواجهة العسكرية على الحدود بما في ذلك إطلاق الصواريخ. وقد أدت هذه الاشتباكات الحدودية الأخيرة إلى ظهور المشاعر القومية والوطنية النتنة مرة أخرى بين شعبي البلدين. وتشييد سياج على طول الحدود هو جزء من هذه السياسة العدوانية بين البلدين حسب الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة. وهذا لا يجوز لأن المؤمنين إخوة، والعدوان والتفرقة بين المسلمين لا يجوزان شرعا.
-------------
روحاني إلى موسكو غدا لترسيخ العلاقات بين البلدين
قالت روسيا اليوم في 26 آذار/مارس 2017 إن الرئيس الإيراني حسن روحاني يصل غدا الاثنين إلى روسيا، في زيارة رسمية تستغرق يومين تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يتم التوقيع خلالها على 10 اتفاقات. ويجتمع الرئيس روحاني مع نظيره الروسي يوم الثلاثاء في تاسع لقاء يجمع بين الرئيسين خلال السنوات الأربع الماضية. ومن المقرر أن يتم خلال هذا اللقاء توقيع 10 وثائق مهمة وخطة طريق لتعزيز العلاقات بين البلدين، منها اتفاقية للتجارة الحرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان وبيلاروس). وسيزور الرئيس روحاني النصب التذكاري للجندي المجهول بالقرب من قصر الكرملين.
رئيس الدولة التي تدعي أنها جمهورية إسلامية سيلتقي يوم الثلاثاء مع الرئيس الروسي الذي يقتل المسلمين في سوريا ويعتقل شباب حزب التحرير في روسيا، إن إيران لا نصيب لها من الإسلام؟ لأن الإسلام يحرم التعاون مع قاتل المسلمين وتوقيع الاتفاقات معه، ويعتبر هذا التعاون إثما. ومن جهة أخرى لتضليل المسلمين والرأي العام أعلنت إيران أنها فرضت عقوبات على 15 شركة أمريكية لدعمها كيان يهود و(الإرهاب)، مع أن إيران نفسها تقتل المسلمين في سوريا بأمر وتوجيهات من أمريكا.
--------------
أنقرة تبشر أوروبا بـ 3 ملايين لاجئ معظمهم أفغان إذا استمرت على موقفها
قالت سبوتنيك في 26 آذار/مارس 2017 إن تركيا حذرت الاتحاد الأوروبي، الذي تخيّم خلافات على علاقاتها به، من موجة هجرة هائلة باتجاهه عبر أراضيها، داعية إياه إلى إعادة النظر في اتفاقية الهجرة معها لمنع تدفق هؤلاء المهاجرين. وتحدث ويسي كايناك، نائب رئيس الوزراء التركي، في لقاء خاص على قناة "سي إن إن ترك"، يوم الأحد، عن وجود ثلاثة ملايين لاجئ، معظمهم من الأفغان، يستعدون للجوء من إيران إلى تركيا في طريقهم إلى أوروبا، لافتا إلى أن "إيران تغض الطرف عن نزوح أولئك اللاجئين إلى تركيا". واستغل ذلك للقول إن أنقرة ترى أن الوقت ربما يكون قد حان لإعادة النظر في اتفاقية الهجرة بينها وبين الاتحاد الأوروبي.
فقدت تركيا إنسانيتها، ناهيك عن فقدانها إسلاميتها، لأن حكام تركيا الخونة يهددون الاتحاد الأوروبي عبر اللاجئين مما يعني أنهم يستخدمون اللاجئين المسلمين كسلاح لينالوا من أوروبا ما يريدونه، هذا عار عليهم لأنهم يتاجرون بقضية المسلمين المظلومين الذين لجأوا إليهم من ظلم حكام أفغانستان أو من احتلال أمريكا، هلا بقي لدى حكام تركيا ذرة إنسانية ورحمة، أم فقدوا إنسانيتهم فضلا عن فقدانهم إسلاميتهم؟!

No comments:

Post a Comment